مدير إقليمي: تصرف "معلمة تطوان" مرفوض

مدير إقليمي: تصرف "معلمة تطوان" مرفوض
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:35

توجهت لجنة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة إلى المدرسة الابتدائية سيدي الصعيدي التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتطوان.

وقد استمعت اللجنة لإفادات كل من مدير المؤسسة التعليمية المذكورة وللمعلمة التي قامت بقص شعر التلميذ فارس الرايس على مرأى من زملائه داخل الفصل الدراسي.

وأفاد مصدر مطلع خاص بجريدة هسبريس الإلكتروينة بأن المعلمة اعترفت أمام أعضاء اللجنة الجهوية بأنها قامت فعلا بقص جزء يسير من شعر التلميذ دون أن تعرضه لأي أذى أو انتهاك كرامته أمام زملائه التلاميذ.

وأبرز المصدر ذاته أن التقرير تضمّن توضيحات من لدن المعلمة تبرز أن تصرفها كان بناء على عملية تحسيسية موجهة إلى التلاميذ خاصة بالعناية بالنظافة الجسدية.

من جهته، أوضح رشيد ريان، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتطوان، أن التصرف الذي قامت به المعلمة “سلوكٌ غير مقبول بالمطلق داخل المؤسسات التعليمية”.

وأفاد ريان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن وزارة التربية الوطنية حازمة بخصوص مثل هذه المواضيع، مؤكدا أنها اتخذت إجراءات صارمة بحق من ثبت تورطه في تصرفات سابقة في مدن أخرى، مشيرا إلى أن المعلمة المشتكى بها ذات “ملف إداري سليم”، مرجحا أن “سوء تقديرها للأمور أوصلها إلى هذا التصرف”، وفق تعبير المدير الإقليمي.

وأكد المتحدث أن المؤسسات التعليمية تنحصر أدوارها الأساسية في التربية والتعليم، موضحا أن المديرية الإقليمية سترتب جزاءات إدارية في حق المعلمة في حال ثبوت المنسوب إليها.

‫تعليقات الزوار

92
  • عبدو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:47

    يجب على الوزارة ان تشكر هذه المعلمة التى مزال فيها طموح اصلاح أبناؤنا من شطط و سوء التربية

  • mustapha
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:47

    Laissez l enseignante tranquille d accord?la delegation se montre hyperactive quand il s agit de faire imborber un enseignant… mouchard!!et occuper vous des choses serieuses.

  • سعاد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:51

    والله الا بحالكم لي دصر التلاميذ حتى مشات الهيبة د الاستاذ . كلكم كتسناوه على غلطة و نسيتو بان الدور ديالو ماشي غي التعليم و لكن التربية قبل التعليم. شنو فيها كاع الا قصات شعرو اش غيوقع ??? بالعكس كانو التلاميذ الاخرين ياخدو العبرة و كان ممكن اجيو الابائء يهدرو مع الاستاذة بلا هاد الروينة. دبا لي معرفش ولدكم عرفو و كبرتو المشكل. نتوما عقدتوه و مرضتوه. بعدو على المعلمين يربيو راه مزالين لي غيورين على ابناء الشعب.

  • rachid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:54

    الدري راه عندو والديه او شغلهوم هاداك يربي الشعر اولا يصلع. ماشي شغل حتى شي واحد اعباد الله. هاد المعلمة سلطوية ولا تعرف معنى الحرية بحالها بحال شي معلقين كيدافعو عليها.

  • NABIL
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:57

    مع احترامي الشديد لرجال ونساء اسرة التعليم إلى أنه في بعض الأحيان يخروجون عن النص بتصرفات غريبة من خلال الصورة يتبين أن شعر التلميذ مصفف بطريقة مقبولة ونظيف وبالتالي فتصرف المعلمة غير مبرر

  • يونس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:59

    معلمة مريضة بحال هاذي مكانها في مصحة نفسية لا في مدرسة تربوية ، غاليك تحسيسية !!
    بحالها هوما اللي كيخرجو المجرمين للمجتمع ، اقل عقاب تستحقه هو الطرد النهائي من اي مءسسة تربوية

  • مهاجر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:04

    نعم تصرف معلمة غير مقبول وهذا ليس مبرر على ان يذخل هذا الطفل الى قسم الدراسي بهذا الشعر الطويل كانه ممثل هندي

  • ابن 1975
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:05

    انه موسم الهجوم على المدرسة والمدرسين اللذين يتعاملون بضمير المربي ويريدون من المدرس ان يكون مجرد موظف…رحم الله زمن الفالاقا والمسطرة تالحديد لقد ربانا معلمونا ولولا تاديبهم لنا لضاعت اخلاقنا ومثلنا…وانظروا لابناء هذا الجيل ستجدون فرقا شاسعا(حتى اللي بغا يخدم بضمير ماخليتوهش بغيتو غير الانتهازيين اللي ماشغلهوم لا فالدراري لا فتربيتهوم يدوز سربيسو ويمشي لداروا) هل هذا هو دور المدرسة انكم فعلا اوغاد هدفكم تدمير المجتمع ككل بهذه الحملات التافهة على رجال ونساء التعليم.

  • لست من رجال التعليم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:06

    فعلت ذلك حبا في الطفل،وأنتم بحملتكم الشرسة عليها ،ستجعلونها تكرره اليوم الذي

    إختارت فيه مهنة التعليم.

    إنها مثل أمه وخصوصا وأن التلميذ ما زال صغيرا،فلماذ هذه الهجمة الشرسة؟؟؟

    تفكرون في نفسية الطفل،ولا تفكرون في نفسية المعلمة..

    إذن ما على الأطفال إلا أن يعلموا معلمتهم كيف تتصرف معهم.

    تجعلون من الحبة : قبة

  • ASHRAF
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:12

    كما يقول المثل الشعبي "مشات تكحلو عوراتو" مهما كانت نواياها حسنة … فطريقة تصرفها كان خاطئ 100/100

  • ELGHA2
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:15

    C'est pas grave .Une institutrice fait fonction de mere .elle a donne un exemple de bonne foi . Elle devrait regretter son zele et devouement . elle merite pardon et soutien.
    Pourqoi s'acharner sur elle ?

  • said
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:19

    تصرف هده المعلمة نزيه للغاية
    أين زمان المعلم يضرب والأب يضرب والجار يضرب رحمك الله يا زمان التربية والتعليم

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:20

    نعم التحسيس، نعم للتربية لكن يجب معاقبتها باقتطاع او شيء من هذا القبيل حتى تربى هي اولا

  • Semmar
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:25

    Cette enseignante doit être punie et même suspendue! Elle n'a pas droit de toucher n'importe écolier ou écolière! C'est une agression et si l'établissement en question n'entrprend ruen á l'égard de cette …, les parents de l'éléve doivent porter plainte point c'est tout…nous sommes á Tétouan et non á Kandahar! La hawla wa la koata illa BiAllah

  • MOHAMED CHERIF / FRANCE
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:29

    الجرم ثابت في حق هذه المعلمة ، ويجب فصلها من سلك التعليم وإلحاقها بالإدارة في ضروف التخفيف ، وتبقى كلمة الفصل للقضاء الذي يجب أن ينصف التلميذ،فكلنا لنا تجارب مع المعلمين كلها عنف وترهيب ،فالمعلم يجب أن يتعلم في سنة التكوين الأولى كيف يحترم التلاميذ ويحافظ على نفسيتهم ، وفي السنة الثانية يتعلم طرق التدريس ، فسنة واحدة للتكوين لاتكفي

  • انتصروا للمعلة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:34

    تصرف المعلة نابع من صفتها مربية قبل ان تكون ملقنة للمعرفة فلا يجوز لومها لمجرد تدخبم القضية من بعض الأطراف كما يجب عدم قتل صفة التربية لدى المعلمين وجعلهم مجرد ملقنين بدون روح. المطلوب التضامن مع المعلمة،

  • ع من باريس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:35

    تبركاله على كوافورة كون قلبتيها حلاقة احسن داكشي علاش عندنا التلاميذ غير الكسالة المعلمين والمعلمات مشغولين بتخربيق والكفاءة والوا

  • المسامحة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:37

    اتمتي ان يلتئم هدا الموضوع بمسامحة المعلمة بعد الاعتدار مع قدوم السنة الهجرية.المسامح كريم.وحتي يتسني للمعلمة مواصلة عملها بارتياح واﻻ ستكون مردودبتها جد ضعيفة نظرا للتوتر.خاصة ان في بﻻدنا مجرمين ويتم العفو عنهم في المناسبات.وستكون قرصة ادن لكل من يعتبر التﻻميد ابناءه.يا معلمتي القي دروسك و قومي بواجبك و كفي.ان المحتمع لك بالمرصاد.حتي القنوات لم تسلمي منها.

  • ابراهيم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:39

    هذه السيدة يجب طردها نهائيا من التعليم، فهي لا تستحق لقب معلمة و انا ادعو ابائ زملائ هذ الطفل بعدم السماح لاطفالهم دخول الفصل مادامت هذه السيدة داخله.

  • simo casa
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:44

    لا يمكن أن تمر هذه الواقعة دون رد الإعتبار للتلميذ وأن تقوم الجهات المسؤولة، أكاديمية التعليم وكذا القضاء على إدانة تصرفات المعلمة الغير مقبولة بتاتا .

  • ABC
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:48

    كما قلت سابقا نعم مؤسسة لها مديرها والطفل له والديه لو كانت صاحبة المقص ذكية ومتحضرة ستحترم كرامة الطفل ستناقش مع المدير او مع عائلة الطفل تخرج من باب واسع بدون فضيحة والان الكل يعتبر هد الواقعة جهل. لو كان في عمره 13 سنة غاتخاف منو

  • متابعة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:49

    طيب .. أليس من باب التربية والتعليم زجر بعض التلاميذ المخالفين لقانون المدرسة؟!
    المعلمة اعترفت بقص جزء يسير من شعر تلميذ .. هل صارت هذه جريمة؟! ألن يطول شعره مجددا؟!
    همكم نفسية تلميذ مخالف وماهمتكم همة أستاذة تزاول مهنتها بشغف وملفها نظيف كما اعترفتم..

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:50

    ليس لأي كان المس بحرية أي فرد في المجتمع.هذه المعلمة نست مسؤوليتها داخل القسم.حيث تتقاضى اجرتها من دافعي الضرائب…ماقامت به المعلمة في حق التلميذ عمل مشين مدان.يجب ان تعاقب عليه.والا ما كانت لتتوجه الى قطاع التعليم.ولقد اخطئت العنوان هذه المعلمة.حيث كان عليها التوجه الى مدارس تعليم الحلاقة.لتمارس هوايتها المحببة لها على ما يظهر.عوض التعلم في رؤوس اليتامى كما يقول المثل…

  • الماحد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:51

    ان ما فعلته المعلمة ليس فقط غير مقبول وإنما يعاقب عليه قانونيا . ليس هناك فرق بين هذا التلميذ و الفتاة التي حلقوا رأسها في الجامعة . هذه المعلمة بعيده كل البعد عن المسألة التربويه . لاكن هذا ليس غريبا في المغرب كل العلاقات الاجتماعيه عباره عن حلق الرؤوس . ترتكب مخالفه الشرطي أو الدركي يحلق لك رأسك . لديك مريض في المستشفى يحلقون لك رأسك …………… لي حكر على شي فار يحسن لو راسو . هذا هو المغرب في غياب القانون اقول القانون وليس المخزن .

  • مهتم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:51

    تصرف الاستادة مرفوض قطعا ولكن
    أعتقد أن المسألة لا تتعدي أن تكون تصريف مبالغ فيه ربما لضغوطات تعاني منها الاستادة. جلنا ننسي في خضم اليومي أن رجال ونساء التعليم يمارسون مهنة تعرضهم مع تعاقب السنوات إلي فقدان الكثير من مخزون الصبر و التاني الذي بدأوا به مشوارهم المهني. و النتيجة كما تروا. رد فعل مبالغ فيه نحو الآخر أو نحو الذات كما فعلت أستاذة الرياضيات الفرنسية منذ سنتين عندما أحرقت جسدها بالبنزين في ساحة المدرسة التي كانت تشتغل فيها.
    احظنوا المعلمين والمعلمات عوض تركهم لاوظاعهم البءيسة.

  • وا ايام هاذي...!
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:51

    كل *** حر في شعرو ! يقصّر،يطوّل، يصلّع، يدير نص نص ، يقلد فرتلان او غربلان ؛ وا ايام هاذي…!

  • Ahmad
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:56

    يجب قص شعر هذه المعلمة بنفس الطريقة التي قامت بها لقص شعر هذا التلميذ.
    على ما يبدو ان هذه المعلمة تعاني من عقد نفسية و بالتاكيد انها لا تمتلك شعرا جميلا و لا تحبه.
    كما ان اطالة الشعر هي سنة الرسول عليه السلام.

  • ابو زهير
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:57

    ما يحز في النفس هذا التصرف الارعن من قبل مربية غافلة عن تداعيات ذلك على نفسبة التلميذ الا تعلمين سبدتي ان الرسول عليه الصلاة و السلام كان يرسل شعره شان غالبية الصحابة طبعا دون تشبه بالنساء ايها المربون انتم مستامنون على فلذات اكبادنا فرفقا ثم رفقا

  • حسام المغرب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:00

    يجب تغيير إسم الوزارة فدورها الحالي يجب ان ينحصر في التعليم فقط وليس في التربية لأن المعلم المربي اليوم أصبح نادرا واكثر المتوفر بحاجة للتربية فكيف تناط به مهام التربية ، فيكفيه التعليم أو شوف تشوف ، فلكي تتكفل الوزارة بالتربية هي بحاجة لأطر متربية زيادة على علمها المجرد وبحاجة لجهاز خاص يقوم بفحص الحالة النفسية والتربوية للمعلمين والمدراء وكافة الأطر التربوية قبل أن تناط بهم مهام التربية والتعليم ، والأمر الأهم هو كيف للوزارة منذ عقود وخاصة منذ حكومة التناوب برئاسة اليوسفي وهي تعتدي على مواد تلقين الأدب والأخلاق والتربية الإسلامية وإلى اليوم فمسلسل إهمال وتهميش الأخلاق الإسلامية لايزال مستمرا ناهيك عن تعمد إسقاط الكثير من المواضيع من مادة التربية الإسلامية التي صارت تحارب حتى في إسمها الذي أرادوه أن يتحول إلى التربية الدينية وكان كلمة إسلام وإسلامية صارت غولا يخيفهم ..أو شلا ما يتقال في هذا الشأن .

  • HOSSAIN
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:01

    سترتب جزاءات إدارية في حق المعلمة في حال ثبوت المنسوب إليها.؟؟؟؟ لم يثبت رغم أن المعلمة اعترفت أمام أعضاء اللجنة الجهوية بأنها قامت فعلا بقص جزء يسير من شعر التلميذ، ثبوت ماذا؟

  • sâlahdine richi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:05

    واحسرتاه على معلمي وأساتذة أيام زمان .الهياة هندام أخلاق صرامة معقول و…….

  • Sami
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:08

    حاليا من المفروض ان تكون للتلميذ الحرية المطلقة داخل القسم.مسموح له بحمل نظارات شمسية .بمضغ العلك"المسكة"بالخروج متى شاء من الفصل.باحدات الضجيج.بعدم القيام بواجباته. بادخال اي شيء الى الفصل.دون تنبيهه الى هذه الافعال .مخافة ان يتعرض الاستاذ الى عقوبات هو في غنى عنها.

  • kassila
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:08

    لقد تغلغل الفكر العفن في المؤسسات التعليمية وسوف يفرز لنا جيلا معقدا لا هو يساير تطور اقرانه في الامم الاخرى بسبب شحنه بهدا الفكر العفن ولنعد الى قضية المعلمة عوض ان تقص الجهل من راس التلميد وملاه بالعلم فقد اختارت فكرتها العفنة وطبقتها
    واما هناك مرض نفسي لدى المعلمة؛ ولي اليقين ان شعر التلميد افضل واجمل من شعرها ولدلك قصته
    ولهدا على الوزارة ان كانت هناك وزارة ان تتخد الاجراءات اللازمة لكي لا تتكرر هده الافعال المشينة لاطفالنا ومحاربة كل اشكال الفكر العفن في المدارس المملكة

  • faraha
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:10

    نعم،دور الأستاذة هو التربية والتعليم!!!ومطالبة التلاميذ بتقليم أظافرهم،وقص شعرهم،و…من التربية أيضا!!!يذهب الأطفال إلى المدرسة بقصات غريبة،ويطالبهم الأستاذ بقص شعرهم،ولا يفعلون!!!كيف سيتصرف الأستاذ عند تحدي التلميذ!!!لماذا لا يشكر الآباء الأستاذ الذي يقلم أظافرهم كل شهر،كما تفعل أختي،ولم لا يشكرونها عندما تخلع سن أطفال المستوى الاول والثاني!!!أتمنى ان تصفح العائلة عن الأستاذة،خصوصا أن ملفها سليم،ولو لم تكن تلك الأستاذة مجدة وتحب عملها،لا اكترثت لشعر التلميذ!!!

  • yassine
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:11

    عيب او عار عليك انتي اللي بغيتي تعلميه زعما!! لنفرض هاد التلميذ فعل خطاء ولا قال شي حاجة ،كاين والي امرو ولا الادارة ،بزاف عليك باش تشرفي المؤسسات التعليمية ،بحالك انتي اللي كرهوا الوليدات ف التمدرس ،واش ماعندك ولاد ؟؟

  • marocain resident a l etrange
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:24

    cette maitresse n a pas le drois de toucher cet eleve, cet enfant a une famille, il a un pere, une mere. Donc sa suffit de ces comportement.

  • معلقة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:28

    زوينة هدي قالت ليك تتعلم الاطفال كيفية العناية الشخصية فطفل والله حتى واعرة هي ملي يكون شي درس على الغتصاب الاطفال شنو غادية دير ….

  • ام اطفال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:30

    هذي بزاف عليها تكون معلمة هذي مجرمة ويلي تيدافع عليها اصيفط ولدو تقطع لو شعر عندو والديه تواصل معاهم ماشي تصرف من راسها هادي خصها تربا وتكون عبرة وحدين خرين

  • MRE
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:35

    Esta profesora no tiene derecho a tocar la dignidad de este alumno, este niño tiene una familia, tiene madre, padre, Basta ya con el mal tratacion de nuestro hijos.

  • barca
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:36

    السلام عليكم داكش استهلوه غير صحاب التشوكة ام التلميد عند الشعر عادي ميستهلش

  • مجاهد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:44

    شكرا للمعلمة الراءدة على غيرتها علىالتربية وان افتقرت الى الاسلوب الغاية اسمى من الوسيلة كفانا مبوعة كفانا مثلية

  • تطواني
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:46

    لو كان إبني .أقسم أني لن يهدأ لي بال حتى أقص شعر هذه ** .فتلك التصرف يعد إنتهاك لحقوق التلميد وأبيه .وشعره لا يخالف الشريعة الإسلامية فهو لم يتخطى الكتف .لمن يجهل هذه السنة .أنضر إلى شعر الصحابة

  • rbib
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:47

    puisque elle reconnu et demander l'excuse des parents de l'élève. Il ne faut pas la viré de son travail. ça sera une peine très lourd pour elle. voir son entourage (parents marie et enfants)une avertissement ça lui suffit largement.elle a pris un très grande devoir……

  • اين الحل يااصحاب الحلول
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:51

    سبحان الله المعلمة قامت بحلق شعر التلميد فقامت الدنيا في سنة الماضية تصلت بنيابة تاونات اكتر من عشرين مرة اخبرتهم انا المعلمان اللدين يدرسون في دوار مسار بوشابل القرية تاونات المعلم يحضر الي المدرسة يوم الاتنين علي ساعة الواحيدة زوالا ويغادر المدرسة يوم الخميس علي الساعة 11 صباحا فكيف يدرس التلميد والمعلم يدرس تالتة ايام في الاسبوع .وحتي كتابة هاته الكليمات التلاميد بدون الادوات المدرسية

  • جميلة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:55

    الى الذين يدافعون عن الأستاذة و يرون أن ما فعلت أمر مقبول . مع احترامي لآرائهم أحب أن أوضح أمرا مهما.
    قيل أن تلتحق الأستاذة بسلك التربية و التعليم فإنها قد درست علم النفس و علوم التربية . و تعلمت منه أن التعامل مع الطفل له خصوصيات و أسس لا يسمح بتجاوزها . لأن أي تجاوز تكون له تأثيرات سيئة على شخصيته المستقبلية. و من أمثلة هذه التجاوزات ما فعلته الأستاذة – عن حسن نية – لأن تلك الشعيرات التي قصتها و التي اعتبرتها شيئا بسيطا إنما هي جزء من شخصيته و طريقة تربيته بل إذا لم أبالغ فإنها عضو من أعضائه . بالإضافة الى أن تفكيره مازال تفكيرا طفوليا .و ليس له القدرة العقلية لكي يفهم تصرف الأستاذة. حينما نتعرض لقضايا من هذا النوع و يخوننا تفكيرنا في الوصول الى الحل المناسب فلنستشر شخصا يدلنا على الاتجاه الصحيح .

  • غشتي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:56

    في عز ازمة المدرسة المغربية تتوالى الضربات التي قضت على الفعل التربوي، ببلادنا في عوض ان نناقش المضامين والكفايات وننوع طرق التدريس وننفتح على المدرسة والاخر،اصبحنا نناقش قضايا تافهة تعمق من الازمة ،من الافضل ان ياتي التلميذ بمعنويات مرتفعة وبقابلية للتعلم والاجتهاد على ان ياتي بالشكل الذي نريد وبنفسية منحطة ،وان لا نصوب اهتمامنا على شكل شعره او طبيعة لباسه ولنا في عباقرة التاريخ خير مثال (شعر انشتاين،لحية ابن خلدون…)

  • باسم التلميذ
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:00

    معلمتي الفاضلة،
    من أين جذبت حق قطع شعري؟ من قانون التعليم الذي وضعتيه أنت بنفسك؟ أم من منهاج الندريس الذي ألفتيه نهاية الأسبوع الفائت في لحظات الملل؟
    كيف سيكون شعورك حين يعود طفلك من المدرسة و شعره مقطع بعشوائية، معلمته كانت تعطي درسا عن النظافة فأخذته نموذج؟
    اليوم قطعت شعري و غدا ستقتلعي سني المسوس بدعوى العناية بالأسنان….
    ما قمت به يعتبر إيذاء لي وسط زملاءي، لك الحق في تدريسي فقط و شعري ملك لي!!
    سامحك الله و أتمنى أن لا تفعلي هذا الأمر بطفل آخر!!!!!!

  • bily
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:02

    100/100 جاتها الغيرة ماعندناش بحال داك شعر

  • سغيور
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:04

    آش فيها إلى قصاة شعر ولدي وقراتو مزيان ورباتو وخرجاتو راجل

  • غير داوي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:04

    كل الاحترام و التقدير لهذه المعلمة ، عملت ما لم يقدر عليه ابواه ! عملت هذا العمل على حسن نية ، لا نريد ابناء الخناث و الفشوش !

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:04

    "المعلمة تبرز أن تصرفها كان بناء على عملية تحسيسية موجهة إلى التلاميذ خاصة بالعناية بالنظافة الجسدية"!!!!!. هل هناك بيداغوجة في التعليم**؟.

  • مراعات نفسية الطفل
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:06

    تصرف خاطىء كانت عندها وجهة نضر خاصة كان عليها تتحدث مع والدين الطفل حتى بعيدا عنه لمراعات مشاعره ثم بالتالي تدع لهما القرار في التصرف مع ابنهم

  • الهام مراكش
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:09

    المعلمة مثلها مثل كل المغاربة حكارة طفل عمره لا يتجاوز الثامنة و تحلق له شعره في القسم بطريقة بشعة والبعض بعتبر ذلك تربية واين تربت هذه المعلمة لتعطي نفسها حقا ليس الا للوالدين هل يستطيع احد منا حلق شعر ابن اخيه او اخته او اي قريب بدون ذلك الاذن تم اليس لهذا الطفل مشاعر ليس له حقوق مكفولة علی هذا الحال من حق رجال الامن حلق رؤوس المشرملين و ارباب العمل حلق رؤوس العاملين هذا ليس تصرف غير مقبول فقط بل جريمة تستحق عقاب صارم واي ام او اب لن يتقبل او يتحمل ان ياتيه ابنه من المدرسة بغير الهيءة التي ذهب بها و نفسيته محطمة والدموع تسيل من عينيه

  • معلم سابق
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:11

    تصرف المعلمة هو لخلا التلامذ يدخلو السيوفا للمدرسة ! وفلاخير كنبقاو نتسائلو علاش قام التلميذ بذبح المعلم ! راه التلميذ عندو مو لهزاتو تسع شهر في كرشها وعندو باه لكيضرب عليه تمارا . المعلمة مريضة نفسانيا خاصها تعالج وتفصل من التعليم وتبعد من الاقتراب من الاطفال .

  • الاحفيري
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:21

    قرأت حديثا ان اليابان تخصص المرحلة الابتدائية برمتها للتربية لهذا فان كل التلاميذ يجتازون هذه المرحلة بنجاح… اما عندنا فان وزارتنا تعادي قيمنا و تتبنى قيما مغايرة .. اصلاح التعليم يبدأ بالقائمين عليه من الوزير الى البواب..

  • عبدالرحمان
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:22

    السلام عليكم انا فنضري هاد المعلمة تصرفات بطريقة سيئة لأن بحال هاد التصرفات اللي كرهات لينا المدرسة فواحد الوقت كان المعلم كيرعبنا وكنكونو غادين للمدرسة بحال إلى غادين الكومسرية ولكن في نفس الوقت ربما هاد السيدة قامت بهاد العمل ضنا منها أنها تتصرف بغيرة على الأطفال ولكن خاص تكون عندنا ثقافة الحوار لأنه اصلا الشعر الطويل ليس بالحرام ربما جاية الفكرة من أنه عيب وهادي من الأخطاء انا شخصيا كنت ممنوع من تربية الشعر وملي كبرت اول شيء درتو ربيت شعري لأنني ماكنتش مقتانع بأنه شي حاجة خايبة ودابا عندي ولدي كان مربي الشعر وممنعتوش لأنه ماعنديش مبرر لمنع ومني بدا يكبر شبع واقتنع بوحدو باش يحيدو ضنا منه أنه تشبه بالنساء ومناقشتش معاه الموضوع بزاف خليتو على راحتو باش يالله يقدر يبني شخصيتو براسو

  • yono
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:23

    صاحب التعليق لقيقول يجب شكر هذه المعلمة لان فيها الروح …….كنظن معندكش الاولاد تاديرهم وغتعرف بحقهم …الى معلمة ونص كان عليها تعياط لباه وتقول ليه خص ولدك يحسن شعرو وبالفعل الاب لن يتردد لحظة راه هادشي باش فيتنا النصارى كلشي بالعقل يالي معندها عقل

  • مواطن مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:26

    الاستاذة نيتها حسنة,تود تربية النشئ على القيم الحسنة.
    اما المشكل الحقيقي فهو الاكتظاظ الذي تعرفه المدارس ,الخصاص المهول في الاطر ونقص البنى التحتية……………الخ.

  • rajawi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:46

    بحال هاد الناس لكيدافعو على التلميد بهادشي ولا التعليم لور لور رحنا كنا ناكل لعصا حتى كنزفو الا محفضناش كان معلمي يدرسنا في القسم الثالت ابتدائي سنة 71وكان لاعبا مرموقا بالقسم الثالث وكنت احمل ملابسه من حداء ولوازمه يوم الاحد ويوم الاثنين كان يبدا بي انا الاول لاعرض القران او درس اخر وويل لي كم من مرة فلق بمعنى الكلمة .اجي دابا انت بسوالف لونجا وقرا. تربية راه تربية سواء في القسم او في المنزل.وانا من هدا المنبر اقول لللساتدة كيفما كانو خدمو سوايعكم ولهلا يقري شي مجحوم

  • Bouchra
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:49

    La maîtresse ne doit pas dépasser son rôle d'éducatrice elle devait informer son supérieur hiérarchique

  • Verite_Truth
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:52

    باسم الله الرحمان الرحيم، المعلمة أخطأت لأن الفتى لا يتحمل مسؤولية الوسط الذي ينتمي إليه بل من كان يجب أن يحلق رأسه هو والد الفتى و على الدولة التفكير في فرض غرامة على كل من يتشبه أو تتشبه بكلا الجنسين و السلام عليكم و رحمة الله

  • Tim
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:52

    Que les commentateurs qui défendent madame l'institutrice répondent à cette question,,"est ce que vour vous faites couper vos cheuveux ou ceux de vos enfants chez un coiffeur ou les coupez vous vous même???""La question est claire et la réponse est tout aussi claire je pense.instruire un enfant oui,l'éduquer oui mais le ridiculiser devant ses camarades de classe mille fois non.

  • BERBERE
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:56

    الزيادة من راس الحمق
    معروف لي كايخدم يتعرض للمصائب والحوادث والاغلاظ
    وفي المغرب للاهانات ايضا
    الا دارت تربية وتعليم فالمدارس التربية مختلفة ضروري لن تعجب كل الاباء
    دارت غاتعليم يستناها على غلطة
    مادارت ولو نهنات من الاغلاط والمصائب
    دارت شبح نجاها الله

    داكشي علاش الا صوروا دعارة الاطفال ولا شفتو اطفال المدارس يغتصبون بعضهم البعض ما تشدوش في راسكم داكشي يعني اباؤهم لان حتى المسؤزل في الامن الا بغا يدير خدمتو غايجبد عليه غالمصائب
    والا بانت ليكم ام باغا تخلى على ولادها ديوهم لدار الايتام لان الجار او القيه يبغي نيت يعمل الخير غايولي في مصيبة اغتصاب او استغلال

  • مهاجر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:03

    سؤال لبعض المؤيدين لتصرف هاته المخربة.كيف كانت قصة شعر السلف ؟الم يكن شعرهم يصل إلى اكتافهم ؟

  • Gala
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:08

    لهذه الأسباب وغيرها تراجع مستوى التعليم في بلادنا يعني تغليب التلميذ على المدرس فكيف لهذا الأخير أن يعمل بجد ونشاط ويشرح الدروس كما ينبغي؟ كفى من احتقار نساء ورجال التعليم. اساند هذه الأستاذة واتمنى ان لا يصيبها مكروه.

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:12

    كيف تمثل الملك جبريل الى سيدنا محمد ص ع س؟ ياك بشعرو طويل؟ وكانت هاد الاستاذة الا ما عجبهاش البلان تستدعي الاب او الام ماشي تدير شراع يديها… هادي خصها تمشي تربى وتفصل وما تبقاش بصلة بالتلاميذ.

  • بسرعة ارجوكم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:19

    انا صاحب عنوان اين الحل يااصحاب الحل لقد اخبروني سكان دوار مسار بوشابل القربة تاونات انا المعلمان اللدان يدرسان في مدرسة ادوار لقد سافرو تاركين المدرسة فارغة يوم الخميس 29/9/2016 علي الساعة 11 صباحا فاين انت يانيابة تاونات اين انت ياوزارة التربية الوطنية ارحمو اطفال المسقبل

  • جمال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:24

    و من يحاسب من سمح ب70 تلميذ في القسم بان ليكم غير الشعرلتقص حسبنا الله ونعم الوكيل يجب معاقبة والديه الذين سمحوا لابنهم بعدم قص شعره
    ااتنظرواموقفكم هذا غدا بالمؤسسات التعليمية سياتون التلاميذ بلباس مقطع وحلاقة شعر مشرملة بدعوى حرية شخصية . اكرهتنا هذه الوظيفة النبيلة

  • استاذ
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:27

    لي باغي ولدو يتربى وتخليو الاساتذة يديرو شغليديهم ويعصيوهم يخلي ولدو فالدولة لي ماعجبو الحال ومفشش ولدو يكمل على فشوشو ويقريه في الخصوصي.

  • mohamed tetouani
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:27

    Les enfants de la classe et leurs mamans sont les seuls qui connaissent la vérité ; pourquoi personne n’a cherché à les faire parler ? et où est la maman de l’enfant ? elle aussi doit témoigner pas uniquement le père ! il y a des choses bizarres dans cette affaire et arrêtons de dire n’importe quoi.

  • omar
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:38

    كون كان ولدكم كون مشيتو نوضتو الحيحا و الروينة في المدرسة و رفعتو دعوة لمحكمة و السلطات العليا و هلهلتو بحقوق الطفل و لحتو فيديو فيوتوب و تعرضتو لطوموبيل ديال الملك… كفاكم نفاقا يا شعب.

  • HOSSAIN
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:51

    ولو لا يمكن السكوت على حق الطفل المظلوم والمصدوم لا يوجد ولن يكون مبرر لكي تقص المعلمة شعر طفل حتى تكون ولدته من بطنها اما ولد الناس لو كانت علمت به المدير وان لم يعمل المدير شيئا فتكتب به للوزارة وتكون قد عملت واجبها المهني والتربوي اتسائل كيف يتم توضيف المعلم واعطائه اللعب بمستقبل اطفالنا هل يخضع لفحص طبيب نفساني؟ ام ادخلوها بصباطكم؟ هل ستصبح عادة قص شعر التلاميذ؟

  • عبد الله
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:54

    أهي مدرسة أم قاعة للحلاقة؟
    أهي مدرسة أم حلاق؟ أن تربي هذا جميل و مقبول لكن الأسلوب غير تربوي للأسف الشديد هن كثيرات غير صالحات لتعليم الأجيال يتعاملن مع التلميذ بعصبية يفجرن فشلهن في وجه أطفال أبرياء أنا ضد توضيف المرأة في قطاع التعليم

  • علاء الدين
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:59

    تصرف خاطئ من الواجب كان يمكن سلوك تصرف يدل على التربية والتعليم.
    وليس قص شعر اسمه طفل فلاحق لها وهناك من يقوم بتمزيق دفاتير التلاميد يجب على الجهة الوصية النهوض من نعيم مكاتبهم واخد قطاع التعليم ومشاعير المغاربة من المهزلة.

  • تلميذ من زمن الفلاقا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:04

    خلال مشواري الدراسي اكتشفت أن العنف لايمكن أن يكون وسيلة للتربية ،عانينا خلالها من أنواع و أصناف التعديب النفسي و الجسدي ،وكلها أساليب ليس لها محل في المنظومة التربوية و لايمكن أن تكون وسيلة من وسائلها ،و إن استخدمها الأستاذ فإن ذلك يببن ضعف الأستاذ في استخدام و بتكار أسالبب ذكية من شأنها الرقي بشخصية التلميذ و تهديب نفسه و تحبيبه في المدرسة .

  • وما ربك بِظلامٍ للعبيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:08

    الحزن على حقوق المستضعفين
    يورِثُ مرض نفساني ،،، فلا يمكن
    لاحد ان لا يحزن ،، حين يرى مثل
    هاذه الافعال المدرسية والقضائية ،،،
    الفعل الاجرامي ،، والحكم المنهوب
    يالطيف الطف بعبادك المستضعفين

  • Tanjaoui
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:15

    لتفريق أن ام او اب التلميذ أوقف المعلمة في الشارع و قرعولا أو تكرفصو عليها ماذا سيكون رد فضلكم ?
    لا يحق للمعلمة أن تتصرف من راسها كانت لتأخذ التلميذ الي المدير واستدعت ولي أمره**

  • traik
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:21

    يامن علقتم علا سعاد صحبت التعليق التالت لو كان هاد الإبن من أبنائكم لقلتم يجب عقابها هادا نفاق إدا كانت المعلمة تريد إرشاد التلاميذ كان يجب أن تشتري دميتن والدميته عندها شعر ؟ هادا طفل ليس حيوان لكي تقومي بتجربة أمام التلاميذ بهده الطريقة يمكن أن يستهزء به أصدقائهه ويمكن أن ينشأ عن هادا عراك داخل المدرسة أو خرجها وتكون صدمتن سببتيها له بحياته هدا النوع من المعلمين لا يصلح لتعليم يجب عليها أن تعرف الأخلاق وصدق الشاعر حين قال كاد المعلم ان يكون رسولا

  • العفو عند المقدرة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:04

    قديما كان الفقيه يعاقب الطلبة بالفلقة ،والنتيجة،يحفظون القرآن ويقبلون يد الفقيه شكرا وتقديرا على أن مكنهم بإذن الله من هذه النعمة…وقديما كان المعلم"يسلخ،يدمغ،يحمل،يخلي التلميذ واقف على رجل واحدة ووووو…."والنتيجة،أطر بشواهد عليا وكفاءات وتكوين عالي،…الآن أصبح العقاب البدني جرما،ومن كثرة الخوف من الوقوع فيه،يرتكبه العديد من الأساتذة….ما علينا…نداء إلى أب التلميذ:يا أيها الأب الحنون كن رحيما التمس العذر لهذه المعلمة التي قد تكون قامت بهذا الفعل لسبب قد يكون مرضيا،كن سموحا وستعطيها درسا لن تنساه أبدا في حياتها،وقد تكون السبب في علاجها…أقول هذا وأقسم بالله أني لا أعرف من تكون لا أنت ولا المعلمة ..واعلم ان هذه المعلمة قد تكون يوما ابنتك أو حفيدتك…ومن هذا المنبر أترحم على كل أساتذي الأموات وأدعو بطول العمر والعافية للأحياء،لأنهم نوروا عقلي وقلبي وأخرجوني من ظلمات الجهل….ومرة أخرى أرجو أن لا تخيب ظني فيك أيها الأب الحنون والله وحده سيجازيك على سماحتك…ولا تنس أني أب ولي أبناء في المدرسة،وأحس بما تحس به،ولكن ، كن أحسن وأطيب مني ومن الجميع،لتعطي درسا للجميع…..والسلام عليكم….

  • marroki
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:37

    خاصنة نوليو بحال كوريا الشمالية نفرضو حتى نوع القصة ديال الشعر و نوع اللباس حيت ولات سايبة ، في الغرب لا يوجد ولد في هذا السن يربي شعر لهذه الدرجة شوية مكان باس لكن يولي بحال البنت هذا معيق شويا الا توافقوني الراي!!

  • yns
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:42

    يجب اعطائ كافة الصلاحيات لرجال ونسائ التعليم لاصلاح ما افسده الوالدين من سوئ التربية.

  • داود البوبعاني ®
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 02:13

    "وأكد المتحدث أن المؤسسات التعليمية تنحصر أدوارها الأساسية في التربية والتعليم" قمة الدغمائية في الكلام. والحقيقة اننا نركز على هوامش المشاكل و نترك التي تنخر جسم التعليم والتعلم برمته.

  • بنت البلاد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 06:29

    والله الا ضحكتني من قالت تعطعيهم دروس تحسيسية مالقت غير هاد الولد تجيب ولادها ودير فهم تجربة حنا مع المعلم الجيد والمسؤول نوقفلو احتراما له ولكن ضد هذه التصرفات لطلع ناشئة معقدة ولي بغا بربي طرق بزاف

  • Abdelah elhawari
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 07:33

    أصبحت المؤسسات التعليمية مرتعا للقاصي والداني.التلميذ بالنسبة للمعلم ابن له لا يحب له الضرر .فهذا الأب يريد أن يحصل على المادة من الاستاذة فقط

  • agoorram
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:01

    اتذكر ما وقع لي وانا ادرس في الصف الثالث الابتدائي عندما ضربني معلم بلكمة في عيني وتورمت في الحال بعد ان علتها زرقة وبقيت في القسم الى ان انتهت الحصة و ذهبت الى المنزل وراتني امي على ذلك الحال بدات تصيح وتولول كان ابي قد سافر في تجارة الى مراكش وكانت تنتظر رجوعه بفارغ الصبر وعند عودته قال كلمة لازالت ترن في اذني _لقد ضربه من اجل مصلحته_ فما بالنا نحن الان عندما يقوم الاستاذ بتاديبب التلميذ بطريقته نقرع الطبول وننفخ في المزامير. وللتذكير لست استاذا حتى لا يضن البعض اني ادافع عن اخواني في الحرفة.

  • Abdou
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:40

    Faut pas faire tt un plat à propos de cette affaire. Nous devons nous pencher sur d'autres problèmes qui rongent notre système d'enseignement et d'éducation.

  • BERBERE
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:05

    اكيد لست مع المدرسين ان يمدوا ايديهم او يتصرفوا بعنصرية ولا يحشيه بقضايا لاتهمه ولكن الاستاد او المدرسة عندهم قانون داخلي او التزام ما على الطفل والاباء الا يلتزموا به
    هكا يتخد الاجراء في كلا الطرفين
    باش مايبقاش دائما صراع ليس في صالح الاطفال اولا الاباء شي باغي لي يربي ليه ولادو وشي ماعندو غراض كيفما الاخر حريص على نفسية الطفل اخرين حريصين على نفسية لي سلموهم اولادهم يقريوهم وما عندهم مانع ان يحترم اولادهم قوانين لي سطرتها داك المدرس او المدرسة
    ومالازمش ياخدوها على اساس انها محتجبة وضد لاموض او لانه قلد فلان وعلان
    لام كل مرة فاش يتدخلوا في المحتجبات مرة في يلبس فوقية ويجري بها في الساحة مرة لي مطول شعرو مرة في لي تصبغ ظفارها وتماكيي في التوالبيت ومرة من تغري زميل لها في القسم مرة لي تايكمي…..
    والجمعيات مهمتها فقط تصرخ مع الاب مي واش عندها شي حل؟؟ لا
    واش عندها شي نظرية ولا حل؟ لا
    كاتسمع بيهم في بلايص الدعارة؟؟ ولا لما عفاو على المغتصب ؟؟ حرام

  • gueriro
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:36

    هيهات ثم هيهات الايامات لي كنا كناكلو لعصا من عند الاستاد على الاصابع و كنمشيو ضاحكين و كانكلو التحميلة و تلقا الاستاد كيحملك و من بعد كيعطيك حلوة زوينة كينود كلشي خاصو يتحمل هههه وكنا كنلعبو البكس مع الاستاد ديالنا و كنموتو بالضحك ااااااه ثم الف ااااه على دوك ليام …انا بعدا هادشي لي وقع لهاد التلميد دارو ليا الوالد الله يرحمو و كان فعمري انداك 14 درت كوب فروج و في الصباح كمل ليا هو على السقف لي بقا و من بعد مكبرت دورتها في راسي لقيت عندو الحق

  • xxxx
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:06

    يجب معاقبة هده المعلمة.لتكون عبرة للاخرين.فدورها داخل الفصل.ينحصر في أعطاء الدروس وتربية الاطفال.ليست بمصففة شعر أو حلاقة تجميل.فكيف يمكن ان نترك ابنائنا لمثل هؤلاء المعلمين.فمنهم من أغتصب تلاميد ومنهم من ……

  • مواطنة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:42

    فعلا هد المعلمة خطأت بهد التصرف لان هد غير طفل باقي مافهمش المسؤلية على واليده كان خصها تطلب حضور ولي امر التلميذ وتكلم معهم في الموضوع وتقنعم ماتصرف من راسها مع الاسف كاين بزاف ديال المعلمين والاساتذة كتصفوا بحال هكذاحتى هما ضحايا لي بعض المعتقدات "الاستاذ الواعر"بحال الاساتذة ديال السنوات الستينات والسبعينات ونساو اننا في 2016 .كملاحظة الناس كهضروا على التربية القديمة ولكن شحال من واحد ضرر من التربية التقليدة ومشي هي الامثل .في التربية خصنا قبل من تصرف او نخدو قرار يخص طفل او مراهق نفكرو مزيان ونزلو قدمنا المعطيات كاملين والحلول ونستاشرو وعد نقررو ا كاين مجلس القسم ومجلس الانضباط بارك من العنف

  • DANI
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:44

    راه كاين معلمات ديال القرطاس.ماشي كلشي.ولكن بحال هاد الشي راه مرفوض.نكون أنا بات هاد الدري و الله العظيم حتن ربيما نجرجرها فالمحاكيم.

  • زمرد
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 10:20

    الطفل يظل طفل وله ولي أمر يجب الرجوع إليه. المعلم ليس له الحق في هذا التصرف الذي سوف يؤتر على نفسية الطفل معى إحترامي الشديد للمعلمين والأساتذة ولكنهم بحاجة للتوعية وإحترام الأخر حتى لو كان طفل فهو إنسان يحس وإن كان المشكل في شعره الطويل الذي لم يرق للبعض ربمى للأسباب لا نعرفها نحن

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب