جمعية تستنكر ترحيل مهاجرين جنوب صحراويين صوب الحدود

جمعية تستنكر ترحيل مهاجرين جنوب صحراويين صوب الحدود
الأحد 14 غشت 2016 - 21:30

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع وجدة، إن تسعة من المهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء، ومن بينهم ثلاث نساء، إحداهن حامل، وطالبا للجوء، جرى ترحيلهم نحو الحدود المغربية الجزائرية في سيارة رباعية الدفع، وأرغموا على اجتياز الخندق الموجود بالحدود بين البلدين.

وأكد الفرع الحقوقي ذاته، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، أن هؤلاء المهاجرين الذين استقى شهاداتهم، جرت عملية ترحيلهم “دون أصفاد، ورافقهم سائق السيارة وشرطي بزي مدني، دون أن تحرر لهم محاضر أو تؤخذ بصماتهم”.

وأشارت الهيئة الحقوقية ذاتها إلى أنه، في إطار تتبعها لخبر ترحيل مجموعة من المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، يوم فاتح يوليوز الماضي، بناء على ما نشر في وسائل الإعلام، قامت بالتقصي حول الموضوع لدى مختلف المصالح الأمنية، فأكد لها المسؤولون بخلية الهجرة التابعة لولاية الأمن أنه “بتاريخ 1 يوليوز 2016، لم يقع أي ترحيل للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، وأن الأمر يتعلق فقط بتوقيفهم أثناء تسولهم، وهو إجراء جار به العمل، ليتم إطلاق سراحهم في ما بعد”.

وأضاف الفرع الحقوقي ذاته، في بلاغه، أن المسؤول عن مركز الدرك الملكي بالمنطقة الحدودية أكد له أنه “لم يتم ترحيل مهاجرين أفارقة جنوب الصحراء بتاريخ 1 يوليوز 2016، وأن مصالح الدرك لم تقم بأي ترحيل منذ إطلاق عملية التسوية الإدارية للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء”.

وفي هذا الإطار، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع وجدة، بـ”التحقيق في الشهادات الصادمة الواردة في البلاغ، والمخالفة في جزء منها للقانون 03 -02 المنظم لدخول وإقامة الأجانب بالمغرب والهجرة غير الشرعية (كترحيل طالبي اللجوء والنساء الحوامل)، حسب ما جاء في البلاغ ذاته.

وطالبت الهيئة الحقوقية ذاتها الدولة المغربية بـ”احترام التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، ومن ضمنها حقوق المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، وعلى رأسها الحق في التنقل والعمل على إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لهؤلاء، التي تكفلها لهم المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والتي صادق عليها المغرب، والكف عن انتهاك هذه الحقوق وعن جعل محاربة التسول مبررا لها”.

‫تعليقات الزوار

52
  • TAGADAT
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:38

    Dans tt les pays du monde ils expulcent les immergés elegaux ,donc ces mercenaires doivoivent le fermer et laisser l etat fait son travaille et ils peuvent inventer ces elegaux chey eux dans lr maison

  • جواهر
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:41

    حقوق الانسان لقاوه حتى المغاربة بقى غير الأفارقة !!!
    وجههم قاسح هاد صحاب حقوق الانسان

  • صاعقة مرت من هنا
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:44

    جمعية تثير الغبار لاثارة الانتباه ….. عاوزين باقشيش …..عاوزين مصاري ….. عاوزين دعم …..عاوزين دراهم ….. بعد ان انقطع عنهم دولارات الخارج

  • الاميرة
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:45

    **، حين صارت بناتنا ضحايا لاجرامهم وحين استباحوا أعراض بناتنا ، لا رحمة ولا شفقة عليهم . ليعودوا من حيث أتوا . ومن سينعتني بالعنصرية سأقول له عنصرية وافتخر . فاش توصل للتجرأ على الأعراض صافي بلغ السيل الزبى .

  • زروها اسموهليها
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:46

    اكون الخبر الصحيح أو كذوب سير ديوهم يسكنوا معاكم اديروا ليها السابع ازروها انتما مالكم منضتوا حتجيتوا على القنصلية الجزائرية لتتوريهم من يدخل الى المغرب حدكين في هاذ الشي

  • adam
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:49

    عن أي حقوق تتكلمون ،لقد سبق ودافعتم عن حقوق السجناء من مغتصبين وقتلة وقطاع الطرق واستمثم في الدفاع عن حقهم في معاملة الخمس نجوم ومكنتوهم من ذلك، وهانحن ذا نجني ثمار ما زرعتم .

  • الادريسي
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:49

    غريب أمر هذه الجمعية، فرغم كل التأكيدات الرسمية من مسؤولين من الأمن والدرك المغربيين، ورغم عدم إثارة الحدث من طرف الجزائر، إلا أنها تتمادى في اتهامها للمغرب (الذي هو وطن أعضاءها) انطلاقا من إشاعة أو خبر عابر وغير مؤكد تم نشره في إحدى الجرائد. وهذا يدل دلالة قاطعة أن هذه الجمعية ليست بحقوقية وإنما تخدم أجندة خارجية، ولا يهمها لا الوطن ولا المواطنين ولا حقوق الانسان أصلا، بل أنها أحدثت لتعاكس المغرب وتشوه سمعته.
    على الالصحافة الوطنية أن تتحرى كل ما تنشره هذه الجمعية (الكتيبة) من بيانات.

  • الشرقي
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:53

    هل هذه الجمعيات العميلة مع أو ضد مصالح المغرب؟أرجو التوضيح

  • منزله
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:54

    كل من يستنكر فل ياخدهم إلى منزله

  • mre
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:57

    نحن شعب 6 ملايين منه منتشرون في الارض بحثا عن الرزق و نستخسر ابسط الحقوق في مهاجرين هم في وضعية الكثير من المغاربة في الخارج..لا نوفر لهم حتى صنبور ماء في تجمعاتهم الغير الانسانية داخل الغابات و ننعتهم باقبح النعوت و نلصق بهم مصائب مجتمعنا و كاننا بدونهم سنعيش في المدينة الفاضلة. اليست هذه عنصرية؟

  • الراصد
    الأحد 14 غشت 2016 - 21:58

    وما العيب في ترحيل الأجانب إذا دخلوا للتراب الوطني بشكل فى شرعي هو إجراء تعمل به جميع دول العالم لحماية حدودها ومواطنيها خاصة في ظل عالم يفتقد إلى الأمن أكثر من أي وقت مضى. كفى مزايدات على الدولة المغربية التي ابانت على أنها انخرطت في سياسة دولية للهجرة قوامها حفظ كرامة المهاجرين شريطة أن لا يهددوا أمنها .

  • كريم
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:08

    المغرب هو الدولة الوحيدة التي يمكنك الدخول اليها بطريقة غير شرعية ولا يحق لاحد ترحليك، اود ان اقول لهؤلاء الجمعيات ان حتى الدول الاعرق في مجال حقوق الانسان مثل السويد والنرويج لايحق لاحد دخولها بطريقة غير شرعية، لا افهم هذا الابتزاز الذي تمارسه الجمعيات ولصالح من تعمل.

  • سلك
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:08

    تسعة مهاجرين عدد قليل بإلإمكان توزيعهم على أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ليتكفلوا بهم أكلا و شربا و تكوينا و تزويجا أيضا إيلا بقاو فيهوم.

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:14

    لا تكثرو لهذه الجمعيات التاجرة في حقوق الإنسان المغربي المشرد أمامهم في وطنهم ولا بحركون ساكن أيتهاء الأجهزة الأمنية المغربية قومو بواجبكم القانون الدولي يعطي الصلاحيات لكل دولة ان تحمي سيادتها حدودها سجن وترحيل كل داخل تهريب الى اي دولة، الجزائر ترحلهم لكي تغرق المغرب أوروبا تدعي حقوق الإنسان تريد ان يكون المغرب مكب نفايات أوروبا وأفريقيا، الشوارع المغربية يزحف عليها المهاجرين ولا احد يتحرك لسنا لا كندا ولا أستراليا اذا كان قلب الجمعيات على المهاجرين على حساب الشعب المغربي المهمش في جباله و سهوله و أطفاله المشردين فل تاخدهم الى القطب الجنوبي، لا احد يقول عنصرية العنصرية من يتاجر على أبناء بلده

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:15

    المغرب يمارس سيادته على ارضه.كسائر دول العالم.انتم تحشرون انفسكم فيما يعنيكم وما لا يعنيكم.نكاية بالدولة المغربية فقط.كما تفعل عرابتكم المدعوة خديجة التي لا تترك منبرا الا واسائت فيه للمغرب.جمعيتكم معروفة لدينا نحن الشعب المغربي.لا مصداقية لديها.انتم لكم عقدة من الدولة المغربية.وتستغلون بعض الفرص لتصفية حساباتكم معها ليس الا.

  • nawaf
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:17

    مين فوضكم؟.
    سير او لدي تنعس راه عايقين بكم والتمويل اديالكم من فين كيجي.انتم عبارة عن بيدق بيد الغرب يحرككم متى ما شاء.

  • شجاع
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:17

    في نظري انا هاد الجمعيات هما الأولين خاص يتلاحو فشي مزبلة عاد الأفارقة.

  • لهلال ع
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:19

    على هذه الجمعية ان تذهب للدفاع عن الجزائريين الذين طردتهم بلجيكا

  • le manifestant
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:20

    Il n'y a pas de raciste que ces ONG qui défendent des gens qui n'ont aucune dignité avec le Maroc.Si le Maroc est une terre d'accueil ,de tolérance,oui,et il faut respecter les Lois du Royaume.
    Non aux agressions des citoyens Marocains dans leur propre pays.
    -Non aux souteneurs d'un mouvement terroristes ayant voulu s'emparer illégalement de notre Sahara.
    -Nous avons récoltés des souffrances avec les moujahidines de l'Algérie,et nous sommes marginalisés par ces harkis ayant gaspilles les richesses de leur pays pour porter atteinte au Maroc.
    Alors que pourront nous donner ces voleurs,violeurs de femmes,agresseurs,qui nous apportent des maladies graves. Rien que le malheur.
    A toutes ces ONG qui défendent ces clandestins,qu'ils les hébergent dans leur maison avec leurs enfants.
    Nous,on a assez de ces coups bas par des soit-disant immigrés.
    Le Monde est grand,et ils peuvent aller chez les pays qui les ont colonisés,ça sera mieux encore.
    (psv)

  • مغربي كاعي
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:21

    مهاجرين خارقين القانون و سيادة المغرب انتهازيين يبتزون باسم حقوق الإنسان لقد اغرقتم المغرب بسياستكم ليس هناك دولة في العالم تدوس سيادتها هذا خطير جداً مهاجرين يدخلون التراب الوطني للتسول و يطلق سراحهم اعطاكم القانون الدولي سجن و ترحيلهم لا احد يدخل بلدنا خلسة تهريب و يفرض علينا قوانينه من يربد ان بدخل عليه طلب التأشيرة من السفارات المغربية و بدخل من المطار

  • مغربي كاعي
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:21

    مهاجرين خارقين القانون و سيادة المغرب انتهازيين يبتزون باسم حقوق الإنسان لقد اغرقتم المغرب بسياستكم ليس هناك دولة في العالم تدوس سيادتها هذا خطير جداً مهاجرين يدخلون التراب الوطني للتسول و يطلق سراحهم اعطاكم القانون الدولي سجن و ترحيلهم لا احد يدخل بلدنا خلسة تهريب و يفرض علينا قوانينه من يربد ان بدخل عليه طلب التأشيرة من السفارات المغربية و بدخل من المطار

  • أستاذ الإجتماعيات
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:21

    و ماذا تريد هذه الجمعية أن نمنحهم الجنسية و نوظفهم في مناصب عليا ؟!!!
    لست عنصريا.. و لكن نحن دولة فقيرة و لا يمكننا تحمل غزو جحافل من الأفارقة لا يأتي من ورائهم سوى المشاكل.
    المهاجر بطبعه جريء و لا ينتمي لبلد الإستقبال لذلك تجده دائما يقوم بأفعال و سلوكات لا يستطيع فعلها في بلده الأصلي.. لأنه يعلم أنه لا تهم العواقب فهو في بلد غريب لا ينتمي له و لا يخاف على قيمه و ثقافته و أمنه…
    نفس المنطق و السلوكات يقوم بها معظم المغاربة المهاجرين بأوروبا.
    خلاصة القول الهجرة سلبياتها أكبر من إيجابياتها بكثير بالنسبة لدول الإستقبال سواء كانت غنية أو فقيرة.
    ترحيل الأفارقة نحو الحدود ليست جريمة أو مخالفة للقانون.

  • مهاجر من أروبا
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:29

    المهاجر المغربي الذي لا يتوفر على أوراق الإقامة في احد البلدان الأوروبية اذا وقع قبضة الشرطة مصيره السجن ثم الترحيل

  • مغربي86
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:41

    على هذه الجمعيات ان تهتم بشؤونها .اتركوا الدولة تقوم بواجبها ترحيل المهاجرين غير الشرعيين هو حق للدولة لا يحق لأحد ان يتدخل فيه.هناك الآن زحف بشري من أفريقيا نحو المغرب.نحن انا مشاكلنا فكيف نهتم بمشاكل آلاف وآلاف المهاجرين غير الشرعيين .

  • نعم لترحيلهم لبلدانهم
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:48

    وطالبت الهيئة الحقوقية ذاتها الدولة المغربية بـ"احترام التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، ومن ضمنها حقوق المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، وعلى رأسها الحق في التنقل والعمل على إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لهؤلاء،
    نقول لهده الجمعية تقسم المهاجرين على افرادها وتديهم لمنازل ديالهم اقسمو معهم الماكلة والبيوت
    ولاو هاد الافارقة بغاو اغتاصبوا اطفالنا .
    وبغيتو نستقبلهم مازال . زيرو جمعية حقوق الانسان.
    الحقوق لقينهم حتا حنا فبلادنا ماخصنا ع البراني.
    نعم نعم نعم نعم نعم …. لترحيلهم الى بلدانهم.

  • عمر
    الأحد 14 غشت 2016 - 22:50

    الكثير ﻻ يفقهون القرأة
    الجمعية تتحدث عن ترحيل قسري و غير قانوني

  • سليمان
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:09

    العيب انكم تدعون الكرم وانتم اهل البخل كله ،تشتكون العنصرية حين تصيبكم واجزم اني لم ارى قوما عنصريا في مثل ما انتم عليه،شعب يدعي الخصوصية في كل شيء ،والواقع ان الخصوصية الوحيدة اننا شعب ما عندنا حتى وجه،،،،،،،نقبل الايادي نفاقا ،ونقطع ارزاق عباد اجبرتهم ضروفهم للمرور عبر هذه الارض .ونحن نصطف كل صباح في طوابير بالالاف على ابواب قنصليات دول مختلفة .شعب لا ملة له،لا الاه الا الله وخلاص.

  • التدافع عن حقوق الإنسان
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:14

    كان حريا بالجمعية التي تعلن أنها مغربية أن تدافع عن حق المواطن المغربي في العيش بسلام، دون احتلال مساكنه بالقوة كما حدث ويحدث في طنجة، واغتصاب نسائه وأطفاله، وهي الأخبار التي لا شك أنها على علم بتفاصيلها سواء في بليونش أو في الرباط، وترويج مخدرات صلبة تهدد شبابه، ومطار محمد الخامس شاهد على العديد من الأمثلة، ونشر ثقافة مهددة لقيمه ومبادئه (التطبيع مع ما يعتبر علميا شذوذا واضطرابا في السلوك، ويعتبر أخلاقيا انحرافا)… وطبعا كل هذا ممكن، فقط عندما لا يكون الدافع هو الاسترزاق بحقوق الإنسان على حساب الإنسان المغربي، الذي لا تكاد تهمها من اعتداءات على حقوقه، في الداخل والخارج، سوى تلك التي تصلح لأن تستخدم إعلاميا…

  • لحنين75
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:15

    ااسلام عليكم: ياايها الحقوقيون و من يحمي و يدافع عن سلامة وأمان ساكنة وجدة من هؤلاء الافارقة؟ من أين أتوا و من أين دخلوا ؟؟ نحن نعلم جيدا حكام و مافيا جنيرالات الجزائر تصل بهم إلى الحدود المغربية فتسلب منهم اموالهم و ترمي بهم الى حدودنا ! انا اطلب منكم ياايها الحقوقيون ان ترفعوا دعوى ضذ حكام الجزائر بتهمة المتاجرة بالبشر و سلب ونهب أموالهم و اغتصابهم…ألم تتذكوا كبف كانت غابة سيدي معافة و كيف أصبحت ؟ كثر التسول و المتاجرة في المخدارات بحي القدس وحي الجامعي ! ..وأخيرا حرق غابة غروغرو بالناضور ؟ السيد الذي قارن مغاربة العالم مع هؤلاء المهاجرين افقول له ألقي بنفسك في البحر او انتحر انت و هؤلاء الحقوقيون !! يجب الحيطة و الحذر فإن الأعداء يتربصون بمملكتنا الشريفة و الارهاب في كل مكان . وخير دليل "المهاجر التشادي".. الله الوطن الملك..لقد قهرتمونا بهذه الحقوق..من وكلكم علينا ؟ و السلام عليكم. شكرا هسبرس

  • نجية
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:16

    ما داموا في وضعية غير شرعية فالسلطات المغربية قامت بوظيفتها كما أن هؤلاء الأفارقة أصبحوا مستعمرين بلدنا و منتشرين بكثرة في كل مكان و استولوا على أماكن للباعة المغاربة خصوصا بمدينة الرباط كما انهم أصبحوا يكونون عصابات للسرقة و التحرش يكفينا ما نسمعه من خروقات لحقوق الإنسان في بلدنا الأولى أن تدافع على أبناء جلدتكم

  • morad
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:19

    تعرفون عن الافارقة جنوب الصحراء خطورتهم في الجرائم بشتى المجالات من تزوير ونصب واغتصاب ومخدرات والقتل مع الوضع المزري في بلادنا فان العواقب وخيمة فلسنا مؤهلنا مع أنفسنا فمابالكم ممن اتو من براري وأدغال أفريقيا الدين يصعب حتى التمييز بينهم ولست عنصريا كل البلدان تقوم بحماية نفسها اما هدا المنظمات اللاحقوقية فإنها تخدم الأجندة الخارجية فهي لم تتكلم عن الحقوق التي يحتاجها المواطن المغربي بل تدعم كل ما يسيء الى المغاربة

  • أبو الهول
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:23

    يجب معاملة هؤلاء معاملة انسانية و إعطائهم مهلة للعودة من حيث أتوا .ومساعدتهم على العودة .سوى ذلك ومع الوضع الاقتصادي الهش فاستقبالهم دون القدرة على إيوائهم سيعرض البلد لامحالة إلى محنة إضافة إلى محنه .

  • لندن
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:26

    هل نحن مسؤولون عن مشاكل بلدانهم هؤلاء مهاجرين اقتصاديين لم يهربوا من ويلات الحروب. اذا جاؤوا الى المغرب عليهم ان يحترموا البلد. الذين يدافعون عنهم اسمعوا ما سقولون عن المغرب والمغاربة فيه مثل مغربي يقول انا باللقمة لفمه وهو بالعود العيني وهذا ينطبق عليهم كلهم ناكري الجميل

  • MAGHREBI NAFSS
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:27

    dans tous les pays occidentaux,berceaux des droits de l'homme,on expulse les immigrés illégaux manu militari et sans ménagement.alors on est en droit de se demander si ces associations bossent suivant des agendas étrangères

  • إيمان
    الأحد 14 غشت 2016 - 23:58

    انا هد حقوق الإنسان مابغتش تفهم ليا وحدة مخرجينها من الحبس قتل رجلها هدا أفريقا كيكريسو ولا شادين شارع من باب شالة حتى ديور جامع ولا لكرا غالي وعاد مكملها باغي يغتصب بنت ومشكلة عند إقامة بلا حشمة دخول معنا فلخدمة صبيطارت حتى فطلبة لا حول الله

  • امين
    الإثنين 15 غشت 2016 - 00:13

    ما يجب أن يعرفه أبناء المغرب أن جل الأفارقة لا يحتاجون التأشير لدخول إلى المغرب فحكومة المغرب لا تفرض التأشير ه على جل الأفارقة بينما الجزاءر لا كلها بالتأشر ه ثانيا من هذا الغبي الذي يترك طريق معبد وفيه وسائل النقل والأمن بكثره وحدود مفتوحه أعني بهذا طريق موريتانياالمغرب ويا تي مع طريق بعيد جدا لا طريق مزفت لا أمن ولا نقل وحدود مغلوقه من كل النواحي إلا مع تونس وتاشيره أعني بذالك طريق الجزاءر والمغرب عليكم أن تنضرو إلى الخريطة قوقل إرث وتعرفو المسافات بين الدول وعليكم أن تقرو اتفاقيات الدول فيما بينها وحدودكم مع اسبانيا وغيره بعدها علقو

  • محارب قديم
    الإثنين 15 غشت 2016 - 00:24

    هذا ما كنا ننتظره بعد أن بدأوا يهتكوا أعراض أطفالنا وبناتنا فاليرحلوا عنا .إننا أكثر حاجة منهم لذالك الدرهم الذين يأخذونه من بلدنا . إن وطننا ليست معبرا لكل من أراد الذهاب إلى أوروبا وأبناؤنا يتسكعون في الشوارع وبين المقاهي بدون عمل بشهاداتهم العليا . نجد لهم أولا مستقبل كريم قبل أن نفكر في الغير . لماذا هذه الجمعيات التي تسمي نفسها جمعيات حقوقية لا تدافع عن شبابنا أولا قبل غيرنا . إننا لا نخاف غضب أروبا ان تفرض علينا حضر اقتصادي مادام أجدادنا عاشوا بالشاي والخبز . فاليرحلوا إلى بلدهم

  • mohammad
    الإثنين 15 غشت 2016 - 00:28

    وأين كانت هذه الجمعيات حينما احتل هؤلاء المهاجرون شققا سكنية بطنجة مؤثثة ومهجزة وعاثوا بها فسادا وخرابا ؟وأين كنتم حينما إغتصب هؤلاء سيدة فاضلة بنواحي تطوان ؟وأين تكونون حينما يظبطون متلبسين بالممنوعات؟ القرف يصيبا بفعل السلوكات الرعناء لهؤلاء؛المغرب كبلد ذو سيادة له كامل الحق في منع هؤلاء من الدخول وترحيلهم الى خارج حدوده ،وهو ليس مسؤولا عن أوضاع هؤلاء فهم نتاج أنظمة فاسدة تنعدم فيها شروط الحكامة الرشيدة ….

  • zouhir
    الإثنين 15 غشت 2016 - 00:48

    Et quel est la relation entre le droit de l'homme et entre l'expulsion des immigree qui ont viole les frontiere marocain ilegalement…la police n'a fait que ce qu'il devra faire ..et ca se passe meme dans les pays les plus democratique..sinon en ouvre les frontiere et en ferme les consule et emassade pour retourner a l'ere prehistorique ou les etats n'existe plus sauf des tribune
    ..je conseille ces associations de s'occuper un peu des probleme des marocains car personne ne s'occupe d'eux ni a l'exteriuer ni interiuer

  • Ali
    الإثنين 15 غشت 2016 - 00:56

    كمغاربة يجب ععلينا محاربة هذه الجمعيات الحقوقية التي تهدف الى اغراق المغرب بالنازحين من دول افريقيا.لو كان لهم حس وطني لماذا لا ينددوا بالجزائر التي ترمي بهم يوميا نحو المغرب.واقول الجهات الرسمية للجزائر التي تلعب هذه اللعبة الدنيئة.يجب علينا مساعدة وطننا ضد بعض مواقف وتحركات بعض الجمعيات الماجورة من طرف اعداء المغرب لضرب استقراره وعلى الدولة وضع الاليات الضرورية للتوقيع بهؤلاء الخونة

  • Constateur
    الإثنين 15 غشت 2016 - 01:35

    Laissez les gens faire leur boulot , laissez Notre cher pays tranquille , assez de démagogie , vous voulez nuire au royaume cherifien, on a jamais vu dans le monde des pseudos ong pareilles nuireleur pays

  • khalid STOP
    الإثنين 15 غشت 2016 - 01:50

    الحقوق الإنسان يدافع على المستضعفين ولاكن المفسدون أرادوا تميعه

  • عبد الله
    الإثنين 15 غشت 2016 - 06:52

    السلام عليكم و رحمة الله لا يخفى عنكم أن بعض الجمعيات في هذا البلد لا تحمل له إلا الخراب و الشتات و هذا أمر لا شك فيه ما دامت هذه الجمعيات تمول من الخارج و تسترزق أحيانا من جهات مجهولة و تتلقى توجيهات و تعليمات بدون أدنى تحفظ أنظروا من يسير هذه الجمعيات و كأن الرجال انقرضوا في هذا البلد

  • عبد الله
    الإثنين 15 غشت 2016 - 07:17

    تأملوا الصورة المرافقة للتقرير جيدا ستلاحظون أن هناك أفرادا من الجيش هم أبناء هذا الوطن يعيشون ظروفا قاسية جدآ جدا ليحيا أعضاء الجمعية في أمان و يناموا على جانبهم الأيمن و الأيسر و على ظهورهم و بطونهم سؤال: هلا سمعتم يوما أو قرأتم تقريرا أو وقفة لجمعية ما تتحدث عن هؤلاء الرجال أو عن أسرهم تحكي عن معاناتهم و عن همومهم؟ هؤلاء هم الذين يستحقون أن تدافع لهم عن حقوقهم لأنهم لا يملكون لذلك وقتا…

  • متتبع
    الإثنين 15 غشت 2016 - 09:08

    ستهاجمنا السلاحف عما قريب لانها تحب الوحل واللعب في الاوساخ والقذارة ونخت شعب طاهر اين هذه الجمعيات التي يسيرها حزب معروف بموقفه من الصحرا؟حزب قوم لوط وتبع ،انهم السلاخف لا هم لهم سوي الدفاع عما حرم عما حرم علي الانسان بالفطرة الشواذ و شرب الخمر وهتك العروض ههه ومقاطعة الانتخابات حزب لا يصل عدد سلاحفاه 3000سلحفا نتمني الهداية للسلاحف وعلي راسهم زعيمهم مصطفى؟؟؟؟

  • hassan
    الإثنين 15 غشت 2016 - 09:13

    هناك جمعيات تدافع عن المغتصبين والمشرملين والمغتصبين ولم يدافعوا عن الضحايا
    هل اغتصب احد افراد عائلته؟
    واش تكريسة شينهار اباه او اماه او اخته في حي م؟

  • salah
    الإثنين 15 غشت 2016 - 10:09

    اي جمعيات هاته التي تتكلم عن حقوق الانسان مجموعة من الشفارة يبتزون الناس في وجدة راكوم خرجت على المغرب خليوا الامن يخدم خدمت وسيروا تحوسوا على خدما

  • PART DU GATEAU
    الإثنين 15 غشت 2016 - 10:41

    LAISSER LES AFRICAINS se balader au nord est une histoire qui n'est pas nouvelle, en réalité le Maghzen ferme les yeux sur ce probléme pour causer des ennuis aux Espagnols qui colonisent encore nos deux villes, outre que le Maroc compte entrer dans une affaire de chantage avec l'Europe pour avoir sa part de gâteau soi sous forme d'aide économique ou sous forme politique sous forme de reconnaissance de la souveraineté du Maroc au Sud .

  • yamna
    الإثنين 15 غشت 2016 - 11:16

    لي بقاو فيهم اتبعهم، و مشيو معاهم، ولينا في بلادنا اخايفين حتى تفتح النافدة ديال السيارة ماتعرف منين كي بعتو .

  • marocain
    الإثنين 15 غشت 2016 - 11:47

    هل هؤلاء الموجدين على التراب الوطني لاجئين بالطبع لا, لان بلدانهم غنية بالتروات و لكن و جدوا ثروة سهلة و مربحة كثيرا و هي سداجة المغاربة يغدقون عليم بالصدقات 1000درهم في اليوم. فيجلبون ابناء بلدانهم لمص اموال المغاربة. لهذا لا تعطوهم الصدقات و من اراد الاجر العظيم فالصدقة في المقربيين المحتاجين. فكم من احد اخوه محتاج و يعطي الصدقة للاجانب!!!

  • ziad
    الإثنين 15 غشت 2016 - 13:10

    طفرناه حنا بعدا.عاد زيدونا المتشردين

  • simple opinion
    الإثنين 15 غشت 2016 - 14:46

    pour la verité et rien que la verité toutes les choses ont des limites et notre pay ne peut pas ouvrir ses teritoires et ses frantiers a tout ses immigrés elegles des 52 pays africains meme les pays d europe et du monde entier protege leur teritoires et leur frantiers a fin de ne plus accueuir ses immigrés elegaux le MAROC est un pay d accueuil et de tolérance et il n ya aucun racisme mais quand une chose dépasse ses limites il devient contraire et meme catastrofique et les autorités marocaine ont toutes les droits de bouclées nos frantiers et de faire leur travail comme il faut (la loi est faite pour étre appliquer mais pas pour étre falcifier).

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30

دوري رمضاني يخلق الفرجة