إلتحاق أزيد من 370 ألف تلميذ بمدارس درعة

إلتحاق أزيد من 370 ألف تلميذ بمدارس درعة
الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 06:27

بلغ عدد التلاميذ الممدرسين على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة -تافيلالت برسم الموسم الدراسي الحالي، ما مجموعه 371 ألفا و284 تلميذا وتلميذة، مسجلا زيادة بنسبة ثلاثة في المائة بالمقارنة مع الموسم الماضي.

وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه لتيسير ظروف التحاق التلاميذ، فقد أعدت رفقة المديريات الاقليمية ما مجموعه 8161 قسما بالسلك الابتدائي، لاستيعاب 224 ألفا و 575 تلميذا، وألفين و459 قسما لفائدة 91 ألفا و845 تلميذا بالسلك الثانوي الاعدادي، وألفا و631 قسما لاحتضان 54 ألفا و864 تلميذا بالثانوي التأهيلي.

ولهذا الغرض، يضيف البلاغ، فقد تعززت البنية المادية للأكاديمية بإحداث مؤسسة تعليمية جديدة بالتعليم الابتدائي وبثانوية اعدادية وبثانوية أخرى تأهيلية.

وأشار إلى أنه في إطار توسيع العرض المدرسي، فقد ارتفع عدد المؤسسات المحتضنة للبكالوريا المهنية بكل المديريات الإقليمية بالجهة، ليصل إلى 12 مؤسسة تستوعب 262 تلميذا موزعين على تسع شعب مختلفة.

كما تم إرساء خمس شعب خاصة بالمسار المهني بالسلك الاعدادي في ست مؤسسات تعليمية بمديريات الجهة، تستقطب 210 من التلاميذ والتلميذات.

وفي سياق تنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية للوزارة، خاصة المشروع التاسع والمرتبط بالارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات، فقد تم إرساء تجربة احداث مركزين للتفتح باللغات والأنشطة الثقافية والفنية بمديريتي الرشيدية وورزازت.

وسعيا لضمان دخول مدرسي ناجح ومنتظم وسلس، فقد بادرت الاكاديمية إلى إعداده بإحكام من خلال عقد لقاءات تنسيقية جهوية مع المديريات الخمس بالجهة، وذلك لتتبع كل الترتيبات والإجراءات التنظيمية المرتبطة بالموارد البشرية أو بالتدبير المالي والمادي او بالبناءات المدرسية والتجهيزات او بالدعم الاجتماعي، والقمينة بربح رهان نجاح مختلف العمليات ذات الصلة.

كما نظمت المديريات الإقليمية لقاءات تواصلية تحسيسية حول الدخول المدرسي مع هيأة الإدارة التربوية وهيأة التفتيش والمراقبة وهيآت التوجيه والتخطيط التربوي في الفترة الممتدة من فاتح شتنبر الجاري إلى 17 منه، لتدارس مختلف القضايا التنظيمية ذات الصلة وللوقوف على جل الصعوبات واستباق تجاوزها.

وعلاقة بالدعم الاجتماعي، فقد استفاد من المبادرة الملكية “مليون محفظة” 278 ألفا و460 تلميذا وتلميذة، 224 ألفا و428 منهم بالوسط القروي، و130 ألفا و83 منهم إناثا.

بشار الى ان هذه العملية تم تدبيرها بتنسيق محكم مع ولاية جهة درعة- تافيلالت وعمالات الأقاليم التابعة لها.

وعلى مستوى التحضير المالي والمادي، فقد تم إطلاق الصفقات الجهوية والإقليمية المرتبطة بالدخول المدرسي الجديد، كالإطعام المدرسي والتغذية والنظافة والحراسة والتجهيزات.

وأكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت حرصها على تفعيل جميع الآليات التنظيمية واتخاذ الإجراءات الاستباقية للتغلب على الإكراهات المحتملة من أجل ضمان دخول مدرسي متميز، خصوصا وأنه يعد أول دخول تربوي على صعيد الجهة حديثة العهد، داعية “كافة الفاعلين والمتدخلين والشركاء والمساهمين للمزيد من العمل والانخراط الايجابي في إنجاح مسلسل الاصلاح المنشود”.

‫تعليقات الزوار

1
  • amine
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 15:12

    nous demandons les panneaux de signalisation d urgence sur n 09 a la sortie du collège ibn rochde et le lycée abou bakr ainsi que trois passages piétons a la commune rural de tarmigte ouarzazate nous avons averti les responsables en vin

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب