جهة كلميم واد نون تخطّط لاستقبال مليون سائح

جهة كلميم واد نون تخطّط لاستقبال مليون سائح
الأحد 28 غشت 2016 - 06:55

قال مندوب وزارة السياحة بجهة كلميم واد نون، الراجي العلوي سيدي أحمد، أن الجهة تطمح إلى استقبال مليون سائح، في أفق 2020، مرتكزة في طموحها على المؤهلات السياحية الواعدة التي تزخر بها الجهة، والتي تمتزج فيها الصحراء بالبحر والواحة والتقاليد الأصيلة، وعلى مخطط عمل دقيق لتحقيق ذلك.

وأبرز المسؤول الجهوي، في حديث صحافي، أن الجهة تصبو إلى رفع طاقة الإيواء السياحي لتصل إلى 36 ألف سرير في أفق 2020، ورفع معدل ملء الغرف ليصل إلى 60 في المائة، والرفع من متوسط معدل الإقامة ليبلغ 6 أيام برسم السنة ذاتها.

وأكد أن هذه الأهداف تبقى قابلة للتحقق بالنظر لما تقدمه الجهة لزوارها من تجارب سياحية متميزة، بفضل تنوع طبيعتها وتراثها المادي واللامادي المكون من الواحات والشواطئ والحامات الطبيعية الاستشفائية، ومآثرها التاريخية من قبيل النقوش الصخرية والأطلال القديمة وكذا الموروث الثقافي الغني الذي تتداخل فيه ثقافات محلية وعادات وتقاليد غاية في الفرادة والأصالة.

وأوضح أن تثمين هذه المؤهلات والنهوض بالقطاع يتم وفقا لمخطط عمل يندرج في إطار رؤية 2020 لتنمية السياحة المغربية، ومن خلال برنامج خاص بالجهة يهدف إلى تطوير منتوجها السياحي.

وأشار، في هذا السياق، إلى تأهيل محطتين شاطئيتين بالجهة ضمن مخطط المغرب الأزرق؛ هما محطتا واد الشبيكة بطانطان والشاطئ الأبيض، مبرزا أن المحطة السياحية الأولى ستضم العديد من المنشآت الإيوائية والتجهيزات التنشيطية والترفيهية بهدف بلوغ طاقة إيوائية قدرها 3800 سرير في أفق 2020.

أما محطة الشاطئ الأبيض (60 كيلومترا من كلميم) فسيتم تأهيلها عبر تطوير وتمديد المنتجع الشاطئي على مرحلتين، الأولى سيجري خلالها إنشاء 8000 سرير وإحداث تجهيزات ترفيهية وتنشيطية بغلاف مالي يقدر ب 7 ملايين درهم، والثانية سيتم فيها تمديد المنتجع بإنشاء 14 ألف سرير إضافي وإحداث تجهيزات إضافية بغلاف مالي يقدر ب13 مليون درهم ما بين 2018 و2025.

وأبرز العلوي أنه، إضافة إلى هذه المشاريع المهيكلة، سيتم تطوير منتوجات سياحية أخرى في إطار برنامج “الترفيه والأنشطة الرياضية” بمبلغ إجمالي قدره 51,1 مليون درهم من أجل تطوير البنيات التحتية للترفيه والرياضة خلال الفترة ما بين 2017 و2018.. ومن بين هذه المنتوجات السياحية، إحداث مدار السفاري في الضاحية الخلفية لكلميم، وإنشاء نادي للفروسية بجماعة أداي، وإنشاء مسبح طبيعي بواد عتيق، وتهيئة فضاء للترفيه بأموند دوار آيت رحال، وإحداث حلبات لسباق الجمال، وتهيئة مدارات سياحية بأسرير.

كما يتضمن مخطط النهوض بالسياحة، حسب المسؤول ذاته، برنامجا لتطوير السياحة البيئية والمستدامة من بين مشاريعه إنشاء خيم كثبانية (خيم فاخرة للمبيت وسط الطبيعة)، ومخيمات سياحية، وتطوير مزرعة إيكولوجية بجماعة أسرير، جنبا إلى جنب مع الاهتمام بالتراث والموروث الثقافي من خلال إعادة تأهيل مبان عتيقة وقصور وزوايا ومتاحف.

وسجل المسؤول نفسه، أيضا، أهمية المواسم التي تنظم بالجهة في إبراز وتثمين تراث المنطقة اللامادي، ولاسيما موسم طانطان الذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) سنة 2005 ضمن التراث الشفهي اللامادي للإنسانية.

وبخصوص الإكراهات التي تواجهها السياحة بالجهة، قال العلوي إن التجربة السياحية بالجهة تبقى، في بعدها الاحترافي والمهني، فتية وتحتاج إلى بذل مزيد من الجهود على مستوى التكوين.. كما لفت الانتباه إلى النقص المسجل على مستوى تسويق عدد من المنتوجات المحلية والمقومات الإيكولوجية التي تزخر بها الجهة، داعيا إلى بذل مجهود أكبر للتعريف بهذه المنتوجات على الصعيدين الوطني والدولي من خلال المعارض والوكالات ومختلف الوسائل ذات الصلة.

وتحدث المسؤول أيضا عن أهمية انفتاح الجهة على أسواق سياحية جديدة مثل السوق الآسيوية التي تهتم كثيرا بالجانب الإيكولوجي الذي يعد أحد المقومات المهمة للسياحة بالمنطقة.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

12
  • sdf
    الأحد 28 غشت 2016 - 07:57

    و بالموازي سيدي المندوب . يجب أن لا يكون صبيا اشعت و اغبر يمد يديه بين السائحين . أو مشرمل يرعب السواح و المحليين . و النهب الغير المشروع في الأثمان من سيارات الاجره و البزارات ……و حتى اغتصاب الساءحات . نظرة شمولية و واقعيه من فظلكم .

  • abdelhamid
    الأحد 28 غشت 2016 - 08:01

    الحمد لله البلاد عندنا من أفضل البلدان في العالم الله يبعد علينا غي الشفارا ديال هاد البلاد (المسؤولين)

  • المغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 09:13

    بالفعل انها مشاريع طموحة وهادفة ستساهم في تحسين مستوى عيش السكان بتوفير عدد هام من مناصب الشغل… لكن يبقى السؤال وهو جودة الخدمات و الأسعار، حيث نلاحظ الأسعار المعمول بها في بلادنا جد مرتفعة بالمقارنة مع اسبانيا و تونس و مصر …مما جعل العديد من المغاربة يفضلون قضاء عطلهم في إحدى هذه الدول أو غيرها مثل تركيا .وبالتالي على الجهة المشرفة على هذا المشروع التنموي والذي نتمنى له النجاح مراعاة الأسعار وجودة الخدمات لتشجيع السياحة الداخلية.

  • azizo
    الأحد 28 غشت 2016 - 09:24

    ارى ان جهة كلميم واد نون لا تقيم اي وزن لجماعة افران الاطلس الصغير بالرغم من كونها تزخر بعدة معالم تاريخية و اثرية و كونها اقدم منطقة بالجنوب المغربي و توفرها على مؤهلات سياحية كبيرة (الملاح قلعة واحات…)

  • Lahcen
    الأحد 28 غشت 2016 - 09:46

    اذا أردتم استقبال هدا العدد من السياح فعليكم بالنضافة (مراقبة المقاهي و المطاعم)
    فكل السياح الدين يزورون المغرب يشتكون من قلة بالنضافة او انعدامها

  • Bachir
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:41

    Il est etonnant que le representant du Ministere du Tourisme n'aie pas mentionne les oasis de Taghjijt et d'Ifrane considerees des valeurs sures du tourisme regional bien loin derrière Asrir. Le potential de ces deux oasis est bien plus riche et diversifie. Un peu d'honnetete intellectuelle Mr le Delegue !!!!

  • hakim
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:59

    article en contradiction avec la réalité du terrain. j'ai passé deux jours à guelmim pour des raisons professionnelles. aucun hôtel de ville ne satisfait les critères minima d'habitation. il va falloir peut être 25 ans pour y arriver. resto archaïque vétuste. personel hôtelier non qualifié. enfin rien à voir ds la ville que le chaleur. article de n'importe quoi.

  • كريم
    الأحد 28 غشت 2016 - 11:26

    هراء في هراء…….والله لقد زرت مدينة كلميم هذا الصيف وتجولت فيها بما فيه الكفاية ولم اجد اي شيء يمكنه ان يستقطب السياح. انا من ابناء المدينة غادرتها منذ ما يقارب 26 سنة وكل مرة اعود اليها بحكم الارتباط العاءلي، اصدم من بشاعة منظر المدينة التي لا تعدو ان تكون مجرد قرية بها اشترات مرور….
    كل هدا شيء وما رايته عند زيارتي لحامة اباينو شيء اخر…..والله ثم والله من يجرؤون على فتح هذه الباحة في وجه الزوار يجب ان يحاسبوا على المواطن اولا وعلى الاستخفاف بقيمة الزوار وثالتا على تشويه صورة هذه المعلمة.
    لقد صدمت من المنظر المقفر والمشمئز للاوساخ والروائح والتنظيم….المهم ياليتني لم اجلب معي اصدقاء سياح لزيارة هذه الحامة لان شوهتي كانت عالمية.
    ان غيرتنا على بلدنا تدفعنا لطرق جميع الابواب لفضح من يتبجحون بتحمل مسؤولية الشان المحلي وهم ليسوا في مستوى تحمل مسؤوليتهم الشخصية!!!!
    وتتحدثون عن السياحة….!!!!الله يرد بينا

  • بوعيطاوي
    الأحد 28 غشت 2016 - 11:27

    بخصوص محطة الشاطئ الأبيض, أستغرب كيف يمكن إنشاء 8000 سرير بالإضافة إلى تجهيزات ترفيهية و تنشيطية بغلاف مالي لا يتجاوز 700 مليون سنتيم ؟ فكما هو معلوم الشاطئ لا يتوفر على أي بنية تحتية كما ينقصه الربط بشبكة الماء الصالح للشرب. أستغرب كثيرا للرقم الهزيل الذي ذكرتمونه

  • براهيمي رضواني
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:49

    كذب كذب نفاق فقط حلم راءه في نومه كلميم مدينتي ولدت ترعرعت قرات فيها يعني اعرفها جيدا هذا كله حلم ولا يتحقق ابدا في الجهة كما الاحض غياب مشاريع في تاغجيجت في هذا الحلم الجميل . اما الشاطى الابيض الماء ماهو كاين ضوء حتا هو اباغيين اديرو كلشي هدشي

  • baya agadir
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:29

    الى السيد المندوب السلام عليك انا ابن بلدة امتضي اراكم لم تشيرو حتى بالتلميح الي اقدم
    قرية في ولاية كلميم من حيت السياحة انها قرية رايعة الجمال ب قصباتها وبمسابحها الربانية
    التي بدعها المبدع الخلاق العظيم ولا يد للانسان في انشايها وساكنتها الطيبة وواحتها الخلابة
    نطلب منكم سيادة المندوب ان تزورها لكي ترا بام اعينك مادا خلق الله فيها من جمال الطبيعة
    الساحرة ان قرية امتظي لا تتطلب مجهودا كبيرا الا بعض المسالك المءدية الى فوق العين بوكاع
    والىترميم لطرق القصبات والتوعية لساكنتها والزوار للمحافضة على نضافتها سيديالمندوب الا تعلم
    ان هاده القرية كانت مقصدا ل النصارى في ايام الا ستعمار وما بعد الا ستعمار وكان السياح
    ياتون اليها مباشرة من اكادير بالمات ايام العامل اكوداد اننا نتوسم فيك خيرا في الالتفاتة اليها
    والله الموفق والسلام على كل من يعمل لصالح هادا البلد الطيب وشكرا هسبريس

  • محمد ابوريم
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:42

    أنت تعلم سيدي المندوب أن المؤهﻻت السياحية لوحدها غير كافية ﻹستقطاب مليون سائح في أفق 2020
    سيدي مسؤولية اﻹنعاش السياحي تتداخل فيها قطاعات أكبر منك تتجاوز إختصاصاتك منها الداخلية عبر اﻷجهزة اﻷمنية والسلطات المحلية و المنتخبة عبر توفير النظافة والبنيات التحتية ومراقبة جودة الخدمات والنقل واﻷكل ووزارة الصحة عبر خدمات التطبيب والعﻻجات اﻹستعجالية وقطاع التربية والتكوين عبر تأهيل العنصر البشري من خﻻل التربية والتكوين وزيد وزيد إذن قبل عملية اﻹستقطاب نسأل هل نتوفر او نعمل على توفير تلك الشروط أم نديروا العكر على الخنونة وسياسة سنعمل …سنوفر…سنتمكن ….في أفق 2020 هديك ساعة ستتغير الوجوه وأصحاب القرارات عوض استقطاب مليون سائح سنجد إختﻻس مليون درهم وﻻ من محاسب وﻻ رقيب وسنمدد الخطط ل2030 ويستمر التشويق

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة