أساتذة الطب ينتقدون أوضاع مستشفى ابن رشد

أساتذة الطب ينتقدون أوضاع مستشفى ابن رشد
الخميس 29 شتنبر 2016 - 20:45

وصف أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء وضعية المركز الجامعي الاستشفائي ابن رشد بالكارثية، بسبب التراجع الكبير لعدد الأساتذة المؤطرين بنسبة قاربت 38 في المائة مقابل الارتفاع اللافت للطلبة والأطباء المقيمين بنسبة ناهزت 92 في المائة خلال السنوات الأخيرة.

وقال البروفيسور أحمد بلحوس، الكاتب العام للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالبيضاء، إن عدد الأساتذة في القطاع الصحي انتقل في الدار البيضاء من 380 أستاذا جامعيا إلى 236 أستاذا جامعيا، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الطلبة الأطباء في طور التخصص من 2483 طالبا إلى 4762 طالبا في العام الجاري. ووفق الأرقام ذاتها، فقد انتقل معدل التأطير من أستاذ واحد لثلاثة طلبة في كلية الطب إلى أستاذ واحد لـ20 طالبا في الوقت الراهن، مسجلا بذلك نقصا قياسيا في عدد الأساتذة المؤطرين بنسبة 300 في المائة.

وقال بلحوس، في المؤتمر الصحافي الذي عقده المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بمقر كلية الطب في الدار البيضاء، إن هذا النزيف الذي تعيشه كلية الطب بسبب مغادرة عشرات الأساتذة وتوجههم صوب القطاع الخاص بأجور تضاعف أجورهم الحالية ثلاثة مرات على الأقل تسبب في تراجع خطير على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في الوقت الذي يهدد مجموعة من التخصصات الجراحية الدقيقة بالانقراض من المركز الجامعي الاستشفائي ابن رشد.

وأضاف المتحدث، في اللقاء ذاته، أنه في الوقت الذي تراجع فيه عدد الدكاترة الأطباء المؤطرين في هذه المؤسسة الصحية نجد أن ابن رشد أصبح يشهد طلبا متزايدا يفوق طاقته الحقيقية؛ وهو ما يتبين من خلال عدد العمليات الجراحية التي تم إجراؤها العام الماضي والتي بلغت 32508 عمليات جراحية وعدد الولادات التي بلغت 9330 عملية؛ 50 في المائة عبارة عن عمليات قيصرية.

وسجل المسؤول النقابي تراجع عدد الأطباء في العديد من المصالح الحيوية كمصلحة جراحة العيون التي انتقل عدد الأساتذة بها من 11 إلى 5 أطباء فقط، و4 أساتذة بالنسبة إلى مصلحة الأمراض النفسية عوض 9 أطباء نفسانيين، ومصلحة الإنعاش التي انتقل عدد الأساتذة بها من 36 إلى 23 أستاذا.

واعتبر أن هذا التراجع تم تسجيله في وقت تقلصت فيه أماكن التداريب السريرية للطلبة والأطباء المقيمين والداخليين في غياب إرادة حكومية حقيقية من الحكومة لحل هذه المعضلة؛ وهو ما سيقضي على التكوين الطبي العمومي بالمغرب، وسيهدد صحة المواطنين المغاربة.

‫تعليقات الزوار

12
  • ولد زايو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:08

    المغاربة ينتقدون أوضاع المستشفيات الحكومية والخاصة منذ خمسين سنة. متى ينعم المغاربة بالرعاية الصحية.؟

  • spéculum
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:37

    اسمحوا لي ان اصرخ من هذا المنبر لاقول اين هو التطبيب ببلادنا. اذا كانت المراة تتوجه للمستشفى لفحص عنق الرحم ولا تجد spéculum متوفرا. فتضطر للتوجه الى الصيدلية لشراءه. لماذا لا تتوفر المستشفيات عليه ؟ هذا اقل ما يمكن ان يقدم من خدمة مجانية بالمستشفيات. كم من مرة اضطررت لاعطيه دون مقابل لانني اعلم بان هذه المراة المسكينة لا تتوفر حتى على 5 دراهم بجيبها. وسوف لن تقوم بالفحص والتشخيص !!!!! الفقر المدقع ينهش في كيانهم. معانات مع سد الرمق ومع التطبيب و مع التمدرس و……..

  • المحكور
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:42

    والله لو اردت اجراء عملية في مستشفى ابن رشد ما عليك الا الانتظار لشهور حتى توافيك المنية في صمت راحنا كنموتو في هدا البلاد بالتقصير و الرشوة و الزبونية حسبي الله و نعم الوكيل على المسؤولين عن قطاع الصحة

  • spéculum
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:45

    وجب على الدولة ان تخصص للفقراء نصيبا من المال شهريا يسد ولو قسطا بسيطا من احتياجاتهم الضرورية. الناس بالبوادي لا حول لهم ولا قوة. لا يتوفرون على حتى القليل لشراء الدواء الضروري للعلاج. اعرف ان القارئ سيجد كلامي خارجا عن الموضوع ولكنني جد حزينة على حال المواطنين. جاءتني اليوم امراة لاتملك حتى 8دراهم لشراء سبيكيلوم. فاعطيتها اياه دون مقابل. والا لما كانت قامت بالفحص. لاحول ولا قوة الا بالله

  • عبد العزيز
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:53

    الحل توقيف امتحانات ولوج كلية الطب ابتداء من السنة الجامعية المقبلة لقلة الامكانيات والموارد البشريةولمواجهة الضغط ووضع لافتات بجميع مداخل المستشفيات الجامعية توضح بان قلة الامكانيات وقلة الموارد البشرية فان المستشفى سيقلص من نسبة تقديم الخدمات في كل التخصصات وان الحكومة هي المسؤولة على دلك وليس ادارة او اساتدة اوالاطباء بمختلف مستوياتهم الدراسية واعطاء اخلاقيا اهمية لتكوين الطلبة حتى يبقى لكلية الطب الاشعاع الدي تتمتع به مع ترك المواطن في مواجهة مباشرة مع مسؤولي القطاع الصحي والعمل بالامكانات الموجودة بل توجيه الى السدة العالية بالله تقرير مركز يوضح معاناة الطلبة من حيث غياب المنحة وغياب الحي الجامعي وخصاص الاساتدة وامكانات العملل لوضع النقط على الحروف لانه من العار ان يصرف بن كيران والحكومة اموال في امور تافهة وتتقشف على قطاع مصيري وحيوي يتعلق بخيرة اطر المغرب اساتدة وطلبة.

  • انا مريض
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:18

    الخوف كل الخوف من الاطبا. هم مجرد الاات لحصد المال الضمير المهني باعوه همهم جمع المال فقط .لقد زرت اشهر العيادات الخاصة في الدار البيضا والله الطبيب مجرد جزار مع احترامي للجزار تصور معي في مصحة مشهورا طلب من الطبيب 3000DH قلتلو علاش كلي هدي لحلاوا ديلي قلتلو انا في عيادة ونخلص العيادة كلي 3000DH ولا خرج بحالك هديك راها نوار

  • وطني
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:23

    الصراحة هده الحكومة التي ادعت الاصلاح اسأل المغاربة مادا اصلحت؟؟؟
    القطاع التربوي: تدكروا ما فعلوا للاساتدة النتيجة هي الاكتضاض في الاقسام هده السنة
    القطاع الصحي:تدكروا مادا فعلوا للطلبة الاطباء والخارجيين والمقيمين وهاهي النتيجة في هدا المقال
    المهم كل شيء في تراجع مستمر

  • reanime
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:43

    Les statistiques montrent le résultat suivant : 1 professeur pour 20 médecins en formation alors qu'avant c'était un professeur pour 3 medecins en formation. C'est effectivement catastrophique, mais ce qui l'est encore plus, c'est le temps qu'accorde ces professeurs n'a pas changé c'est presque aussi peu qu'avant car bien sur ils accordent maintenant qu'ils sont moins nombreux plus de temps au actes fait en clinique ou c'est mieux payé que l'enseignement universitaire .

  • حق أريد به باطل
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:56

    حق أريد به باطل، نقابات الخردة، نقابات التخلويض ضيعت حقوق العباد، أين كانت قبل الآن، نقابات التسيس المقيت ، الله يأخذ فيكم الحق

  • مواطن
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:57

    السبب هو الخوصصة، على الحكومة غلق جميع المستشفيات الخاصة بدون استثناء، واعادة اصلاح المستشفيات الحكومية.

  • tamoss
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:01

    ان كان الطب بالمسمى الحالي فليس طبا.
    يا معشر الاطباء،، عار عليكم ان تضعو كفة الصحة ككفة المال.
    عار عليكم بهذا الافتخار و الطب متبرؤ منكم.. فكيف يعقل للناس ان تموت بين ايديكم و لا رحمة و لا شفقة لان الغرض هو المال،، ثم المال.
    الطب قبل ان يكون مهنة فهو انسانية.

  • مهاجر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 00:05

    ماذامت الحوامل تلذن خارج مستشفيات ومادام الرضع تسرق من المستشفيات ومادام الناس في البوادي تموت بسبب لسعت عقارب او افعى وووووووووووووووووو فان الصحة في المغرب =

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية

صوت وصورة
أسرار رمضان | حلاوة رمضان
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | حلاوة رمضان

صوت وصورة
مخترع مغربي وصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20 11

مخترع مغربي وصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01 3

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم