حملة "زِيرو مِيكا" تصل النقط السوداء بالداخلة

حملة "زِيرو مِيكا" تصل النقط السوداء بالداخلة
الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:59

نظمت شبكة خليج الداخلة للعمل الجمعوي والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب، حملة لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بالنقط السوداء بالداخلة.

ويشارك في هذه العملية البيئية كل من جمعية خليج الداخلة مبادرة وجمعية الماء والطاقة للجميع فرع الداخلة وجمعية النهضة للسياحة والبيئة وجمعية تيرس مبادرة وجمعية موجة الجنوب للرياضات الوترية والهلال الأحمر المغربي مكتب الداخلة، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة ومندوبية الإنعاش الوطني بالداخلة.

وأكد رئيس شبكة الداخلة للعمل الجمعوي والتنمية، محمد يداس، أن هذه العملية تندرج في إطار إطلاق الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية، حملة “زيرو ميكا” التي تروم تحسيس المغاربة بتأثير النفايات البلاستيكية على الصحة والبيئة، وكذا تعبئتهم من أجل جمعها.

وأوضح رئيس الشبكة، في تصريح صحفي، أنه في المغرب يتم استهلاك الملايير من الأكياس البلاستيكية سنويا، ومع عدم توفر سياسة ناجعة لإعادة التدوير، ينتهي الأمر بكميات كبيرة من هذه الأكياس في الطبيعة، لتصبح ملوثا للتربة ولتتسرب تدريجيا إلى المياه الجوفية بعد بدء عملية التحلل.

وأشار إلى أنه تم إطلاق نداء للمواطنين من أجل تعبئتهم للانخراط في عملية واسعة لجمع الأكياس البلاستيكية على مستوى كورنيش المدينة، وكذا شمال منطقة قرية الصيد “لاساركا”.

ومع اقتراب تطبيق القانون رقم 15-77 القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، في فاتح يوليوز المقبل، يقول

يداس، فإن حملة “زيرو ميكا” تعكس رغبة الائتلاف في العمل من أجل القضاء على هذه الآفة المعاصرة ومن خلاله المجتمع المدني بجهة الداخلة وادي الذهب.

وأبرز رئيس الشبكة أن الأكياس البلاستيكية تشكل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان على أكثر من مستوى، وعلى اعتبار أنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة، فضلا عن كونها تهدد أنواع كثيرة من الحيوانات التي قد تبتلعها، بما يفضي إلى تلوث الغذاء البشري المتأتي من مصادر حيوانية وسمكية.

وخلص رئيس الشبكة أن المجتمع المدني البيئي بجهة الداخلة وادي الذهب، يراهن كما هي حملة “زيرو ميكا”، على تعبئة وانخراط المغاربة لفائدة بيئة صحية وسليمة محليا، وذلك وفق رؤية شراكة بين أفراد المجتمع المدني والجماعات المحلية وعموم المواطنين.

‫تعليقات الزوار

4
  • SOUSSI
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:55

    حملة "زِيرو مِيكا" تصل النقط السوداء …………
    فى المغرب لا تستغرب : هنا "زِيرو مِيكا" وهناك "ملايين الاطنان من النفايات الايطالية "تغزو المغرب…..

    لم افهم مسؤولى هذا البلد هل فائقين او مزطولين طول السنة ما جعلهم لا يفرقون بين الزيرو والملايير.

    اظن ان صفقة تصدير النفايات الى المغرب هي مقابل اهداءه خردة البواخر التى خرجت عن الخدمة لمواجاهة الغواصات الجزائرية.

  • لعيوني
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 12:54

    ياليت ان هذه الحملة الشرسة التي اتخذ لها عنوان زيرو ميكا تكون لصالح المواطن حقا!
    أنا أتساءل لماذا لم تكن هناك حملة مماثلة ضد المواد الكيماوية؟ والتي تستعمل مع الأسمدة الفلاحية《دوا الفار》مثلا وغيرها من المبيدات السامة القاتلة والتي تتسبب في العديد من الأمراض القاتلة كالسرطان وأمراض الكلي ونقصان المناعة المضادة للمكروبات التي تغزو جسم المواطن الذي لا حول له ولا قوة.هذه المبيدات كما لا يخفى على الجميع أصبح الفلاح لا ينتج أي محصول زراعي الا بواسطة هذه المواد السامة حيث أنها لا تخلو من بيت فلاح والغريب في الامر أنها تقضي على الأراضي الفلاحية قبل أن تصل إلى المستهلك.. والتي ينادي الأطباء المهتمين بالبيئة وغيرهم بمنعها وحضرها ولا من يستجيب

  • مها
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 13:12

    بغيت نعرف المسؤولين لي سمحوا بمرور هذه النفايات واش مغاربة واش مسلمين واش مسيحين واش يهود إلى كاينا شي فئة ماتعيش معانا من ملة مجهولة الله واعلن

  • med
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:33

    0 ميكا ههههه ، وفيناهي 0 فساد 0 بطالة 0 مدن صفيح 0 ازبال 0 نهب المال العام 0 رشوة 0 سياسيين بدون مستوى 0 نفاق 0 امية و جهل 0 جمعيات تريد بهذا البلد المجون و تدني الاخلاق 0 احزاب تتبنى اديولوجية دينية للوصول للمناصب ، 0 سياسيين 2 فرنك، شكلاط ، كراطة ، 7 touareg ووووووو ماغاديش نساليو.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات