طلبة يستنكرون "تماطل" إدارة كلية الآداب بمراكش

طلبة يستنكرون "تماطل" إدارة كلية الآداب بمراكش
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:31

نظم عشرات الطلبة المسجلين في شعبة الأدب الإنجليزي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية للتنديد بما وصفوه بـ”تماطل الإدارة في تسليمهم شواهد النجاح وحدهم دون الشعب الأخرى”.

المحتجون أشاروا إلى أن تأخير تسليمهم الوثيقة المذكورة يضيع عليهم فرص التسجيل في سلك الماستر ومدارس التكوين والتعليم، مؤكدين “وجود عدة أخطاء في نتائج كل من الفصلين الخامس والسادس”، حسب تعبيرهم.

واستنكر الطلبة المشار إليهم إغلاق إدارة الكلية أبوابها حين لجوئهم إليها، لتستمع لهم وتتدخل لحل مشاكلهم، موردين أن “نتائج الدورة الاستدراكية تطابق تماما نتاج الدورة العادية”، على حد قولهم.

وأورد المشتكون أن “بعض الأساتذة هددوا الطلبة بنتيجة صفر في الامتحان، في حين أن ابن أخ أحد الأساتذة حصل على نقطة 18 في مادة النقد الأدبي، رغم عدم استيفائه للوحدات المتبقية”، متهمين العميد بـ”تأخير الشهادة الرسمية للإجازة لمدة سنة كاملة”، و”الانتقام” منهم بسبب تضامنهم مع العميد السابق الذي قدم استقالته بسبب ما أسموه “تراكمات الفساد والعبثية”.

وتعليقا على الاتهامات المشار إليها نفى عبد الرحيم بن علي، عميد الكلية ذاتها، ما جاء على لسان المحتجين نفيا مطلقا، موضحا أن “المؤسسة تخضع لضوابط وقواعد من أجل إنصاف الطلبة في حالة تعرضهم لأي شطط”، مؤكدا أن “الطاقم الإداري والتربوي يخضع للقانون”.

وأضاف المسؤول ذاته: “الأساتذة انتهوا للتو من تصحيح أوراق امتحانات الطلبة وتقديم النقاط، وينتظر عقد المداولات للبت في النتائج”، مشيرا إلى أن “الكلية فيها شعب متعددة؛ فيما بضعة محتجين يطالبون بتسليمهم شواهدهم، وهذا غير معقول”، على حد تعبيره.

العميد ذاته أشاد بالأستاذ المتهم من طرف الطلبة بالمحسوبية، قائلا: “يعتبر من خيرة المدرسين وتقويمه موضوعي”، منبها إلى أن “كل نقطة مشكوك فيها يعاد تصحيحها، وأن كل أستاذ وضع نقطة صفر أو ما فوق 15 يبرر ذلك بتقرير”.

وأضاف المتحدث ذاته: “إن تم الاعتراض على تصحيح ورقة ما فإنها تعرض على رئيس الشعبة ومدرس آخر من أجل تحقيق الموضوعية”، منبها إلى أن إدارته “لم تتوصل بأي شكاية مكتوبة من أي طالب”.

‫تعليقات الزوار

4
  • خريج سابق بالكلية
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:14

    قد بلغ إلى علمي أن مصلحة الشؤون التربوية تتماطل في تسليم بيان نقط الدورة الثانية للطلبة الذين اجتازوا مباراة تكوين عشرة آلاف إطار. لم أعهد هذا قط حينما كنت ادرس بالكلية. و ان كان يدل على شيء فانما يدل على سوء التدبير و الحكامة بهذه الكلية. أشياء كهذه تمس بسمعة الكلية و الجامعة ككل. مزيدا من المهنية يا خدام القاضي عياض. اتقوا الله في الطلبة فهم نبراس هذه الأمّة.

  • فاطمة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 16:25

    هذه الكلية معروفة باستهتارها بمستقبل الطلبة

  • yusef
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 16:51

    قد شربنا من تلك الكأس !
    ماتت تلك البيرقراطية التي تحسب نفسها انجليزية اكثر من الانگليز. الفيلالي .
    اما مرض ( العقدزوالفريع) بعض الأساتذة فقد كلفنا الكثير ايام التسعينات … لم يكتب اي واحد منهم ولو مؤلفا صغيرا . شي ديما فالبار شي ديما تابع البنات .. شي تايبني فالڤيلا!!
    ماكاينش !!

  • علي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:41

    وماذا عن كلية العقوق عفوا الحقوق بمراكش فهي كذلك تعرف مهازل كثيرة تخص نتائج الامتحانات النهائية وخير دليل طلاب الاسدس الرابع والسادس بشعبة الحقوق حيث تم إلغاء نتائج الاختبارات النهائية بدون مبرر يذكر وتم اعلان الغياب لكل الطلاب في حين انهم كدوا واجتهدوا وحضروا الاختبارات ليفاجئوا في نهاية المطاف بان الغياب كان من نصيبهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة