منتجو الصبار يبرئون "فاكهة الفقراء" من الإضرار بصحة المغاربة

منتجو الصبار يبرئون "فاكهة الفقراء" من الإضرار بصحة المغاربة
السبت 23 يوليوز 2016 - 11:00

انتشر شريط صوتي كالنار في الهشيم، يحذر من استهلاك الصبار، مشيرا إلى أن فاكهة “الهندية” المعروفة بـ”فاكهة الفقراء” بمنطقة الرحامنة تحمل فيروسا قد يسبب وفاة كل من يتناوله، لأنها مصابة بمرض غامض تنشره الحشرة القرمزيّة.

الشريط الصوتي جعل مجموعة من الدواوير بالإقليم تعيش حالة من الهلع بعد انتشار مرض خطير أتلف عدة حقول من نبات الصبار، إلى درجة أنها أصبحت مهددة بالانقراض، بسبب حشرة ضارة تتغذى على أوراق نبات الصبار السميكة، والتي تحولها إلى أعشاش.

هذا الأمر دفع بتعاونيات وجمعيات منتجي الصبار إلى عقد لقاء تواصلي تحسيسي حول السلامة الصحية لهذه الفاكهة بإقليم الرحامنة، وبالضبط بمدينة ابن جرير، لتسليط الضوء على ما يروج حول تهديد “الكرموس” للمستهلكين والماشية.

الفاعلون بتعاونيات وجمعيات منتجي ومصنعي الصبار أجمعوا على دعوة المواطنين إلى استهلاك “الهندية” باعتبارها منتجا طبيعيا، مستدلين على ذلك بالنتائج التي قدمها بحث كل من المكتب الوطني للسلامة الصحية والبحث الزراعي أثبتت أنه لا خوف من الصبار، مشيرين إلى أن الحشرة تلازم “الضرك” وتعيش فيه، فتترك لونا أحمر يستغل في مجالات صناعية عدة.

وأوضح المتدخلون أن الحشرة يمكن أن تقتل “الضرك”، لكن المصالح الفلاحية تتدخل بشكل عاجل لمعالجة هذا الأمر، مؤكدين على متابعة صاحبة “الشريط الصوتي”، لأنها أساءت إلى الرأسمال الفلاحي لإقليم الرحامنة.

محمد كمال، إطار فلاحي فاعل جمعوي بالمنطقة، طمأن عشاق “الكرموس” لأن لحشرة الصبار منافع واستعمالات في الصناعة الغذائية ومواد التجميل، فاللون الأحمر (ملون الكارمان) يصيب الأوراق فقط، ويظهر على الأوراق كمقاومة التي تبديها النبات ضد حشرة “الهندية”.

ورغم تهديدها من قبل الحشرة القرمزية، فإن للأوراق الصبار منافع لأنها تستعمل في العديد من المنتجات الغذائية ومواد التجميل وصباغة الصوف والياغورت والمشروبات الغازية، وبناء عليه فلا علاقة لها بمرض السرطان، ولا تهدد لا الإنسان ولا الحيوان.

واستدل المتحدث ذاته على استنتاجه بالقول: “لو كان الأمر كذلك لما كان هناك مجهود جبار لدعم سلسلة الصبار من طرف الدولة والقطاع الخاص والتعاونيات والجمعيات”، مؤكدا أن ضررها لا يتجاوز المنتج الذي تقوم المصالح الفلاحية بالوقاية منه، وبذلك فلا خوف من ضرر يصيب الإنسان والحيوان.

واعتبر الفاعل الجمعوي نفسه فاكهة الصبار قضية إقليمية، لأنها منتج طبيعي له أهمية كبيرة، ومشروع يرتقب أن يغطي مساحة 100 ألف هكتار، فيما تغطي حاليا 56 ألف هكتار، موردا أن هذه المبادرة جاءت في إطار المخطط الأخضر لوزارة الفلاحية التي خصصت له غلافا ماليا يقدر بـ160 مليون درهم لغرس 30.000 هكتار.

“فالرحامنة تحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث القيمة الاقتصادية المباشرة للفلاحين، وهذا ما أهلها إلى رفع تحدي إنتاج 300 ألف طن سنويا من علف الصبار، وبذلك فالصبار يعتبر رافعة للتنمية البيئية المستدامة ومقاربة التغيرات المناخية”، يقول المتحدث ذاته.

وأشار كمال إلى أن فلاحة الصبار ستتطور لتصبح مثل باقي الأشجار المثمرة، خاصة وأنها فاكهة تتميز بقدرتها القوية على مقاومة الجفاف، ما سيساعد على الاقتصاد في استهلاك المياه، في منطقة فقيرة على مستوى مواردها من هذه المادة الحيوية.

‫تعليقات الزوار

59
  • كريم، الفقير الغني
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:09

    فاكهة الفقراء؟؟؟؟
    درهم واحد للحبة اشمن فقراء.

  • karim Rbaat
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:11

    أحسن دسير فهاد الوقيتة هو الهندية تكون باردة فتلجة بلحق فيها فيتامين و في دول الخليج كتعمل 15 درهم للحبة (:

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:16

    كانت فاكهة الفقراء عندما كانت حبتان بريال ،ام الآن فأصبحت؟ ؟؟؟؟؟؟؟،

  • كاره الظلاميين
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:19

    اولا هذه الفاكهة لم تعد فاكهة الفقراء بعد ان اصبح ثمنها يتراوح بين درهم ولا ثلاث دراهم للحبة الواحدة حسب بعض المناطق وما بين 10 و 12 درهم للكيلو في مناطق اخرى
    ثانيا فبدل اللجوء الى متابعة المواطنة صاحبة التسجيل الصوتي لم لا تقوم هذه الجمعيات بحملة تحسيسية توضيحية وتوعوية لشرح كل هذه الحيثيات فربما كانت لهذه السيدة نية حسنة ارادت من خلالها تنبيه المستهلك لخطر محتمل

  • errachidia
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:20

    كاااااانت فاكهة الفقراء!…………

  • عبد الله
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:23

    الحقيقة مخالفة للواقع فقط هناك لوبيات تريد حرمان الفقراء والضعفاء من أكل أرخص أكلة طبيعية حباها الله تعالى لنا . نعم هناك فيروس أصاب الصبار بحيث يرى بالعين المجرد على شكل تخريب لكن هذا مستهدف من أناس لا تخاف ألله تعالى ويوم الحساب .. كل هذا من أجل استثمار هذه المادة في مواد التجميل ومن تما الاستغناء عنها بحيث يتم تركها نهائيا وأيضا اسثتمار بعض الأدوية حتى يقل أنها تقتل هذا الفيروس كما حصل عندما اشترت ياسمينة بادو لقاحات فيروس H1.ب 60 مليار و بعد أيام تبين أنها فاسدة وبعد شهر تبيان في كندا وبريطانيا أنها خطيرة الاستعمال وبعد 3 أشهر اشترت صاحبة الصفقة الفاسدة أي ياسمين بادو الفهري 2 شقق بباريس ب 2 مليار ثم بعد شهر عفا الله عما سلف أو بالأحرى عفا عنها بن كيران وزمن لكن ألله ومعه الشعب المغربي الفقراء والضعفاء ودافعي الضرائب لن يسمحو اللوبيات ونهي المآل العام وأيضا بن كيران وشبيحته والبلطجية شكرا

  • Motherafrica
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:24

    فاكهة الفقراء على من تضحكون
    زمان كنت أبيع هندية أربعة بريال
    او شبعة ب أربعة ريالات لم تكن فاكهة
    بل كان مغاربة يستهلكونها في العشاء
    مع خبز قمح مممممم شحال كانت بنبتة
    اما الان فقد صار ثمنها بين درهم و درهمين
    او 50 سنتيم للحبة التي نرميها في القمامة
    الله يمهل و لا يهمل
    هندية ديال الله لا تحتاج سقي و لا عناية
    و تنبت في الاراضي فقيرة
    اناس ديال رحامنة و دكالة

  • كوثر
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:27

    Eh oui,ci à cause de la pollution de l’environnement, maintenant on doit laisser de coté les fruit du soleil si on veut rester en bonne santé

  • Abdoul
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:27

    Il faut un avis tranchant du ministère de la santé pour rassurer les consommateurs. Il n'est pas question de poursuivre l'auteur de la video. Son initiative citoyenne rentre dans le cadre de la vigilence du citoyen car plusieurs fois ce sont les citoyens qui révèlent des scandales. Donc il n'est pas question de la poursuivre. Il faut contraire ce qu'elle dire par des preuves et des assurances du ministre de la santé.

  • محمد ريان
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:33

    بعد البصل والبيض جاء دور "كرموص النصارى " على مايبدو المواضيع أصبحت شائكة.

  • mustapha lflah
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:36

    معروف عن التين الشوكي مقاومته الظروف الطبيعية الصعبة من جفاف و برودة وحتى الامراض فهو مقاوم لها بامتياز اذ في المناطق اللتي نعرفها لم يوصب بأي نوع من الامراض بل بل عكس نظرا للقوة اللتي يتميز بها فهو دائم الإنتاج و بوفرة حيث لا يعرف تراجع مهما كانت الظروف الطبيعية.كما يقع لباقي المنتوجات الفلاحية اللتي تعرف ت قهقرا بين الفينة والأخرى.و بالتالي نقول ادا كان عند الإنسان شك في بعض الامراض تنصحه باستهلاك الصبار فهو قادر على إعطاء جسده جرعة منتهية قد تساعده على مقاومة الامراض .علينا أن نحذر من المواد المعلبة و المكوغطة و الملونة و المنكهة.

  • adam
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:37

    اشمن فاكهة الفقراء راه كانت فاكهة الفقراء ملي كانت الحبة بريال وجوجريال اما داب الحبة بدرهم والفوق الى بغيتي تاكول وتجيب داكم خاسك 30درهم وماتقدكش

  • باعة الكرموس الهندي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:37

    من هم هاذوا منتجو الصبار الذين يبرئون "فاكهة الفقراء" من الإضرار بصحة المغاربة ! هل هم دكاترة هل هما علماء هل هم موهوبين في العلوم الطبية ؟ حتى يفتوا علينا هذا الرائ ! قاليك فاكهة الفقراء اشمن فقراء ؟ درهمين واحد للحبة هذه هي فاكهة الفقراء ! كانت فاكهة الفقراء عندما كانت الحبة ب 4 ريال . اما الآن فاصبحت رفاهية فوق الشبعة . اصلا خاصها تكون باردة في الثلاجة . ولا تاكل هكذا في الشارع معرض لها صحة المواطن بخطر الميكروبات التي تدور حولها . متعرضة لأشعة الشمس المباشرة كل يوم !

  • زنيبر خو بريبر
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:42

    دابة الأرض تكلم الناس اعطيوها الهضرة والكلام واحد الحشرة بعوضة تخسر عليها ملايير القراءات والكتابات وتشغل الاطباء والناس والخوف واحد قال ليهم جابها واحد من برا وسوف تصبح متدوالة في اليوتوب عبر العالم والكل بتكلم بها

  • مغربي على بال
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:51

    خروج المنتجين عبر جمعياتهم من أجل الدفاع عن مصالحم حق مشروع وخروص مصالح الدولة المختصة سواء في وزارة الصحة والفلاحة ضروري مؤكد ومستعجل من أجل طمأنة المواطنين والمنتجين والمستهلكين واتخاد كل التدابير الاحترازية الضرورية للحفاظ على الصحة. كما من حق المواطنين أن ينبهوا لهذه الأمور التي تثير الانتباه ولم تتدخل المصالح الادارية المختصة والاعلام لتوضيح الرؤيا بشأنها منا يجعل المواطن يشك في أنها تتعتم عليها خدمة لمصالح غامضة وكل واحد على حساب فهامتو وتموينو وايمانو ولا أظن أن هذه السيدة مسخرة أو لها نية الإساءة للمادة أو لمنتجيها ولذا لاداعي للكلام على متابعتها بل على الناس تشجيع المواطنين بإخبارهم ومدهم بهواتف المصالح المختصة للإتصال بها أولا.

  • بيدان
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:58

    من المؤسف ان تتجاهل وزارة الصحة مثل هدا الموظوع خصوصا انه يهم صحة فئة عريظة من المواطنين …

  • الدعاية
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:00

    فاكهة ممتازة وهي ليست فقط للفقراء لكد أصبحت راقية وغلا ثمنها لتنزلق من يد الفقراء وتقفز إلى مائدة الأغنياء ،فوائدها لا تعد ولا تحصى لإحتوائها على عدة فيتامنات وأملاح معدنية ، لا تسبب في أي مرض ولها من الأعراض الثانوية واحدة فقط ألا وهو القبض وما أدراك ما القبض العظيم ولتفاديه يجب ألا تتناول على الريق، ولا يأكل منها شبعا فللعَشَّاق ثلاث أو أربع حبات باردة تنعش وما ألذها، وإلا فليرافقها قطع خبز و شرب ماء كثيرللغَلاَّق، وأخيرا الدعاية بأنها تحمل فيروسات فهي كذب وبهتان ، لقد إشتريت سلة كاملة وقد تمتع بلذتها كل أفراد الأسرة ولم يحدث شيء إلا السعادة.

  • مراد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:01

    اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال

  • saad
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:04

    كانت فاكهة الفقراء والمساكين اما الآن فهي فاكهة الاغنياء بإمتياز وسبحان الله ارادوا المتاجرة في هذه الفاكهة واصابتهم اللهفة حتى اصبحت اغلى فاكهة فاصابها المرض وهذا الخبر يجب أن تؤكده او تنفيه وزارة الصحة حتى تتحمل المسؤولية.

  • سلاوي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:06

    الله يكون فالعوان حتى الهندية ما خلاوهاش فالتيقار و الالاف تسترزق منها و لو لفترة معينة و انا شخصيا اشجع بائعيها و لا يهمني ثمنها بدرهم و قد تصل الى اقل من 30 سنتيم ادا كان يهمكم 0 كريساج و المغاربة لا ينتقدون اثمنة بعض المقاهي و المطاعم فقهوة و قطعة حلوى تكلفك 100 درهم بمقهى بالدار البيضا و عليها الاقبال و مول الهندية مسكين غلا علينا

  • باها
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:11

    يا حسرة الهندية كانت فاكهة الفقراء ب 5 و 10 سنتيم للواحدة لكن الآن 10 درهم للكيلو أغلى من البنان و التفاح مند سكيتش وضعه أحد الكوميديين و مند أن بدؤو بصنع مربى الهندية ثمنها مرتفع أما ثمن الشتوي الكرموس 35 درهم للكيلو…ذهب زمن الخير و الآن زمن الدرهم

  • عبدالله
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:13

    اصبت بالاسهال مؤخرا اثر تناولي للهندية. وتكررت معي مرتين. مما جعلني اتراجع عن تناولها حتى تتضح الأمور

  • كريم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:23

    لا يخفى علينا جميعا كم اصبحت تلك الفاكهة باهضة الثمن بسبب استعمالها لاستخراج اغلى زيوت التجميل التي اصبح ثمنها يتعدى حاجز 10.000درهم للتر. و حثى وان اصاب هذا الفيروس نبتة الصبار المعروفة بصلابتها ضد اعثى التقلبات المناخية. اظن المشكل هو جشع المنتجين باستعمالهم للمبيدات و الادوية الكيماوية. طبقنا 0 ميكا فلتطبقوا 0 مبيد كيماوي.

  • اسد اطلس
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:34

    هذه الحشرة المسماة بالقرمزية ظهرت اول مرة منذ سنتين تقريبا وبشكل محدود جدا (بولعوان بدكالة) ولا احد اهتم للامر وهاهي الان انتشرت انتشار الهشيم في النار…

  • كرامسي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:39

    كانت فاكهة الفقراء حين كانت تباع (بالشواري) وتباع كذلك ليس بالحبة الواحدة ولكن بالمائة حبة التي لا يتجاوز ثمنها درهمين اما الا فقد اصبحت فاكهة الميسورين ،لقد وقع لها ما وقع لسمك السردين الذي كان بدوره سمك الفقراء
    كونوا على يقين ان كل شيء لم يعد في متناول الفقير فلم يبق رخيصا امامه الا التراب والحجر ومع مرور الوقت حتى هذا سيصبح في خبر كان….

  • Hachmi
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:54

    c'étais un jour une fruit des pauvres…….

  • fayq
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:59

    سبحان الله
    فاكهة الفقراء؟
    الكرموصة الواحدة أغلى بكثير من البنانة والتفاحة
    أرجوك بدل العنوان
    اسمها فاكهة المتاجرون في شؤون الفقراء

  • agdalino
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:18

    كول الهندية يوميا ولو 4 حبات أو 5 في اليوم فإن منافعها كثيرة وجليلة وكول أسيدي غير ديال 10 ريالات.وبالصحة والراحة مسبقا.

  • bassori
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:28

    الكرموس، او الهندية فاكهة الفقراء كان دالك زمان. اما اليوم فتمن الحبة الواحدة اكتر من درهم فﻻ يمكن ان نسميها فاكهة الفقراء. ربما كانت الهدية تستحق ان تلقب بفاكهة الفقراء في الستينات و السبعينات حيت كانت 5 او 6 حبات بريال واحد.

  • عبدالله
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:35

    عندما قرأت العنوان ، خطر ببالي بسرعة أن أعلق بالضبط على:"فاكهة الفقراء"، وعندما اطلعت على التعليقات وجدت جلها يتناول هذة المفارفة . لذا أريد المشاركة فقط لأضم تعليقي إلى بقية التعليقات . وأقول أن الفقراء يجدون صعوبة في اقتناء هذه الفاكهة المحلية!!
    .

  • mouatine
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:36

    Ce virus est une punition de dieu pour les lobbys.en effet ,ce fruit pousse tout seul grâce à dieu et ne nécessite aucune intervention humaine pour son entretien et son prix ne depassait pas les 10 centimes alors qu'aujourdhuit son prix a atteint 2 à 3 DH la pièce

  • amine
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:43

    واحد مسكين قاليك دايرة 15درهم ف الخليج, اوا نزل لمراكش ف اواخر الخريف اشوف واش مدايراش 15 درهم للحبة!

  • ادريس الصويري
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:53

    عن أي فقراء تتحثون و قد وصل ثمنها 3 دراهم في مدينة الصويرة للحبة الواحدة ؟

  • عبد الحليم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:05

    المواطن المغربي ﻻ يتوفر على الوعي الكامل حتى يصدق ما يقرؤه…قالك فاكهة الفقراء من هنا أدعوا كل المغاربة أن يقاطعوا هده الفاكهة التي أصبح ثمنها درهم على اﻻقل و كدلك الدرى ( الكبالة )التي أصبح ثمنها 5دراهم ﻻنها ليست ضرورية للجسم كباقي الفواكه حتى نؤدب المنتجين و الباعة….هدا هو التقدم الفكري عند الغرب ﻻ تكتروا من الكﻻم بل اﻻفعال تخيلوا معي لو طبقتم هده الفكرة سنرجع إلى الزمن الجميل و عوض أكل حبة أو حبتان سنشتري صندوق والعائلة كلها تاكل و اليائع عوض أن يبيع 100حبة في اليوم سيبيع 1000أو2000يعني لن يتضرر أحد…..الدول المتقدمة ليس بحكومتها أو بمن يتحكم باقتصادها بل متقدمة بشعوبها يعرفون جيدا كيف يتعاملون مع مثل هده العشوائيات في اﻻثمنة…
    قاطعوا ثم قاطعوا ثم قاطعوا فهناك البدائل كثيرة حتى نؤدبهم و الله المستعان

  • mohamed ferdaous
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من ادعى أن يرفع دعوى على المشهرة بمرض الصبار إلى القضاء لا تنسوا
    أن المجتمع المدني قاطبة سيكون ضد من رفع دعوى عليها لأن المرأة المسكينة
    ما فعلت إلا خير وقبلها شاع الأمر خاصة في مناطق د كالا وقبائل أخرى ، المرأة قامت
    بواجبها كما يكون على عاتق كل مواطن بإبلاغ بما شاهد ما يضر بالشعب (شف أسكت)
    وأقول لكم لماذا حرقت عدة هكتارات من طرف المعنيين بالأمر وليس هي وحدها من قال،
    بحت لكم عن البديل ولا تضعوا أنفسكم في مالا يحمد عقباه الشعب عاق فاق لا للغفلة
    للغش لا للربح على ظهر المواطنين لا ل الفتنة في هذا البلد السعيد كم من أطنان فاسدة
    من شتى البضائع الملوثة في شهر رمضان حجزت من طرف الجهة المعنية إ تقوا الله
    والسلام عليكم ورحمة الله أحبكم

  • Raju
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:09

    انا لست غنيا و لكن ثمن الهندية او الزعبول او الكرموس (المسمى حسب مناطق المملكة) فهو جد عادي،يكون مرتفعا في اوقات قلة العرض و لكن بعد فترة ستجد العرض اكثر من الطلب والثمن في متناول الجميع،،
    شحال من واحد كيعلق دابا تيقول بلي ثمنها غالي او هو تلقاه جالس فقهوة عاطينو غير الما و الزغاريت و حاسبين لو 60 درهم…
    لازالت الهندية فاكهة الفقراء،راه كنجيبوها من البلاد فابوراي بيليكي بلغة العصر اللي جا كيعمر صندوق و يقول الله يخلف و الله يرحم الوالدين!!!!

  • السلام
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:10

    فاكهة الفقراء ب 1,50.درهم للحبة اللهم باريزيانة خلينا ليهم الفواكه

  • كانت فاكهة فقراء
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:18

    الصبار كان الى عهد قريب نبتة تنتج فاكهة في متناول الفقراء و اتدكر ايام كانت الحبة منها تباع في المدينة بريال واحد و في البادية من العيب ان يلومك مالك ضيعة ان وجدك تقطفها من محيط الضيعة
    اليوم ثمنها يساوي ثمن علبة يوكورت و لتر مه زيتها يباع ب 10000 درهم فاين نحن من القول انها فاكهة الفقراء ؟ الصحيح انها اﻵن فاكهة احﻻم الفقراء.

  • Hammmmmmadi
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لم أفهم لماذا سيتابعون السيد الذي نشر الفيديو؟ ؟؟؟

  • med
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:00

    لنفرض ان الكرموس غير مضر بصحة المواطن نقدرو نتيقوكوم ؟؟؟ ولكن الضرر لي كاتسببو هاد الحشرة الى ماتداواتش الى زادت عامين أخرى مغاديش يبقى الضرك فالمغرب غادي ينقارض أسيدي خاص الوزارة دير خدمتها مصابو مايديرو قاليك غادي يتابعو مولات التسجيل الصوتي السيدة بلغات لي شافت ونتوما داويو هادشي مايبقاش ماحدو كاين تانشوفوه راكوم غير كاتخربقو وكانقلبو على فين تخبعو هدا راه ماشي اللعب راه يكيتعلق الامر بصحة المواطن والمنتوج الوطني إوا جمعو روسكوم

  • serghini
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:12

    Il y a quelque chose qui cloche.

  • Omar
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:17

    Il y'a trente ans on pouvait acheter 15 dhs la caisse de 28 kgs , imaginer la différence , n'est ce pas énorme ? Par contre les salaires non pas bouger pratiquement

  • نقطة في بحر
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:22

    أستغرب لمن يشكو من ارتفاع ثمن الهندية وأنها لم تعد فاكهة الفقراء، لأني أجد ثمنها جد منخفض اشتريت قبل أيام نصف صندوق ب 15 درهما فيه 100 حبة أو أكثر من النوع الجيد الحلو والكبير…كما أني يوميا تقريبا أشتريها بدرهم" للعرام " فيه خمس حبات آش بغيتو!!! صحيح لم يعد ثمنا كما كان قبل 6 سنوات تقريبا أو أكثر لكن الوقت تغيرت والمصاريف ازدادت…والزيادة في ثمنها في نظري الشخصي لا تتطلب هذا الجدل الكبير في التعليقات الواردة في هذا الموضوع، والله أعلم وشكرا هسبيرس وعطلة سعيدة للجميع.

  • pere
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:38

    منذ زمان كانت فاكهة الفقراء اما الا ن فأصبحت فاكهة الاغنياء

  • هشام
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:39

    باش يمشيو يشوفو الدرار فين كين باغين يتابعو السيدة الله يعطينا اوجكم

  • عمير
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:05

    هذه الفاكهه منتشره في الحجاز مرتفعات الطائف
    ونأكلها ليل نهار والحمد لله
    اسمها التين الشوكى او البر شومى
    وربما الفديو المنتشر استثنائى لمرض أصاب الشجره في هذا العام
    ولو يغير اسمها الى البرشومى
    حتى نصدر لحكم منها ولكن السعر غالى الواحد ب 20 درهم

  • هريستو ستويشكوف
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:54

    أحسن هندية في المغرب ليست بنجرير ولا السراغنة ولا… بل هي هندية الريف البيضاء أو ما يصطلح عليها محليا ب "الدلاحية" أو "الكيوي" ويعتبر مصدرها الأساسي في بني اجميل و زرقت.. داخلها أبيض ومذاقها رائع ولا يعرفها معظم المغاربة، تصل في أقصاها إلى مدن تطوان طنجة فاس والحسيمة والنواحي.
    من تذوقها أتمنى منه الجواب على تعليقي.

  • mohasimo
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:38

    المشكل ليس في الهندية, المشكل في ايدي الذي يقطع ويناول اي البائع الذي يناول الناس الهندية, هل السكين نظيف? وكذلك هل يديه نظيفتان? اي غاسلهوم بالصابون لان انا وقع لي هذا من قبل عندما اكلت الهندية عند احد باعات هته الفاكهة في الرباط. وانا اقول للناس من هذا المنبر من الاحسن اشتري الهندية ولكن قطعها في دارك راه ما نقولش ليكم بحريق ديال الكرش التي وقعت لي وكذلك في المرحاض كانت كرشي مثل سائل جارية الله يحفظ الجميع منوا امين, الوقاية خير من العلاج.

  • khalid STOP
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:47

    عملية رياضية للكادحين: 5 حبات كروس = 100ريال . 5 خبزات = 100 . الأفضل باش تعيش العائلة , الكرموس ولا الخبز

  • يوسف الدكالي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:59

    انا ابن منطقة سدي بنور هذا العام لا توجد اي حب ونشتكي من نموس الذي يخرج من من الصبار (
    ولله يحد الباس)

  • mjidoo
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:01

    Commentaire 42
    Je me souviens de moins cher que ça crois moi!
    C'était au début des années 80
    Le camion passait dans les couacs de boulaaouane pour se se servir directement des proucteurs à khamssine dyal assandouk
    Bien entendu le camion était une Ford hipya

  • مصطفى
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:17

    في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم اشتكى الناس ارتفاع ثمن التمور فقال لهم ,, أرخصوها بالزبيب,, فسرعان ما انخفض ثمنها

  • كرامسي ولد مغير
    السبت 23 يوليوز 2016 - 20:34

    يجب على وزارة الصحة هي تنفي او تؤكد لتنوير الراي العام اما انتم ﻻيهمكم سوى الربح كما وقع في الدجاج والبيض والزبالة ووووو.

  • ابراهيم مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:50

    السلام عليكم استغرب ان يقال كرموس هو فكهت الفقرائ انا اقول الكرموس فكهت الاغنيائ بالدليل ان الصبار من اغنائ الفوائد واغلائ زيت الدي يصل الي 15000 درهم وفيه اكتر من 172 مدة مصنف من اغنائ الفاكهة ويستعمل فيه المواد التجميل وامواد متعددة لمدا تمنه قيل لان المعامل الدين ينتج هدا المواد قليلة في المغرب انضر الا ميكسك كيف يستغل هدهي المادة ………….انتما ء كتحكرو حجائ لمعرفتوش بالنها غانية وفوادها كتيرا

  • عاشق الهندية
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:00

    أنا كليت البارح تقريبا 17حبة ماطرا لي والو لكن حتى اليوم ماطرا والو نخاف ان ولي شنوي

  • nabil haridi
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 02:15

    ما يقوله هؤلاء الجمعويون هو ضحك على الذقون بان هدا المرض الذي اصاب الهندية لايشكل خطرا على صحة المواطنين فهدا كدب ومن اراد الحقيقة فعليه زيارة منطقة دكالة وسيرى بان هؤلاء لاتعنيهم صحة المواطن الضعيف المغلوب على امره اخوتي الاعزاء ان المنطقة عرفت موت بعض الاشخاص ومرضمجموعة من المواطنين بمنطقة زاوية سيدي اسماعيل مند سنة مضت حينها كان هدا المرض غير منتشر بالشكل الدي هو عليه الان فقد دخل حدود الرحامنة واصبح الامر كارتيا لدا وجب على الناس ان يتجنبو اكل هده الفاكهة الا في حالة واحدة حين يعرفون صاحبها الدي يجنيها اما ما يروج في الاسواق فهو مشكوك فيه وليكون في علم المواطنين فان تجارها يحضرونها من مناطق مصابة بالرض ويروجون لها على انها فاكهة رحمانية 100/100 ولكن العكس صحيح فحداري من استهلاك هده الفاكهة الا في حالة ما ادا كنتم تقفون عليها حين تكون في مرحلة الجني والله الموفق اما الجمعوين فلهم الله لا يهمهم الا الربح اما المواطن لايعنيهم في شيء الا في الرح والصعود على صهورهم والسلام

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 03:02

    الفاكهة مصابة بفيروس خطير وينتشر بسرعة في عدة مناطق … وأذكركم أن أحسن هندية حلوة هي ديال آيت باعمران.

  • Le marocain
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 07:41

    C est le fruit qui ne coûte rien à l agriculteur on le mangeait gratuitement en campagne et en ville il ne coûtait rien aussi maintenant les lobbies s accaparent de ce fruit des pauvres heureusément que maintenant il est impropre à la consommation pour le boycoter car une minable Zaari la coûte plus cher que le pain de première nécessité

  • DOKALI
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:27

    الفاكهة مصابة بفيروس لم يجدوا له علاج والوزارة الوصية نائمة .منطقة دكالة تعاني من حشرة الهندية ومن الناموس ومن كذب فاليذهب المنطقة سيدي بنور

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات