الملك يطلق البرنامج المندمج لتأهيل طنجة البالية

الملك يطلق البرنامج المندمج لتأهيل طنجة البالية
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:40

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بطنجة، على إطلاق البرنامج المندمج لتأهيل حي طنجة البالية، الرامي إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية ومصاحبة النمو الديمغرافي لهذه المنطقة التي أدمج جزء كبير منها حديثا في المدار الحضري.

ويهم هذا البرنامج الذي رصد له استثمار إجمالي قدره 447 مليون درهم، والذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تعميم تغطية الحي المستهدف بشبكات الماء الشروب، والكهرباء والتطهير السائل، وتعزيز شبكة الإنارة العمومية، وتبليط 40 كلم من الطرق، وإنجاز تجهيزات عمومية للقرب، وإعادة تهيئة وترحيل المطرح العمومي الحالي، إلى جانب إحداث مساحات خضراء.

وتتمثل أهم أهداف هذا المشروع الذي يندرج في إطار البرنامج الوازن “طنجة الكبرى” الذي كان الملك قد أعطى انطلاقته يوم 26 شتنبر 2013، في حماية البيئة، والتنمية السوسيو- اقتصادية والمتناغمة، وتحسين ظروف الصحة المنزلية للساكنة، والنهوض بالسلامة الطرقية وتعزيز جاذبية مدينة طنجة.

ويهم هذا البرنامج الذي يأتي لسد أوجه الخصاص الذي تعاني منه الساكنة المحلية في مجال التربية والصحة، إحداث 9 مؤسسات تعليمية (أولي، ابتدائي، ثانوي اعدادي وتأهيلي) كما يهم بناء مركز نسوي، ودار للشباب، وستة ملاعب رياضية للقرب، ومركز صحي، وسوق للقرب.

وفي الشق البيئي، يروم البرنامج المندمج لتأهيل حي طنجة البالية، أيضا، محاربة التلوث الناتج عن المطرح العمومي الحالي، لاسيما عبر إغلاق هذا الأخير وتحويله إلى منتزه. ويوجد المطرح العمومي الجديد، ذو المعايير الدولية والمزود بنظام للتثمين الطاقي في طور الإنجاز خارج المدينة.

ويندرج البرنامج الجديد، ذو الحمولة الاجتماعية القوية، في إطار سيرورة المشاريع التي تم إطلاقها من طرف الملك خلال السنتين الأخيرتين لفائدة ساكنة حي طنجة البالية.

كما يعزز مختلف المبادرات التي أطلقها على مستوى مدينة طنجة، والتي تتوخى بالدرجة الأولى تعزيز تموقع عاصمة البوغاز على الصعيد الدولي، وتحسين إطار عيش ساكنتها وصون منظومتها البيئية.

كما أشرف الملك محمد السادس، بمقاطعة بني مكادة بطنجة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز “مركز صحي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، وذلك باستثمار إجمالي قدره 37 مليون درهم.

وينبع هذا المشروع التضامني الذي يروم تعزيز العرض الصحي على مستوى عاصمة البوغاز، من القناعة العميقة للملك حيال جعل الولوج للخدمات الطبية أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة، وعزمه على النهوض بالعرض الصحي عبر توفير خدمات استشفائية للقرب وذات جودة تستجيب لحاجيات المواطنين.

وينسجم إنجاز هذا المركز، تمام الانسجام، مع الجهود المبذولة من طرف الملك، والرامية إلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للخدمات الصحية الأساسية، وتسريع التدخلات في حالة المستعجلات الطبية، وضمان تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين يتطلب وضعهم الصحي فحوصات متخصصة.

ويشكل هذا المركز الذي سيشيد على قطعة أرضية مساحتها 6000 متر مربع، جزءا من مخطط العمل الذي تشرف عليه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والرامي إلى دعم القطاع الصحي الوطني، لاسيما من خلال تعزيز عرض العلاجات المتوفرة، وإحداث شعبة لعلاجات القرب الموجودة في متناول الساكنة، وإدماج مقاربة اجتماعية تكميلية ضمن آليات مصاحبة المرضى والمستفيدين.

وستتيح مبادرة من هذا القبيل تخفيف الضغط الحاصل على المؤسسات الاستشفائية الموجودة بالمنطقة، إلى جانب كونها ستجنب بعض الأشخاص المعوزين من التنقل لمسافات طويلة، بما يثقل كاهلهم بمصاريف علاجات إضافية.

وسينجز “المركز الصحي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، الذي يعد بنية طبية وسيطة بين المراكز الصحية الأولية والمركز الاستشفائي الجهوي، في أجل 24 شهرا، وسيشتمل على وحدة للمستعجلات الطبية للقرب، وأقطاب للاستشارات الطبية المتخصصة والأمراض المزمنة، وأمراض العظام والمفاصل، وإعادة التأهيل الوظيفي، وطب الفم والأسنان.

كما سيشتمل على قطب لصحة الأم والطفل يضم وحدة للولادة ومصالح لأمراض النساء والتوليد، وطب الأطفال، والطب الوقائي والترويجي، فضلا عن قطب طبي- تقني مزود بوحدة للاستغلال خاصة بالفحص بالمنظار والأشعة، ومختبر للتحاليل البيولوجية، وجناح للعمليات، وقاعات للاستشفاء وصيدلية.

ويأتي هذا المشروع الذي يعد ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ووزارة الصحة، وولاية جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، لتعزيز مختلف الأعمال المنفذة من طرف المؤسسة بشمال المملكة، بما يجسد خير تجسيد الالتزام متعدد الأبعاد والمتنوع للمؤسسة من أجل رخاء ورفاهية الساكنة المعوزة.

‫تعليقات الزوار

24
  • أبو عمران
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:45

    واش المغرب فيه غيرىطنجة وتطوان والرباط ومراكش؟؟؟؟

  • الفنلندي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:52

    علاش ديما كيعطيو هاد السميات…البرنامج المندمج
    باش المواطن العادي لي مستواه التعليمي محدود ميفهمش هاد المصطلحات..

  • مواطن مهمش
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:02

    اما مدينةخريبكة البقرة الحلوب لازالت تنتظر دورها .و هدا حظنا حسبي الله و نعم الوكيل .

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:03

    المهم حاليا هو التدخل لحل مشكلة الاكتظاظ في الأقسام وجعلها كتلك الصورة التي افتتح بها الموسم الدراسي في طنجة…

  • متتبع
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:09

    حفضك الله يا جلالة الملك .ونتمنى أن تزور مدينة مكناس

  • زكرياء داز من هنا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:11

    اخويا تدْشينات الملك في طنجة كْثرات. غير طنجة، طنجة، طنجة. راه بزّاف. مكيْناش غير طنجة. بْغينا شي الْتفاتة ملكية لاگادير… راهْ رْجعات منسية.

  • med@@@
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:18

    الله ينصر ملكنا المحبوب و جميع الأسرة العلوية الله الوطن الملك .

  • salam
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:36

    3 – مواطن مهمش الغيرة ليه؟ المشاريع تعم جميع المدن المغربية وإن لم يكن سيصل دوركم وخريبكة عزيزة علينا ككل مدن المغرب هل هناك فرق؟ لا ابدا المغرب كله سيستفيذ شويا شويا لاتقلق سترى مشاريع كبيرة ان شاء الله في خريبكة وفي بقي مدن المملكة من السعيدية للكويرة انشاء الله.

  • أبو طارة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:44

    اللهم كثر حسادنا ……..وطهر نفوسنا من الحقد والبغضاء .

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:01

    اللهم دم العز و النصر و التمكين على ملكنا المفدى و الصحة و السلامة و التوفيق و التفوق اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغاربة المغرب بالشتى المجالات بالريادة منقطعت النظير وبالنكران الذات .

  • علي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:42

    مشاريع مهمة جدا . فينما يكون المشروع ينفع . طنجة بوابة المغرب و واجهته و مركز لمشاريع ضخمة . المدينة القديمة لطنجة في أمس الحاجة إلى هكذا مشاريع . بلادنا في تقدم ملموس و الخير اللي جاي في الطريق ربي وحدو عالم به . اللهم كثر حسادنا .

  • برطال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:54

    ا نقدواا مدينة الخميسات …من البطالة و الفقر لا معامل لا مصانع نحن لا نطالب ب 8500 منصب ولا 4000 منصب نريد فقط شركة للكابلاج في االمدينة لتشغيل 1500 او 2000 ………….. على الاقل اعيدوا لنا المستشفى ..

  • الطنجاوي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:55

    نتمناو شي التفاتة ولو غير مرة راه عيينا منشكيو المشاكل ديالنا راحنا تنعانيو العزلة لا طريق لا والو وعاد المدرسة بلا معلمين والوليدات مازال تيتسناو راه بقا لينا الامل فالله او سيدنا فكو علينا العزلة فمدشر الشريعة بالعوامة بطنجة انشري هسبريس.

  • reda
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:22

    عيتو مدفعو فهاد طنجة ولبغات تصاوب وتبان بحال شي مدينة علها القيمة ملاييير الدراهم تصرفات والو طنجة هي طنجة امشيلها لاترى فرق بنها وبين مدن مهمشة ومنسية لايُلتفت لها مثل خريبكة مكناس غير كديعو الفلوس فيها

  • tanger
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:25

    كتعلق على التدشينات الملك نصره الله .شكون لكيستفد من هذا الشاريع ياك نتما صحاب الداخل اليد العاملة لخدمة فطنجة كلها من مختلف للمدن المغربية شكون هو المستفيد.اما لمشاريع الكبرى اصحاب القرار اصحاب لمشاريع هما لكيختارو الموقع .متفاهمين

  • جلال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:45

    الملك وحفيظ العلمي عزيز اخنوش مصطفى بكوري هما لي خادمين في هاذا البلد لو اعتمدنا على بنكيران وحزبه مشى المغرب لخلا

  • ابن طنجة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:12

    طنجة هي بوابة افريقيا ، طنجة عانت من تهميش منذ الاستقلال ، طنجة التي أغرقوها بالمخدرات و المتسولين ، طنجة لم تكن تدكر في مخططات تنموية للحكومات التي حكمت المغرب ، طنجة …. جاء دورك يا طنجة فازدهري و تزيني و تحضري بفضل الله و عاهل البلاد محمد السادس نصره الله و حفظه سترجعي عروسة المغرب … نتمنى الازدهار لكل مدن المغرب غير شوية د صبر…

  • بودواهي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:17

    نحن في الأطلس نحتج على هكدا سياسة تمييزية بين المناطق و نحتج على الإقصاء المطلق لمدن الأطلس و بواديه حيث الفقر والبطالة و التهميش و الحكرة ضربت اطنابها و حيث كل خيرات المنطقة من غابات و معادن و مياه لا يتم الانتفاع منها و لا يتم استغلالها لصالح المنطقة و حيث هناك ثروة حيوانية هائلة غير مدبرة بشكل نافع و مناطق سياحية غير مؤهلة ووووو أننا بهكدا سياسة ندعو كل هيئات و ابناء المنطقة من أحزاب و جمعيات المجتمع المدني و منظمات حقوقية و نسائية و شبابية و اطارات و مثقفين و غيرهم إلى التعبئة للدعوة الى إعلان فيدرالية مستقلة استقلالا تاما عن المركز الا في ما يخص قطاعات الخارجية و الداخلية و العملة الدرهم …..فبدون انتفاضة ضد هدا الإقصاء الممنهج لمنطقتنا سنبقى ابدا نعيش كمواطنين من درجة ثانية …..

  • مهاجر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:24

    اين حق سطات العاصمة الفلاحية للمملكة و خرىيبكة عاصمة فوسفاط من مشاريع تاكلون النعمة و تنسون الملة

  • adriss
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:33

    سلام عليكم جميعا
    يا اخوت ان مزلت لا اعرف هل هنا في المغرب الا طنجة وا رباط أو دار بيضاء ها د شي ماشي معقول يعني المغرب فيه ثلت مدن
    Je t aimme ourop mais sa pas seriex

  • Hamid Hakou de Nador
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:36

    حفظ الله عاهل البلاد يدشن ويؤسس دون وقوف،فالحمدلله على استقرار بلادنا وامنه،

  • باقيين كانتسناو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنا ننتظر ملك البلاد ليزور مدينة الخميسات لكي يدشن مستشفى اقليمي و جامعة لكن تم الغاء الزيارة لظروف لا نعلمها وبعد ذلك سمعنا ان المستشفى تم نقله الى مدينة القنيطرة فابناء الخميسات لا يصلحون الا للعسكر لا غير

  • دادس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:45

    منطقة معروفة تارخيا ومعبر القوافل صنفه الفرنسين بالمنطقة الاستراتجية لن يعرف قدره الامن زاره .بومالن دادس تحكم امكون الى تنغير من مسمرير الى اكنون فى سنة 2009م اشترت تنغير العمالة عند وزير الداخلية انداك وبقيت دائرة بومالن دادس الى حدالان مهمشة .

  • مازال كانتسناو
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنا ننتظر ملك البلاد محمد السادس ليزور مدينة الخميسات كي يدشن مستشفى اقليمي و جامعة لكن تم الغاء الزيارة لظروف لا نعلمها وبعد ذلك سمعنا ان المستشفى تم نقله الى مدينة القنيطرة فابناء الخميسات لا يصلحون لا لمعامل ولا شركات انما للعسكر فقط

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين