"متنزّه الفِرْدَوْس".. 7 هكتارات تُدخل مواطنِين إلى الجَحِيم في خريبكَة

"متنزّه الفِرْدَوْس".. 7 هكتارات تُدخل مواطنِين إلى الجَحِيم في خريبكَة
السبت 27 غشت 2016 - 14:00

توقفت، منذ فترة، مختلف الأشغال المتعلقة بإنجاز متنزه وسط المجمع السكني الفردوس بمدينة خريبكة يضم فضاءات ترفيهية وتربوية وألعاب أطفال وحدائق موضوعاتية ومسرحًا في الهواء الطلق وموقفًا للسيارات؛ على مساحة 7 هكتارات تابعة لأملاك الدولة. وكان من المبرمج إنهاء هاته الأشغال، التي أعطيت انطلاقتها منتصف شهر دجنبر من السنة الماضية، في أجل لا يتعدى 7 أشهر؛ وهو ما أثار غضب جيران المشروع وعدد من متتبعي الشأن المحلي.

عبد الغني بختى، أحد سكان الحي السكني الفردوس المحاذي للمشروع المتوقف، أشار، في تصريح لهسبريس، إلى أن المشرفين على الأشغال عملوا في البداية على إحاطة المكان بحواجز حديدية شوّهت المنظر العام للحي الواقع وسط مدينة خريبكة. وبعد فترة قصيرة من انطلاق أشغال تهيئة المتنزه، توقف المشروع لأسباب مجهولة؛ ما تسبب للجيران في أضرار متنوعة.

وعبّر المتحدث عن استياء قاطني الحي السكني الفردوس وأصحاب المحلات التجارية والمقاهي المجاورة للمشروع من الوضعية التي آل إليها الحي السكني، وحجم التضييق الذي لحقهم بسبب الحواجز الحديدية، مضيفا أن المتضررين يحنّون إلى الفترة التي كانت فيها الساحة عبارة عن فضاء ترابي مفتوح في وجه العموم، عوض انتظار متنفّس قد يكتمل وقد لا يُكتب له الخروج إلى أرض الواقع.

أما مصطفى الخياري، أحد السكان المجاورين للمشروع، فأكد أن المسؤولين أقاموا نهاية السنة الماضية مختلف المراسيم الخاصة بإعطاء انطلاقة مشروع جديد بالحي السكني الفردوس. وبعدما استبشر الجيران، ومعهم سكان المدينة، خيرا باقتراب إنجاز مشروع تهيئة متنزه جديد، تفاجأ الجميع بتوقف الأشغال.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن توقف الأشغال وتأخرها دفعا بعض المتضررين إلى التهديد بإزالة تلك الحواجز الحديدية ورميها وسط الساحة، إذا بقيت الأمور على ما هي عليه؛ غير أن القائمين على المشروع استأنفوا الأشغال لفترة قصيرة، قبل أن يوقفوها من جديد، قبيل شهر رمضان الماضي إلى حدود اليوم، لأسباب لا تزال غامضة.

وأفاد كريم حسني، وهو من قاطني الحي السكني الفردوس، بأن الفضاء المحاط بالحواجز الحديدية صار مرتعا للقطط والكلاب الضالة التي تهدّد سلامة السكان، وخاصة الأطفال، حيث أصبح الراغبون في أداء صلاة الصبح بالمسجد يخشون على أنفسهم من بطش تلك الحيوانات التي تقطع الطريق في وجوههم، إضافة إلى تضرر السكان من الغبار الناتج عن أتربة الأشغال المتوقفة.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن المتسكعين والسكارى الذين كانوا يتوافدون على الساحة قبل انطلاق الأشغال اتخذوا جنبات العمارات السكنية والممرات الواقعة بينها مكانا مناسبا لقضاء أغراضهم الانحرافية، بعد تخريب المصابيح المجاورة؛ ما يتسبب في إقلاق راحة السكان الذين ضاقوا ذرعا من تلك الأوضاع.

من جانبه، أوضح امحمد الزكراني، رئيس المجلس الإقليمي لخريبكة، أن التوقيف المؤقت للأشغال مرتبط بمشكل مالي بسيط، يتمثل في تأخر أداء مستحقات المقاول الذي لا يُمكنه إتمام المشروع من ماله الخاص، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية هي التي تُمول المشروع، وقد وضعت الدفعة الثانية من المبلغ المالي في حساب المجلس الإقليمي.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن المقاول حصل على رخصة بوقف الأشغال مؤقتا، لمدة خمسة عشر يوما. كما أن “المجلس الإقليمي فور توصّله بالدفعة المالية الثانية، أحالها إلى مصالح الخزينة العامة؛ وهو ما يعني أنه بإمكان المقاول استئناف أشغال تهيئة المتنزه في أقرب وقت، إن لم يكن قد استأنفها أصلا”، حسب تعبير رئيس المجلس الإقليمي.

‫تعليقات الزوار

24
  • توفيق اسعدي
    السبت 27 غشت 2016 - 14:11

    لا داعي لأن ندفن رؤوسنا في الوحل و نكتفي بالعويل كالثكالى ، نحن من يتحمل المسؤولية ، نحن من ضيعنا بلدنا و هيبة بلدنا يوم سلمنا رقابنا لقطيع من الانتهازيين إن لم نقل "الخونة" لتدبير شأننا الحكومي ، ساءت علاقتنا بالعديد من الدول بسبب الديبلوماسية الارتجالية و فقدنا هيبتنا بعد أن رهنا كل مقدراتنا للبنوك العالمية مقابل قروض فلكية تم تبذيرها تقاعدات و إكراميات لخدام الدولة و بيادق خدام الدولة ، نحن من جعلنا المواطن المغربي يفضل الانتحار على حياة الهوان و الذل و كرهناه في وطنه و مواطنته يوم سلمنا أمر بلدنا لثلة من مرتزقة الدين و الحربائيين ، نحن من عوضنا المشاريع العظمى التي شهدها عهد الحسن الثاني العظيم بمهرجانات "الشطيح و الرديح" ، كيف أحب بلدي و أتفانى في خدمتها و أنت تأكل رزق عيالي و تقاعدي الذي أفنيت عمري من أجل أن أنعم به ، و 80 مليون سنتيم تسلم في أكادير لمغنية غنت ساعة واحدة و طارت بهذا المبلغ الذي لن أستطيع جمعه و لو أضفتم 63 سنة أخرى إلى سن تقاعدي ، لماذا نلوم الأجنبي إذا تخلى عنا ، فقد تخلينا عن أنفسنا و كرامتنا و بلدنا قبل أن يتخلى عنا الآخرون ، على من سنكذب نحن من نحرنا نفسنا.

  • ابن سوس المغربي الثوري
    السبت 27 غشت 2016 - 14:12

    مافيا الفساد ونهب أموال الشعب المغربي تسيطر على كل مشاريع استثمارية في المغرب تنتظر وتترقب كل مشروع ان يدشن و تضع لوائح مفصلة في ركن كل مشروع و بعدها تدخل تلك المشاريع في دواليب فسادها تنهب الميزانيات المخصصة و المبرمجة وتتقاسمها بينها بالتواطؤ مع رؤساء المجالس المحلية و المهندسين و تترك المشروع يتصدى و تمر الستين ولا أحد يتحرك لا مراقبة و لا تفتيش ولا محاسبة قاليك المال السايب يعلم السرقة نطالب جلالة الملك بحل كل المجالس المنتخبة و البرلمان و الحكومة إعلان حالة الطوارئ حكم ملكي عسكري و فتح تحقيق في كل المشاريع المبرمجة و بداء بمحاكمات رؤوس الفساد في الإدارات المغربية لقد طفح الكيل هؤلاء دمهم فاسد لا يمكن اصلاحهم و مكانهم عكاشة

  • مغربي من خريبكة
    السبت 27 غشت 2016 - 14:39

    من خريبكة أقول
    .
    صراحة وبكل صدق هنالك تحسينات كثيرة في المدينة، جد ملحوظة مقارنة بالسنوات السابقة، رغم أنها لا ترتقي الى المستوى المطلوب الذي يجب أن تحتله "عاصمة الفوسفاط" كما يقولون.
    .
    رغم أن الاستفادة الوحيدة من هذا الاسم هو غبار الفوسفاط الذي يلوت الرئة والمــــاء المشبع به الذي هلك الكلي والأسنان. فأين التعويض ؟
    .
    فإن لم يكن هنالك تعويض مادي على الأضرار الصحية الناجمة عنه والتي تصيب الساكنة، على الأقل نريد مدينة نظيفة بها فضاءات خضراء وملاعب للأطفال في جميع الأحياء.
    .
    نريد مدينة تليق باسم "عاصمة الفوسفاط"، فعلى م ش ف أن يتحمل جميع مسؤولياته اتجاه المدينة فالمجلس البلدي وحده لن يحقق هذا المراد.
    .
    وشكرا

  • taibi de khouribga
    السبت 27 غشت 2016 - 14:47

    A khouribga tout est foutu,tous les espaces verts,l'un d'eux au quartier El AMAL a été détruit est couvert par le gravier par un laveur de voiture et le gardien d'automobiles,ceux du village européen,sont tous dégradés,les responsables se succèdent mais Khouribga se dégrade.

  • Peuple malhonnête
    السبت 27 غشت 2016 - 14:57

    Pour le Nr.1 je voudrais moi aussi dire mon mot sur le sujet. Bravo tu as dit tout ce qu'il faut dire. Moi aussi je n'arrive pas a comprendre ce peuple salle et méchant contre lui même. Pour ce peuple malhonnête, je dis : arrêt en fin d'accusé les autres tu es responsable de ta misère. C'est toi qui vote le gouvernement et c'est toi qui vas vivre dans la merde comme toujours. Au diable avec toi le malheur peuple!

  • مواطن
    السبت 27 غشت 2016 - 15:01

    مدينة خريبكة أغنى مدينة في المغرب واذا لم أبالغ في افريقيا ،أقل ما كان ان يكون عليه حال هذه المدينة عمرانا،اقتصادا ونظافة وثقافة هو ان تكون مضاهية لإمارة دبي،لان رؤوس الاموال التي تروج في المدينة من حيث انها تمثل العاصمة العالمية لإنتاج الفوسفاط هذا من جهة ،ومن جهة اخرى تعتبر اول مدينة تروج فيها الملايير من حيث العملة الصعبة ،فاذا كانت هذه المدينة المدينة المنسية هي عاصمة الفوسفاط فهي كذلك تمثل اكبر قطب لتحويلات عما لنا في الخارج،فرغم كل هذا فهي لا تعرف تنمية في مستوى هذه المقدرات فهي متخلفة عن باقي مدن المملكة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا
    فهي عاصمة البطالة بامتياز فقلب المدينة يعج بظواهر الفقر والبطالة :البطالة المقنعة التي يمثلها الفراشة الذين ينتشرون في شوارع المدينة وعربات بيع الهندية والببوش وكثرة المتشردين
    هذه مدينة بقرة حلوب تنتفع بها ومقدراتها عصابة ومافيا محسوبة على رؤساء المجلس البلدي وممثلي السلطة الكبار،

  • مواطن
    السبت 27 غشت 2016 - 15:06

    أولا الشكر الجزيل لكم لتطرقكم لهذا الموضوع للأسف مدينة خريبكة أصبحت عبارة عن كومة من الخردة و الأشغال غير مكتملة في كل مرة نرى أشغال و حواجز و لا أشغال على أرض الواقع فقط أعمال ترقيعية و نهب لأموال الدولة و لا رقابة إلى متى هذا الآهمال الله أعلم

  • خريبگي
    السبت 27 غشت 2016 - 16:09

    انا من سكان هذه المدينة اريد الاجابة على صاحب التعليق رقم 3 اريد ان اعرف فقط اين ظهر له وجه التطور في هذه المدينة لقد اصبحت قرية مهجورة لا مرافق لا وسائل الترفيه لا مساحات خضراء انقطاع الماء كل يوم كل المشاريع وعلى نذرتها متوقفة ولا ندري السبب وراء تهميش هذه المدينة نطالب بزيارة ملكية تفقدية لهذه القرية المنجمية فلا وجود لملامح مدينة في طور النمو كسائر المدن المرجو من فعاليات المجتمع المدني في هذه المدينة التحرك قبل فوات الاوان و شكرا هسبريس

  • متضرر من الفساد
    السبت 27 غشت 2016 - 17:03

    و ماذا عن المشاريع السكنية المتوقفة ومن أبرزها مشروع تجزئة الزيتونة 4 المتوقف منذ أكثر من أربع سنوات والمتضرر الأكبر من الفساد النتن الذي تجدر في هذه المدينة هو المواطن البسيط الذي تبدد أمله في امتلاك سكن يصون أسرته من التشرد واستنزاف الكراء و المستفيد الأكبر من هذا التماطل هم المفسدون ومسؤولوا شركة العمران. الله يخد فيهم الحق ظلمونا وأخذوا أموالنا بغير وجه حق . ولكن ما ضاع حق وراءه طالب

  • ةلد نونوار
    السبت 27 غشت 2016 - 18:29

    خريبگة كالها لوفيس ocp طرية رطبة ورماها جلدة كارمة…لوفيس باع المدينة ورحل…وكذالك فعل …إلى الله المشتكى.

  • محمد
    السبت 27 غشت 2016 - 18:40

    السلام عليكم
    خريبكة من المدن القلائل التي لا يوجد بها بحر ولا غابة ولا واد ولا فضاءات خضراء كل مافيها لوبيات العقار التي لا يهمها سوى الربح السريع على حساب المواطن والمساحات الخضراء .خريبكة مدينة مصابة بالفشل الكلوي

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 27 غشت 2016 - 19:52

    وإن قلت لكم أن مجمع الفردوس كان منتجعا طبيعيا به أشجار وسطوا عليه كبار سماسرة ولوبيات العقار بالمدينة فحولوه لبنايات وعانوا أصحاب الشقق من انعدام الماء والكهرباء من جعل ممرات بالبناية محلات مستغلة لاكن الساكنة تظاهرت عند مجيء الملك للمدينة وقام بحل مشكلهم وهدم المحلات لتصبح ممرات بين جانبي العمارة المدينة ينخرها الفساد وستعاني في القريب العاجل .

  • طيبي
    السبت 27 غشت 2016 - 20:11

    المسؤولون على خريبكة تحولوا من بسطاء الى رجال ملايير بالسطو على الاراضي وداديات مزيفة للتحايل على القانون و الان شرعوا في بناء مؤسسات تعليم خصوصية

  • مغربية مهاجرة
    السبت 27 غشت 2016 - 20:49

    خريبكة المدينة الغنية الفقيرة نعم تفتقر للعديد من الاشياء اولها المساحات الخضراء واماكن للترويح عن النفس وفضاءات للاطفال الحرارة مع غبار الفوسفاط يخنقك ويحسك بالتوثر اصبحت معملا لتصنيع الغبار لامن يهتم بجمالية احيائها كل من مرة عليها اكل وشرب…. وعمر شكارتو وزاد…حقا تحتاج الى بنائها الكفاء لاصلاحها والدفاع عنها وطرد المفسدين منها

  • الموطن
    السبت 27 غشت 2016 - 22:02

    البنية التحتية للمدينة في تدهور مستمر .لاتوجد اي إضافة معتبرة بالمدينة منذ تهانينا القرن الماضي .مدن كالفقيه بن صالح وبني ملال شهدت ازدهار مثيرا مقارنة مع المدينة الفوسفات. حي الفردوس الذي يشكو قاطني الجدد هو اصلا منطقة خضراء في عهد الاستعمار الفرنسي وصرفت عليها الملايير في تسعينيات القرن الماضي من أجل إعادة تهيءتها وبجرة قلم تم تفويتها لمقاول شيد عليها بنايات اسمنتية بدون جمالية وبدون مرافق اجتماعية .يجب محاسبة المسؤولين المنعاقبين على تدبير الشأن المحلي للمدينة لتحديد مصير الملايير التي نهبت من طرف لوبيات المدينة القدرة. ..

  • خريبكي قديم
    السبت 27 غشت 2016 - 22:31

    ردا على ما جائ في المقال رقم 3 اقول العكس ليست هناك تحسينات بل تشويهات هل تتصورون كيف كان الموقع الذي بني عليه المشروع ?كيف كان حي الفيلاج برائحة الزهور? كيف كان حي لبيوت ببساطته? قبل ان يدمر بعد تدخلات مستشاره الجماعي اتقوا الله عباد االه فخريبكه

  • mohasimo
    السبت 27 غشت 2016 - 22:41

    الناس بغات فين تخدم انظروا تبارك الله لهته الهكتارات الا تصلح لاقامة مصانع, الناس تريد ان تشتغل, ما بغيناش نضيعوا الاموال في التفاهات اييه بغينا مساحات خظراء ولكن راه عندنا مشكل ديال البطالة, بارك علينا من الحيوط راه المعامل توفر اليد العاملة يعني فتح ابواب جديدة للعائلات التي لا تتوفر عل دخل قار باركا من الحيوط بغينا المعامل والمصانع.

  • karlos ben karlos
    السبت 27 غشت 2016 - 22:49

    خريبكة واليوسفية وبن جرير…مناطق مهمشة رغم أن خيراتها هي العصب الاقتصادي للمغرب !!! ظلم واحتقار وتهميش في كل شيء لأن مناطقنا أولى بالتنمية والتطور..إننا أصحاب حق وخيرات ربانية ! لماذا هذا التمييز ضد هذه المناطق العروبية؟ السؤال والجواب لأبناء المنطقة ذووا الضمير الغيور على المنطقة.

  • مواطن في بلد الدجالين
    السبت 27 غشت 2016 - 22:57

    مدينة منسية فوق ارض غنية .عاصمة الاقتصاد بامتياز تفتك تورواتها يوميا و ساكنتها لا يستفيدون الا من التهميش والاقصاء .اين تدهب تلك الاطنان التي تستخرج يوميا ?

  • سعيد خوادري
    الأحد 28 غشت 2016 - 00:17

    لكي الله يا مدينتي
    حتى قراء هسبريس الوفيين لم يتفاعلوا بالتعليقات على هذا المقال سوى بعض الخريبكيين
    خريبكة العروبية المهمشة لا تهم أحدا

  • Amine
    الأحد 28 غشت 2016 - 00:56

    خريبكة مدينة قاحلة و مهمشة و هدا راجع الى سببين رئيسيين:
    أ سياسة تهميش ممنهجة من طرف المجالس البلدية
    ب اكثر من نصف السكان غير واعوون و مخربون و للاسف يطغى عليهم مبدا المصلحة الشخصية

  • farid sat
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:19

    الفوسفاط يخرج من خريبكة كالبترول من الخليج .
    يساوي 115 دولار للمتر طن. والقاطرات غاديه جايه بلا توقف 24ساعه .
    حسبو نتوما الدخل وشوفو واش هاد المدينه خاص يكون فيها شي واحد بلا خدمة على الأقل.
    اما بناء المدينة كاي بان ليا الفقيه بن صالح و تلات الاولاد فيني احسن منها ولو غير الدخلة ديال المدينة.
    إلى بقات الاوضاع غاديه هاكدا غادا تشعل العافية في إدارة الفوسفاط مرة تانية.

  • ساخط على الوضعية
    الأحد 28 غشت 2016 - 02:21

    بانت ليكم عا خريبكة مبنتش ليكم وادي زم
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • ساكن بخريبكة
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:20

    خريبكة مدينة الفساد
    السلام عليكم .هذه المدينة تعتبر من المدن المهمشة بسبب مسؤوليها الفاسيدين.مدينة بلا ادارات في المستوى ومرافق صحية.مجمع الفوسفاط الذي تنخرها ايادي الفساد.مجلس بلدي نائم لا يحرم ساكنا سوى نهب ميزانية المدينة بطرق التوائية.المدينة تعيش تحت الفساد بكل انواعه.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين