البرلمان يقر السجن والغرامة لبيع وكراء المباني الآيلة للسقوط

البرلمان يقر السجن والغرامة لبيع وكراء المباني الآيلة للسقوط
الأربعاء 16 مارس 2016 - 17:28

صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، بمجلس النواب، بالإجماع، على مشروع القانون المتعلق بالمباني الآيلة للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري، والذي أعده محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، ووضع مسؤولية تفكيكها بين يدي وزارة الداخلية، ممثلة في الجماعات المحلية والمالكين.

وقال الوزير بنعبد الله، خلال عرض ألقاه في اجتماع اللجنة، إن هذا القانون الجديد هدفه وضع مقاربة استباقية لحماية الأرواح والممتلكات، ومعالجة ظاهرة انهيار المباني داخل الأنسجة العتيقة وخارجها، مؤكدا على ضرورة “التصدي للاختلالات التي أفرزها تدهور المشهد الحضري بما يكفل المحافظة على التراث المعماري للمدن وتثمين المجالات الحضرية”.

وبحسب مشروع القانون، فإن مسؤولية صيانة المباني الآيلة للسقوط تقع على ملاكه، سواء كانوا أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين، عموميين أو خواص، مشيرا إلى “أنهم يُسألون عن الضرر الذي يحدثه انهيارها أو تهدمها الجزئي، إذا وقع ذلك بسبب عيب في البناء أو عدم الصيانة أو التلاشي”.

ووفق مقتضيات مشروع القانون فإنه “عندما تكون بناية آيلة للسقوط، يتعين أن يقوم مالك المبنى بالتدابير الضرورية الاستعجالية، من أجل دفع الخطر في هذا الشأن، ويتعين عليه تجديدها، وصيانتها، وإعادة تأهيلها بما يضمن متانتها، وكذا سلامة الجوار”.

من جهة ثانية، أقر المشروع عقوبات في حق الذين يقومون ببيع أو كراء المباني الآيلة للسقوط، مسجلا أنه يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة وغرامة مالية من 50 ألفا إلى 300 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام بوضع مبنى رهن إشارة أشخاص بأي صفة كانت، تم تصنيفه من قبل رئيس مجلس الجماعة المعني، أنه آيل للسقوط.

ويعاقب، بحسب مقتضيات مشروع القانون، بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة مالية من 30 ألف درهم إلى 50 ألف درهم، كل مالك لمبنى آيل للسقوط ثبت رفضه عمدا وبدون سبب مشروع، بعد إنذاره، تنفيذ الأشغال التي قررتها الإدارة، وهي العقوبة نفسها التي ستطال كل شاغل لمبنى آيل للسقوط ثبت رفضه عمدا وبدون سبب مشروع، بعد إنذاره، إخلاء المبنى لإنجاز الأشغال المطلوبة.

ويسعى مشروع القانون الجديد إلى تنظيم أدوار المتدخلين وتحديد المسؤوليات، بما فيها مسؤولية مالكي المباني الآيلة للسقوط، وتدقيق مسطرة إخبار ملاك المباني الآيلة للسقوط أو شاغليها، مبرزا أهمية مأسسة وتنظيم عمليات التجديد الحضري قصد العناية بالأنسجة الحضرية العتيقة والأحياء القديمة والمحافظة على التراث المعماري للمدن وتثمين المجالات الحضرية.

المشروع أقر كذلك إحداث وكالة وطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، والتي سيعهد إليها بإعداد ودراسة والإشراف على تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج العمرانية والمشاريع المتعلقة بالتجديد الحضري وتأهيل الأنسجة والمباني الآيلة للسقوط.

‫تعليقات الزوار

22
  • youssef CHAOUKI
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 17:44

    هذا القانون يضع النقط على الحروف حول مسؤولية صيانة المباني الآيلة للسقوط، ليس كما نقرأ في بعض التعليقات التي تحمل الدولة المسؤولية في انهيار المباني القديمة.
    وبحسب مشروع القانون، فإن مسؤولية صيانة المباني الآيلة للسقوط تقع على ملاكه، سواء كانوا أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين، عموميين أو خواص، مشيرا إلى "أنهم يُسألون عن الضرر الذي يحدثه انهيارها أو تهدمها الجزئي، إذا وقع ذلك بسبب عيب في البناء أو عدم الصيانة أو التلاشي".

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 17:50

    رغم أنه تأخر ولكن أن يأتي متأخر خير أن لا يأتي،المشكل الذي تعاني منه المدن والقرى المغربية هو انعدام رؤية تخطيط إستراتيجي لجماليات المدن والقرى من خلال تحديد ورسم خريطة البناء في المدن والقرى المغربية فا من يشاهد هذه المدن والقرى من الفوق يتبين له فوضى في البناء ة أكوام من الأسمنت المسلح الغير منظم تنظيم هندسي علمي مثل المدن والقرى الأوروبية من يراها من الفوق سا يشاهد إعمار متناسق شوارع عريضة حدائق كل شيء عكس مدننا نحن كأنها بدائية لكل معنى كلمة

  • متضرر من مافيا العقار
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 17:54

    أين القوانين الخاصة بمافيا العقار؟؟؟؟؟؟ مافيا العقاااار ا عباد لله!!!! واش في 2016 باقي الناس تبدل الوراق و تديلك رزقك؟؟؟؟؟؟ واش 20 عام ديال خدمة شرينا بيها أرض و ملي طلع الثمن ديالها طارو بيها في رمشة عين بأوراق مزورة و سرقة المحافظة العقارية و القضاء قالي أجرك على لله آش داك تشري في المغرب!!!!!! وزااارة ديال السكنى و وزارة ديال العدل و محافظة عقارية و 70262 إدارة و في لخر يدولي رزقي في رمشة عين عاد قاليك عندنا وزارة الجالية!!!!

  • وعزيز
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 17:57

    حماية الأرواح من الأولويات …
    لوضع حد لجشع منعدمي الضمير …

  • zalamite
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 17:59

    en ALGERIE .Depuis 25 ans le notaire ne peut faire un contrat de bail sans un certificat de conformité de la construction.

  • B-MOHAMMEDIA
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 18:03

    Il faut que notre pays instaure un protocole de location d'appartement, qui doit être visé par les autorités, pour accorder une autorisation de location. Ayant un appartement, très modeste à Mohammedia, il y'a un mois mon locataire mon nouveau locataire m'a prévenu qu'il voudrait faire les peintures et le carrelage a son gout, et que pour cette réalisation je dois les accorder, deux mois gratuits, avant paiement de loyer. Pour moi il a la droit de ne pas aimer, ce que, moi, et ma femme nous avons trouvé beau, je lui ai accordé deux mois gratuit, a condition que, le travail soit parfait, nous nous sommes mis d'accord, et tout va bien. Ce qui compte c'est que mon locataire soit satisfait, et moi aussi, sinon, il y'a sidi lkaid fi al- mokataa

  • lahbil
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 18:56

    وما تفهمتو والوا اشكون اللي ساكن في هذه المباني بالمدن العتيقة هم اناس بسطاء فالقانون جاء من اجل ارغامهم بافراغ هذه المساكن دون المطالبة بتعويض الدولة تملصت من اجل ان تستفيد لان هذه الاماكن اصبح ثمن العقار فيها مرتفع فهم يخططون من اجل تجويع هذا الشعب .

  • you maroc
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 19:13

    السلام عليكم
    هاده هي الاحترافية في تكوين دوله اساسيه ولها شجاعه القرارات
    ادعو من هنا ان معمر فرنسي اكترى محل وسلمه لفائدة شخص آخر عن طريق الاصل التجاري والمحل قديم حدا وله هياكل حديديه في يوم ما لمسته من خارجه سعقني الكهرباء بمدينه سيدي يحيى الغرب
    تكلمنا معه نهض واخد يلوح لنا بسجننا حتا فوته للشاري واضن ان الدوله عليها ان تجري بحت في هاده القضيه لان اطفالنا يمرون بجانبه والسلام

  • مهتم
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 19:39

    سي بلقاسم هذا قانون تمت المصادقة عليه خير الله أيام هادي بمعنى هذا خبار بايتة ثانية ركز شوية اللجنة راه اسمها لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة اما البنيات الاساسية راه لجنة أخرى لا علاقة لها بالسكنى

  • ملاحظ محمد
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 19:59

    مشروع مهم لانه سيضع النقط على الحروف لأن المكتري اصبح يتشبت بعدم مغادرة العقار حتى وان وقع فوق رأسه مطالبا الدولة بتعويضه والدولة مالها واش الدولة هي اللي كانت ضامناك منين كىيتي.وهادوك لفلوس باش غادي تعوص ليك الدولة هي ملك للشعب برمته .

  • ديناموا
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 20:22

    تكون هاديك داري صدقون والله طايح كتر ملي واقف ويمشيو يبكوا للملك ونشفوا من الاقوى أنا ولا هما والله متنكدب مغربي خاسير …

  • الظلم بعينيه
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 20:22

    الظلم بعينيه
    هذا القانون يحمل المسؤولية عن اي ضرر يصيب السكان إلى أنفسهم ،
    فبحسب هذا القنون فإن انهارت البناية على رأسك فأنت أمام خيارين : اما الحبس من 3 لشهر إلى سنة اوالغرامة التي قد تصل إلى 30 مليون.
    ويبقى الخيار الأمثل هو عدم الخروج من تحت الأنقاض لكي لا يتم اعتقالك هذا ان بقيت حقا.
    اي انه بقوة القانون الدولة لا تتحمل اي مسؤولية، و بدل ان يتم تعويضك فالعكس هو الصحيح.

  • الظلم بعينيه
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 20:22

    الظلم بعينيه
    هذا القانون يحمل المسؤولية عن اي ضرر يصيب السكان إلى أنفسهم ،
    فبحسب هذا القنون فإن انهارت البناية على رأسك فأنت أمام خيارين : اما الحبس من 3 لشهر إلى سنة اوالغرامة التي قد تصل إلى 30 مليون.
    ويبقى الخيار الأمثل هو عدم الخروج من تحت الأنقاض لكي لا يتم اعتقالك هذا ان بقيت حقا.
    اي انه بقوة القانون الدولة لا تتحمل اي مسؤولية، و بدل ان يتم تعويضك فالعكس هو الصحيح.

  • المشرع
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 22:07

    لصالح من؟؟؟
    أزمة السكن لن تنتهي أبدا، فالمواطن في واد و المشرع في واد آخر. زيادة علىالافراغ الاجباري الذي يستعمله المنعشون العقاريون ولو لم يكن البناء آيل للسقوط، سيضيف هذا القانون تشتيت اكثر للعائلات وستستفيد مافيا العقار اكثر. لكنة هذا ما يحدث عندنا، بحيث يتم التشريع لصالح القوى مهملا الطبقة المتوسطة و الكادحة. بحيث يبدوا ان تشريعات السكن تصدر من مافيا العقار..
    يتكلمون عن الجمالية والمحافظة على العمران، في جل المدن المغربية، لا تشعر أحيانا حتى تظهر بنايات بحجم مدن بجانبها بدون أية معايير معمارية.على سبيل المثال، مدخل مدينة القنيطرة من جهة الرباط، ظهرت مدينة جديدة بدون أي مواصفات منسجمة و متطابقة ,في غابة المعمورة يعوض الاسمنت شجر بلوط الفلين، من يرخص هذا البناء وقطع الأشجار؟..
    انها سياسة صيانة العمران و المحافظة على الجمالية؟؟؟؟

  • الموثقون
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 22:08

    الموثقون أصبحوا خطر علي المالكين او في طور التمليك باستعمال التزوير خاصة بمراكش و البيضاء و عليه يحب رقابة لعمل بعض منعدمي الضمير فيما يخص الأملاك القديمة او الأراضي و هذا ما يقال في هذه المدن خاصة

  • كارهة الضلال
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 22:16

    لنكن واقعيين و" براكماتيين شيما :

    بقات في البرلمان ؟

    المشكل في بلدنا منذ الاستقلال ليس قي القانون :

    بل :

    في تطبيق القانون : الذي كتب له ان يسري على المستضعفين

    اما اصحاب " الشكاير " و لعندو " جداه في المعروف " فلا يبالي

    لا بالقانون ولا يسري عليه " ال PISTON " يا ولدعمي يقضي

    كل الاغراض …و يضمن الثراء على من لم يخوله له القانون …

    اذا. لك اصدقاء في الاعلى ..فلن تبالي و لو بقاضي " دريهمات "

    تحل لك مشاكل الارض و السماء…!!

    على كل

    لك الله ياوطني

    كارهة الضلال

  • مسكين.
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 22:17

    يا مسكين.: الدولة تضمن لك- هذا ان كنت مستخدما- راتبا قدره 2500درهم..فكيف ستمتلك سكن؟؟؟؟
    سنفترض جدلا أنك ورثته عن أبيك أي أنه قد يكون قديما, يجب عليك إصلاحه أو تجديد بنائه, لكن كيف ستقوم بذلك بهكذا راتب؟
    خلاصة القول فليستعد الفقراء فأبواب السجون فتحت…….
    وهنيئا للشرذمة القليلة من الاغنياء قريبا ستمتلكون الارض ولن ترو فقيرا يعكر صفو حياتكم……….

  • KARIM
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:42

    اسيدي جميلة هذ الحبس والغرامة تبارك الله عليك اريد ان اعرف هل هذا الحكم ياتي فبل سقوط البيت على قاطنيه اوبعد سقوطه واذا بقي ناجون نطبق فيهم هذا الحكم والله اصبت بالذهول من افكاركم وسياساتكم§ وماذا ستفعل في الشقق الفارغة التي لا تعد ولا تحصى لماذا لاتفرضون ضرائب على اصحابها هكذا سيجد المغاربة سكن مناسب وفي وقت وجيز ام ان سيادتكم تخشون اصحاب الشكارة

  • Nazha ontario
    الخميس 17 مارس 2016 - 02:08

    وماذا عن العمارات التي تم الغش في أساساتها والتي ستقط على رؤوس أصحابها، لماذا لايتم البحث وسجن المقاولين الذين قاموا بالتلاعب في أساسات تلك البنايات. أم هذا القانون سوى على الضعفاء الذين ليس لديهم سكن ياويهم. أين هي الحلول؟ أم تخرجون قوانين بدون دراسات؟ أم أن وزير الإسكان لايعيش في المغرب؟ قم بإطلالة أيها البرجوازي للناس الذين يعيشون في تلك المساكن؟
    الحل الوحيد هو بناء عمارات من طرف الدولة وكراؤها حسب دخل كل شخص كما هو معمول بها في الدول المتقدمة لكي ليصبح الناس متشردين والحد من بناء البرارك.
    انتم تعرفون لن المدن القديمة في فاس والدارالبيضاء كلها ايلة للسقوط ولايمكن إصلاحها إذن انتم تحكمون على هؤلاء الناس بالسكن في الشارع. فالحل هو مااقترحته عليكم وشكرا.

  • مساكين
    الخميس 17 مارس 2016 - 02:50

    ربما سيأتي قانون جديد يعاقب من انهارت منازلهم بسبب الفيضنات……
    وقانون اخر يقضي بالمؤبد لمن احترق منزله….
    اللهم احفظ البلد من الفتن والمحن

  • عبدو
    الخميس 17 مارس 2016 - 04:19

    السكن الايل للسقوط معظمه مبني قديما؛ لذا لك وجبت صيانته وأخذ الحيطة والحذر (صباغة،زيادة وغيرها ).أما أن ننتظر سنوات في الخصومات الوراثة والشح المتبادل بين الجيران خاصة الأملاك المشتركة أو الزيادة في المباني عشوائيا. هؤلاء هم المجرمين أو المقصودين بهاته العقوبات. وقد أعذر من أنذر. والسلام.

  • maghribi
    الخميس 17 مارس 2016 - 20:51

    أدانت ابتدائية تيزنيت، أول أمس، مستشاراً برلمانياً ينضوي تحت لواء حزب الإستقلال، ويشغل منصب رئيس جماعة قروية، بشهر حبساً موقوف التنفيذ مع إلزامه بدفع غرامة مالية قيمتها 500 درهم.

    وزُج بالبرلماني إلى السجن بعد متابعته رفقة منتخبين آخرين من مجلس جهة سوس ماسة، إضافة إلى موظف وأربع فتيات ضمنهم طالبة جامعية، بتهم التحريض على الفساد والسكر العلني، بعد ضبطهم داخل مغارة يقضون ليلة ماجنة، حيث حجزت لديهم نرجيلات وقنينات خمر.

    وبحسب مصادر مطلعة فإن البرلماني الاستقلالي سبق وأن أدين سابقا، بعد "تورطه في فساد انتخابي، بالسجن الموقوف التنفيذ والغرامة المالية المحددة في 5 ملايين سنتيم، مع تأكيد حرمانه من الترشح لولايتين متعاقبتين، من قبل المحكمة الابتدائية بأكادير".

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة