دفن مهاجرَين غرقا في انقلاب قارب قبالة بوجدور

دفن مهاجرَين غرقا في انقلاب قارب قبالة بوجدور
الثلاثاء 24 ماي 2016 - 17:20

بعد العثور على جثتيهما، إثر غرق قارب خشبي كان يحمل على متنه 29 مهاجرا في سواحل بوجدور قبل أيام، تم دفن مهاجرين اثنين مجهولي الهوية، وينحدران من دول إفريقيا جنوب الصحراء، بمقبرة بمدينة العيون.

وقالت جمعية الساقية الحمراء للهجرة والتنمية إن عملية الدفن تمّت بحضور ممثلين عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة، فيما كشفت أن بقية المهاجرين من جنسيات إفريقية مختلفة، وعددهم 27، وضمنهم سيدتان، تم نقلهم في وقت سابق إلى العيون، في حالة عادية، مع تسجيل حالة إصابة واحدة.

‫تعليقات الزوار

8
  • عبدالصمد
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:22

    اللهم ارحمهم ووسع مدخلهم وحشرهم مع الصالحين الأبرار اللهم اجعلهم من أهل الجنة يا ارحم الراحمين

  • الحـــــاج عبد الله
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:32

    واش هادي مقبرة ولا سَاحَةُ الوَغَى ؟

    وعباد الله العام كامل والناس في العروبية قاعدين بلا شغل غير يكملو الفلاحة ويجلسو 8 اشهر في السنة للتبركّيك والنميمة (ولد فلان مشا للطاليان جاب الحولية، بنت فلان قالو لي حاملة من فلان، فلان شفروه في السوق، الخضرة اليوم غالية، البهايم طاحو ….)

    بدل من القيام بأعمال جماعية لمنفعة الدوار مثل صيانة (البئر، المسجد، الساقية والمقبرة والاعتناء ببيئتهم و…) كما كان أجدادنا يفعلون في أيام (تيويزا) التي كان يجتمع فيها الناس عندما يتفرغون من أشغالهم الخاصة ويقومون بإصلاح الطرق ومساعدة الاخرين في بناء منازلهم بالمجان وإصلاح سواقي الماء وتنظيف الأباز و….

    هادو … والو !!

    ما كا يصلحو لا مقابرهم لا الطرق ولا سواقي الماء ….
    وحتى الضرائب ما كا يخلصوها باش نقولو ان الدولة هي التي يجب ان تصلحها …

    منوضين في روسوهوم الميزيريا والبؤس ويقول ليك الدولة ما دارتش لينا والو … بغينا كذا وكذا …

    بعض الدواوير الله يستر يخال اليك انهم من قوم عاد وتموذ
    فليس الصحة هي التي تنقصهم وإنما العقل والافكار ولا يحسنون استعمال عضلاتهم وصحتهم التي حباهم الله بها

  • مغربية
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:43

    اللهم ارحمهم انا لله وانا اليه راجعون.

  • المهدي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:48

    فرنسا جندت إمكانيات برية وبحرية ضخمة للحصول على اجزاء من اشلاء ضحايا الطائرة المصرية وهي اشلاء لا يتعدى اكبر جزء منها حجم راحة اليد من اجل تحديد الحمض النووي والأفارقة يدفنون بكامل جثتهم دون ان يسأل عنهم احد او حتى يؤخذ حمضهم النووي ربما يسأل عنهم ذويهم يوما ما ، لا عدالة فوق الارض فقيمة البشر تتراوح بين الاغلى والاردأ الذي لا يصلح سوى للدفن في عجالة كمن يلقي بالقمامة ، الحساب الفوق وخلاص .

  • hamza RSB AMSTERDAM
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 19:24

    و اش هذ الافارقة اللي ماتو مسلمين?? الى ماشي مسلمين مخصناش نترحمو عليهم ولا نصليو عليهم ))) الى كانو مسلمين الله يرحمهم برحمته الواسعة) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالترحم على أموات الكفار لا يجوز، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}

  • مول المغرف
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 20:21

    ( نقاوتو ظاهرة في باب دارو ) مثل قديم .كما في محيانا سنكون في موتانا. أمقبرة هذه أم زبالة . إننا هنا في المغرب لا ندفنوا بل نرموا في مكان قمامة الأموات عشنا مهمشين وسنموت مهمشين . نقول بأنها بلاد المسلمين والله بلى بل هي بلاد المنافقين .الكل هنا يدفن حسب درجته ومرتبته من المواطنة ولكن والحمد لله. الكل يدفن كما أراده الله فلا ينفع لا مال ولا بنون .لكن نحس بالخيبة عندما نرى قبور النصارى والملحدين في أوروبا يأخذون بيد الأحياء ولا ينسوهم عند الموت .لا نتكلم على القبور ولكن نتكلم عن مكان القبور مروج وورود وأرض خضراء تستحيي المشي عليها فمن هو المسلم . رحم الله هؤلاء الأموات وغفر لهم ذنوبهم ما تقدم منها وما تأخر وإنا لله وإنا اليه راجعون .هربوا من ظلم أهلهم وذويهم ومن بلاد نشأتهم لكن قدرهم كان أرحم من حكامهم .

  • samot
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 21:19

    ما قالوش لينا واش مسلمين ؟ حينت إلا ماكانوش مسلمين ما خصهمش يدفنوهم مع المسلمين

  • boujm3a
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:50

    تحياتي للسلطة و المسؤولين الدين أعطوا أم الدفن رغم أنهم مهاجرون و ربما غير معروفين معرفة رسمية لأن إكرام الميت دفنه اما عند جار السوء فقد أعلنو اليوم في أبواق هم انهم حاءرون مند شهرين مادا سيفعلون بجتة مواطن مغربي قضى في الجمهورية 40 سنة و له عائلة و الله العظيم إلى الكفار و ليست لهم مثل هده الافعال سبحان الله العظيم أكبر دولة في المساحة و تتصرف بهذه الأفعال( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس