وجدة ترتدي حلة جديدة تحضيرا لاستقبال الملك محمد السادس

وجدة ترتدي حلة جديدة تحضيرا لاستقبال الملك محمد السادس
الخميس 23 يونيو 2016 - 22:40

تستعد مدينة وجدة، هذه الأيام، لاستقبال الملك محمد السادس، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، يشرف خلالها على تدشين مجموعة من المشاريع بالمنطقة.

وقال والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، محمد امهيدية، اليوم الخميس، في كلمته بمناسبة التوقيع على اتفاقية الدعم المادي واللوجستيكي الموجه من طرف مجلس جهة الشرق لولاية أمن وجدة، إن هناك مجموعة من الاستعدادات على مختلف المستويات تحضيرا لاستقبال العاهل المغربي خلال الأيام المقبلة من شهر رمضان، دون الكشف عن طبيعة المشاريع التي سيتم تدشينها.

ودفعت الزيارة الملكية المرتقبة إلى عاصمة الجهة الشرقية برؤساء مختلف المصالح الخارجية إلى مسارعة الزمن من أجل الإشراف على اكتساء المدينة حلة جديدة من خلال تتبع عملية الانتهاء من المشاريع التي سيتم تدشينها، بالإضافة إلى القيام بحملات تنظيف وصيانة أعمدة الإنارة العمومية وإعادة تعبيد الطرقات المتضررة.

وقد ساهمت الزيارات الملكية المتكررة إلى المنطقة الشرقية، والتي تعد الثانية من حيث المساحة على الصعيد الوطني، في إطلاق مشاريع ضخمة غيرت من ملامح المنطقة، وأصبحت وجهة مفضلة لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الوطنية والأجنبية في مختلف المجالات، وخاصة منها الصناعية والسياحية.

وشكل الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بوجدة في 18 مارس 2003 المنطلق الحقيقي الذي رسم التوجهات الرئيسية لإقلاع الجهة في عدد من القطاعات الحيوية، كالاستثمار والبنية التحتية والمشاريع الاقتصادية والتكوين.

وركزت هذه المبادرة على الاستغلال الأمثل للمؤهلات والإمكانيات الهامة والموارد البشرية المتميزة التي تزخر بها الجهة، وأكدت على إنجاز المشاريع والتجهيزات الكبرى التي من شأنها أن تحقق إقلاعا اقتصاديا واجتماعيا هاما للجهة الشرقية.

‫تعليقات الزوار

41
  • amine aissaoui
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:13

    وجدة في امس الحاجة للاستثمارات و المشاريع التي من امكانها انقاس من عدد البطالت الذي أمسى يتزايد بعد وقوف التجارة الحدودية، وأنا كإبن مدينة وجدة ألمس هذا التأثير الذي تاثرت به المدينة بعد وقوف التجارة الحدودية، ما ترتب على هذا بطريقة غير مباشرة من نقص فالقدرة الشرائية و زيادة لعدد الجرائم والسلام

  • فجيجي وجدي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:16

    مرحبا بصاحب الجلالة في بلده و بين احبابه رسالة للقييمين على الشأن المحلي و الجهوي يجب عليكم ان تعوا ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقكم بعد اقرار الجهوية الموسعة يجب ايلاء الهمية القصوى للعنصر البشري و توفير فرص شغل قارة لشباب يعاني البطالة و التهميش الجهة عموما و وجدة خصوصا تعيش ركودا اقتصاديا غير مسبوق بعد توقف انشطة التهريب المعيشي و تراجع مهول في تحويلات افراد الجالية المدينة تختنق و معدلات الجريمة في تصاعد لا يجب انتظار قدوم ملك البلاد و القيام بترقيع المدينة نريد حلولا مستدامة و كفى من دعم فريق المهزومية الوجدية الذي استحوذ على مبالغ مهمة دون نتائج تذكر

  • reda
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:17

    مرحابا بك 1000 مرجبا في وجدة توحشناك بزاف

  • ابن سوس المغربي، خداع
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:19

    لماذا اعباد الله هذا الكم الكبير والذي يتقاضى الرواتب من خزينة الدولة المغربية من المسؤولين من عمال وولات و رؤساء جهات و رؤوساء متخبين مت بلديات و جماعات حضرية و قروية و نواب البرلمان ووزراء المعنيبن في الحكومة صحة تعليم تجهيز و نقل الخ لماذ لا يتحركون في أي جهة ولا يقومون بعمله الطبيعي في كل الأيام العادية نن تجهيز اضأئة الشوارع تزيبن شجر نظافة الساحات والميادين والحدائق و رقابة صحة تعليم أمن الخ حتى يعلمو ان صاحب الجلالة سا يزور منطقتهم، لماذا هؤلا المسؤولين يركضون الأن و في كل زيارة يضحكون عل الشعب المغربي وعلى عاهل البلاد؟

  • يحيى
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:19

    مرحبا بقدوم صاحب الجلالة نصره الله

  • لحنين75
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:20

    السلام عليكم : مرحبا بجلالة الملك محمدالسادس حفظه الله ورعاه و سدد خطاه في العاصمة الشرقية !! و نشكر جلالته على اهتمامه لمدينة وجدة العريقة و لتدشينه لهذه المنجزات العظميمة التي سوف ترفع بالمنطقة الى الهدف المنشود.. فهنيئا لساكنة مدينة وجدة العزيزة و الغالية على قلوبنا..الله الوطن الملك والسلام علبكم ..شكرا هسبرس.

  • احمد فاسي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:26

    تا يجي عاد يبداو حملات النظافة و الانارة و زرع النخيل ، خاص خاد الشي يكون على طول العام

  • علال
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:27

    الله ينصر سيدنا نصرا عزيزا مؤزرا .

  • مجمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:31

    الشغل لابنائنا ثم الشعل ثم الشغل

  • طلال
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:42

    مرحبا بسيدي محمد السادس فمدينة تطوان .. بلادو هادي و حنا غي ضياف فلمملكة تاعو …. الله ينصر سيدي محمد السادس

  • simo
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:46

    بغيت غا نعرف الزيارات لجل المدن المغربية ، ا واحد مدينة مكناس ولات منسية واش مبقاتش محسوبة على المغرب أولا شنو واقع !!! راه مزال مفهمت والو شي 6 سنين او اكتر ومكاين لا زيارة لا والو والمدينة تترض تراب عليها ، عام واحد خور ونساو فخطرا بين كانت شي مدينا سمها مكناس أو العاصمة الاسماعيلية .

  • مفترح
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:46

    الله انصر سيدنا وزيدو الصحة والعافية حيت ان مثل هده االجولات المتنوعة في انحاء ربوع المملكة ليست بسهلة وخاصة في رمضان . فكلما شاهدته في زيارة او نشاط وإلا باذر إلى ذهني نفس ااسؤال الذي يجول في اذهان كل الغيورين على الوطن….متى سنرى مسؤؤلين مغاربة يتحركون و يتقربون من هموم االمواطنين بمبادرات خيرية وانسانية وبشعرون المواطنين بأنهم يشاطرونهم في محنهم واوضاعهم كما يفعل صاحب االجلالة نصره الله .

  • علي العشواءي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:48

    لايوجد لاجهوية متقدمة بل التاخر والتخلف وباركا من زواق الشباب اليوم مل من هدا تمتيل لبغي يخدم بلادو يجب ربط المسؤلية بالمحاسبة واعطو شوية الشباب المبادرة في التسيير والشراف لتسيرو يمشيو لتقاعد امازواق حتى تيجي الملك وباز متتحشموش وجكم قاصح .

  • Halloumi
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:48

    Lettre pour notre roi: nous sommes 2 imigres de bouarfa et pour acquérir un terrain a bouarfa pour réaliser notre projet et cela fait 2ans et toujours rien ??? on ne comprends plus rien ????? Notre dossier reste bloque a la prefecture de bouarfa ???? La 5ayata li mane tonaddi …b

  • houari
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:02

    جرسيف هي المدينة الوحيدة في المغرب التي لم تعرف اي زيارة ملكية لحد الان
    نرجو نحن ابناء مدينة الشهيد علال بن عبد الله التفاتة ملكية لزيارتها-

  • مهاجر
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:10

    الزيارات الملكية ديما تكون لنفس المدن التي عرفت زيارات سابقة

  • وجدي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:15

    من المؤسف أن يتركوا المسؤولين مدنة وجدة عارية وسخة ولا ترتدي كسوة مشرفة إلا بقدوم الملك.
    صاحب الجلالة ليس ديفا على مدينة وجدة ولا غيرها من المدن فهو في منزله أين ما مر.
    المفروض أن تكون مدننا دائما في أبها جمالها.

  • abd
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:17

    السلام عليكم
    مع الأسف الشديد وجدة الحبيبة ولات كي كولومبيا

    المجرمين في كل المكان، الارهاب في الشوارع في واضحة النهار يمارسه المنحرفون على السكان، السيوف والقرقوبي والسلطة غائبة تماما حتى وان دهبت الى مركز السرطة لتشتكي لا احد يحرك ساكنا

  • الياس 665
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:21

    وانا أتمنى غضبة ملكية على بعض المسؤولين الانتهازيين الذين لا يقومون بواجبهم الا اذا سمعوا بالزيارة الملكية الميمونة وهم يهمسون في خلدهم لماذا بالضبط في رمضان؟لقد افسد عليهم برنامجهم!!!اعود واؤكد البعض وليس الكل لان هناك مسؤولون شرفاء يردعهم الضمير وقداسةً شهر رمضان المبارك…..

  • أحمد ب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:21

    خلال هذه الزيارة الميمونة من وجدة، وخاصة من فكيك الباب المشرف على الحدود الوهمية المغربية الجزائرية، أتمنى أن يعلن صاحب الجلالة عن القيام بمسيرة مظفرة لاسترجاع الصحراء الشرقية. والله سنلبي الطلب على الفور لرد الإعتبار والتخلص من الجار الحسود اللدود.
    اللهم بارك له في خطواته، وانصره اللهم على أعدائه، وارزق وطننا الحبيب بالأمن والإستقرار، إنك سميع مجيب.

  • وهادي كدبة باينة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:52

    الى صاحب التعليق رقم واحد الجزائري المندس تحت اسم وجدي التجارة الحدودية أضرت بالمدن الجزائرية الحدودية لوجدة بشكل كبير وتضرر سكان تلك المدن كتيرا ولك ان تدهب الى هناك وتسأل بنفسك فجل محطات البنزين اصحبت مهجورة والمدخول المالي لأصحاب هده المحطات اصبع وضعهم صعب جدا اما الناس التي تعيش على التهريب فقد اصبحوا يعانون أزمة اجتماعية ومالية خانقة لا يعلمها سوى الله سبحانه وساكنة المنطقة ومن يسأل لايتوه

  • kayssar
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:22

    ليكن في علم الاخ سيمو الدي تكلم عن مدينة مكناس و عن قلة او عدم زيارتها اخيرا من طرف العاهل الملك محمد السادس، ان السبب في مسيريها و اعيانها الدين لا يخدمون الامصالحهم ، كل المدن تتقدم الا مكناس ،كل المدن تتنظف الا مكناس،كل المدن فيها #النفس# الا مكناس لاش بغيتوه اجي انه حفظه الله يتاسف عندما يرى ما آلت اليه و نتاسف معه، الله اراجع بها.

  • Watani
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:26

    Bienvenu sa majesté et il faut ramené des gros cadenas pour fermer la frontière este est sud

  • (TGV) الدار البيضاء / وجدة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:28

    il faut se préparer dis a present a la futur ligne (TGV) Casablanca /Oujda . et puis Casablanca / Agadir il est temps . avec Alstom et les chinois prendre le moins chère possible . faut aller vite pour ces projets gigantesques faut pas prendre du retard avant 2020 tout soit fait et prés à etre en activité commerciale. a ne jamais oublies que le maroc et beaucoup beaucoup en retard dans ce domaine ferroviaire

  • Oujdi
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:29

    يغبطنا العالم كمغاربة على شخصية ملكنا العظيمة وصفاته الكريمة الجليلة،ملك يلبس ككل الناس ويمشي ويسوق بنفسه بينهم ويتبضع بكل أريحية في أسواقهم ويسعدهم بالحديث الودود لهم وأخذ الصور التذكارية معهم،وبالأفعال لاالأقوال يقف مشتغلا ليل نهار من أجل بناء وتقدم بلده في كل مجال وإسعاد شعبه وحمايته من كل الأخطار،وقرة عين وجدة وفخرها أن يزورها ملكها لتؤكد له ولاءها في السراء والضراء،وأنها ستظل قلعته شامخة عملاقة لاتحول ولاتزول،مهد انطلاق شرارة ثورة الملك والشعب،ومحضن الرجال الأشدّاء الغيورين على دينهم ووطنهم وملكهم.

  • pour amine aissaoui
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:29

    اولا ارتحنا من التجارة الحدودية ومن المقاتلات من وهران لوجدة دون توقف وكم حصدت من أرواح…… ثم منذ توقف هذه التجارة لم نعد نسمع بالوفيات الناجمة عن التسمم جراء المواد الاستهلاكية المنتهية الصلاحية.. وعن اي بطالة تتكلم من كان يمارس التجارة الحدودية اشخاص لايتوفرون علي اي مستوي دراسي,,والاجرام يدخل الينا عن طريق الحدود التي انت تتباكي عليها اشك في مغربيتك لان كل سكان مدينة وجدة فرحوا لاغلاق الحدود…

  • ana marouqui
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:44

    bienvenu Majesté ainsi vous allez voir l état dégradé de l autoroute surtout entre tourirt et laayoune construite par une entreprise marocaine sans les capacités financières et techniques.

  • النيسم
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:54

    لمادا المدن المغربية لا ترتدي ابها حللحا الا في الزيارات الملكية. ثم بعد الزيارة تخلع عنها تلك الحلة لتعود لارتداء جلبابها المتعفن.

  • Rachid
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:02

    on attend du Roi de faire le travail des(walis, representants , gouverneurs, kaid,,,)
    Franchement on est fatigué !!!
    Mais c est de notre faute enfin de compte.

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:08

    نتمنى ألا يتم إغفال الجانب الرياضي , فالمنطقة وخصوصا مدينة وجدة تحتاج إلى مدرسة أو أكاديمية لتكوين لاعبين محليين من مختلف الأعمار للتعويض عن النقص الذي خلفه هبوط مولودية وجدة إلى القسم الثاني وربما ستهبط إلى قسم الهواة إن استمر الإعتماد على مسيرين فاشلين ولاعبين شيوخا لا يستطيعون حتى الجري وسط الملعب فما بالك بتطبيق خطط المدربين

  • الوجدي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:31

    ارتفاع مهول في نسبة الاجرام بوجدة و سرقات يوميا و الامن لا يحرك ساكنا . اما المجلس البلدي حتى سمعو راه جاي الملك عاد بداو يصبغو ويصاوبو لامبات و غرس الاشجار في ظرف 24 ساعة . هذا ما يسمى النفاق

  • رشيق
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:31

    عندنا في جماعة مرس الخير بتمارة راجت أخبار بقرب زيارة ملكية للمنطقة استيقظ السكان على أصوات الجرافات وآلات المختلفة وأعلنت حالة طوارئ وجيء بأشجار جاهزة وبعض الورود والعجيب انه تم إصلاح الشارع المؤدي إلى المكان المقصود وبعض الأزقة المجاورة فقط والباقى ترك على حاله مما خلق نوع من التذمر لذى الساكنة بفعل هذا العمل . والله المستعان

  • مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:34

    اللهم دم العز والنصر والتمكين والصحة والسلامة والتوفيق والتفوق على الملكنا المفدى الراءد بالجميع المقاييس الذي يبذل المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام لا تعد ولا تحصى وبالنكران الذات على المدار الساعة لخدمة المغرب والمغاربة بالداخل والخارج بالريادة منقطعت النظير بل لا مثيل لها بالعالم لكونها حققت المنجزات الكبرى اصبحت المكتسبات واخرى في الطور الانجاز بالمعايير الدلية والخاصية المغربية المحضة بحيث في صلبها التحسين العيش المواطنين اجتماعيا واقتصاديا و تفتح آفاق الواعدة للأجيال القادمة من ابناء المغاربة .

  • Moha
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:59

    علاش منخدموش بلادناعلاش ديما حنا كنستنواالزيارة الملكية عاد نوضو نصاوبوونصلحوا ونظفوا نغارسو النخل إلى بقينا على الحال عمرو منتقدموا نبقاو ديما

  • فيصل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 04:13

    الحلة الجديدة التي سترتديها وجدة هي حلة تزفيت الطرق وصبغ قارعات الطريق وممر المشاة بالألوان الزاهية، غرس أشجار ونخل في أماكن لم تُزرع فيها من قبل وحشد أكبر عدد من الناس للإستقبال، بينما يعيش المغاربة أزمات متتالية تعصف بالقدرة الشرائية للمواطن البسيط.

  • Lamborghini
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 04:27

    خلاها الخياري، عمرك شفتي شجرة لابسة تكشيطة؟ عمرك شفتي نخلة دايرة الطوانك؟ ههههههههههههههه

  • قاسيمي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 04:37

    ومادا عن مدن جهة الغرب سيدي قاسم سيدي سليمان مشرع بلقصيري وسوق الاربعاء الغرب مند اعتلاء عرش اسلافكم الميامين لم تقومو ولو بزيارة واحدة لهذه المدن. يا صاحب الجلالة أليست هذه المدن مغربية

  • محمد أيوب
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 05:17

    لماذا هذا النفاق؟:
    وأقصد بذلك الأعمال التي يباشرها المسؤولون بمناسبة قيثام الملك بزيارة لمناطقهم حيث بتجند هؤلاء المسؤولون بما فيهم المركزيون للقيام بتزيين منطقتهم واصلاح ما يمكن اصلاحه من بنيتها التحتية حتى تمر الزيارة الملكية في احسن الظروف،وبعد ذلك تعود حليمة الى عادتها القديمة.المهم ان يرى الملك ما يعجبه اما احتياجات المواطنين على مختلف المستويات فليست مهمة..اليس هذا نفاقا وغشا من هؤلاء المسؤولين؟الا يعلمون بان الملك على اطلاع باوضاع الناس والبلاد؟الم يشر الى مظاهر الفقر وتساءل بعدها عن مصير ثروة الوطن؟ولماذا لا تنعكس سياسة التنمية على المواطنين في حياتهم اليومية؟ثم:كم تكلف الزيارة الملكية من نفقات ومصاريف من المفروض ان تكون مبالغها موجهة لتلبية احتياجات المواطنين عوض استهلاكلها في الوقود وتعويضات التنقل لجيش المسؤولين بما فيهم المصالح الأمنية التي تتجند لتامين الزيارة الملكية؟نحن نثبت نفاقنا ورياءنا لا اقل ولا اكثر.ما يهمنا الا ان تكون الزيارة الملكية ناجحة وبعدها ليحدث ما يحدث.نعاين ما يقع في دول الغرب الديموقراطية حقا حيث لا تبذير للمال العام ولا اسراف في انفاقه..المواطن اولا…

  • امنية
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 07:12

    صراحة في عهد الحسن الثاني رحمة الله عليه وادخله جنته كان المسكين يمكنه شراء منزل ياويه اما الان فمستحييييييل كلشي غلا

  • عاجل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:36

    وجدة ترتدي حلة جديدة في الشوارع الرئيسية ،اما خلف هذه الشوارع والاحياء فانك تجد انتشار الاوساخ والازبال وانعدام الاعتناء بالساحات الخضراء ،النموذج من جنبات شارع فيصل بن عبد العزيز حيث ساحات طالها التصحر والجفاف والنسيان وانعدام الانارة ، الامر الذي يستدعي الوقوف عليها لانها توجد في محيط المسبح الاولمبي الجديد الذي يرتقب ان يدخل ضمن التدشينات الملكية ان شاء الله .

  • كبور الوجدي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:44

    الاشخاص المكلفين بالساحات الخضراء ليسو في المستوى بتاتا ،يعتنون بساحات دون اخرى لا نعرف لماذا، السقي يتم بصفة عشوائية وناقصة ، الانارة منعدمة او ضعيفة جدا ،النموذج ساحة الملعب الشرفي تشكو من ضعف الانارة ومن بعض المتهورين الذين يتخذون من هذه الساحة مكانا لممارسة الرالي بالرغم من تواجد عدد كبير من المواطنين الذين يجدون في هذه الساحة متنفسا لهم ،انتشار الازبال والاوساخ داخل الاحياء ،النموذج حي القدس حيث يقطن ثلاث نواب برلمانيين ،انتشار عمليات السرقة والنشل عن طريق الدراجات النارية غير المرقمة واعتراض سبيل الفتيات وسلبهن هواتفهن النقالة ،البيع الفوضوي سمة مدينة وجدة اينما ذهبت تجد انتشار الباعة المتجولين والمتوحشين في هذا الشهر المبارك ،ضاهرة اخرى استفحلت بمدينة وجدة وهي فتح الكاراجات لبيع اي شيء بدون رخصة ،الحلويات الخبز المسمن والحرشة ،المتلاشيات وغيرها ،في غياب المراقبة البلدية .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين