أصحاب محلات تجارية يحتجون بمدينة خريبكة

أصحاب محلات تجارية يحتجون بمدينة خريبكة
الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:05

أغلق عدد من التجار، اليوم الاثنين، محلاتهم التجارية الواقعة وسط مدينة خريبكة، احتجاجا على ما وصفوه بالحصار المضروب عليهم من طرف الباعة المتجولين بشارع مولاي يوسف والأزقة المجاورة له، قبل أن يشدّ الغاضبون الرحال إلى مقر عمالة الإقليم، من أجل تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بإيجاد حل للتجارة غير المهيكلة التي أضرت بهم طيلة سنوات.

وعرفت الوقفة الاحتجاجية إنزالا أمنيا كبيرا؛ حيث أكّد مسؤولون أمنيون، في حوارهم مع التجار الغاضبين، على ضرورة بقائهم بعيدين عن الباب الرئيسي لمقر العمالة، مع إمكانية تنظيم شكلهم الاحتجاجي بالزقاق الواقع بين العمالة والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية.

وعبّر التجار، في كلمات ألقاها عدد منهم أمام المسؤولين الأمنيين، عن “استيائهم من الوضعية التي آلت إليها الأزقة والشوارع وسط المدينة، نتيجة احتلالها من طرف الباعة المتجولين، واكتفاء السلطات المحلية والإقليمية بتتبع حالة الفوضى، دون اتخاذ الإجراءات القانونية في حق محتلي الملك العام”، بحسب تعبير المحتجين.

وأشار المحتجون إلى أن سكان مدينة خريبكة صاروا يجدون صعوبة في بلوغ وسط المدينة، سواء كانوا راجلين أو أصحاب سيارات، بعدما سطا الباعة المتجولون على كل الشوارع، واضعين سلعهم على الرصيف الذي تم تقسيمه في ما بينهم، مع إقدامهم على تسطير حدود كل بائع متجول بالصباغة والطباشير.

عزيز أخواض، مالك محل تجاري وسط مدينة خريبكة، أكّد، في تصريح لهسبريس، أن سبب احتجاج التجار يرجع إلى تفشي التجارة غير المهيكلة، وإقدام “الفرّاشة” على احتلال مساحات كبيرة من الملك العمومي، وعرقلة السير والجولان بالشوارع والأزقة إلى درجة الاختناق، والتسبب في حوادث سير نتيجة اضطرار السيارات إلى التزام أقصى اليسار تفاديا للاحتكاك مع إحدى العربات.

أما أحمد، صاحب محل تجاري بمدينة خريبكة، فقال، في تصريح لهسبريس، إن عدد عربات الباعة المتجولين وسط المدينة بلغ حوالي 3000 عربة، إضافة إلى عدد كبير من “الفرّاشة”، مشيرا إلى أن مجموعة من المدن تمكنت من إيجاد حل لتلك الفئة، في الوقت الذي بقي وسط المدينة عبارة عن سوق يومي.

وأضاف المتحدث أن عددا من الباعة المتجولين يضعون تحت سلعهم أسلحة بيضاء، ويساهمون في تشويه جمالية المدينة التي دعا ملك البلاد إلى ضرورة العناية بها، متسائلا عن سبب تقاعس السلطات في حل تلك المشاكل، والرفع من نظافة وجمالية المدينة، داعيا، في ختام تصريحه لهسبريس، إلى “ضرورة تدخل الملك في الملف والوقوف بجانب أصحاب المحلات التجارية”، على حد تعبير المتحدث.

ووزّع التجار الغاضبون بيانا استنكروا من خلاله “الحصار الخانق المضروب على جل المحلات والمركبات التجارية، بعد التحاق جحافل الباعة الجائلين وأصحاب العربات اليدوية بالمدينة، قادمين إليها من مدن الجوار، بعدما تمت محاربة التجارة العشوائية داخل مدنهم؛ حيث لم يجدوا بديلا سوى التوجه إلى خريبكة التي أصبحت شوارعها وأرصفتها عبارة عن سوق عشوائي قار”.

وأضاف البيان، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن “السوق العشوائي القار يتمّ أمام مرأى ومسمع السلطات المحلية التي عجزت عن إيجاد حل لتلك المعضلة الخطيرة؛ حيث اضطر التجار إلى الإضراب والاحتجاج بسبب عدم التزام السلطات والمسؤولين بالوعود السابقة، من أجل فك ذلك الحصار الذي أدى بالكثير من المتضررين إلى الإفلاس”، بحسب البيان الاستنكاري.

‫تعليقات الزوار

6
  • اسماعيل
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:36

    خريبكة. . ..!؟
    مدينة خريبكة تشهد العديد من الاختلالات.الكثير منها بسبب الفساد بكل انواعه،مثلا نجد سوق نمودجي متوقف بسبب عدم التزام المهندسين المنفدين بالمعايير وهو الموجود بحي الفتح قرب المقاطعة الادارية 5.ومستشفى لمدمنين لا يعمل بقرب منه.توقف مشروع العمران بحي الزيتونة.مركز سوسيو ثقافي لم يدشن بعد ودول مدة انجازه بالقرب من الحي الصناعي وايظا هذا الاخير لا يرقى ان يسمى بحي صناعي لانه غير منظم وطرقه دون المقبول.سوق الاحد الاسبوعي دون المستوى.محطة طرقية عشوائية.عدم توفر المدينة لمحطة لسيارات الاجرة الكبيرة.انتشار الذبيحة السرية بكثرة عين بين وبيعها من طرف جزاري المدينة.لوبي كبير لسطو على عقارات المدينة في صفقات مريبة.مستشفى اقليمي دون المستوى.مدينة بدون مستقبل.وساكنة مغلوب على امرها.فساد في جميع القطاعات بالمدينة.

  • مواطن متضرر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 23:44

    السلطة وأعوانها لهم مصلحة في بقاء دار لقمان على حالها

  • hnina
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:19

    اللهم إن هدا لمنكر. هدا سرطان اصاب كل المدن. الفوضى امام اعين السلطات و لا احد يحرك ساكنا. في الدار البيضاء شارع مناستير بدرب السلطان عربات خضر تقطع الطريق على السيارات و تمنعهم من المرور و الويل لمن نطق بكلمة حق. الشرطة تمر و ترى وتستقبل الشكاوى و لكن لا حياة لمن تنادي. سيارات الاجرة ترفض الدخول ولو من اجل المريض.
    لا اعرف هل من حقنا ك سكان طلب جبر الضرر بسسب حصار الباعة الجائلين.
    اظن ان السلطات عندها اوامر لتركهم يجوبون الشوارع و يفعلون ما يريدون فقط مقابل سكوتهم. سرطان ينخر جسم التجار الصغار اصحاب المحلات التجارية الدين يؤدون الضرائب و واجب الكراء والكهرباء. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • jabor
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 00:53

    Ça devient invivable avec cette situation d'anarchie généralisée qui règne partout au Maroc à cause de ces ferachas qui n'hésitent plus à envahir même les espaces privés sous prétexte qu'ils sont les enfants du chaab. Mais cherchez à sui profite cette foda et cette violence.

  • مغربي مع النظامو القانون
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 07:20

    و الله العظيم احبي هؤلاء التجار المغاربة الأحرار لقد أصبحت شوارع المدن والقرى المغربية عبارة عن فوضى متنقلة تكتسح كل المدن و جوطيات متنقلة أينما تذهب ترى ازقة شوارع محتلة ولا تستطيع المرور مئات من الناس تحتل الشوارع لا المواطنين يستطيعون المرور و لا سيارات ولا محلات تجارية تستطيع رؤيتها انها كارثة لم تحصل يوماً في المغرب المغرب اعباد الله غادي في الهاوية هذا الناس تاع المقاطعات الولايات الأمن البلديات الجماعات المحلية اشنو الدور تاعهم في غاديين بهذا البلاد؟

  • مجرم متجول
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:11

    يجب على السلطة بكل اشكالها من الوزير الاول ووزير الداخلية والرئيس مجلس النوب والمستشارين وعمال ورؤساء الجهة وبشاوات والقواد ومنتخبون واجهزة الامنية بكل اشكاليها ان تتصدى لهدة الضاهرة الخطيرة ونعلن حرب على هده الفئة التى تنخر اقتصادنا وتساهم فتأخر البلاد انها ضهيرة الباعة الجاهلين

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب