جمعويون يدعون إلى تنمية "مناطق الكيف"

جمعويون يدعون إلى تنمية "مناطق الكيف"
الإثنين 18 أبريل 2016 - 14:19

في الوقت الذي تتجه فيه مجموعة من الأحزاب المغربية إلى الدعوة إلى تقنين زراعة القنب الهندي لاستعمالات طبية، خرج الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات ليندد بذلك، ويدين أي رفع للعقوبة أو التخفيف منها لمروجي هذه النبتة، مؤكدا أن لها مآلات خطيرة على صحة الأطفال والشباب ومستقبلهم، ناهيك عن أن تقنين هذه الزراعة سيفتح المجال أمام “مزيد من التمكين لشبكات المخدرات وإفقار الساكنة”.

وانتقد الائتلاف، في بيان له، فكرة الاعتماد على تقنين زراعة القنب من أجل تنمية مناطق الريف، مناديا بضرورة وضع إستراتيجية وطنية شاملة لهذا الغرض، معتبرا أنه لابد من “فك ارتهانها لزراعة القنب الهندي من خلال مقاربة تنموية تشاركية جديدة منسجمة مع خصوصيات المنطقة، مثل السياحة الإيكولوجية، والصناعة الخضراء، وإحداث منطقة صناعية حرة كبرى”.

واستنكر البيان ما أسماه “توظيف وإقحام مسألة تقنين القنب الهندي لأغراض إيديولوجية وحسابات سياسوية وانتخابية ضيقة، وادعاء أنها الحل الأوحد لمعاناة الساكنة”، مشددا على رفضه لأي تطبيع مع المخدرات بصفة عامة، والقنب الهندي بصفة خاصة.

ودعا الائتلاف إلى العمل على وضع سياسة تواكب حاجيات المنطقة من تخصصات منسجمة مع أهداف المقاربة التنموية الجديدة، من خلال إحداث مراكز التكوين المهني تمكن الشباب من مزاولة مهن جديدة في الخدمات والسياحة والصناعة التقليدية المحلية.

الائتلاف أردف قائلا: “نستغرب ونحن في سنة يستعد المغرب فيها لتنظيم مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة، كيف يتجرؤ البعض ويطالب بتقنين زراعة الكيف المعروفة بتأثيراتها السلبية على البيئة”، مشيرا إلى أن هذه الزراعة “ساهمت في إتلاف مئات الهكتارات من غابات الأرز وفي انجراف التربة، واستنزاف الموارد المائية في المناطق الشمالية”.

وأعلن المصدر نفسه أن القنب الهندي الذي يزرع الآن هو “نبتة مهدرجة تحتوي على نسبة عالية من المواد المضرة وخالية من أي فائدة طبية”.

الائتلاف دعا القطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني إلى القيام بالدور التوعوي والتربوي للحد من انتشار نبتة القنب الهندي باعتماد مقاربة شمولية مندمجة، مشددا على ضرورة إنشاء مراكز البحث والدراسة حول هذه الظاهرة وتشجيع الطلبة على البحث الميداني العلمي في المجال.

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 14:49

    و من قال لكم بان مزارعي الكيف يريدون التنمية فقد عملت في الريف و اعترف الي السكان بانهم لا يريدون طرقا معبدة حتى لا يصلهم رجال الدرك و لهدا يجب اقناع مزارعي الكيف بالكف عن انتاجه قبل ان تلوموا الحكومة لان الحلال لا يلتقي مع الحرام اما القضأء على زراعته بالقوة فلا يمكن و خصوصا مع الظروف الراهنة التي سترجعها اطراف خارجية ثورة و لهدا فالمغرب الان يستعمل
    اللي حصل يودي مثل الشرطي الدي يشاهد عدة سيارات لم تحترم علامة الوقوف و لكنه يستوقف واحدة

  • حاتم
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 15:05

    من يستفيد من الكيف هم من تشاهدونهم كل يوم في التلفاز، و يقطنون بفيلات مراكش و الرباط و إشترو اليخوت و الشقق حتى في إسبانيا خصوصاً ماربيلا أما سكان الشمال خاصةً كتامة و نواحي شفشاون فلا حول لا هم لا قوة، هم شعب الله المبحوث عنهم، في بيوتهم توجد مئات المحاضر و ليس لهم الحق لا في المطالبة في التنمية ولا التشغيل ولا المدارس ولا المصحات، أي تحرك منهم تأتيهم المحاضر إلى المنازل، من إستفاد من الكيف هم رجال السلطة الذين " تفرعنو " على البسطاء، لماذا تتحدثون على الكيف و لا تتحدثون عن لوبيات العقار الذي ذبحو غابات كاملة، مزارعو الكيف لم يقتعلو يوماً شجرة أرز لكن إقتلعها نافذون أمام أعينهم لكن لا حق لهم في الحديث، عندما يتم تنمية هذه الإقاليم و التوفير الحق في العيش الكريم ساعتها طالبهم بحرق مزارع الكيف فأنم من أمرهم بزرعها أما الآن فلا حق لكم بالحديث عليها لأنكم لم تزوروها يوماً.. على فكرة زراعة الكيف وصلت إلى العرايش، تازة، مكناس، الجديدة و حتى الأقاليم الجنوبية فكفى من إتهام ناس الشمال فمعظمهم هاجرو من قديم الزمان بسبب التهميش المتعمد.. و سامح الله من نعطيهم *** ..

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 15:09

    الدول الاوروبية تستخدمه في الادوية و ها الائتلاف يقول بانه بدون فائدة طبية فهل عندهم مختبر
    قولوا يجب محاربة المخدرات اما القنب الهندي ينطبق عليه
    كل عشبة نابتة الا و فيها حكمة ثابتة
    اما استهلاكه في التدخين فهدا يرجع للتوعية لان الله عز و جل اعطانا صحتنا لكي نحافظ عليها من المضرات سواء مخدرات و حتى السجائر و الخمور و العقل السليم في الجسم السليم
    Un esprit sain dans un corps sain

  • hollandddddddddd
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 15:19

    البحث العلمي الميداني في المجال:

    طريقة لبريم

    انتاج سجائر جديدة باش طيب التكييفة

    تطوير الكيف اولي اتشم

    اولي صناعة غذائية

  • مجرد رأي
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 17:02

    امريكا تتاجر في مادة التبغ عبر العالم روسيا في الفودكا بريطانيا في الويسكي فرنسا في نبيد بوردو ولا ضر و لاضرر .اسأل لماذا لا يشرعن المغرب و يتاجر بدوره في مادة السبولة الكتامية عبر بقع العالم ؟ لو كانت امريكا تتوفر عليها لفعلت ذلك بدون موافقة من احد .

  • الشعبي
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 17:11

    جميع الدول أعطاهم الله نعمهم والمغرب وسكان الكتام بالأخص رزقهم في أرضهم ومنافع للناس

  • lahcen
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 18:01

    je n'ai aucune appartenance ni politique ni autre,je vit en europe depuis 18 ans.est ce que vous connaissez la fibromyalgie ,c'est une maladie que tous les medecins n'arrivent pas a depister meme en occident.il y'a un seul chirurgien d'originr autrichienne qui a etudie en allemagne l'unique en europe qui fait une sorte d'interventions au niveau des nerfs avec des resultats tres mediocres la suisse est l'unique pays qui a permis a ce docteur d'operer.vous savez que la cannabinoide soigne cette maladie, .pourquoi on ne develope pas l'industrie pharmaceutique a ce propos.nous trouverons des obstacles de tous les lobby pharmaceutiques,reveillez -vous un peu. tout ce qui est plante naturelle n'est pas haram.autrement dites moi un verset du coran qui le prouve.tandis que l'alcool est la principale cause de plusieures maladies du foie et meme l'autisme et pourtant tout le monde consomme ce pioson.

  • محمد انا
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 18:28

    الظاهر ان اصحاب هذا الاتلاف خارج التغطية ولا يعرفون اي شيء عن الكيف وما جاء في بلاغهم حول عدم منفعة زراعة الكيف باطل .إنني شاهدت هذه الأيام في أحدى القنوات التلفزيونية الفرنسية برنامج حول زراعة الكيف في إسرائيل انه العجب العلمي أيها الناس رأيت كيف يعمل العلماء والخبراء في البحت حول هذه المادة والبقية تعرفونها

  • ابن سوس المروكي
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 21:05

    طالقين المخدرات لتدمير عقول الشباب المغربي المسكين بدل تعليم تخافون من الشعب المتعلم و تحبون شعب مصطول غائب عن الوعي، المسؤولين الفاسدين الفاشلين يدمجون في مجتمعنا المغربي غرباء مهاجري أفارقة جنوب الصحراء داخلين تهريب وخلسة من الحدود الجزائرية وأبناء الشعب المغربي مهمشين منسيين في وطنهم جباله وسهوله لا ماء لا كهرباء لا طرق لا مدارس لك الله يا وطني أبناء الشعب المغربي مشردين في وطتهم وا لمسؤولين نائمون في شعار احسن بلد وقولو العام زين المفسدين دمرو هذا الوطن بالجهل واﻷمية مخدرات دمرو الشباب حتى يبقى غائب عن الوعي انه المغرب فلا تستغرب يا شعب المغرب

  • A.D
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 21:16

    الظاهر أنه لاذراية لكم بأضرار هذه النبتة ولا بالدراسات الأجنبية في الميدان ، فالدكاترة الفرنسيين أول من يحذرون من خطورتها

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال