"فرّاشة" جنوب الصحراء يحولون أرصفة الرباط إلى سوق حقيقية

"فرّاشة" جنوب الصحراء يحولون أرصفة الرباط إلى سوق حقيقية
الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:00

في كل من “باب الأحد” وشارع محمد الخامس والعكاري أو شارع فال ولد عمير بأكدال، أضحت أرصفة مدينة الرباط تشبه سوق الأحد؛ فـ”الفراشة”، الذين جاؤوا من بلدان إفريقية جنوب الصحراء، يعرضون، على مدى أيام الأسبوع، أنواعا متعددة من الأقمشة والمجوهرات والملابس، ولا يترددون في تحويل نشاطهم التجاري غير المنظم إلى مهنة منظمة.

لقد اختار العديد من مواطني بلدان إفريقية مختلفة، كالسنغال ونيجيريا ومالي والكونغو والكاميرون وكوت ديفوار، والذين آثروا الاستقرار في المغرب، بدل المراهنة على فرضية العبور إلى أوربا، الانخراط في شتى الأنشطة التجارية، سعيا إلى تأمين عمل لائق يضمن لهم سبل عيش كريم وأفضل. ونظرا لنقص الموارد المالية، فضّل هؤلاء المهاجرون أن يصبحوا باعة متجولين يعرضون منتجات محلية؛ من قبيل الكريمات لمعالجة الأكزيما والمفاصل، علاوة على أنواع من الصابون ومنحوتات ولوحات فنية.

وفي الوقت نفسه، يتعاطى بعض الشباب منهم أنشطة مختلفة مثل تصليح الأحذية وبيع الهواتف والمجوهرات والإكسسوارات والتحف الفنية والنظارات والساعات. ويقومون بعرض هذه المنتجات في جميع أنحاء شوارع المدينة القديمة بالرباط، وكذا في جنبات الطرق والأماكن العامة بالعاصمة الرباط. باختصار، لقد أصبحت هذه الأنشطة التجارية الصغيرة تجسد نموذجا صريحا لتجارة إفريقية تحاول تأمين حضورها في سوق واعد مثل المغرب.

في سياق ذلك، أشار أرماند، الناشط الجمعوي والأمين العام لجمعية “أضواء على الهجرة السرية في المغرب”، إلى المشاكل التي تواجه قطاع التجارة الإفريقية، والتي تتمثل، برأيه، على الخصوص في عدم وجود هياكل للمواكبة وآليات التكفل، وغياب إطار ملائم لمزاولة نشاطهم بشكل سليم.

وقد أعرب هذا الناشط الجمعوي، الذي جاء إلى المغرب في سنة 2011 والذي يشتغل كبائع متجول منذ سنة 2013، عن الأمل في أن تتمكن تجارة الأفارقة من جنوب الصحراء من المساهمة في اقتصاد المغرب.

وسجل أنه إذا كان بعض هؤلاء التجار الأفارقة يعرضون بضاعتهم على الأرصفة والطرقات، فإن آخرين هم “محظوظون” لكونهم تمكنوا من فتح محلات تجارية في بعض الأحياء الهامشية وكذا في وسط المدينة.

وأبرز أن حضور هذه الجالية الإفريقية في سوق العمل المغربي يساعد على رسم معالم مجتمع حضري آخذ في التوسع، ومتميز بظهور “فضاءات إفريقية” مثل المطاعم وصالونات الحلاقة وأوراش الخياطة الإفريقية.

وأفاد الكثير من المواطنين الأفارقة من بلدان إفريقية جنوب الصحراء في تصريح صحافي بأن بدء مشروع تجاري صغير في المغرب يمكن من توفير دخل، وبالتالي المساهمة بنشاط وبفعالية في النشاط الاقتصادي والتجاري بالبلاد.

وأشار رودريغ أوليفيي وانتو، وهو كاميروني مقيم في المغرب منذ عشر سنوات ويدير متجرا صغيرا في حي المحيط بالرباط يبيع فيه مواد غذائية ومستحضرات للتجميل، إلى أن لديه زبائن أفارقة أوفياء اعتادوا على شراء مواد غذائية يستوردها لهم من بلدانهم الأصلية؛ مثل الموز، ومسحوق وبذور شجرة “باوباب”، وزيت النخيل والأرز السنغالي، والفلفل والصلصات.

أما بالنسبة إلى مستحضرات التجميل، يضيف رودريغ أوليفيي وانتو، فيتم إحضارها على الخصوص من السنيغال؛ بما في ذلك البخور والعطور وجدائل الشعر والكريمات الإفريقية الصنع والتحضير.

وقال: “استأجرت هذا المحل التجاري بـ2500 درهم وأؤدي الضريبة المهنية (البتانتا) وكذا مصاريف الماء والكهرباء والأنترنيت”، مضيفا أنه يدير تجارته على نحو جيد تمكنه من الادخار.

من جهتها، أبرزت بوتو بانغورا، مهاجرة غينية تقيم بالمغرب منذ ثماني سنوات، أنها بدأت نشاطها التجاري منذ سنتين من خلال عرض مستحضرات تجميل استقدمتها من إفريقيا؛ من قبيل الصابون الطبيعي وحليب التجميل وزيت الكاكاوـ بالإضافة إلى منتجات أخرى غذائية مستوردة أيضا من إفريقيا.

آوا وأمينة، الأختان السينغاليتان والبالغتان من العمر على التوالي 24 سنة و34 والحاملتان لدبلوم في الحلاقة، تمكنتا، بعد قضائهما 10 أشهر بالمغرب، من فتح صالون للحلاقة خاص بهما بـأحد المراكز التجارية بالعاصمة الرباط. وقالت أوا، في تصريح صحافي، “إن الأسعار تبقى معقولة وزبنائي مرتاحون”، مؤكدة أن النساء المغربيات أصبحن يتعاطين أكثر فأكثر للحلاقة “الإفريقية”، وبصفة خاصة تسريحة “الضفيرة”.

وبالنسبة إلى ماري التي تمتهن حرفة الخياطة، فتتوفر على محل للأثواب الإفريقية والخياطة بالحي الشعبي اليوسفية بالرباط والتي تشغل معها خياطتين من كوت ديفوار، مشيرة إلى أنها تمارس حرفتها “انطلاقا من الاشتغال على الأقمشة المغربية والسينغالية، وأن أغلبية زبنائها من إفريقيا”.

وبالموازاة مع هذه المهن، هناك شبان يمارسون أنشطة مختلفة كتصليح الأحذية وبيع الهواتف النقالة والمجوهرات والنظارات والساعات والتحف الفنية. ويعرض هؤلاء الشبان هذه البضائع والمنتجات بأزقة المدينة العتيقة بالرباط وعلى قارعة الطرق التي تشهد رواجا كبيرا بقلب العاصمة، وكذا بالساحات العمومية مثل “باب الأحد ” و”باب شالة”.

ووعيا منه بتحوله إلى أرض استقبال، فقد اختار المغرب معالجة مشكل الإدماج السوسيو مهني للمهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء بكل شجاعة ومسؤولية وإنسانية عبر تبني، بقيادة جلالة الملك، لسياسة جديدة للهجرة تم إطلاقها في شتنبر 2013. وتتوخى هذه السياسة الجديدة القيام بعملية استثنائية لتسوية وضعية آلاف المهاجرين الأفارقة؛ وهي مبادرة غير مسبوقة بدول الجنوب، قوبلت بالإشادة من قبل الوكالات الأممية التي تعمل في المجال الإنساني والمنظمات غير الحكومية للدفاع عن حقوق المهاجرين.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

66
  • asswak bamako=maroc
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:09

    mossiiiba….on n'a rien vu…tout le maroc va devenir asswaak bamako….
    galliiik on doit recevoir la misere des africains pour leur offrir meilleure qualite de vie et karama….que meme les marocains n'ont en pas….
    les sans identités vivent parmis nous a rien faire et decorent les villent par saaAAya depuis des années ils ont trouvé la generosité des marocains leur apporte plus que chercher un travail….ou ils decorent les troittoirs des villes par la vente de n'importe quoi meme les medicaments et leur femmes font meme le coiffeur et l'esthetique des ongles en plein air a coté des restaurants et terasses des cafés et leurs cheveux s'envole…et personnes ne peut les toucher meme pas les autorités et encore moins les expulser car ils sont sans aucun papiers….et ils le savent ce qui les rendre plus zaayghiiine aliiina….allah yakhode al-hakk fii lii fradhom aliina

  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:13

    ايتهاء السلطات المغربية من أين يدخل هؤلاء المهاجرين الغير شرعيين كل يوم؟ يدخل اليس من الحدود الجزائرية و الموريتانية؟ لقد أصبحوا بالألف كل من فشل في العبور إلى أوروبا سا يبقى في المغرب و لن يعود الى بلده، لقد امتلأت شوارع المدن والقرى المغربية بهم دون حق و يولدون مع بعضهم يتكاثرون كل يوم يشكلون خطر على أبناء الوطن عندما تقع مشكلة يلتفون مع بعضهم و يعتدون على المواطنين،القانون الدولي يعطيكم الحق سجن و ترحيل كل من يخرق حدود سيادة دولة يرحل الى مكان دخوله او تتكفل به سفارة بلده بترحيله، يكفي ابناء الشعب المغربي ما فيهم من مأسي،سا تخلقون قنبلة موقوتة عاجلاً أم أجلا بسبب سياستكم الفاشلة الشعب لم يعطيكم تفويض بدمج مهاجرين تركو بلدانهم واتو يحملون معاهم كل الويلات، شعبنا في التهميش مخدرات انحراف كريساج تسول امام المساجد، ما هذه السياسة الغبية؟ تريدون جعل مزبلة الجزائر و اوروبا؟ كل دول العالم تحمي سيادتها و تدمج أبنائها و المغرب يتبرع من نفسه بالحقوق لا يملكها أبناء الشعب المغربي في وطنهم هل نحن كندا او أستراليا؟ كفى استغباء هذا الشعب المسكين

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:20

    انا ضد أي فراشة في الشارع العمومي كيفما كانت جنسيتهم. وعلى سبيل المثال فمسجد الهدى بالقبيبات أصبح سوقا عشوائيا من طرف الفراشة وأصحاب الكراريس وانا افكر أن أهجر من هذا الحي رغم الشكايات. لأننا أصبحنا لا نستطيع الكلام معهم خوفا منهم فمن يحمينا منهم فلا نستطيع أن نطل من النوافذ .للإشارة فحسب ما سمعنا ان محلات موجودة في العكاري ولكن هم يفضلون ساحة مسجد الهدى.

  • ستوتي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:23

    مبادرة جيدة من المغرب استقبال الافارقه نود ان تعالج وضعيتهم ويصبحون مواطنون مثلهم مثل المغاربه مثل مايحدث في الدول الاربية ويشتغلون في كل الادرات وكل ميادين الشغل فهم اخوانونا

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:24

    كل دول العالم تحمي سيادتها حدودها كما تنص الاتفاقيات الدولية التي تعطي حق السيادي لكل دولة ان تتصرف في حماية شعبها وترابها و تشرع و تنظم قوانين الإقامة مدتها و كيف الحصول عليها و صلاحياتها، في المغرب لا شئ معروف الاف من المهاجرين الأفارقة يدخلون تهريب و يخرقوت السيادة الوطنية ويقيمون بطرق غير قانونية يسرحون يمرحون طول وعرض البلاد يحتلون الطرقات يفرشون في الأزقة و يستولون و الاجهزة الامنية المغربية تشاهدم كل يوم ولا تحرك ساكن في حين كل دول العالم تسجن كل من خرق سيادتها و ترحله الى مكان دخوله كما تنص القوانين الدولية

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:24

    كل دول العالم تحمي سيادتها حدودها كما تنص الاتفاقيات الدولية التي تعطي حق السيادي لكل دولة ان تتصرف في حماية شعبها وترابها و تشرع و تنظم قوانين الإقامة مدتها و كيف الحصول عليها و صلاحياتها، في المغرب لا شئ معروف الاف من المهاجرين الأفارقة يدخلون تهريب و يخرقوت السيادة الوطنية ويقيمون بطرق غير قانونية يسرحون يمرحون طول وعرض البلاد يحتلون الطرقات يفرشون في الأزقة و يستولون و الاجهزة الامنية المغربية تشاهدم كل يوم ولا تحرك ساكن في حين كل دول العالم تسجن كل من خرق سيادتها و ترحله الى مكان دخوله كما تنص القوانين الدولية

  • بائع النعال
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:24

    إن لم يغير المغرب سياسته الحالية في تدبير ملف هجرة أفارقة جنوب الصحراء إليه، فإني أتنبأ بحدوث مشاكل كبيرة كالتي تعرفها أوروبا مع أبناء الجيل الثالث من المهاجرين الذين هاجروا إليها من شمال إفريقيا. نسبة الاندماج ستكون 0% وسيبقون على هامش المجتمع المغربي، وسيكون هناك عندهم أزمة هوية كالتي نشهدها بالخصوص في دول الاتحاد الأوروبي. المغرب والمغاربة لهم ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم وهؤلاء لهم عاداتهم وتقاليدهم، والاصطدام لا يمكن تجنبه. هذه ليست عنصرية من جانبي لأن والدتي من زاكورة، ولكنها قراءة في حاضر ينذر بأزمة في المستقبل.

  • مروكي غيور على شعبو
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:27

    لا تكثرو لهذه الجمعيات التاجرة في حقوق الإنسان المغربي المشرد أمامهم في وطنهم ولا بحركون ساكن أيتهاء الأجهزة الأمنية المغربية قومو بواجبكم القانون الدولي يعطي الصلاحيات لكل دولة ان تحمي سيادتها حدودها سجن وترحيل كل داخل تهريب الى اي دولة، الجزائر ترحلهم لكي تغرق المغرب أوروبا تدعي حقوق الإنسان تريد ان يكون المغرب مكب نفايات أوروبا وأفريقيا، الشوارع المغربية يزحف عليها المهاجرين ولا احد يتحرك لسنا لا كندا ولا أستراليا اذا كان قلب الجمعيات على المهاجرين على حساب الشعب المغربي المهمش في جباله و سهوله و أطفاله المشردين فل تاخدهم الى القطب الجنوبي، لا احد يقول عنصرية العنصرية من يتاجر على أبناء بلده

  • ولد قريون قدددديم
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:29

    انا ولد العكاري عمري الان ستون عاما ، لست ضد من يبحث عن رزقه في ارض الله الواسعة ، لكن ما يحز في قلبي كيف كان الرباط بأحيائه : العكاري ، لوسيان ، ديور الجامع ، أكدال ، حسان واحياء اخرى كانت مشجرة هادئة وكيف اصبح عليه الحال اليوم رغم إنجازات تهيئة الطريق الشاطئي الرائعة ، شارع محمد الخامس والأزقة المتفرعة عنه بمقاهيها وفضاءاتها الراقية او ما كنا نسميه بالريزيدانس ، وحي مابيلا حيث كان ملعب الكرة الحديدية في الساحة المقابلة لبار الريفي / بيبيتا في القوس الممتد بين الحانة والصيدلية كان الهدوء والنظافة وسلامة البيئة ، ما أحكيه عن الزمن الجميل أكيد انه ينطبق على مدن اخرى قبل هجمة الغرباء وجحافل المتسولين وعارضي العاهات والبشاعات وكل ما يدمي القلب وانت ترى مدينتك الجميلة تغتصب امام ناظريك ، ذهب الزمن الجميل الى غير رجعة وانتهت شوارع الرباط ( محمد الخامس / علال بن عبد الله ) مراتع لبؤساء من كل حدب وصوب ، حل البؤس والتسول محل النزهات الصباحية للعائلات الراقية التي توارت ولم يعد من ذكرى سوى سواري إسمنتية شاهدة على زمن حميل ولى لتبقى وحيدة تندب حظها ان انتهت متكآ لجياع القارة وبؤساء الضواحي

  • طنجاوي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:30

    تناكحو وتناسلو وتكاثرو في المغرب فقد فتح لكم الملك محمد السادس حدود البلاد برا وجوا وبحرا ان الرباط عاصمة لكم قبل غيركم

  • طنجاوي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:37

    كفى عنصرية نود ان تعالج وضعيتهم ويصبحون مواطنون مثلهم مثل المغاربه ويشتغلون في كل ميادين الشغل فهم اخوانونا

  • M.R.E
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:39

    chaque individue a le droit de construire sa vie la ou lui convient arretez de discriminer c'est gens ce sont des etres humain comme nous tous lghorba ma sahlach kif ma gualou nas lghiwan li gual da l3sida barda idir iddou fiha. pleas pupliez hespees que nos autres savent nous aussi emigrer marocains nous avons vecus la meme chose en europe et nous savons tres bien que cela veux dire laisser tout derriere sois et partir a zero autre part.

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:42

    نطالب بنعدام العنصرية تجاه المغاربة في أوروبا ، لذى لا يجب أن نكون عنصريين تجاه إخواننا أفارقة ، أضف إلى ذلك يجب على شباب عاطل دخول هذا سوق لكسب لقمة عيش بدل رمي الحمل على أباء ، وطبعا النضال من أجل ماهو أفضل بنسبة لحاملي شواهد .

  • ابو صلاح
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:49

    انا مع الالتزام بالأنظمة والقوانين والتي تهدف للصالح العام.
    كسائح رأيت هؤلاء كثيرا واحترمهم لسبب بسيط انهم يبحثون عن الرزق الحلال ولايضايقون احد.
    اكثر مايزعجبني هم الشحاذين وعصاباتهم اللي تتمركز بفال ولدعمير فاما ان تعطيه او يسبك ويشتمك .حالة غريبة لم اجدها في اي مكان بالعالم الا بمصر والمغرب

  • quoi que vous fassiez
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:51

    mrs leq hauts responsables de rabat toutes catégories confondues .quoi que vous fassiez les africains jouent sur la corde sensible .le sahara .coupez court ceux qui ont leur papiers doivent respecter noq lois les autres aux frontières tous les pays font ca .niq marocains se trouvent dans la même situation alors pas de merci si non préparer vous a l invasion

  • ابن سوس المغربي الثوري
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:57

    اليوم ألاف وغدا سا يصبحون ملايين يدخلون التراب الوطني خلسة تهريب من الحدود بدون حسيب ولا رقيب يتجولون في جميع أنحاء البلاد حاملين معهم كل المشاكل يحتلون الشوارع يتسولون يتازحمون معنا حتى في التاكسيات والنقل العمومي والله العظيم شاهدتو أغلبهم لا يدفع تذكرة و يتحايل يتسابقون على الكراسي والله العظيم لا يسمحون حتى لمسنة او عجوز مغربية بنت البلاد تحلس ، سياسة فاشلة سا تدمر المكون الاجتماعي المغربي بعادات و تقافات نحن بغنى عنها لقد اصبحو يفرضون سيطرتهم على أماكن بعيينها و كأنهم مغاربة، أبناء الشعب المغربي يحتقرون بعضهم انت فاسي انت عروبي انت سوسي وياتينا اناس خارقين سيادة المغرب و تفتح لهم الأدرع و يدافع عليهم ابن وطنك انت عنصري خليهم هذي ارض الله، ولماذا كندا ألمانيا السويد أستراليا ليست أرض الله لديها كل الغنى لتفتح الهجرة لكل من هب ودب لماذا لتبعو هذه السياسة الجهنمية التي سا تدمر المغرب؟ اسمع ببلد مثل هذا المغربي العجيب

  • ابن سوس المغربي الثوري
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:58

    اليوم ألاف وغدا سا يصبحون ملايين يدخلون التراب الوطني خلسة تهريب من الحدود بدون حسيب ولا رقيب يتجولون في جميع أنحاء البلاد حاملين معهم كل المشاكل يحتلون الشوارع يتسولون يتازحمون معنا حتى في التاكسيات والنقل العمومي والله العظيم شاهدتو أغلبهم لا يدفع تذكرة و يتحايل يتسابقون على الكراسي والله العظيم لا يسمحون حتى لمسنة او عجوز مغربية بنت البلاد تحلس ، سياسة فاشلة سا تدمر المكون الاجتماعي المغربي بعادات و تقافات نحن بغنى عنها لقد اصبحو يفرضون سيطرتهم على أماكن بعيينها و كأنهم مغاربة، أبناء الشعب المغربي يحتقرون بعضهم انت فاسي انت عروبي انت سوسي وياتينا اناس خارقين سيادة المغرب و تفتح لهم الأدرع و يدافع عليهم ابن وطنك انت عنصري خليهم هذي ارض الله، ولماذا كندا ألمانيا السويد أستراليا ليست أرض الله لديها كل الغنى لتفتح الهجرة لكل من هب ودب لماذا لتبعو هذه السياسة الجهنمية التي سا تدمر المغرب؟ اسمع ببلد مثل هذا المغربي العجيب

  • خاالد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 18:58

    تعليقات تقطر بالعنصريه
    لانهم ليسوا مسلمين في غالبيتهم .لان السوريين مرحب بهم اما السود المسيحيين فلا .
    العالم كله عاق بيكم قوم عنصريون رغم انكم فقراء .
    لماذا تلومون الخليجيين اذن او دونالد ترامب او ماري لوبين
    اخجل من كوني عربي مسلم

  • citoyen maghribi
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:06

    Nous sommes musulmans uniquement dans la théorie,on fait, chahada, la prière le ramadan, on va ua hdaj, mais dans la pratique on est raciste, intolérant, hypocrite… ect, MAIS aucun humanisme, ces Africains c'est avant tout des êtres humains comme nous tous, il ont droit à la vie. S'ils sont chez nous ,au lieu d'être avec leurs leurs famille, c'est parce qu'ils cherche tout simplement à vivre comme la plupart des marocains. SOYONS DES VRAIS MUSULMANS

  • طنجاوي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:09

    الى الرقم 11 اذا كانو اخوانك كما تقول فاطعمهم واكسيهم وابحث لهم عن مسكن وزوجة اما الكلام الفارغ وبلابلا ماعندنا مانعملو بها

  • لوسيور
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:09

    تعدو الذئابُ على من لا كلابَ له ، و تتقي مربضَ المستنفرِ الحامي.
    الجزائر دولة عزيزة وموريطانيا دولة عزيزة ومن يحمي حدود المغرب

  • ابووئام
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:11

    مما لا شك فيه ان المغرب بلد مضياف، ولكن للضيافة لياقة، فالضيافة اذا كانت على حساب ابناء البلد فإنها غير مقبولة وغير صحية،فالمغرب اصبح مرتعا للمتسولين المهاجرين جنوب الصحراء اكثر من الفقراء المغاربة،فلا تخلوا اشارة حمراء لتوقف السيارات من افارقة، فقد اصبحت ليست ظاهرة وانما معظلة. فعلى الحكومة المغربية وعلى المسؤولين التحرك للحد من هذه الظاهرة،ولو استمرت فسوف يصل المغرب الى ما لا يحمد عقباه.فحذاري،وكما يقول المثل :ها ودني منك..

  • TRABOBLIK
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:16

    De toute façon tout le Maroc est devenu anarchique. C'est de pire en pire. On ne reconnait plus ce pays qu'on appelle le MAROC. La corniche d'Agadir se transforme en SOUK le soir et on entend 5 dhs L'KADO. Et ça ce n'est qu'un exemple. Quant aux subsahariens, ils ont au moins le mérite de proposer leurs marchandises de façon civilisées. Le MAROC est devenu 3'ROUBI au sens péjoratif du terme. Son salut viendra peut-être de ce métissage.

  • الهاشمي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:23

    تذكروا عمليات الترحيل اﻷوروبية للمغاربة وما تلقاه من سخط شعبي، فلتحبوا لغيركم ما تحبول ﻷنفسكم، اﻷفارقة إخوان لنا شريطة التأقلم وإحترام قانون المغرب و هنا وجب على السلطات المسؤولة العمل على ترسيخ احترام المجتمع بعاداته وتقاليده ودينه لدى المهاجرين اﻷفارقة على أن لا يكون ملف الصحراء حجة لتغاضي السلطات على أمور من شأنها خلق بلبلة وسط المجتمع.

  • سلفي حقيقي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:29

    إلى صاحب التعليق رقم 11 نعم إخواننا ان كانوا مسلمين أما الغير مسلم فليس باخ لنا إلا إذا كنت انت لست مسلم .
    قال تعالى "إنما المؤمنون اخوة"

  • Moussa
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:35

    حين كانت المراة المغربية تبحث عن قوت ابنائها ممتهنة تجارة بسيطة, اهانها المخزن وسبها مما دفعها لاضرام النار في جسدها تعبيرا عن عزة النفس وعدم الرضا بالظلم, بل وتفرج وتلذذ بعذابها وهي تحترق. نرى اليوم الممرات العمومية تستغل من طرف الباعة الافارقة( اني هنا لا ابحث عن جنسية الشخص, بل ابحث عن العدالة والمساواة الغائبتين) بحظور الخزن. التعليمات الملكية هي التي وراء هذا الخرق للقانون تلميعا للوجه وخوفا من المنظمات الحقوقية العالمية. المواطن المغربي يتيم ولا يسمع صوته.

  • Mohammed
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:41

    انا اعيش في الغرب فسياسة الغرب تجاه المهاجرين السريين هي طردهم إلى وطنهم. الغرب يطرد المهاجرين السريين المغاربة والافارقة .اما المغرب فلا يطرد احد للاسباب التالية. المغرب يتلقى اموال من الغرب لياوي الأفارقة. ثانية المغرب يريد من الدول التي هاجر الأفارقة منها مساعدته ضد البولزاريو . ثالثا الشعب المغربي لا يحكم وليس له راي ولا يحق له ان يفكر .الكل ياتي من شخص واحد وهذا الشخص هو الذي جاء بالملايين من الأفارقة إلى المغرب ليخلق نزاعات جديدة في المغرب. ارجو النشر يا هيبريس وطننا في خطر. ان جيشنا ليحمينا.

  • homme du monde
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:44

    لماذا نلوم اوروبا حين تضيق الخناق على المهاجرين غير الشرعيين و منهم مغاربة كثر؟في حين نرفض تواجد هؤلاء الأفارقة بالمغرب .. غريب أمرنا !!! لماذا لا يقوم المشرملون بمثل هذه التجارة بدل قطع الطرق و وترهيب المواطنين..زرت بلادا اوروبية تضم جاليات افريقية حيث لاحظت أن جالية جنوب الصحراء أقدر على الاندماج في المجتمع اجتماعيا و اقتصاديا …

  • سلفي حقيقي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:58

    الاخوة اخوتان :1-اخوة الدم 2-اخوة الدين فالمسلم يقال فيه هذا اخي في الإسلام أما غير المسلم فلا يقال فيه كذلك

  • marroqui
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:03

    احنا المغاربة أهل الكرم و الضيافة ولكن أخاف من هذه الهجرة لأننا غادي نحصلوا معاهم في المستقبل.

  • السوسي الحر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:04

    اغلب المواطنين عندنا في المغرب لا يعرفون جنسيات ولا دين الدولو فا يرى كل من ضاقت عينيه و صغيرة و شعره ناعم اسود يعتقد انه صيني و يقولون شينوي رغم ان كل دول آسيا الشرقية تتشابه ابتداء من ماليزيا الى اليابان يتشابهون تقريباً، و اغلب المواطنين في المغرب يعتقدون أن كل الأفارقة هم سنيغاليون و لكن الحقيقة ان بمجرد ان سمعو ان المغرب يعطي لجوء إنساني اكتسح كل مواطني جنوب الصحراء اكتسحو المغرب، الجزائر موريتانيا يحمون شعبهم و سيادتهم أوروبا التي تدعي حقوق الإنسان ترفضهم المغرب مكب نفايات أفريقيا أوروبا، أبناء الشعب المغربي مهمشون منسيين في وطنهم اطفال مغاربة مشردون في عين الدياب نساء المغرب يتسولون أمام المساجد، و عندما تتكلم مثل هذا الكلام يفولون أبناء وطنك انت عنصري اسيدي انت لي عنصري ماشي تحقر ولد بلادك و ترحب بالغرباء تركو بلدانهم يسرقها حكامهم نيجيريين دولتهم ضدنا في الوحدة الترابية يتسولون في الدارالبيضاء و غيرها اش القلب الطيب عندك يا مغربي، سمحلي انت مذلول في بلادك

  • السوسي الحر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:04

    اغلب المواطنين عندنا في المغرب لا يعرفون جنسيات ولا دين الدولو فا يرى كل من ضاقت عينيه و صغيرة و شعره ناعم اسود يعتقد انه صيني و يقولون شينوي رغم ان كل دول آسيا الشرقية تتشابه ابتداء من ماليزيا الى اليابان يتشابهون تقريباً، و اغلب المواطنين في المغرب يعتقدون أن كل الأفارقة هم سنيغاليون و لكن الحقيقة ان بمجرد ان سمعو ان المغرب يعطي لجوء إنساني اكتسح كل مواطني جنوب الصحراء اكتسحو المغرب، الجزائر موريتانيا يحمون شعبهم و سيادتهم أوروبا التي تدعي حقوق الإنسان ترفضهم المغرب مكب نفايات أفريقيا أوروبا، أبناء الشعب المغربي مهمشون منسيين في وطنهم اطفال مغاربة مشردون في عين الدياب نساء المغرب يتسولون أمام المساجد، و عندما تتكلم مثل هذا الكلام يفولون أبناء وطنك انت عنصري اسيدي انت لي عنصري ماشي تحقر ولد بلادك و ترحب بالغرباء تركو بلدانهم يسرقها حكامهم نيجيريين دولتهم ضدنا في الوحدة الترابية يتسولون في الدارالبيضاء و غيرها اش القلب الطيب عندك يا مغربي، سمحلي انت مذلول في بلادك

  • مغربية
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:07

    شوارعنا اصبحت كالامم المتحدة كل الجنسيات موجودة و يزداد عدد المهاجرين الغير الشرعيين كل يوم نتساءل من اين يدخلون ؟ ضقنا درعا منهم انا اكره الفراشة لانها ليست طريفة للبيع و تجعل من الشارع متاهة يصعب التحرك فيها كما انها تنشر الفوضى و تجعل صورة المدينة جد سيئة .اما المتسولون منهم فقصة اخرى في شارع واحد تصادف العشرات وادا احصينا المتسولين المغاربة فهي كارثة .السلطات المغربية لابد ان تتحرك وسريعا لحل المشكل و مراقبة الحدود و اعادة المهاجرين لبلدانهم الظاهرة اصبحت خطيرة و غدا سنندم على قرار ادماج هؤلاء

  • الباعة المنحرفون
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:16

    الباعة المتجولين الذين نغصوا علينا حياتنا. احتلال الطرقات. الكلام القبيح. الأوساخ. الروائح الكريهة.
    الكل يكتري محل للاتجار. كيفما كان هذا المحل صغيرا أو كبيرا. مول الحانوت السيكليس الحلاق مول الدجاج الجزار …. الكل يكتري محل ليتاجر إلا دواعش الطرقات. وأغلبهم من المنحرفين على الأقل سابقا. لا أفهم لماذا لا تتحرك السلطات ضدهم ؟؟ هؤلاء الدواعش يخافون ولا يستحون. لو أن السلطات تاخد منهم واحد لا أكثر في كل يوم ومن كل سويقة الي المستودع البلدي. لارتحنا منهم في خلال شهر . اتوسل من ملكنا المحبوب أن يصدر أوامره لإيقاف هؤلاء الدواعش عند حدهم لأنهم حولوا حياتنا إلى جحيم لا يطاق. عاش الملك.

  • marroqui
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:17

    احذروا الجزائر متورطة في إدخال المهاجرين الأفارقة إلى المغرب. حكى لي أحد المهاجرين انه أتى إلى المغرب من الصحراء الجزائرية و كان مع مجموعة من الأفارقة من مختلف الجنسيات . و التقتهم دورية جزائرية من الدرك و رافقوهم إلى الحدود المغرب قرب وجدة و تركوا الرجال يدخلون إلى المغرب ( قالوا لهم ادخلوا إلى المروك و ماتبقاوش في الجزائر) واحتفضوا ب 3 نساء ليقضوا معهم الليل على أساس تهريبهم إلى الحدود المغربية لاحقا. هذه هي الجزائر التي اسميها الشيطان المغاربي التي تحاول إغراق المغرب بالقرقوبي و المهلوسات و المهاجرين و ربما الإرهابيين. يجب الحذر من الجزائر. أحيانا اقول مع نفسي لماذا المغرب لا يتعامل معهم بالمثل و نترك ( نديروا عين ميكا في الحدود) الحشيش يمر إليهم و أوراقهم به حتى يطلبوا منا المغفرة. عاش الملك وعاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويره. إن الشر يأتينا من الشيطان المغاربي.

  • حي بن ميت
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:22

    كون غير اعطاوهم الجنسية المروكية وداروا منهم شي قريق وطني ديال كرق القدم ع الله ياكما ندّيوْ كاس افريكّان…

  • لا . . للموافقة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:30

    رقم 13 موافق ،،،على ماذا
    توافق ،، ولماذا تتهم الامازيغ
    بالعنصرية ،، عليك ان تعلم انك
    مهاجر مثلهم ،، وانما هم لا
    يكسبون العنصرية التي تكسبها
    انت ،، حين نتكلم على المهاجرين
    وما دخلك في الامازيغ ،، ان لسانك
    مخالف لعقلك ،، راجع سيرك كي لا
    تدخل بحر الظلمات ،، الادب خير منك

  • مغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:42

    هذا إن دل فلا يدل إلا على تمعكيز الشعب ديالنا وا البراني كايبيع وكايشري و المغاربة معمرين لقهاوي و ريوس الدروبا . الله يسهل عليهم و نتمناو غير ماتكونش الفوضة .

  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:50

    كل دول العالم تحمي سيادتها حدودها كما تنص الاتفاقيات الدولية التي تعطي حق السيادي لكل دولة ان تتصرف في حماية شعبها وترابها و تشرع و تنظم قوانين الإقامة مدتها و كيف الحصول عليها و صلاحياتها، في المغرب لا شئ معروف الاف من المهاجرين الأفارقة يدخلون تهريب و يخرقوت السيادة الوطنية ويقيمون بطرق غير قانونية يسرحون يمرحون طول وعرض البلاد يحتلون الطرقات يفرشون في الأزقة و يستولون و الاجهزة الامنية المغربية تشاهدم كل يوم ولا تحرك ساكن في حين كل دول العالم تسجن كل من خرق سيادتها و ترحله الى مكان دخوله كما تنص القوانين الدولية

  • Immigration Syrie iraq
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 21:23

    Les gens de la Syrie et l'Iraq sont plus dangereux que les Africains. Car il mene avec eux le poison de Shiisme/ sunnisme , crime et terrorisme

  • الغالي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 21:55

    ظاهر أنهم يدخلون عبر الحدود البرية…ولا شك أن لهذه الدود حراسا …فكيف يتسللون إلى داخل البلاد حيث يجوبون المدن والقرى ؟؟ أرى للحد من سيولهم الفيضانية أن تعمل السلطات المختصة على ترحيلهم وفي أقرب وقت وأن يمسك المغاربة أيديهم ومن أراد أن يتصدق فليتصدق علي المعوزين من بني ترابه وما أكثرهم…. كان. المغرب في حسبان هؤلاء الأفارقة مجرد عبور إلى أوروبا لكنهم لما وجدوا هنا ما هاجروا إليه حطوا الرحال…فإن قال قائل بالإنسانية والتسامح وقبول الآخر قلنا له : استقبل منهم اثنين أو ثلاثة في بيتك مدة شهر تطعمهم وتسقيهم و تيسر لهم العيش الكريم الذي تحبه لنفسك ثم تعال حدثنا عما تلهج به عن بعد وفي مأمن…

  • bader
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:10

    مرحبا بهم في بلدهم الثاني ولكن نهار غادي اكثرو اراه غادي اكون مشكل كبير بيناتنا ,هادي ماشي عنصرية لكن هادي هي الصراحة وكل دول العالم ترحل المهاجرين الغير الشرعيين الى بلدانهم .

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:23

    الى كل الذين تطفح تعليقاتهم عنصرية ،تسمونهم أفارقة وكأنكم لستم أفارقة ، بما أنهم أفارقة فعموم أفريقيا لهم بحق الأصل والتاريخ .فكما هاجرتم إلى أوربا وأميركا وآسيا وأفريقيا فلهم نفس الحق والحقوق .

  • مغربي86
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:28

    سياتي يوم سيسيطرون فيه على كل ارصفة الشوارع في المغرب.

  • أستاذ الإجتماعيات
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 22:49

    بعيدا عن شعارات حقوق الإنسان و حرية التنقل و المساواة… إلخ
    الهجرة سلبياتها أكثر بكثير من إيجابياتها خصوصا على أمن و ثقافة البلد المضيف
    الدول و المجتمعات المتقدمة تعاني الأمريين من المهاجرين..
    فما بالكم بشبه دولة و شبه مجتمع كالمغرب !!!
    نحن بلد لا يستطيع إدماج نصف سكانه
    نحن بلد على شفير الإنهيار ثقافيا و قيميا و هوياتيا
    نحن بلد إقتصاده فقاعة هشة…
    مع واقع كهذا، لا يمكننا تحمل تبعات جحافل من الأفارقة لا فائدة منهم و لا يربطهم أي إنتماء لهذا البلد، مهاجرين يمكنهم الإقدام على أي شيء…
    الأمر أشبه بإضافة الوحل على خشب متعفن.

  • الى تعليق 40
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:14

    شمال إفريقيا أمازيغي عربي مغربي، نحن أفارقة شمال أفريقيا و افريقيا تسمية أمازيغية ىسماها الرومان الى بلاد تونس ولا علاق لزنوج جنوب الصحراء بها لقد مانو يعيشون في الادغال حياة بدائية قبل ان يعرفو معنى كلمة أفريقيا و الاستعمار هو من اخرجهم من الجاهلية، نحن لسنا عنصريين الزنوج وبشر مثلنا لهم دولهم ولم نستعمرهم أوروبا هي من احتلتهم المشكلة التي لا تريد ان تفهمها انت و غيرك ان العواطف لا تبنى الأوطان الشعب المغربي لديه 50/% امية شعبنا فقير مزال يعيش تخلف و جهل طلع حبال اطلس تافيلالت مناطق الصحراء الشرقية سوس وسط المغرب مناطق الرحامنة عبدة جيالة جنوب شرق المغرب طاطا زاكورة و رزازات و كل هذهِ المناطق تعيش الحرمان في وطنه لا بنى تحتية حقيقية ولهك يحزنون نحن شعب المغرب خليط فينا الأبيض و الأسمر والأسود، من العنصري الذي يهمل ابناء بلده المحتاجين المحرومين و يدافع عن الغرباء انتم العنصريين هم من يحتقر ابن بلده

  • hoceimi magribi
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:22

    مرحبا والف مرحبا باخواننا الافارقة في بلدهم الثاني المغرب ولكن راه كاين الشروط وداكشي خاصو اكون منظم مثل جميع دول العالم ,مابغيناش غدا او بعدوه غادي اكون عندنا المشاكل مع الاجانب .هادي ماشي عنصرية ولكن لابد من النظام .

  • جال
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:42

    و بزاااااف هادو رآه بزاااف. ..و فرنينوهم آو. .و ليت كنشوفهم كتر من ولاد البلاد..ما فيها لا عنصرية ولا والو…رآه البيئة فين تخلقو هي لي تجي معاهم …و المغرب مايمكن ليهش يستوعبهم كلهم …

  • امين
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:17

    سيأتي يوم وترونهم في البرلمان وترونهم وزراء وحتى هم عندهم حقوق كيف خدام الدوله وجماعتو وممكن تشوفهم حتى في القصر الملكي

  • العواطف لا تبنى الأوطان
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:42

    Attendez vous yaa responsables, a plus de bidonvilles et de quartiers kazdiiire partout des familles africains, et montrez nous comment vous allez les loger..alors que ca fait deja des dizaines d'années que vous n'etes meme pas capables de finir avec les bidonvilles des marocains
    et bientot ces africains vont avoir la nationalite marocaine, malgré nous,ils font des bébés au maroc et surement ces bébés naissent marocains..et les parents, vont avoir la nationalité comme 2eme etape apres le reglement de leur papiers..donc, attendez a les avoir au parlement et au gouvernement nous gouverner..et c'est un droit que personne ne poura leur en enlever une fois marocains meme chretiens..on a deja des directeurs et meme conseillers du roi des juifs
    le seul qui a cherché le trouble a sa population, c'est le maroc..aucun pays arabe ne reglent leurs papiers meme si il y resident et travaillent..tafrouuuu les menhom al-kaddafi malik molouk afrikiya..a part les utiliser pour attaquer son peuple

  • marroki
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:42

    هذه الاونة الأخيرة تبدل عليا المغرب نحو الاسوء هي في الصراحة زادو شي طرقان وشي بنايات لكن مستوى العيش نزل بزاف و الفقر اصبح اكثر من ذي قبل وهؤلاء الافارقة في كل الاشارات الضوئية بدون اي مراقب ولا محاسب الى اين الى اين حنا غاديين!!!

  • nasser
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:51

    نحن لسنا عنصريين ولكن العديد من الافارقة عريانين في الشوارع ولا يحترمون تقاليدنا وعاداتنا ,زيرو لعرى في المغرب,وعاوتاني غادي تنود الحرب الاهلية بين الشعب المغربي والافارقة في الخمس السنوات القادمة.

  • المرابط
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 01:04

    دائما يتحدت مغاربة على عنصرية في آروبا و آمريكا ولماذا عنصرية ضد آفارقة ! هدا يسمى تناقض و آنانية .

  • محمد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 01:09

    في الحقيقة المغرب يخسر عليهم الكواغط فقط فمن قبل كنت ضد تواجدهم و من بعد اقتنعت بانهم سيعوضون اليد العاملة مستقبلا و سنحتاجهم لاننا يوما احتجنا لمن يرمي لنا ردما في السطح و كل المغاربة رفضوا العرض ب 1000 درهم و عندما مر صاحب عربة قبل و لكنه دهب و احضر افريقيان انزلوه في ظرف اربع ساعات و عندما اخد صاحب العربة 1000 درهم اعطاهما 400 درهم و بقيت له 600 درهم مقابل حمله و رميه
    و لكن انا ضد قبول النيجيريين و الكامرونيين لانهم خمولون و لا ثقة فيهم

  • سفيان الشاوني
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 01:10

    ولاد البلاد يتمنعو من مثل هذه النشاطات والأجانب يتمتعوا بها. بأي حق تحكمون ياااا أصحاب القرار؟؟؟؟؟؟!!!!!خبز الدار ياكلو البراني…..!!!!!!!

  • Marino Negro
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 02:00

    ردا على ما قاله الاخ الطنجاوي نحن لا نكن لهم اية عنصرية لكن من حقنا حماية بلدنا والتكلم عن شعبنا اولا لاننا نحن اصحاب الارض ونحن نعيش ظروفا قاسية اكثر منهم وعندنا مايكفي من اليد العاملة ولحد الان لم نجد حلا لاستغلالها في خذمة الوطن فغالبية المغاربة يعانون البطالة والافارقة يشكلون خطرا كبير على استقرار وامن هذا الوطن وانا وقعت معي واقعة في حي بوخالف بطنجة كان هناك افريقيا يتحدث بكراهية عن المغرب والمغاربة وهنا تاكد لي ان غالبيتهم شبيهين بقنابل موقوتة فالمغرب بلد نامي وهو يتخبط في مشاكل جما ولم يستطع حتى تحقيق الحياة الكريمة لشعبه الذي هو اولى من اي احد اخر بهذا الوطن

  • مغربي افريقي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 02:19

    عاشرت الافارقة لسنين كل ما اكتشفت فيهم انهم يكذبون كثيرا ويحلفون بالله ولا يبينون لك انهم يكذبون وفي نفس الوقت يثقون كثيرا .من ناحية المعاملات التجارية او النقدية لا امانة فيهم مثلا ان اعطيته نقودا او شيئا آخر لا اظمن لكم ان تعود اليكم . او عندهم الخاطر او بلا ضحك لدا المعاملات المباشرة تكون واضحة وضوح الشمس والا سير خوي الماء اعل كرشك وبالاخص النيجيريين والكاميرونيين المسيحيين لا المسلمين .بصفة عامة الحذر في المعاملات النقدية اتمنى ان ينسجموا مع افكار المغاربة .النساء ليس كالرجال يتعاملون بالحق ويخافون من العواقب يمكن التعامل معهم لكن دائما الحيطة والحذر. عندهم بنفس العائلة .للي غفل طارت عينو .

  • youssef
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 03:05

    نعم الافارقة بشر ونحن بشر ولكن منهم العدييييييييييد من يفظل العرى وبالخصوص المسيحيون ,نحن لسنا عنصريون ابدا ولكن نحن ظد العرى ولن نقبل ابدا بالعرى لا لا لا لا ابدا وابدا.

  • rajawi
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 03:46

    حاكرين غي على الفراشة المغاربة هادو متيهدرو معاهم كل نهار كيولدو في المغرب .هادو حلال عليهم يفرشو والمغاربة يجمعلهم حوايجهم ويجريو عليهم باز الله يعطينا وجهكم اسيدي نتبادلو هما يجيوا مرحبا بهم وحنا نمشيو الله يسهل علينا .

  • key west khalid
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 04:23

    الى كل عنصري ونازي فهاد الموقع كيصحابكم المغرب فاروبا راكم افارقة وارض الله هادي رزقهم وربي لرزقهم
    اكبر شعب اعنصريت هما احنا نازلين فيهم بسبان بحال لتقول راهم فرقعونا كما كيدروا خوتنا فالغرب وكتاهموا الغرب بانه عنصري ضدكم.
    الله يعطينا اوجهكم

  • rachid
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 07:58

    mes cheres freres faisons attentin aux derives racistes,n'oublions pas qu'il ya plus de 4 millions immigrés marocains qui vivent à l'etranger,pourquoi on accepte q'uil ya des immigrés marocains en europe et on refuse des immigrés afriquains venir s'installer chez nous,n'oublions pas que le 'allemgne a ouvert ses portes à 1 million des syriens avec tou le danger que ca représente"terrorisme,immigration clandestine etc".faisons preuve de génerosité et de mésiricorde,surtout la plupart des ces immigrés sont des fmusulmans,des fréres…..

  • معتصم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:21

    ليس العيب في إستقرار المهاجرين من جنوب الصحراء في المغرب ونحن لسنا بعنصرين كارهين لهم بل علينا ضبط مثل هذه الأمور لكي لا تنعكس سلبا على الوطن والمواطن المتظررمن هذا كله هي الفئة الفقيرة لأنهم هم من يحتكون بهم بصالحهم أو طالحهم الذين أصبحو يروجون مخدرات صلبة ويصنعون الكحول ويروجونها goro goroهذا إسمها وذالك أمام مرئ ومسمع من الشرطة رغم الشكاوىالمتزايدة من السكان والسلام

  • driss
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:23

    الأرض أرض الله أيها العنصريون الجهلة وإن سيد الخلق رسول الله صلعم هاجر ـ ثم إن الدول المتقدمة انما بفضل تنوع ساكنته والله يقول في محكمه ً ألم تكن الأرض واسعة لتهاجروا فيها ً لقد أصبح معظم شبابنا عاجز حتى عن الحركة يظل نائما طول النهار وعندما يستيقظ يسعى درييهمات من أمه أو أخته دون مروءة هيا ٱنتشروا في الأرض مثلهم فإن الله وعد بالخير الكثير ـ ومن يهاجر في سبيل الله يجد مراغما كثيرا وسعة ـــ

  • محمد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:20

    المغرب بلد التسامح و التعايش…هذا عن الوطن …آرا دابا نشوفو المواطنين المغاربة …واش شاط الخير على ….حتى هما باعة متجولون محتلين الملك العمومي بشكل سافر و يلعنون و يسبون …بالله عليكم من أين نبدأ حل هذا المشكل اللي كيفكر في حل لﻷفارقة خاصو يفكر في حل للمغاربة أوﻻ أصحاب الفراشات و الكرارس و التريبورتور و الطاكسيات و الخطافة و الدبيحة السرية و سماسرة البيع و الشراء و العشابة و اﻷسواق اﻷسبوعية و مراقبة المطاعم و الصيدليات و مراقبة اﻷسعار وكملو من عندكم و الله حتى ضرني راسي…واش الخير ؟

  • irony
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:45

    it is extreemly ironic when you see morrocan's the same one's who are against Donald trump idea of building a wall and making ILLEGAL not LEGAL ILLEGAL immigrants stay or come to the U.S and call what his doing "unethical", on the other hand when it comes to there countries they absolutely refuse to accept any illegal immigrants and ask there govermont to deport them as well as incresing patrol on the country's borders while knowing that many of them are escaping civil war hunger and poverness they are refuges have heart or don't but stop hypocrisy. so in the end it comes to one question is it question of color are morrocan racist or are they just selfish?

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب