تأجيل متابعة قضائيّة لأمنييّن من أجل الرشوة

تأجيل متابعة قضائيّة لأمنييّن من أجل الرشوة
الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:00

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط إرجاء البت، إلى غاية 21 يونيو المقبل، في ملف يتابع فيه 21 متهما، من بينهم أربعة عناصر أمنية من أجل تهم “الاحتجاز والرشوة والشطط في استعمال السلطة”.

وجاء قرار المحكمة تأجيل البت في هذا الملف، الذي صدرت فيه أحكام ابتدائية في 10 نونبر الماضي، استجابة لملتمس الدفاع من أجل منحه مهلة لإعداد دفاعه.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط قضت، في نونبر الماضي، بأحكام تراوحت بين سنتين وعشر سنوات سجنا نافذا في حق 21 متهما من بينهم أربعة عناصر أمنية.

فبخصوص الأمنيين الأربعة قضت المحكمة بـ10 سنوات سجنا نافذا في حق متهمين اثنين، وبـ8 سنوات سجنا نافذا في حق متهم واحد، فيما قضت بـ6 سنوات سجنا نافذا في حق متهم رابع، وذلك بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “الرشوة واستغلال النفوذ، والشطط في استعمال السلطة والنصب وإفشاء السر المهني”.

كما قضت المحكمة بالسجن 6 سنوات نافذة في حق أربعة متهمين، وبـ5 سنوات نافذة في حق متهمين اثنين، وبـ4 سنوات حبسا نافذا في حق متهمين اثنين، فيما قضت بـ3 سنوات حبسا نافذا في حق أربعة متهمين، وبسنتين حبسا نافذا في حق خمسة متهمين.

ووجهت لهؤلاء المتهمين تهم “المشاركة في الرشوة واستغلال النفوذ والتهديد بالنصب، والاتجار الدولي في المخدرات وتزوير وثائق إدارية وعدم التبليغ عن جناية” كل حسب المنسوب إليه، فيما قضت المحكمة بعدم مؤاخذة جميع المتهمين من أجل تهمة “تكوين عصابة إجرامية”.

وفيما يتعلق بالمطالب المدنية، قضت المحكمة بأداء ستة متهمين، بمن فيهم الأمنيون الأربعة، تضامنا مبلغ 600 ألف درهم للمدعو بدر خربوش، كما قضت بأداء متهم آخر لفائدة إدارة الجمارك مبلغ مليون و33 ألف و760 درهم كذعيرة على بضائع مهربة.

‫تعليقات الزوار

3
  • من تحت الدف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:44

    يلا غادي تحاكموا الشرطيبن وتمشي علا عينيهم ضبابة ويكون مصيرهم الطرد وتقطعوا الرشوة بصفة نهائية مريضنا معندو باس ونقولوا أح وبردات ويلا غادي نزيدوا نشفوا الرشوة تمخر عباب السماوات والأرض ودار لقمان تبقى علا حالها غير ديروا فدوك الناس الخير ورجعوهم يخدموا راه آفة الرشوة فينا فينا كرهنا ولا بغينا ومعمركم تقطعوها وهذا الماخور معشعش فالبلاد وأصبح سرطان مستشري ينخر القوي والضعيف وعدوى معدية وشر لابد منه في جميع قطاعات الدولة وهاذ لقهيوة ولات مرة مقابل نقضيو حاجتنا ونبداو بالإنتخابات ومن ساليو حتى وزارات العدل والجماعات والمقاطعات والشركات ودار الضريبة والصحة والجمارك والشرطة والدرك والتعليم وقطاع الكهرباء والماء وهذا عيبنا وحنا ماليه وأقسم بخالق السماوات والأرض لقطعتوا هاذ الرشوة وكية ألي جات فيه ? مع تحية إجلال للرجال الشرفاء العفيفين النزهاء والغيورين على هذا الوطن ويخافون الله ويطعمون أولادهم بالحلال وما أحوجنا لهذا النوع فهم موجودون ولاكن قليلون

  • صابر
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:06

    جميل ان نرى محاكمات على الرشوة لكن السوؤال الدي قد يتبادر الى دهن كل قارئ للمقال هل تسري هده المحاكمات على الكل ؟ طبعا لا والف لا .لمادا لا يحاكم سارقي اموال الشعب الدين ضهرت مؤسساتهم ضمن مجلس الحسابات وكيف استفاد عليوة من السراح وكيف حكم على الفراع بالبراءة وهو الدي اختلس 117 مليار للفقراء والموظفين وضمن كل هدا وداك نستنتج ان
    المحاكمات تكون سريعة ويجتهد فيها القضاة فقط ادا تعلق الامر بالموظفين البسطاء اما التماسح فهم مالين البلاد يديرو ليبغاو بغينا ولا كرهنا

  • الغولي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 06:45

    ياودي اللهما العمش ولا العمى
    على الاقل كاينين ش ناس اللي باقين كيحاربو الرشوة واش حتى هما نشككو في نزاهتهم والسلاممسك الختام

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب