مقلع جديد بشيشاوة يشد الحبل بين السكان والشركة المستغلة

مقلع جديد بشيشاوة يشد الحبل بين السكان والشركة المستغلة
الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 04:20

عبّر سكان دواوير كل من لكوارة والفضاضلة وجوادرة والقيسارية الدويوير، التابعة لجماعة المزوضية بإقليم شيشاوة، عن تذمرهم من إقامة مقلع جديد لاستخراج الرمال والأحجار من وادي تانسيفت.

الفاعل الحقوقي طارق سعود أورد لهسبريس أن “أراضي المواطنين تستغل بالقوة لوضع أعمدة كهربائية دون استشارتهم أو تعويضهم”، مضيفا أن “هذا الفعل من شأنه تحويل الأراضي الرعوية والفلاحية إلى مقلع لاستخراج الرمال وتكسير الأحجار”.

إن المشروع المذكور “يهدد التوازن البيئي وسيستنزف الفرشة المائية، ويدمر العتبات (أكوك) التي تزود السواقي الفلاحية بمياه الري”، يقول المتحدث ذاته، مشيرا إلى أن “ضفتي وادي تانسيفت ستتحولان إلى مناطق جرداء وشبه قاحلة”، ما سيدفع بالعديد من الفلاحين إلى هجرة دواويرهم، على حد قول سعود.

وأقر الناشط الجمعوي نفسه بأن “المقلع يشكل تهديدا حقيقيا لموردهم الوحيد للعيش، المتمثل في زراعة نبتة الفصة المستخدمة كلأ رئيسيا للمواشي، وللغطاء النباتي، ويقوض التوازنات البيئية بالمنطقة كما هو حال وادي نفيس اليوم”.

سعود ناشد كلا من وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز، ومدير وكالة الحوض المائي لجهة مراكش، ورئيس جماعة المزوضية، التدخل لوقف استغلال المقلع المشار إليه والحفاظ على البيئة.

وطالب المصدر ذاته بوقف الاستنزاف والاستغلال المفرط لثروات المنطقة، والحفاظ على التوازن البيئي، وتنمية قدرات توفير بيئة سليمة للحفاظ على وادي تانسيفت موردا اقتصاديا جماعيا حتى لا يستنزف ويصبح مثل وادي نفيس.

وتابع سعود مطالبا بوقف حملة التخويف والترهيب في حق الفلاحين المتضررين وإنصافهم في اتجاه تحرير أراضيهم من هذا الاستغلال، وخلق فرص حقيقية للتنمية وإقامة البنية التحتية من طرق معبدة ومراكز صحية ومدارس، وربط مجموعة من الدواير بالكهرباء والماء الشروب.

وتعليقا على ما سبق، أكد مصدر مسؤول بشركة منارة قابضة، صاحبة المشروع المذكور، لهسبريس، أن كل مقلع يتوفر على الرخص الكاملة والشاملة من الجهات المسؤولة، ما يعني، يضيف المصدر ذاته، أن الاستثمار يحترم كل المساطر التي تفرضها القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال.

وزاد المتحدث ذاته أن “كل مقالع الشركة تشكل ضرورة اقتصادية، من خلال مساهمتها في التنمية المحلية، من إنجاز طرق بالمنطقة وبناء مدارس ومساجد وتقديم مساعدات للفلاحين من خلال إنشاء خزانات للمياه، وقنوات للري الفلاحي”، على حد قوله.

“لم تعد مقالع شركتنا تهدد الفرشة المائية منذ 2006 بعد اعتمادنا على تقنية جديدة ترتكز على إعادة استغلال الماء نفسه الذي يغسل به المنتوج، ما يعني عدم ضياع هذه المادة الحيوية، وبالتالي المحافظة على الموارد المائية للمنطقة”، يقر المسؤول المشار إليه.

وأفاد المصدر نفسه بتعميم هذه التقنية، التي يقدر ثمنها بـ8 ملايين درهم، على جميع مقالع الشركة كالتزام أخلاقي، مشيرا إلى أنها مولت في البداية من طرف كل من وزارة البيئة وصندوق ألماني، بمساهمة قدرها 60 بالمائة، فيما شاركت الشركة بـ40 بالمائة.

ونفي المسؤول عينه نفيا قاطع نزع أراضي الفلاحين بالقوة، مشيرا إلى أن “هذا الأمر يمكن استساغته لو كنا في زمن السيبة، أما وأن المغرب دولة قانون ومحاسبة، وبلغ فيها وعي المجتمع المدني بالمجال الحضري والقروي مبلغا متقدما، فيستحيل قبول هذا الإدعاء”، بحسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

11
  • جمال الشبلي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 05:10

    كتير من الشركات تنهج سياسة تشغيل شباب ساكنة المنطقة بهدف إسكات جميع السكان نضرا لتشغيل أبنائهم

  • العربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:38

    من.المعلوم.ان.المقالع.تساهم+بشكل.كبير.في.تدمير.البيئة+ويستحسن.منع.فتح.+واستغلال.المقالع.بالاراضي+الفلاحية.وتشجيع.مقالع.تفتيت.الاحجأر+وافضل.حلين.هما:دراسة.إمكانية+جلب.رمال.الكثبان.الرملية.من.الصحراء+ودلك.بعد.معالجتهأ.وكدا.تعديل.القانون+ليكون.استغلال.المقالع.بواسطة.الترخيص.+مع.الاخذ.بعين.الإعتبار.اثناء.+البحث.العمومي.اراء.جميع+المتدخلين.وخصوصا.الجوأر.

  • ana
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:02

    vous n avez rien vu il faut voir une carriere a la commune de mgarto province de settat qui etais destinée a la construction de l autoroute berrechid beni mellal. les quantites declarées sont le 1/10 du marché et l exploitation continue sans autorisarion et tout le monde mange gouveteneur equipement commune service de l environement …etc
    rabah et ses service dorent et adorent l argent.

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:36

    مكاين غير باك صاحبي بلاد المغرب بلد نهب وسرقة ثروة الشعب المغربي و تدمير بيئته من طبيعة و جبال و بيعها لكروش الخرام و جلب نفايات سامة من إيطاليا ة تفويت اراضي لخدام الدولة لا محاسبة لا قضاء لا توضيح للرأي العام ماذا يجري في هذا البلد تعتيم اعلامي نشر الخوف في الشعب حتى لا يتوحد ضد المفسدين الذين دمرو هذا البلد و باعوه و نشر الجهل و الأمية و التخلف و المخدرات لتدمير الشباب و جوع كلبك يتبعك حتى يبقى الشعب المغربي المغلوب على أمره غائب عن الوعي نبقى رعية وليس مواطنين كاملي المواطنة

  • آدم
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:23

    هذا النوع من المشاريع يمكن أن يكون مربحا اقتصاديا واجتماعيا وحتى بئيا، لكن هذا الأمر ممكن الحدوث فقط ضمن واقع مجالي يحترم التزاماته.
    لنعد لجماعة لمزوضية والتي بالمناسبة تتوفر على وحدة صناعية للإسمنت مع كل التخريب الذي يمكن أن ينشأ عنه، وإذا أضفنا هذا المقلع فالمفروض أن ينعم ساكنة هذه الجماعة القروية بخدمات أساسية لائقة.
    أدعوكم لزيارة جماعة لمزوضية وتفحص أحوال أهلها ليتبين لكم مدى مساهمة هذه الوحدات الصناعية في المزيد من التفقير وتخريب المجال.

  • محمح المغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:26

    ليست جماعة المزوضية هي الوحيدة التي تعاني من الدمار والخراب التي تلحقه هذه الشركات بالارض والعباد بل النماذج كثيرة فعلى سبيل المثال جماعة الويدان بعمالة مراكش تتوفر على مجموعة من المقالع لكن دون تحقيق تنمية او استفادة الساكنة منها بل ما تحقق هو هلاك للارض واستنزاف للثروات ووضعية عمال مزرية منهم من ذهب ضحية اما اصيب بعاهة دائمة وصلت حتى بتر احد الاطراف او مرض ناهيك عن الطفال الذي لقو حذفهم في تلك الحفر العميقة وتكرار حودث السير التي بدأت ترعب الساكنة جراء تهور السائقين وحاليا احد الشركات تحاول ان تمرر شاحنتها رغما عن الساكنة مستغلة جهلهم بالقوانين

  • Mohamed BELLAHSEN
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:40

    Excellente intervention du participant "ana" (commentaire n°3) pour l'expérience réelle généreusement présentée au 4ème Pouvoir, aux professionnels du secteur des Travaux-Publics et aux lecteurs ici présents. Deux petites questions à "ana": (1) pourquoi votre non plus "ana marocain ou marroqui si je me rappelle bien " ? (2) que dois-je faire pour échanger avec lui, à vive voix, sur des réflexions que je mène présentement toutes axées sur l'importance des PPP(Partenariats Public-privé) comparativement aux MPC (Marchés Publics Classiques) ?
    Merci Hespress pour cette excellente plateforme informationnelle et d'échanges d'idées et d'expériences sur des sujets d'actualités.

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 14:06

    اجيو شركات استولو على ملك الغير بحجة تشغيل الشباب اشغلو عشرة اشخاص لمدة سنتين وخربو البلاد مدى الحياة يجب اعادة النظر في كل قوانين الاستتمار من اجل حماية الشباب والبلاد راه الدولة هي الي تحمي المخربين من المفروض رأساء الجهات تعطى لهم الصلاحية لحماية جهتهم هذا طبعا الى هما صالحين ومسعدين ولديهم ضمير حي وأنا استبعد ذلك

  • ana marrouqui
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 14:59

    mr Belhacen j ai bcp de respect pour vs vs etes l un des fondateur d ADM, a cause de votre serieux un patron d une entreprise vs a ejecté d un projet on disant a ghallab et el fassi que vs bloquer le chantier or vs ne fesiez qu executer votre devoir. bref,
    1- ana marrouqui j essaye de me comporter comme les marocain meme si je ss contre.
    2- PPP vu la passation des marchés au Maroc se systeme est incompatible, une etude est lancé pr la realisation de 1000 km d autoroute mais je crois que ca ne peux aboutir.
    j au bcp de respect pr vs, et vtre façon de voir les choses.
    nb: el fassi travail chez sintram et serghini aussi.
    No comment!

  • aitmhand mohamed
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 15:13

    نعم كما قال رقم 6 صحيح*انظر يوتوب *vidios de aitmand123 puis de benabdelah aitmand puis mohamed aitmand a la region de la commune temsia agadir inezgane 2016

  • إيغود
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 17:16

    في ثلات إيغود القريب من شيشاوة والتابع لعمالة اليوسفية، الكارثة أكبر، حيت يتم تدمير جبل إيغود دو القيمة البيئية، التاريخية والتقافية كذلك…! هذا الجبل يبعد فقط بحوالي كيلمتر واحد عن مؤسستين تعليميتين ومستشفى وكذلك الساكنة…!!!! يتم استعمال كمية كبيرة من المتفجرات حيت يشعر السكان المحيطون بالجبل باهتزازات شبيهة بالزلازل…زد على ذلك الغبار الكثيف والخطير الصادر عن سحق الصخور…والازعاج الكبير الثي تسببه الآلات العملاقة…وكذا تدمير كامل للطريق المعبدة بين إيغود و سبت كزولة وكذا بين إيغود والشماعية…فمن سينقذ أبناء الشعب البسطاء في هته البلدة المنكوبة؟؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات