حملة بيئية لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بكلميم

حملة بيئية لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بكلميم
الإثنين 27 يونيو 2016 - 06:57

انطلقت بكلميم حملة بيئية لجمع الأكياس البلاستيكية بمبادرة من فرع المدينة لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض والتي استهدفت الحزام الأخضر بالمدينة.

وتروم هذه الحملة البيئية، التي تندرج في إطار المشاركة في الحملة الوطنية “زيرو ميكا” التي تهدف إلى جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية والقضاء عليها على صعيد كافة التراب الوطني، إلى تنقية الحزام الأخضر من الأكياس البلاستيكية باعتباره فضاء طبيعيا ومتنفسا للساكنة.

ويشارك في هذه العملية فاعلون جمعويون يمثلون حوالي 21 جمعية محلية نشيطة في المجال البيئي، وكذا ممثلون عن مصلحة النظافة بالمجلس البلدي للمدينة ومصلحة المياه والغابات ومحاربة التصحر وشركة “أوزون” المكلفة بالتطهير الصلب.

وأوضح حسن الغنامي، رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض- فرع كلميم والعضو في الائتلاف المغربي للعدالة المناخية، في تصريح صحفي، أن هذه الحملة تتوخى تحسيس المواطنين بمدى الخطورة التي تنطوي عليها الأكياس البلاستيكية بالنسبة للبيئة، وكذا تعزيز الوعي لديهم بتجنب استخدام هذه الأكياس لما تشتمل عليه من سموم من شأنها التأثير على صحة الإنسان في القادم من الأيام.

وأضاف أن انخراط الجمعيات في هذه الحملة البيئية يتوخى توحيد الهدف والخطاب التواصلي مع الساكنة بين هذه الجمعيات وذلك من أجل حث المواطنين على الانخراط في كل المبادرات التي تصب في هذا الشأن وتوعية المستهلك، مسجلا في هذا السياق، أن القانون 15-77 المتعلق بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية والذي سيدخل حيز التطبيق في فاتح يوليوز القادم، لا يكفي لوحده للقضاء على هذه الظاهرة إذا لم ينخرط المواطنون في مثل هذه المبادرات.

وأشار إلى أنه تم خلال هذه الحملة تجميع كمية مهمة من الأكياس البلاستيكية التي كانت تشوه جمالية الوسط الطبيعي للحزام الأخضر وتؤثر بشكل سلبي على البيئة المجاورة، مبرزا أنه تم خلال جمع الأكياس البلاستيكية تنظيم لقاء مناقشة بين المشاركين في هذه العملية تمحور حول تأثير الأكياس البلاستيكية وخلص إلى خلق ائتلاف بيئي محلي يضم الجمعيات المهتمة بالمجال البيئي بالمدينة وذلك بهدف التوعية من أجل المحافظة على البيئة وإنتاج النظافة بالمدينة.

وسيتم نقل الأكياس البلاستيكية المحصل عليها خلال هذه الحملة البيئية إلى المطرح المراقب بكلميم على أن يتم نقلها بعد ذلك إلى إحدى وحدات إنتاج الإسمنت قصد إحراقها.

‫تعليقات الزوار

4
  • احمد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:17

    فعلا الاكياس البلاستيكية معضلة كبري تعيشها معظم المدن المغربية تشوه بجمالية المدينة خاصتا عندما يسافر الانسان بالطائرة وتتم عملية الهبوط وتري صورة جوية للمدينة المغربية بحيت اول ما يظهر لك تلك الاكياس البلاستيكية المبعثرة هنا وهناك ويتسائل السياح بينهم ما هذا ويتغامزون ويضحكون علي اجمل بلد في العالم .

  • .T.A
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:49

    جزاهم الله خيرا ولكن على المسؤولين توفير أدوات لجمع الأزبال بطريقة لا تعرض هؤلاء للأذى في الظهر أو في اليد من قبيل لمس الزجاج أو الحديد الملوث بالجراثيم. الصورة تظهر أن هؤلاء الشرفاء معرضون للأذى خاصة الرجل والمرأة في طريقة جمعهم للأزبال.

  • berkani
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:25

    ( أن هذه الحملة تتوخى تحسيس المواطنين بمدى الخطورة التي تنطوي عليها الأكياس البلاستيكية بالنسبة للبيئة )

    ( وسيتم نقل الأكياس البلاستيكية المحصل عليها خلال هذه الحملة البيئية إلى المطرح المراقب بكلميم على أن يتم نقلها بعد ذلك إلى إحدى وحدات إنتاج الإسمنت قصد إحراقها.)

    افتكرت المقولة الشعبية : "بدل الحمار بأغيول"
    هل هذا هو الحل؟ هل هذا في صالح البيئة ؟ أين سيذهب الدخان الناجم عن الحرق ؟ هل ليس هناك حلول أخرى ؟

  • mohsine sarghini
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:16

    كما تشجعت الحكومة للقضاء على الميكا لأنها تضر البيئة…أتمنى أن تتشجع أكثر للقضاء على السجائر لأنها تقتل الإنسان.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات