انقطاع الكهرباء يربك تبرعًا بالدم في أولاد افرج

انقطاع الكهرباء يربك تبرعًا بالدم في أولاد افرج
الخميس 5 ماي 2016 - 09:18

أربك الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، عشية الأربعاء، بمركز أولاد افرج، بإقليم الجديدة، السير العادي لحملة تبرع بالدم، نظمتها جمعية الخير للتربية والتنمية والمحافظة على البيئة، ما دفع الأطر الطبية إلى تعليق العملية لما يفوق ساعة، تفاديا لما يمكن أن يتسبب فيه توقف الآلات الطبية أثناء تبرع المتطوعين بدمائهم.

ونظرا لحالة الإرباك الناتجة عن انقطاع الكهرباء، لم يتمكن الطاقم الطبي من فحص أكثر من 76 مشاركا طيلة يوم أمس، ما جعل عدد الأكياس المحصل عليها في حدود 39 كيسا، في الوقت الذي تمكن المشرفون على العملية من فحص 108 مشاركين أمس الثلاثاء، والحصول على 70 كيس دم؛ فيما شهدت الحملة تبرع بعض عناصر القوات المساعدة بدمائهم.

ورغم الفرق في عدد أكياس الدم المحصل عليها بين اليوم الأول والثاني من الحملة التطوعية، أبدى المنظمون والمتبرعون والطاقم الطبي، التابع للمركز الجهوي لتحاقن الدم بالجديدة، ارتياحا كبيرا لحجم مشاركة ساكنة مركز أولاد افرح والمناطق المجاورة في المبادرة.

عبد اللطيف زاهير، مدير المركز الجهوي لتحاقن الدم بالجديدة، أشار إلى أن جمعية الخير للتربية والتنمية والمحافظة على البيئة نظّمت، بتنسيق مع جمعية أبي شعيب الدكالي للأشخاص المعاقين بأولاد افرج، حملة للتبرع بالدم، قبل حوالي شهر؛ ونزولا عند رغبة الساكنة التي لم تستفد من المرحلة الأولى، قررت الجمعية ومركز تحاقم الدم تخصيص يومي الثلاثاء والأربعاء لتنظيم المرحلة الثانية من الحملة.

وتأتي المبادرة، حسب زاهير، في تصريحه لهسبريس، في ظل الخصاص في المخزون الدم الذي يعرفه المركز الجهوي بالجديدة، على غرار باقي المراكز بالمغرب، نظرا لقلة المتبرعين، داعيا جميع المغاربة المتوفرين على صحة جيدة إلى التبرع بدمائهم، ومشيرا إلى أنه، إلى حدود الساعة، لا يمكن تصنيع هذه المادة الحيوية، فيما تبقى الوسيلة الوحيدة للحصول عليها، من أجل مداواة الجرحى وإنقاذ الأرواح، هي التبرع بالدم.

وعرفت المبادرة الإنسانية تنظيم حفل تكريم لفائدة مصطفى بوحجرة، أحد الأطر الطبية بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بالجديدة، نظرا لتزامن الحملة المنظمة من طرف جمعية الخير مع آخر يوم في مساره المهني الرسمي، وإحالته على التقاعد. وتم تقديم هدايا للمحتفى به، والذي أكّد أنه سيأخذ قسطا من الراحة، قبل استئناف نشاطه مع مركز تحاقن الدم كمتطوع، رغبة منه في نيل المزيد من الأجر والثواب، ضمن حملات التبرع التي يشرف عليها المركز بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني.

جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من الحملة المنظمة من طرف جمعية الخير عرفت تسجيل 285 مشاركا ومشاركة في يوم واحد، خضع 122 منهم لفحوصات طبية، أسفرت عن تبرّع 90 شخصا بدمائهم، في وقت تعذر الأمر على الآخرين إما لموانع صحية ووقائية، أو نتيجة ضيق الوقت وانقضاء الساعات المخصصة للعملية.

‫تعليقات الزوار

1
  • الحسين عوان
    الخميس 5 ماي 2016 - 16:50

    دائما ابنا، دكالة كرما، و اوفيا، ابن الخميس متوح الحسين عوان من اسبانيا دائما يتمنى لكم التوفيق

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية