شساعة جهة طنجة تعيق التواصل الانتخابي

شساعة جهة طنجة تعيق التواصل الانتخابي
الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 05:06

اعتبر الفاعل السياسي ورئيس الشبكة العالمية الانسانية، محمد القوضاضي، أن شساعة جغرافية جهة طنجة تطوان الحسيمة وبعد المسافة بين البوادي يصعب مهام التواصل مع الناخبين.

وأضاف محمد القوضاضي، في تصريح صحفي، أن الانتقال عبر البوادي المتواجدة بجهة طنجة تطوان الحسيمة يبقى أمرا عصيبا للغاية لوعورة التضاريس، التي قد لا تفيد فيها المركبات على اختلاف انواعها، وكذا لتشتت مواقع السكن التي قد لا تربطها في احيان كثيرة الطرق والمسالك، مما يحتم على المرشحين قطع مسافات طويلة لزيارة هذه المواقع، التي تبقى ذات أهمية في تحصيل الأصوات، التي تتنافس عليها 101 لائحة للحصول على 29 مقعدا مخصصة للجهة بالغرفة الأولى.

وحسب الباحث، فإن الانتقال الى أكبر قدر ممكن من البوادي المتواجدة بجهة طنجة تطوان الحسيمة يبقى ضرورة ملحة للمرشحين، خاصة وأن جل اقاليم وعمالات الجهة تتواجد بها جماعات قروية قد يصل الى نسبة 80 بالمائة أو أكثر من المجال الترابي العام، كما هو الحال في إقليم شفشاون وإقليم وزان وعمالة الفحص أنجرة وإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق وإقليم الحسيمة.

كما تفرض شساعة الجهة انتقال المرشحين إلى البوادي والتواصل مع ساكنتها، خاصة وأن البوادي المغربية بشكل عام وبوادي جهة طنجة تطوان الحسيمة تعرف عادة نسبة مشاركة عالية في الاستحقاقات الانتخابية، وهي بالتالي تشكل قاعدة ناخبة مهمة بالنسبة للمرشحين وتفرض عليهم التفاعل معها، في هذه المناسبة الديموقراطية، التي يحتاج فيها المرشح لكل الاصوات الممكن تحصيلها.

ويرى الباحث أن هذه البوادي وإن كانت منطقيا قد ترجح كفة مرشح على حساب مرشح آخر، إلا أنها صعبة المنال وتتطلب جهودا مادية وبشرية ولوجيستيكية كبيرة، كما تتطلب حيزا زمنيا كبيرا، لأن ساكنة البوادي لا يكفيها المرور العابر للمرشحين من أجل ان تقتنع بالخطاب السياسي والبرامج الانتخابية، بل تجبر المرشحين على الحديث المباشر معهم وعلى ايلائهم الوقت الكافي ومناقشة أدق تفاصيل البرامج.

اعتبر أن التواصل مع ساكنة البادية خلال الانتخابات في الوقت الراهن لم يعد كما كان عليه الحال في السابق، إذ كان يكفي أن يتواصل المرشح مع أعيان البوادي ووجهائها ومع أرباب الأسر لكسب الاصوات، قبل أن تتغير الأمور بشكل جدري في أحيان كثيرة، ويحتم الواقع الجديد على المرشحين مخاطبة كل أبناء القرية وإقناعهم، خاصة وأن البادية المغربية استفادت من تعميم التعليم كما عرف الوعي السياسي بها نضجا كبيرا، بفعل تطور وسائل التواصل والاتصال، وتواجد عدد كبير من الشباب خريجي مؤسسات التعليم العالي والحاصلين على شهادات عليا.

وأشار الباحث في نفس الوقت الى أن المرشحين الذين سيستقطبون غالبا أصواتا كثيرة من البوادي ليس أولائك الذين غطوا كل البوادي بتنقلاتهم وحرصهم على توزيع اكبر قدر من وسائل الدعاية الانتخابية، بل أولائك الذين لم ينقطع حبل تواصلهم مع أهل البادية منذ الانتخابات التشريعية السابقة.

وأمام أهمية البادية في خريطة التصويت بجهة طنجة تطوان الحسيمة، فإن المرشحين ملزمين بتكثيف تواصلهم مع ساكنة الوسط القروي وإقناع هذه الشريحة الهامة بمنح صوتها لهذا الطرف او ذاك، مهما علت درجة صعوبة التضاريس واتسعت مساحة الجهة التي لا تهون أمام كسب اكبر عدد من الاصوات.

ويدخل غمار المنافسة بمناسبة استحقاقات السابع من اكتوبر القادم، أزيد 383 مرشحا يمثلون 101 لائحة منتمية لمختلف الاحزاب الوطنية ولائحة مستقلة للفوز بـ29 مقعدا مخصص لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتبقى أكبر الدوائر الانتخابية من حيث العدد على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة هي دائرة طنجة أصيلة، التي تتنافس على الفوز بمقاعدها الخمسة 16 لائحة كلها ذات انتماء سياسي، إضافة الى دائرة تطوان التي تتنافس على مقاعدها الخمسة 12 لائحة من ضمنها لائحة واحدة مستقلة، وكذا دائرة الحسيمة بـ12 لائحة منتمية تتنافس على 4 مقاعد، وكذا دوائر العرائش (11 لائحة/4 مقاعد) والمضيق الفنيدق (13 لائحة/مقعدان) وشفشاون (17 لائحة /4 مقاعد) ووزان (13 لائحة /3 مقاعد) والفحص انجرة (9 لوائح/مقعدان).

‫تعليقات الزوار

4
  • نورالدين
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 05:31

    في الدول اﻷوربية مايوسخوش الحائط كايلصقو تصاورهم على des panneaux وحنا فالمغرب نوسخوهم والمشكل كي أساليو ماينقيوش

  • anonyme
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 06:51

    ايها المرشحون للانتخابات خاصكم تعرفوا ان التواصل مع المواطنين يجب ان يكون على مدار السنة للوقوف على معاناتهم وايجاد الحلول الفورية والناجعة لمشاكلهم ماشي تبقاو ناعسين حتى تبغيو تديرو الحملة الانتهازية ديالكم عاد كتتفكرو المواطنيين باش تتواصلوا معهم.

  • حميدات سعيد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:29

    إلحاق مناطق الحسيمة بجهة طنجة بفعل تدخل الرجل القوي التابع لسلطة التحكم كان عبثا وغير واقعي

  • jebli
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:39

    3la slamtkoum!
    Nos chers élus viennent de s'apercevoir que nos montagnes et campagnes étaient habitées par des gens qui pouvaient voter!!!
    Peut être qu'il y aura des projets pour désenclaver ces villages, pour que ça soit plus confortable de les visiter là prochaines fois.
    Le Maroc rural à tout autant besoin d'accès aux soins, à internet, au téléphone, a l'eau potable et surtout à l'école!!

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب