قبيلة الركيبات الصحراوية .. نموذج الانصهار الداخلي والرقي الحضاري

قبيلة الركيبات الصحراوية .. نموذج الانصهار الداخلي والرقي الحضاري
الأحد 26 يونيو 2016 - 16:30

إذا كان المفكر والمؤرخ المغربي عبد الله العروي يقول إن “كل بلد ينتمي كليا أو جزئيا قديما أو حديثا إلى عالم العروبة والإسلام لا تفهم أوضاعه إلا بالرجوع إلى الذهنية القبلية”، فإن هذه المسألة تنطبق، إلى حد كبير، على قبائل الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تجد لها امتدادا جغرافيا في كل من موريتانيا والجزائر، وقد يمتد إلى مالي والسنغال.

جريدة هسبريس الإلكترونية، وفي إطار سلسلة رمضانية، ستسلط الضوء على عدد من القبائل الصحراوية: تاريخها وعاداتها وتقاليدها، وحتى أسباب تسمياتها، من خلال قراءة كتب أصدرها مؤلفون حول هذه القبائل، أو الحديث إلى باحثين ومؤرخين على دراية بتاريخ هذه المجموعات البشرية.

وفي هذه الحلقة نتحدث عن قبيلة “الركيبات” من خلال دراسات تاريخية، وكتاب حول العلامة “إسماعيل ولد الباردي”، والذي ألّفه الباحث في تاريخ القبائل الصحراوية محمد دحمان؛ حيث يتحدث الباحث في شق من هذا الكتاب عن تاريخ هذه القبيلة العريقة، وامتدادها الجغرافي.

وتجمع عدد من المصادر التاريخية على أن قبيلة الركيبات تنحدر من جد واحد هو سيدي أحمد الركيبي، ويرفع الفقيه محمد سالم بن لحبيب نسب أحمد الركيبي إلى عبد الله بن المولى إدريس التاج، إلا أن أغلبية المصادر، بحسب الباحث محمد دحمان، تتفق حول انتسابه لمحمد بن المولى إدريس، باني مدينة فاس، وهو ما ذهب إليه المؤرخ الموريتاني المختار بن حامد. كما تجمع المصادر المتوفرة حول الجد المؤسس لقبيلة الركيبات على أنه أنجب ثلاثة أبناء، وهم القاسم وعلي واعمر، وهم الذين شكلوا البطون الأساسية لهذه القبيلة.

وفي ما يخص الابن علي، فقد شكل فرع أولا علي بن سيدي أحمد الركيبي؛ حيث ينقسم إلى أولاد موسى والسواعد وأولاد داود والمؤذنين، بالإضافة إلى أولاد بورحيم.

أما بالنسبة للابن اعمر، فشكل فرع أولاد اعمر بن سيدي أحمد الركيبي؛ حيث يتكون هذا الفرع من أولاد الشيخ وأولاد الطالب والتهالات، ثم التابعين.

وبالنسبة للقاسم الذي تفرع عنه “القواسم”، فينقسم إلى أهل إبراهيم أوداود، والبيهات، والفقرة، ولعيايشة، ثم التابعين.

وتفرعت هذه القبيلة عن جد جامع مؤسس تقول المصادر التاريخية إنه كان وليا صالحا زاهدا، وخلف أولئك الأبناء الذين تركوا مجموعة من البطون، وبدأ انتشار تلك القبيلة انطلاقا من موطن جدها الأول بمنطقة الشبيكة الموجودة جنوب غرب مدينة طنطان حاليا، نحو مناطق الكعدة وأعالي واد الساقية الحمراء، والحمادة وزمور وتيرس وأدرار التمر، واركشاش والحنك وإيكيدي، وذلك بفعل انفتاحها وتحالفاتها الموسعة مع القبائل المجاورة ذات الشمال والجنوب، وكذلك مواردها الرعوية المتنامية التي تمثلت في تربية الغنم والإبل والماعز، وبفعل أهمية المنطقة التي توجد بها الرابطة بين بلاد السودان وشمال المغرب.

ويقول عنهم الباحث البريطاني دافيد هارت: “إن الركيبات يعرفون كل المنطقة الواسعة للصحراء الغربية الممتدة من كلميم إلى داكار، بل إلى ما وراء ذلك. وهم يترحلون في كل مكان بحثا على الكلأ”.

وهيمنت القبيلة إبان التدخل الاستعماري على المنطقة الممتدة من درعة السفلى حتى مرتفعات آدرار بموريتانيا الحالية، “فشمال الساقية الحمراء نجد الكعدة وشرقها مرتفعات: زيني، الأيدار، شبكة البقرة والوار كزيز، ويلي ذلك منطقة الحمادة التي تمتد حتى كثبان إيكيدي. وجنوب الساقية الحمراء تغلب السهول، فانطلاقا من الغرب نجد: الكربان رك لمحون تيرس غلمان، الكارات، لصلاب، ومرتفاعت آدرار سطف التي تنتصب جنوب غرب هذه السهول”، يقول محمد دحمان.

واستوطنت القبيلة في منطقة صحراوية يغلب عليها طابع الجفاف والتصحر وندرة المياه، لكن الإنسان الركيبي استطاع قهر ظروفها القاسية بفعل التضامن القبلي واستراتيجيات التكيف مع المجال من ترحال وزراعة ظرفية وتجارة صحراوية عابرة للمنطقة؛ حيث كانوا في فترة من الفترات واسطة العقد بين الشمال والجنوب، وحتى الشرق، وتجلى ذلك في بسط علاقاتهم مع الطوارق والشعاملة وأولاد المولات وكنتة والبرابيش وغيرها.

أما بالنسبة لنظام الركيبات الاجتماعي، فتميز بالتراتب والتحالف والانفتاح على القبائل الأخرى المجاورة. وهنا ينتفي الحكم الأوروبي في الفترة الاستعمارية الذي يقول إن المغرب هو عبارة عن فسيفساء من القبائل التي لا رابط فيما بينها، بل إن القبيلة تمثل آية الانفتاح على المحيط والتعامل مع العالم الخارجي من مجتمعات الواحات والمجتمعات الزنجية والطوارقية والأمازيغية، وهي كذلك نموذج للانصهار الداخلي والانتظام في شكل طوائف متخصصة في حمل السلاح والتعليم والرعي والتجارة بعيدة المدى، صورة طبق الأصل لما أسماه المفكر الراحل جاك بيرك بـ”قمة الهندسة الاجتماعية”، والتي يعتبر فيها مجتمع البيظان عامة، والركيبات على وجه الخصوص، نموذجا للانتظام والرقي الحضاري رغم التراتبية الظاهرة.

وفي قمة النظام القبلي الركيبي هناك آيت أربعين التي تتكون من رؤساء بطون القبيلة، مقابل جماعة الحل والعقد عند قبائل الزوايا. وآيت أربعين هي التي تتولى تنظيم الغزوات ومراقبة المراعي ونقاط الماء وفض النزاعات الداخلية للقبيلة والخارجة عنها، كعلاقاتها مع المخزن والقبائل المجاورة والإمارات في الجنوب.

‫تعليقات الزوار

32
  • سفيان
    الأحد 26 يونيو 2016 - 16:42

    لدي اصول من الركيبات لكني لا اعرف شيء عن تاريخهم و ثقافتهم غير ما يرويه الاقرباء

  • بوجدور
    الأحد 26 يونيو 2016 - 17:06

    شكرا لفضيلة الشيخ اليوسي على هده النبدة التاريخية عن هده القبيلة العريقة من الصحراء والتي يمكن اعتبارها نواة القبائل الصحراوية ،ما أحوجنا إلى المعرفة عن المكون القبلي الصحراوي،ما أعظم روائع الصحراء كل القبائل الصحراوية تنتسب للشرفاء .سيدي أحمد الركيبي وسيدي أحمد لعروسي رحمة الله عليم من نفس المقام.شكرا لهسبريس

  • محمد المغربي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 17:10

    اذا كان الرقي الحضاري هو العيش في الخيم وسط العقارب و التجوال في الصحاري للبحث عن الكلأ طول الحياة من دون طلب علم الدنيا و لا الآخرة والتبجح بالعظمة و الانتماءات الفارغة !!!!
    فماذا سنسمي اذا عمارة الأرض والبحث عن العلم و نشر دعوة الحق ؟؟

    فيقوا يا ناس فالمطلوب منا أكبر من ذلك

  • رقيبي مفتخر بأصله المرابطي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 17:31

    ايت الربعين و ايتوسا و تفاريتي و اكديم ازيك…وأدرار و ايت موساوعلي وأولاد براهيم أوداود…و تجاكانت و تكنة و نواذيبو و نواكشوط و تيرس زمور و اداوعيش و بير انزران وأمكالا….أسماء الأرض أمازيغية وأسماء القبائل أمازيغية…..وددت لو كانوا أهل الصحراء عرب أقحاح ولكن العلم يتبث غير ذلك…..الحقيقة العلمية والتي لا يجب تحاشيها هي أن البيضان هم أمازيغ تم تعريبهم بإرادتهم حتى يترقوا اجتماعيا و نسبا…..

  • Lamya
    الأحد 26 يونيو 2016 - 17:58

    على مثل هذه القبائل العريقة الشريفة ان تجند نفسها للدفاع عن قضية الصحراء ووحدة الوطن في الخارج. والله الموفق.

  • مهتم
    الأحد 26 يونيو 2016 - 18:17

    اولا: الركيبات ليسوا قبيلة بل اتحاد مجموعة من المكونات القبلية تحت حكم وتبعية احمد الرقيبي فسمو نسبةله بالرقيبات
    ثانيا: الرقيبات قبيلة من اصل نهر درعا ثم انتقلت الى واد نون ثم الى الساقية ثم الى ثخوم شنقيط.
    ثالثا:الرقيبات كانو دائما منهزمين امام قبيلة اولاد ابي السباع الى حدود القرن 19 حيث توحدو مع اولاد دليم و تدرارين ضد السباعيين وحاولو طردهم نحو شنقيط وتيرس وشمال نون لمطة.

  • mly mohamed
    الأحد 26 يونيو 2016 - 18:28

    Rguibates sont nos freres et cousins.chourafa de mly Driss.le premier roi au Maroc.ils etaient toujours fidels a leur patrie et aux rois alaouites.c

  • متسائل
    الأحد 26 يونيو 2016 - 18:39

    ادريس الاول لم ينجب سوى ولد واحد حسب المراجع التاريخية. فكيف اصبحت كل هذه القبائل المنتشرة في ارجاء المغرب من شماله الى جنوبه من ذريته.

  • فواز
    الأحد 26 يونيو 2016 - 20:18

    لا يوجد قبائل شريفة و قبائل عريفة، كل هذا ينبني على ادعاءات لنيل الحظوة و الإستفادة. وإدريس نفسه (اسمه تحريف عربي للإسم اللاّتيني Andreanus) ادعى ما ادعاه للوصول إلى السلطة ليس إلّا. ولو قمنا بدراسات جينية لتبين لنا مدى التمازج و الإنصهار بين مكونات سكان شمال أفريقيا.

  • Dlimi
    الأحد 26 يونيو 2016 - 20:45

    تعتبر الركيبات من اهم قبائل الصحراء و أكثرها عددا معروفين بالشجاعة في القتال و الكرم و شرف الأصل.وخيرت بهم

  • الركيبي الساعدي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 21:28

    بالنسبة للاخ الذي قال اننا امازيغ
    اقول له اهل مكة ادرى بشعابها
    اذا كنت مصاب بالعقدة البربروفوبيا التي تريد تمزيغ القبائل العربية عنوة بعدما فر اجداده للجبال وتركو العرب يسرحون ويمرحون في ارضه المزعومة
    قبيلتي افتخر بها اقوى قبيلة بالصحراء
    لهذا انصحك بعدم رمي الناس في انسابهم
    اني كنت امازيري فداك شانك والسلام
    انشري هسبريس

  • Ahmed
    الأحد 26 يونيو 2016 - 21:35

    واين هم الشرفاء الركيبات الذين اعتقلو في سجون المملكة -اكدز قلعة مكونة تازمامارت ….ويتمتم ابنائهم لولا تعذيبهم حتى الموت في تلك السجون لما عانى ابنائهم البطالة والعطالة و التيه في مملكتهم التي خلقوا على ارضها ونساهم الدهر…

  • سحيم بن نون
    الأحد 26 يونيو 2016 - 21:37

    أصل الركيبات يتحدرون من بني إسرائيل ومنهم أماريغ ، مثلا الشيخ الفقيه بابا حمو الركيبي هو أول من نصر الإسلام هناك يعود اصله الى بني إسرائيل الذين عاشو في الساقية الحمراء منذ ألفي عام و اكثر. قيره يوجد بالفرب من قبر سيدي أحمد الركيبي في راس الخنفرة على حد علمي المدون لدينا في مراجع تاريخية، لكن هذا الرجل الففيه عرف بكرهه و معارضته لكل الأنظمة الملكية في المغرب ،

  • Bennani Amal
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:00

    جواب إلى المتسائل الذي كتب التالي
    "ادريس الاول لم ينجب سوى ولد واحد حسب المراجع التاريخية. فكيف اصبحت كل هذه القبائل المنتشرة في ارجاء المغرب من شماله الى جنوبه من ذريته. "

    صحيح أن ادريس الاول أنجب ولدا واحدا هو إدريس الثاني مؤسس مدينة فاس و لكن ألا تعرف أن إدريس الثاني هذا الولد الأوحد أنجب أكثر من ولد و بالتالي كل من هو ادريسي ينحدر من واحد من أولاد إدريس الثاني و بالتالي فجدهم هو إدريس الثاني دفين مدينة فاس و جدهم الأكبر هو إدريس الأول دفين مدينة زرهون

  • لا القبلية
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:36

    قبيلة فلان وقبيلة علان والشرفاء واحنا اصلنا عرب او امازيغ وأولئك احباش كلمات لا تسمعها سوى في مستنقع الجهل وعصبية الجاهلية و في مجتمعات القرون الوسطى نريد المواطنة الحقة فقط لا غير لسنا لا فوق ولا دون احد ندفع الضرائب وتعمل في صالحنا مؤسسات الدولة فقط.

  • lahcen zagoura
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:50

    اريد جوابا.
    لدينا منطقة في زاكورة حوالي 8كلم في اتجاه تمكروت.تسمى الركيبة.
    ويوجد بها ضريح سيدي احمد الركيبي .الرواية تقول بانه جد الركيبات.
    هل هذا صحيييح.
    ارجو الاجابة

  • فوزي الصحراوي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:06

    قبيلة الركيبات قبيلة عربية أصيلة وهم شرفاء. يعرفون بالشجاعة والكرم والنخوة العربية. كانت لزاوية القضيا بتاكونيت صلة مع هذه القبيلة لكن طال الزمان. كانوا يزورون المنطقة ولاسيما قصر الركبة مدفن الولي الصالح سيدي أحمد الركيبي.

  • wadnouni hafrawi
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:16

    فقط اريد ان اشير الى حقيقة كون جميع القبائل الصحراوية جيوش محاربة الى جنب الملوك التي توالت الحكم بالمغرب وحقيقة اخرى كونهم لا يفترقون عن سلاحهم الحربي وحتى الروحي ان اهماتهم فانتظر شرهم وان اهتميت بهم يقفون الى جانبك حتى الموت هذهحقيقة تاريخية ولكم عبرة في قبائل الكيش بحوز مراكش والشراردة

  • صحصح
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:06

    من أهم الكتب التي أرخت لتاريخ الرقيبات كتاب المعسول للمختار السوسي وكتاب النزر اليسير من مناقب زاوية آل البصير
    حيث كتب المؤلفان عن اصول الرقيبات وأحوالهم وفروعهم،ومختلف علاقاتهم مع القبائل الصحراوية في الشمال والجنوب

  • الوجدي الزناسني
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:20

    قبيلة الرقيبات هم أهل الشوكة والبأس والعزة وأهل الكرم والمروؤة والنخوة كل هذا من فضل ربي وشبعنا منه،أرونا مافي أيديكم ونتائجكم.،و مايهم هو أن تلعب القبيلة دورها في تقوية الجبهة الداخلية ،ليتسنى لنا العودة للمغرب التاريخي،المغرب الكبير،ولكن للأسف السياسة بحرها كبير وربما بلا شطآن،ففي كل بستان توجد حشرات وطفيليات ونباتات ضارة إن أهملت ولم يقضى عليها ضاع البستان.والحديث يطول فبالصحة سحوركم وتقبل الله صيامكم.

  • عابر سبيل
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:34

    جنوب مدينة سيدي افني وبالتحديد ساحل دوار اكجكال يوجد ضريح يسمى بضريح سيدي احمد الركيبي. هل هذا الشخص المدفون بايت باعمران هو الشخص مؤسس قبيلة الركيبات و هل له علاقة من قريب او بعيد بهذه القبيلة؟ ولكم جزيل الشكر على التوضيح

  • patriote
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:25

    11 – الركيبي الساعدي

    مثل هذه التعاليق العنصرية ضد الا مازيغ هو ما سيعجل بتوعية وايقاض
    الاغلبية الامازيغية الصامتة . وبالتالي التعجيل بترحيلك الى حيث موطن اجدادك في الربع الخالي . نسيت ان الامازيغ هم من احتضنوا اجدادك واقتسموا معهم ارضهم واطعموهم من جوع وامنوهم من خوف ( اقرا عن ادريس الاول ) .
    ولولا الامازيغ لكنت اليوم تعيش ماساة " العرب البدون " في دول الخليج .
    حقا صدق من قال اتقي شر من احسنت اليه .

  • حصين ابن زغبة السلاوي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 02:18

    تحية للرقيبات وللجميع القبائل الصحراوية العربية اولاد عمنا هم من يقفون جدار الصد ضد مشروع تمازغا وبربرة المغرب والمد التمزيغي الدي يريد تمزيغ الشجر والحجر وطمس هوية 80%من
    العرب و10% الأخرى من الافارقة يريد ان يجعلهم امازيغ وبعد تخادل العرب وتركهم للقومية
    واستبدالها بالفرنكوفونية العربية حفظكم الله اولاد العم الشعب العربي الصحراوي المغربي

  • إبن منطقة المحاميد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 02:58

    إلى الأخ رقم 16
    الرgبة منطقة توجد في تاكونيت بالقرب من محاميد الغزلان ويوجد بها فيها ضريح سيدي أحمد الرقيبي وهو من سلالة الرقيبات فعلا وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن البوليساريو والجزائر وأتباعهما لا يستوعبون مثلا مقولة الصحراء مغربية لأنهم أدلجوا الهوية المغربية المتعددة الراوفد وصهينوها وأخرجوا منها هوية صحراوية مفبركة على مقاس أصحاب عشرة في عقل
    والغريب هو أن ثلثي ساكنة المخيمات هم من رقيبات الشرق الذين يحملون الهوية الجزائرية مادامت الصحراء الشرقية لم يُبث فيها بشكل واضح
    إذن فالجزائر كانت تعتقد أن ربط الصحراء الشرقية بالمحيط الأطلسي لن يتم إلا عبر إقحام رقيبات الشرق ضمن لعبتها الخبيثة ولهذا أنصح ساكنة تاكونيت والمحاميد بأن يشكلوا جماعة ضغط على الجزائر والبوليساريو ويعيدوا إحياء ضريح سيدي أحمد الرقيبي لخدمة القضية الوطنية لأن الصحراويين المغاربة موجدودون في كل مناطق المغرب وليس في الساقية الحمراء ووادي الدهب أو في وادنون فالمغرب يتسع للكل وسبقى كذلك أبت الجزائر وصنيعتها البوليساريو أم شاءت والصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • الصحراوي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 03:18

    يعتبر مشروع التعريف بالقبائل ماهو الا شرط من شروط البقاء وضحد المكون الصحراوي وتفتيته وصهره في قوقعة ضرب القبائل بعضها بالبعض لكي ينجح المشروع الاستعماري في إطالة امد البقاء وتهميش المكون الصحراوي واعادة صياغة اهل الصحراء حسب الرؤية المغربية التي تراوغ من اجل ربح ااوقت بأي طريقة كانت ….

  • almohandis
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:32

    14 – Bennani Amal
    ما قاله متسائل وجيه و يحتاج الى جواب علم الجينيات اثبت ان سكان الصحراء و موريطانيا قرابة 70 % منهم امازيغ و 13% فقط عرب و الباقي زنوج راجع خريطة الجينيات في الصحراء
    و هؤلاء الامازيغ ربما يعتقدون أنهم عرب
    بالنسبة للأدارسة فقد أباد منهم العبيديون كثيرا و من أفلت من القتل هرب الى الاندلس و مصر فكيف لهذا العدد القليل ان يصبح الان بالملايين ؟
    في كل جهات المغرب و شمال افريقيا هناك قبائل تدعي انها من سلالة ادريس و حتى في مصر و الجزيرة العربية !!!

  • ولد بارا وعا
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:46

    كلكم من آدم وأدم من ثراب و سرو تنعسوا

  • هدى
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:16

    لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى
    أهل الصحراء وأهل القرى وأهل المدن جنوب وشمال وشرق وغرب
    كلنا مسلمون والحمد لله
    المسلم أخو المسلم
    التفاضل يكون بالتقوى والعمل الصالح
    لا يفتخر الإنسان بنسبه ولا بماله ولا بمظهره
    كل هذه إلى زوال ولا يد له فيها
    الواجب يختار الأخلاق العالية التي ترفعه عند الله ثم عند الناس

  • صحراوي امازيغي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 03:37

    قبيلة ركيبات امازيغية ككل القبائل الصحراوية الصنهاجية نحن الامازيغ اصل الصحراء ولغتنا الامازيغية لا زالت حية انا من الركيبات اجدادنا امازيغ لم ياتوا من اليمن او من مكان اخر نتمنى للدولة تصحيح تاريخ الصحراء الذي تم نسبه لقبيلة اتت من اليمن في القرون الاخيرة وشكرا هسبريس

  • اركيبي
    السبت 18 مارس 2017 - 04:51

    أولاد جمال في موريتانيا وهم عرب اقحاح يعيشو اقلبهم مع قبيلة اولاد عبد الواحد ويعتبرأولاد جمال الشيوخ التقليدين لولاد عبد الواحد في ولاية اترارزه وجدهم جمال يرجع نسبه الى الشيخ سيد أحمد اركيبي من أولاد موسى وقد خلف جمال 3 اولاد هم مولود وسيد احمد ومحمد وقد عاش اولاده مع ابناء عمومتهم اولاد عبد الواحد الذين يرجع نسبهم الى الشريف عبد الواحد الملقب بالليث من اجداد سيد أحمد أركيبي وهي قبيله من قبائل اركيبات
    ولي جمال قصة معروفة أنه قدم من مدينة طنجة المغربية حيث أراد أن يستقر في ولاية أترارزه وبعد قدومه أرسل إليه أمير أترارزه آنا ذاك أن يدفع الجزية أسوة بمن يحميهم فرفض جمال ذالك وقتل من جائوه بهذا الأمر ثم أنطلق بعدها إلى جهة مجهوله وقد ترك أولاده وعندما كبر الإبن الأكبر لجمال وهو مولود بن جمال كانت الاسرة من أغنى الأسر في الولاية وأكثرهم عبيدا وماشية وكان سيدا كريما وقد عرف بكرمه وشجاعته وقد قيلت فيه كثير من القصائد والمدح لدرجة أن بعضهم قال أن طلع البدرعلينا لم تقل إلى لجده رسول الله ولي مولود ول جمال عندما قدم من أحد رحلاته ،وقد أجنمع حوله كل أولاد عبد الواحد الموجودين في اترارزه

  • ولد الشيخ ماء العينين
    الإثنين 19 غشت 2019 - 20:07

    الرقيبات جوهرة الصحراء وهم اهل الله وخاصته مجاهدون اولياء وشرفاء النسب

  • حميد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:54

    بعد ما قامت الجارة الجزائر ب عملية اخد عينات من حمض DNA لمجموعة من الأفراد ينتمون لقبيلة الرقيبات تبين ان لا صلة لهم ب العرب حيث تبين انهم 86% ينحدرون من أصول امازيغية

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة