منع دخول المواشي المغربية يخرج المحتجين إلى شوارع مليلية

منع دخول المواشي المغربية يخرج المحتجين إلى شوارع مليلية
الأحد 28 غشت 2016 - 20:20

خرج الآلاف من المحتجين بمدينة مليلية المحتلة، وذلك للتعبير عن رفضهم لقرار وزارة الفلاحة والتغذية والوسط البيئي بمدريد القاضي بمنع دخول جميع المنتجات اللحمية والعلفية والمواشي الحية القادمة من المغرب، كتدبير وقائي لـ”تفادي إلحاق الأذى بصحة المواطنين بالثغر، وكذا الإصابة بفيروس الحمى القلاعية القاتل الذي أصاب حيوانات المملكة من الأبقار والماعز والأغنام”.

وشارك في المظاهرة التي دعت إليها الجمعية الإسلامية للمتطوعين للعمل الاجتماعي، المعروفة اختصارا بـ “VIAS”، ثمانية آلاف شخص، بحسب معطيات المنظمين. ولقيت المظاهرة دعم العديد من الهيئات السياسية والدينية والحقوقية، من بينها حزب التحالف من أجل مليلية (CpM) واللجنة الإسلامية لمدينة مليلية التي يترأسها محمد عمار، ومرت في أجواء عادية وسلمية، ولم تسجل أية حوادث.

ورفع المحتجون لافتات يلتمسون فيها استقالة كل من مندوب الحكومة المحلية للثغر، عبد المالك البركاني، وحاكم المدينة، خوان خوصي إمبرودا، كما رددوا شعارات مطالبة بـ”ضرورة السماح باستيراد منتجات اللحوم والمواشي المغربية، استعدادا لاحتفالات عيد الأضحى في شهر شتنبر القادم”، وأبدو استغرابهم من إجراء الحظر، علما أن المسلمين المقيمين بالمدينتين لا يريدون شراء المنتجات الإسبانية.

ويرى الغاضبون الذين جابوا أهم شوارع المدينة وصولا إلى “ساحة إسبانيا”، أن قرار وزارة الفلاحة بمدريد بمثابة “هجوم على التقاليد الإسلامية، لاسيما أن المواشي القادمة من إسبانيا يجهل مصدرها، وكذا طريقة ذبحها”، فيما علق أحد المحتجين، في تصريح لصحيفة “إلفارو ديخيتال” الإسبانية، بالقول: “نحن نريد اختيار نوعية المواشي التي نود شراءها ولن نقبل بأن يلمي علينا أحد، لأن هذه أرضنا”، وفق تعبيره.

ودعت باث بلاثكيث، نائبة مستشارة الرئيس خوان خوصي إمبرودا، المغاربة الرافضين لقرار منع دخول المواشي المغربية الذين أبدوا تحفظهم بشأن التقارير الطبية المنجزة في هذا الصدد، إلى قضاء فترة مناسبة عيد الأضحى خارج “التراب الأيبيري”، وهو ما أثار حفيظة المسلمين القاطنين بالمدينة الذين طالبوها بمغادرة أرض مليلية والعودة إلى مسقط رأسها بمدينة غرناطة بمحافظة الأندلس، جنوب إسبانيا.

من جانبه قال عبد المالك البركاني، في تصريح نقلته صحيفة “إلباييس” الإسبانية، إن الخطوة لا تهدف إلى المساس بتقاليد مسلمي مدينة مليلية؛ حيث إن الغاية منها حماية صحة المواطنين وتجنب الإصابة بفيروس الحمى القلاعية القاتل، كما دعا الجميع إلى “عدم إعطاء الموضوع بعدا سياسيا أو تفسيرات خاطئة، لأن إسبانيا دولة قانون وعلى الجميع الالتزام باحترامه، عوض القيام بالتحريض”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

60
  • HICHAM
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:44

    les grands racistes sont les espagnols

  • Maroki
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:46

    ويرفعون علم المحتل الاسباني!!!! <<بدون تعليق>>

  • عمر عبد الرحمان
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:50

    يجب على السلطات المغربية أن تنبه الحكومة الإسبانية أن ادعاءاتها مجرد أكاذيب وإلا فإن السلطات الإسبانية محقة ومرض الحمى القلاعية مستشري في المغرب والشعب المغربي يأكل السموم ومسؤولينا في دار غفلون ونحن كذلك

  • badar tayson
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:50

    مجرد سؤال:
    هذا العالم او هذه الراية لامازيغ الجزائر ما دورها في هذه المظاهرة ٠٠
    هل تريدون استراد مواشي وعلف من ويلاية تيزي وزو الجزائرية٠

  • علولة
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:53

    تنظاهرون عن منع دخول المواشي الى اراضي مليلية المحتلة !!!! لكن متا رأته عيني يفوق ذالك بكثير في حدود سبتة اكثر من الف امراة مع حائط الديوانة الاسبانية وكأنهن عبيد يمنعن حتى من التنفس لم يتظاهر عنهن احد ويطالب بمعاملتهن كبشر لا حول ولا قوة الا بالله للحيوان متطاهرين والبشر لا حقوق له

  • rachid
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:53

    السلعة ديالهم البرمي دخول إلى البلاد وديالنا لا حلال عليهم حرام علينا

  • فاندام خان
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:55

    عارفين الغنم المغربية زوينة السردية الى دخلت لسبتة اومليلية غادة تولي مطلوبة وتولي الغنم المغربية محتلة أرضها لذلك الاسبان اي حاجة تغوق سلعتهم بحال الطماطم والثوت يشتكون اروبا من المغرب الحاجة الواحدة لي عندها قيمة وصالحة في هاد لبلاد الشريفة هي اركان لم ينبت في اي مكان اخر وسوف ياخذ مكانه قريبا ويصبح بحالا خاصك تيليفون سامسونك

  • الدزيري
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:59

    …………….مابلكم بالإنسان المغربي !
    اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشداً يُعز فيه أهل طاعتك…

  • casa salam
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:01

    راية ترمز إلى الأمازيغ عن اليمين وأخرى على اليسار….على ماذا يذل هذا؟؟؟؟
    كان الأولى رفع العلم المغربي ،فإن منعوا فلا يرفعون هذه الرموز العنصرية فهذا يخدم المستعمر ويشجعه..
    فاتقوا الله في وحدة بلادنا الحبيب التي رايته علمه أحمر وسطه نجمة خضراء….
    عاش مغربنا موحدا تحت علمه الوحيد أحمر ونجمة خضراء وسطه

  • جواد
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:04

    راه لمغاربة ماغادي يلقاو باش يعيدو بكثرة الغلاء ونتوما باغيين دحاس …
    والمغاربة باغيين غي حولي ف المتناول وخا يكون ديال الشينوا غي نفرحو دراري

  • مول الحانوت
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:11

    أتمنى من المسلمين في مليلية أن يشتروا الخروف الإسباني و المساهمة في إقتصاد الدولة التي تتكلف بكم كما ينبغي،و لا تشتروا خروف ضيعات خدام الدولة.
    من جهة أخرى.إن دخول الخروف المغربي إلى مليلية سيؤدي إلى نقصانه في المغرب و بالتالي إللتهاب الأثمنة في المغرب أكثر مما هي ملتهبة.
    و الله العظيم إن ثمن الخروف في المغرب تشتري به خروفان أو ثلاثة خرفان في إسبانيا، إشتريت خروفا في شهر يونيو ب 115 يورو 1200 درهم فيه 21 كيلو من اللحم بعد السلخ و الإفراغ و فيه أجرة الدبح و النقل .
    إشتروا الخروف الإسباني، كفى إستنزافا لثرواتنا، أطالب بدخول الخروف الإسباني الرخيص للمغرب أيضا ليشبع الفقراء شواءا و بولفاف و المجمر و المحمر و المبخر .

  • سلام
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:14

    امام أعين السلطات المغربية تتحكر السلطات الاسبانية بحدود سبتة على آلاف المغربيات ولا احد يحرك ساكنا والمواشي لها مناصرين بعد منعها من الدخول الى اراضي مليلية المحتلة فكيف يحق هذا ؟ ففاقد الشيء لا يعطيه ناموا نوم اهل الكهف ولا تزعجوننا بهتفهاتكم المزيفة التي تصب في مصالحكم الخبيثة

  • الحبسي
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:33

    الشعار كان هو: وا بغينا لحوالا، وا عطيونا لحوالا

  • AMINE
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:37

    لكن اين هو علم المملكة المغربية ؟

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:40

    واش كاين شي مستعمر قد المسؤولين دياولنا ينهبوا فالخيرات والثروات ويهمشون الشعب وأصحاب الأراضي التي توجد فيها تلك الثروات راه المغاربا لقاو الخير فالسبليون وما لقاوهش ف….. ودليل ذلك خذوا استفتاء لاستقلال المدينتين وسترون المغاربة القاطنين بالمدينتين يعارضون ذلك معارضة شرسة لأنهم يعلمون علم اليقين إن أصبحتا تحت حكم المغرب سترجعان مهملتين ويصيبهما القحط والجفاف جراء السرقة والنهب والإهمال.
    وأما حبهما للأغنام اىمغربية فيرجع لعدم تقتهم بالأعلاف الاسبانية .

  • IBN EL JAZAIER
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:45

    للاسفش الشديد لم ارى الراية الحمراء ولكن استبدولها الامزيغ ليس ادري هل تدخلو باسم المغرب اوباسم الشمال اغني امزيغ الريف دعكم من هذه العنصرية القضية تعني كل المغاربة وليس الريف وحده وشكرا

  • تمغربيت
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:50

    إذا أردو المغاربة يوما ما ان يحاربوا بورقعة من أجل إسترجاع المدينتين المحتلتين أول من سيقف في وجهنا هؤلاء الموجودين في الصورة أعلاه أعرفهم جيدا انا من منطقة تطوان وأيضا لدي عائلة سبتاوى اعرف كيف يفكرون لا يهمهم غير مصالحهم فقط اه لو عاد طارق ابن زياد او يوسف أبن تاشفين لكي يشاهدوا أين وصلوا احفدهم لقد أصبحنا عبيد الفرنجة

  • هنيئا لكم
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:57

    هنيئا لكم تعيشون في بلد القانون…تحتجون على دخول المواشي في حين المغاربة يحتجون على نقص الغذاء و الحگرة و غياب القانون و الريع و العمل و الأجور و التقاعد.
    لمن يقول اعادة سبتة و مليلية للمغرب…هل تعلمون أنه ان قمتم باستفتاء فسيختار العرب هناك البقاء مع اسبانيا بنسبة تفوق 95% ؟
    هناك ثلاث امكانيات لعودة الثغرين للمغرب:
    -حرب مع اسبانيا و هذا مستحيل لأننا سنهزم في اسبوع.
    -الاستفتاء و هذا مستحيل لأن النتيجة معروفة (الا اذا تطور المغرب و اصبح دولة تحترم نفسها).
    -أن تبادر اسبانيا لارجاعها بعد ان تعترف أنهما نتيجة الاستعمار في عصور غابرة (هذا غير وارد حاليا لأن الاسبان يعارضون).
    -حل سياسي عبر اقناع على بريطانيا لتشترط عليهم ارجاع الثغرين للمغرب نقابل ارجاع جبل طارق لاسبانيا (لذلك يجب تعزيز العلاقة مع الانجليز قبل فوات الامان).

  • سعد
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:57

    أنا لم أعرف لماذا المغاربة لا يطلبون من إسبانيا الرحيل عن أرضنا المحتلة سبتة و مليلية. إسبانيا بيننا و بينها البحر المتوسط و سبق لنا أن استعمرناها لذالك قاموا باحتلال بلادنا هم و البرتغال و فرنسا ليضعفوا المغرب و قسموه لكي لا يستطيع إعادة الكرة ، لا تقول لنا إسبانيا حتى تعيد لها إنكلترا جبل طارق لكي تخرج من المدينتين المحتلين. يجب عليها أن تغادر أرضنا في أقرب الآجال و بدون شروط. الرسالة موجهة للمسؤولين! !!!!!!

  • لحسن مدوش
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:05

    نطلب من الملك إعلان مسيرة خضراء ثانية لطرد المحتل الاسباني من أراضينا سبتة و مليلية

  • مواطنة غيورة
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:15

    ليتظاهروا أو لا، ذلك شأنهم. هم اسبان كما يتضح من الصورة. يحملون علمهم الإسباني، و البعض يحمل علم القبائل الجزائرية. إذن لا علاقة مع المغرب! ادعو المسؤولين المغاربة أن يوقفوا تصدير جميع المنتجات المغربية، و حتى الماء و الكهرباء، إلى هذه المدينة المغربية المحتلة، حتى نساهم في مغادرة المستوطنين، بدلا من تسهيل عيشهم وحياتهم هناك.

  • Amine
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:40

    السؤال من هم هؤلاء المحتجون؟وشكرا

  • immigrer et fier de son pays
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:48

    nous en leurs donne la viande fraîche mouton cet pour manger ils la refusent et nous ont acceptent leurs bateaux de poubelle poison sa c'est notre politique étrangère qui est faible au lieu de récupérer sebta et mlillia ils sont ou les vrai hommes du maroc wassalam

  • kamal
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:55

    زرت مدينة مليلية عدة مرات وتجولت في كل أرجائها مدينة جميلة وأكثر من رائعة والله لا توجد أي مدينة مغربية تضاهيها في الجمال والنظافة،وتكلمت مع مسلميها وأكدوا لي أنهم لا يريدون بتاتا أن يدخلها المغرب لأنهم على يقين أنها ستتسخ وتتدهور ويعمها الفساد كباقي مدن المغرب ،والغريب في الأمر أن المعيشة فيها رخيصة مقارنة بالمغرب ،أما شاطئها فهو آية من الجمال والنظافة،حينها قلت مع نفسي ربما هذه المدينة سعيدة مع نفسها.

  • سوسي
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:56

    للاسف امازيغ الريف ليسوا رجال الحمد لله انني امازيغي سوسي احب بلدي المغرب و ايمازيغن من اكادير الى الحسكة و قامشلوا .

  • ابو عمر
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:56

    علاش ما خرجتوش فمظاهرة للمطالبة بإنهاء الاحتلال!!! واللاغير كروشكم اللي كتهمكم والحوالا دالمغرب اللي بغيتو…آسيدي الصردي والبركي المغربي خصهوم يبقاو فلبلاد. واللي بغا الزبن يهزو بقلالشو!!!انتم عاجبكوم الحال مع المستعمر وا كولو حولاه والبقر ديالو….وهنيونا من الصداع

  • zouhir
    الأحد 28 غشت 2016 - 22:57

    Merci c'est bien comme ca les mouton seront abondant au maroc et certainement le prix chuteront c'est dommage pour les chenaka
    ..

  • محمدين
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:03

    إرجاع جبل طارق لإسبانيا هدا شبه مستحيل لأن الإنجليز يملكون وثيقة البيع. يعني أن اسبانيا باعت جبل طارق وهذا لاعلاقة لنابه إلى حدود الثمانينات لم تكن هنا أسلاك ولا حدود بين المدينتين حيت كانت تدار من طرف الاسبان. ولكن يجب على الحكومات أن تدفع بالملف إلى الأمام سٳمنا من هده المهزلة ولتكن هناك مسيرة إلى المدينتين.

  • مغربي كندي
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:14

    أفضل أن لا أضحي على أن أرفع علم الإحتلال.

  • المغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:23

    لماذا نعلق على المواشي وننسي أن التقرير تحدث أيضا عن المنتجات اللحم و عن الأعلاف إذن الأمر يستدعي التساؤل..

  • ملاحض
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:34

    انا احاول الرد على بعض الجزائريين الذين يشمتون فينا كوننا لا نقدر أن نطالب بأرضنا المستعمرة من طرف الإسبان اقول لكم والله العظيم لو أن المغرب متيقن أن وراء ضهره دولة شقيقة تحافظ على وحدته وقت الحرب لا قدر الله مع الإسبان من أجل إسترداد سبتة ومليلية لقام ودخل في حرب لإسترجاع المدينتين السليبتين ولاكن هو يعرف حق المعرفة أن من ورائه عدو لذود يتحاين الفرصة لكي ينقض عليه من الوراء وبالتالي فلن يغامر ويدخل مع الإسبان في الحرب

  • لمرابط
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:01

    الى من يزعم نفسه محارب رقم 12

    كم كنت اتمنى ان لا ينسى جيراننا مع قدمه المغاربة لهم في وقت الاحتلال ليعرفوا من يتصف بالخلق وحسن التربية كما كنت اتمنى ان يهتمو ببلدهم وان يغضبوا من حكامهم الحركيين كبرنات فرنسا وماعملوا فيهم من النهب الثروات وقتل ربع مليون من الشعب عوض التدخل في الشؤون الآخرين بدعمهم للانفصاليين الم يدركو ان هذا تكريس للتفرقة بين الشعبين مسلمين. كم كنت اتمنى ان اجد عند جيراننا درس كيف تطرد مستعمر اسباني مع العلم انهم لم يسلمو من الاحتلال الاسباني الذي كان شبه كامل لكن تبين ان من طرد الاسبان كانو اتراك عثمانيين.وكيف لنا ان نتعلم منهم ونحن سحقنا البرتغال وهزمنا العثمانيين وحكمنا الاندلس في وقت لم تكن لهم دولة لالاف قرون.
    اما اذا كان هناك شتم او سب فهذا توصيف لكم لا اقل ولا اكثر لاخلاقكم وتربيتكم بنغبريطية صحيح انه اوجعكم وهذه حقيقة لكن لكي تتعلمو ان تعرفو قدركم وان تحترموا اسيادكم اصحاب فضل عليكم.

  • محارب
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:14

    32 الملاحظ حجتك ضعيفة و عذر اقبح من ذنب قبح الله وجهك هههه

  • anti-imposteurs
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:18

    الى محارب. ماذا يفعلون صولو وعباسي وسيدو اعمر في الشروق? هل يرموننا بالورود? انهم يستحودون على صفحات الشروق ليمطروننا بالسب والشتم كان الموضوع له صلة بالمغرب ام لا.

  • خليد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:28

    مع إقتراب عيد الأضحى الكفار يريدون أن ينشروا الخوف و التشكيك في بلدنا تجاه المواشي ،يعني محاربة سنة نبينا و بالتالي محاربة الإسلام بشتى السبل والطرق،لدا نقول لهم موتوا بغيضكم فنحن على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نعض عليها بالنواجد

  • Brixfrix
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:29

    الى رقم 17 IBN EL JAZAIER ههههههه ضحكتني بهاد الفتنة لي راك تحشي فيها بشوية ، هبلك فرحات مهني تيزي وزو. والفاهم يفهم. ما تخافش تيزي وزو راها حاكماكم وتقرير مصيرها قريب ومضمون.

  • Dzair
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:40

    عندما أشعل الجزائريون فتيل الحرب ضد المستعمر الفرنسي لم ينتظروا ولم يحاورا ولم يشاورا أحدا إنها التلقائية والسرية .إذا أردت تحرير سبتة ومليلية فشمر على سواعدك ولاتتكاسل وترضخ .

  • لحنين75
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:46

    السلام عليكم : إلى " محارب" و "IBN ELJAZEIR " الآن تعرفون بأن لنا مدينتين محتلتين نشكركم على الكلمات الطيبة لتحريرهما وهدا يدل باعترافكم ان صحراءنا كانت محتلة ! لما حررنا صحرانا المغربية من نفس المستعمر سنة 1975 حكامكم و انتم تعلمون جيدا منذ ذالك حين وهم يعرقلون بكل الوسائل " ماديةو معنوية " استقرار و استفزاز المملكة الشريفة بدعمهم للجمهوريتكم الوهمية ! 40 سنة و نحن معكم في حرب باردة شريسة حتى استنزف اقتصادكم وتقهقرت وضعيتهم الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية وصرتم وحدكم على الساحة؟ ! فلم تتركوا لنا المجال لتحرير "سبة و مليلية" ! فلنا الوقت لتحريرهما حين نشاء انشاء الله ! أما عن هته المواشى فالمغاربة الاحرار "ريافة الشرفاء " فهم بقاومون بذكاء لكسر وضرب الاقتصاد الاسباني ! لهذا رافضوا الماشية الإسبانية! أما عن العلم فإنه إسباني و لاكن قلوبهم و روحهم مغربية !"سياسة المقاومة " عاش امير المؤمنين محمد السادس نصره الله وعاش الشعب المغربي موحدا وراء اميره و السلام عليكم. شكرا هسبرس.

  • أحمد العياشي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:58

    الى الجزائريين الحاقدين،
    اسبانيا حاقدة علينا،وأنتم كذلك،فمن نحارب هل اسبانيا النصرانية،أم أصحاب النيف؟
    أكيد ،بالنسبة لي أفضل أن نبدأ بأصحاب النيف اولا؛لأنهم سيتحالفون مع اسبانيا في حالة الحرب،والدليل على هذا ما وقع في جزيرة ليلة..
    أما قولكم المغرب اصبح منبوذا ،ممن ياترى!!!
    هل من أصحاب النيف؟
    أم من القذافي؟
    أم من بنعلي؟
    أم من مبارك الذي اسرناه في الصحراء؟
    ام من رئيسكم المقعد؟
    أم أم…؟؟؟؟؟
    بالنسبة للعرب جميعا ،باستثناء دول الخليج الشقيقة فوجودهم وعدمهم سواء.
    أنتم دائما تريدون أن يدخل المغرب في حرب باىوكالة ،لن يكون لكم ذلك..
    أما ان احجتم الى رمال جديدة فنحن لكم بالمرصاد،وهذا قدرنا عدو أربي وعدو عربي..
    والأربي نستطيع أن نحاوره أما النيف العربي فلا يسمع ،وإن سمع لا يفقه.
    وقانا الله شركم ،ياليتكم تبتعيدون عن جريدتنا أيها الشياطين.

  • rachid
    الإثنين 29 غشت 2016 - 01:24

    اسبانيا تخاف على مواطينها من الامراض

  • IBN EL JAZAIER
    الإثنين 29 غشت 2016 - 01:37

    ا لى صاحب رقم 32
    يا نحن لا نشتموكم بل العكس اما عني الحرب مع اسبانيا لست ادري انك متيقن ام لا لاسترجاع المدينتين فما عليك الا ان تساءل صديقك رقم 19 لكي يجيبك عن نتيجة الحرب اما الجزائر فهي اصبحت قوة اقليمية ولا تحارب لا اسبانيا ولا برتغال ولا المغرب هذا ما عندي من اخبار وشكرا

  • دنيا من الناضور
    الإثنين 29 غشت 2016 - 01:45

    للأسف تعاليق جل قراء هيسبريس تكشف جهلا مهولا،وسطحية في التحليل مخجلة:أولا ليس هناك عرب في مليلية بل أمازيغ والعلم الذي يرفعونه لا يعبر سوى عن هويتهم الأمازغية وثقافتهم الأمازغية وإسبانيا لا تجد أي حرج أو إزعاج في ذلك وهي أصلا تعترف به،ثانيا لم تريدون أن يحملوا علما مغربيا؟هل سمعتم أن المغرب استرجع مليلية ونحن لا نعلم؟!مليلية لا زالت بحوز إسبانيا وأمازيغ مليلية لديهم جنسية إسبانية لذلك يحملون علما إسبانيا ويطالبون بحقوقهم كمسلمين إسبانيين،وليس مغاربة!هل هذا صعب للفهم؟!وأخيرا، لقد صدق من قال إن كان هناك استفتاء للمسلمين الأمازيغ القاطنين بمليليةللنداء بمغربية مليلية، فحتما سيرفضون،فحكام المغرب يعاملون المغاربة كالعبيد بينما إسبانيا تعامل الأمازيغ كمواطنين كاملي المواطنة لا فرق بينهم وبين الإسبان وليس كمستعمَرين!ثم إن كانت غيرتكم عن مليلية كأرض مغربية (وهي كذلك)فلم لا يحرك حكام المغرب ساكنا ولا يطالب بها؟ بل ويعاقب من ينادي بتحريرها ويزج بهم في السجن كما فعل ببعض سكان الناضور الذين دأبوا بالإحتجاج أمام بوابة مليلية والمطالبة برحيل الإسبان عنها..ما أغباكم يا مغاربة! .

  • IBN EL JAZAIER
    الإثنين 29 غشت 2016 - 02:00

    يا صاحب رقم 39
    اسمحلي انا لا اقدر ان اجادلك عن قضية الصحراء فمهى حاولت لم اقنعك فما عليك الا طرح السؤال لاصحاب القضية الصحراويين انفسهم او تقدر ان تساءل مسؤوليك لمذا دخلو مع جبهة البوليزاريو في اتفاق لوقف اطلاق النار لان كانت هذاك حرب بين طرفين وكل واحد يقول هذه ارضي والصحراويين يقولون لسنا مغاربة فكيف انت ترغم شعبا باكمله للعيش تحت حكمك بالقوة هذا مستحيل ان يكون السلام والتعايش حتى وان وفرت له كل الدنيا فياتي يوم وينتفض عليك وهذا ما عندي من رد وشكرا

  • عيسى الأحمدي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 02:06

    الى رقم 42.
    طبعا لن ندخل حاليا في حرب مع اسبانيا،لأن اسبانيا محمية بالاتحاد الاربي،أتعرف معنى الاتحاد الاربي،يعني الدفاع المشترك..
    فهل من المنطق أن يحارب المغرب أروبا بكاملها في هذا الوقت.
    المغرب له قائد محنك،لا يمكن أن يلقي بشعبه الى التهلكة ،كي يتفرج علينا اصحاب النيف المتسخ.
    شغلكم الشاغل هو المغرب ،قبح الله سعيكم،
    ثم هل تركتم لنا وقتا لنفكر في استرجاع المدينتين؟،تحاربوننا بالليل والنهار،تحرضون الدول في بقاع العالم على تقسيم المغرب ..ولكنم ستنالون نصيبكم من التقسيم عاجلا او آجلا..
    أما افتخارك بجيشك،فلا أجد قولا لك أفضل من هذا:
    جيشكم معكم أسد وفي العروب نعامة
    فماذا ستفعل النعامة مع الأسود؟

  • تمغربيت
    الإثنين 29 غشت 2016 - 02:06

    الي رقم 38
    كم تنكرون الجميل ألم تتلقوا المساعدة من أجدادنا الذين حاربوا معكم وا لولا مساعدة المغاربة لما كنتم تحررتم ودفعنا الثمن غاليا أمك فرنسا أخذت أرضنا وضمتها لكم والآن تأتي بكل واقاحة أنت وأبناء جلدتك كي تشمت فينا مع العلم كم سعدنكم كي تدخلوا الي تلك المدينتين المحتلتين عندما كنتم تقتلون بعضكم البعض أنا لا استغربكم بالعكس كهذا أنتم دئما

  • Souleyman ibn ziad
    الإثنين 29 غشت 2016 - 02:40

    الى الجزائريين الذين يريدون اعطاءنا دروس

    الجزاير تعرضت للاحتلال الاسباني مطلع قرن16 لعدة مدن بما فيها العاصمة واكثرها احتلالا مدينتين وهران ومرس كبير 300سنة.اسبانيا اسقطت دويلة بني زيان التي كانت تحكم فقط الغرب في حين ان الشرق الجزاير كان محتل من طرف الحفصين تونس لمدة 355 سنة.وبعدها لم يستطع الجزائريين مقاومة الاسبان وبالتالي وضعو انفسهم مجبرين تحت الاحتلال العثماني لعدة قرون والاتراك هم من حرروا مدن الجزائر ولما حان ضعف الدولة العثمانية تركت الجزائر لحالها وكانت بذلك اكبر ثغرة في البحر المتوسط والدليل احتلال الفرنسي للجزاير 132سنة طول وعرض لم تسبقها اي دولة في شمال افريقية وكيف العادة الجزائر تعتمد على دعم الخارجي لتحرير ارضها وخصوصا من مصر المغرب وتونس بالاضافة الى حركات ثورية عالمية المناهضة للاستعمار تبنت الجزاير لتقرير مصيرها عن طريق استفتاء.
    الجزائر كانت المحتلة بالكامل لقرون طويلة اما المغرب كان مملكة مستقلة صحيح فقد بعض الثعور في السواحل لكنه كان حي يرزق بل سحق الجيش الصليبي في معركة وادي المخازن وحرر اراضيه واوقف المد العثماني واسقط امبراطورية سونغاي.

  • عادل
    الإثنين 29 غشت 2016 - 03:18

    مليلية و سبتة مغربية احب من احب وكره من كره واللدين يخافون من تدهور المدينتين ادا استرجعهم المغرب فل يسئلوا اهل الصحراء عن ازدهار المنطقة هل ثم في عهد الاستعمار ااو في عهد المغرب

  • ريفي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 03:21

    اولا الراية مغربية ممنوع رفعها
    ثانيا سكان مليلية و سكان الناضور عامة لا نريد ان يسترجع المغرب مدينة مليلية ولو على دمائنا لماذا :
    مستشفيات مليلية مفتوحة امام المغاربة في اي وقت افضل اطباء و ممرضين
    اغلب شباب الناضور يشتغلون في مليلية تغطية صحية تقاعد قوانين ….

  • لحنين 75
    الإثنين 29 غشت 2016 - 03:28

    السلام عليكم: "IBN ELJAZEIR: و "RACHID" نعم اسبانيا تخاف من الأمراض ولا سيما هي عاجزة لمقاومة كل الأمراض الخطيرة التى يعاني منها شعبها "السيدا، الانفلوزة الطيور. و جنون البقر و ابن ادم ثم مرض زيكا الذي اكتشف مؤخرا. .! لهذا المغاربة لم يريدون شراء مواشبهم و كما قلت انها "المقاومة المغرية الريفية " لضرب اقتصاد الاسباني! حسنا انك هل فهمت الان! أما عن القوة الإقليمية التي تتحدث عنها كان يقولها من قبلكم صدام و القذافي و عمر البشير هل رأيت مصيرهم" !IBN ELJAZEIR :حبذاه لو هذه الأموال ذهبت لتنمية البلاد و التنمية البشرية و في فالاقتصاد و التكنولوجية و بناء ااجامعات و الفلاحة و مراكيز البحوث و المستشفبات و طرق ليستمتع بها الشعب الجزائري و العربي و لكن للاساف هذه الأموال يستفدون منها صناع القرار و مزعزع العالم و من يتقاتل بها الى المسلمون ففط وكأنها خصصت لهم .نرجوا الله ان يعم السلم و المحبة في العالم ! تعرف" حكاية النملمة حين تطير تأتي امربكا وحلفاؤها فتبلعها" و السلام عايكم و لا تنسى من يدعي بالقوة يموت بالضعف..! و السلام عليكم. و شكرا.

  • moulay cherif
    الإثنين 29 غشت 2016 - 03:49

    اسبانيا احتلت الجزائر
    الاتراك طردوا اسبانيا واحتلوا الجزائر
    فرنسا طردت الاتراك واحتلت الجزائر
    مصر والمغرب وكل دول الجوار والسوفيات والصين وكوبا دعمو الثوار وطردوا فرنسا
    ضباط فرنسا اي "الحركيين" طردوا الثوار واحتلوا الجزائر

    النتيجة :
    الجزائر بدون هوية وهذا واضح من خلال الاسم جا زائر معناه : ان زائر يزور البلد ولما لا يجد رجال يبدا بالقتل والنهب والاغتصاب الى ان ياتي زائر آخر وهكذا الى يومنا هذا

    هكذا قدر للشعب الجزائري المغلوب عن امره ان يعيش في بلاد العدالة نايمة والحقرة قايمة.معظمه تفطن للحقيقة المرة ويبحث عن سبيل الهروب من الجحيم ولو عن طريق شراء جواز سفر مغربي مزور من الناظور للدخول الى مليلية ومن ثم الى اوروبا ولما تسأله عن الجزائر يقول لك" ما كاينش رجال".على الاقل هناك من الجزائريين من يحلمون بجنسية المغربية لكن لو انطبقت السماء مع الارض لن تجد مغربي يطلب جنسية جزائرية

    صحيح انني خرجت عن الموضوع لكن اذكر فقط بعض من بقي لهم النيف بواقعهم المر.ولو وجدناكم رجال لاعتمدنا عليكم مثل ما اعتمدتم علينا في محنتكم ومثل ما تعتمد اسبانيا على اوروبا.
    اذن قبل ما تعلق الزم حدك

  • محاربي الصحراء
    الإثنين 29 غشت 2016 - 04:09

    سبتة,مليلية,الجزر الجعفرية,جزيرة ليلى,صخرة الحسيمة تملكها إسبانيا وهي من وراء البحر الغريب في الأمر أنني لم أسمع ولو مرة من المغاربةالمطالبة بأراضيه وكأنه راضي تمام الرضا ويطالب بأمور وهمية أخرى لن ينالها ولو ذخل الجمل في
    سم الخياط.

  • عبد الله
    الإثنين 29 غشت 2016 - 07:29

    جوابي الى المعلق =ملاحظ=
    الم تسمع خطاب هواري بومدين رحمه الله الى الحسن الثاني رحمه الله يوم احتل الصحراء الغربية قال له انا قلت لك علينا استرجاع سبتة ومليلية وانت في الخفاء تتفاوض سريا مع الاسبان لاحتلال الصحراء مقاسمة مع موريطانيا التي رفضت منذذلك اايوم بدات ااعداوة بين الحاكمين والمشكل ذا اهمية سكان هذه المدينتين يرفضون الرجوع الى المغرب هم اروبا مفتوحة امامهم نظافة المدينتينشواطئ خلابة لاجريساج لاسرقة رخاء ازدهار مستشفيات الى آخره حكم عقلك يا اخي

  • يونس
    الإثنين 29 غشت 2016 - 07:34

    أقول لحاملي العلم الأيبري لا حمى قلاعية ولا جنون البقر مسألة تجارية و تشويش على الشعائر الدينية

  • مجاهد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:06

    ان من ينتصر للمغرب ينتصر للظلم ومن ينكردورالاسبان في تعليم المغاربة وتطبيبهم واحقاق الحق جحود ولئيم واعلموا ان سبتة ومليلية ليستا سليبتين وان المغرب هو السلبب الدي ينبغي تحريره من خدام الدولة والجهل والفقر ومن اللوبي الفرنسي والخليجي الي ينشر الرديلة والتخلف والميوعة باسم الحضارة والاسلام

  • AlgeRois
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:44

    سبحان الله !!! كان بالاحرى ان يطالبوا بخروج المحتل الاسباني. لن انسى الاحصاء الذي اكد ان سكان سبتة و مليلية يرفضون الاستقلال عن اسبانيا !!

  • سعيد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:45

    أما حان وقت تحرير سبتة و مليلية و الجزر المجاورة و الجزر الخالدات! مع العلم أن المسؤولين عن سياسة المغرب مع الأسف أضاعوا هذه الفرصة لما تم طرد الأسبان من الشمال،

  • mehdi
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:53

    Il est ou notre drapeau marocain ???

  • تمغربيت
    الإثنين 29 غشت 2016 - 11:14

    الي لأخت دينا من ناظور
    هل توردون ان تقنعون ان سكان هاتين المدينتين يتمتعون بمواطنة كاملة ولا يتعرضون للعنصرية قلت سابقا إني من تطوان واعرف علي الأقل سكان سبتة المرأة المحجبة لا تحظى بنفس فرص العمل المساعدات من la ayuntamiento تقدم أكثر للمواطنين الإسبان واليهود علي المغاربة او لا أعرف ماذا يعتبرون أنفسهم تجدهم في سبتة مكدثون في حي el príncipe معزلون عن الباقي من تم فوق اختي تسمع مورو اذهب الي بلدك من سيذهب الي بلده انا من كنسمع هد شي كنتخنق والنفس كيتقطع فيا مع الأسف

  • دنيا من الناظور
    الإثنين 29 غشت 2016 - 13:38

    إلى تمغربيت، لن أدخل معك في سجال، لكن يصعب تصديق ما تدعين عن تهميش وعنصرية في ظل القوانين الصارمة وتطبيقه الفعلي على الجميع وما كان على أختك التي ينادونها بmora إلا أن تثبت ذلك حتى تهب جميع الفعاليات المدنية لدعمها والمطالبة بمعاقبة مقترف العنصرية لذا إذا كانت أختك تتصرف بخنوع كما يفعل المغاربة في المغرب فكيف تريد الحصول على حقوقها؟ ما أعرفه جيدا هو أنه حتى إذا كان الإسباني يكرهك فهو لا يستطيع إيذاءك لقوة القانون الذي يحمي الجميع، و يسري على الجميع وليس كما في المغرب، القانون يطبق على الشعب الكادح ونادرا ما يكون تطبيقه في صالحه وينجو منه خدام الدولة والمفسدون الفاسدون الذين يسيطرون على مقاليد الحكم..no seas tonta amiga , observa bien a tu alrededor y entenderás muchas cosa,maxime cuando tienes la oportunidad de comparar ..

  • مواطنة غيورة
    الإثنين 29 غشت 2016 - 21:02

    عجبا ما أسمعه من بعض الريفيين!! إسبانيا تعامل المغاربة في سبتة و مليلية مثل باقي الإسبان؟؟ لماذا يعيشون في "غيتوات"، ghettos ، بعيدا عن الإسبان الإيبيريين، حيث يعتبرون من الدرجة الثانية؟؟ إضافة إلى تهميشهم في مجال التعليم و العمل! لو كان ما يدعيه متملقي الإسبان، حقا صحيحا، أن المسلمين الذين يعيشون هناك، يتمتعون بحقوقهم الكاملة، و تعتني بهم إسبانيا مثل باقي الإسبان، لكان اغلبهم أو كلهم، لقلة عددهم، أطباء، و مهندسين، و أطر عليا، و صل خبرهم إلى المغرب "الفقير"!!!
    من جهة أخرى، رفع علم المحتل الإسباني، لم يكن ضروريا. كان عليهم رفع لافتات مطالبهم فقط. أما علم ما يسموه "أمازيغي" فهذا من إختراع الإعلام و النشطاء التابعين لما أصبح يعرف بالجمعيات "الأمازيغية" التي تمزغت، يعني أصبحت أمازيغية، بين عشية و ضحاها، و تبنت علم القبائل الجزائرية بين عشية و ضحاها، و ارغمته على كل البرابرة، الذين يتصرفون كأقلية ضعيفة، لا حول لها و لا قوة، يحتاجون لذلك العلم الدخيل لإبراز وجودهم!! ما هذا الغباء؟؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين