القضاء يُؤجل محاكمة شاب سخِر من العماري

القضاء يُؤجل محاكمة شاب سخِر من العماري
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 08:10

شهد قصر العدالة بمدينة الجديدة انعقاد أولى جلسات المحاكمة التي يتابع فيها رضوان أسرموح، المعروف إعلاميا بـ”سكيزوفرين”، إثر شكاية مباشرة “من أجل القذف”، تقدمت بها هيئة دفاع إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ضد المشتكى به.

وعرفت الجلسة حضور المشتكى به رضوان أسرموح وهيئة دفاعه، في الوقت الذي تغيب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة؛ وهو ما دفع هيئة المحكمة إلى تأجيل الجلسة إلى يوم 21 نونبر المقبل، من أجل استدعاء المشتكي، الجاعل محل المخابرة معه بمكتب عمر ودرا وسعيد معاش، المحاميين بهيئة الدار البيضاء.

وتأتي الشكاية المباشرة التي تقدم بها إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إثر إقدام رضوان أسرموح على تسجيل حلقة تسخر من المسؤول الحزبي، ونشرها على موقعي يوتوب وفيسبوك؛ وهو ما اعتبرها المشتكي حملة تشهيرية في حقه، وتستهدف تنظيمه الحزبي الذي يشغل مسؤولية أمانته العامة.

أما أعضاء هيئة دفاع المشتكى به فقد اعتبروا متابعة رضوان أسرموح، صاحب برامج للسخرية والانتقاد، فرصة لإثارة ملفات عديدة ضد إلياس العماري، إن لم يتم إغلاق الملف وطيّ القضية في بداياتها.

‫تعليقات الزوار

33
  • سعيد
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 08:33

    عجبا لأمرنا..!
    يحاكم من يسخر من العماري ..أما من يسخر من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم فلا تكاد ترى له عقوبة تذكر، عذرا رسول الله .

  • لا للتجاوزات
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 08:39

    بكل صراحة رغم انني لا انتمي لاي حزب الا حزب الشعب لكن النقد النضيف والهادف لا ياتي بتجريح الناس وقذفهم بكلمات ساقطة يمكننا ايصال اي معلومة لاي شخص بلباقة وبدبلوماسبة حتى في النقد دون المس بالشخص نفسه

  • الشوهة
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 08:50

    هذه المحاكمة الغريبة تزيد من إحترامي لبنكيران الذي تحمل أكثر من هذا بعد محاولات عديدة لتشويه صورته ورغم ذلك لم يشتكي من أحد. العماري ضعيف الشخصية إذا خاف من أفلام وشرائط الإنترنيت.

  • سكيزو
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 08:55

    متابعة مواطن مغربي بسبب فيديو ساخر لها كثير من الدلالات،وتعني ان الياس انزعج من الفيديو ومنه نستنتج ان هناك شي من الحقيقة فيما قيل في ذلك الفيديو.
    تصورو معي اذا كان هذا السيد رئيسا للحكومة ستعودن الى عهد البصزي بدون شك.

  • الهام مراكش
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 09:18

    العماري الذي يدعي ان حزبه علماني و يريد الحرية يخاف من حرية التعبير ويعتبر نفيه وحزبه من المقدسات قبل كوبي كولي لنمادج غربية عليكم ان تنظروا الی الصورة الكبری والهوامش ففي الدول العلمانية تتم السخرية حتی من عسی عليه السلام و من الذات الالهية استغفر الله العظيم من رؤساء و الملوك اما الساسيين فحدث ولا حرج سخرية و ترصد لهن و النبش في حياتهم وحياة ابناءهم واقاربهم الخاصة و العامة و النبش حتی في حياة خدمهم لهذا نقول للعماري لما تقولون ما لا تفعلون متابعة شخص لانه عبر عن رايه الشخصي اليوتوب ملیء بفيدوهات تسخر و تسب تقذف في الفنانة و السياسيين انتم من اخترتهم ذلك وعليكم دفع الثمن انت رءيس حزب زعما لا تكن بمثل تلك الحساسية والضعف وتضيع وقت المحكمة في موضوع تافه هناك من هو اولی بذلك الوقت

  • lhoussine
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:09

    الياس العماري لم يصل بعد للحكم، ها هو الآن يريد متابعة صحفي، من هنا يتضح لنا أن الديمقراطية التي يريدها هاد الشخص هي تقليص من حرية الصحافة والتعبير.
    في أوروبا وأمريكا يصخرون من رؤسائهم ووزرائهم كل يوم علا قنوات تلفزيونية يتابعها الملايين من المشاهدين.
    الخلاصة هاد الراجل إلى مشا حتى شد الصلطة بين يديه عاالله يحفظ.

  • Suédois
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:12

    Je rapporte mon soutien à Redouan, il est temps que la justice marocaine montre qu´elle est juste.

  • اشرف
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:13

    كاين فرق بين النقد و القذف و بين السخرية و التهكم…السب و القذف و الخوض في الأعراض تهم يعاقب عليها القانون و يرفضها الدين أما النقد و السخرية فهما حقان تكفلهما حرية التعبير…و لي دار الذنب يستاهل العقوبة

  • ahmed
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:16

    هانتيجه كوميديا الفشله في المغرب سبحان الله إلا مسخروش من بنادم مايعرفوش خلق نكثه

  • جنات فؤاد
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:21

    لو كان العماري من محترفي الإعلام الكبار في المغرب كما يدعي لما تورط في هذه المتابعة التي سيخسر فيها ما تبقى له من مصداقية بعد خسارته الكبرى في 7 أكتوبر..

  • مصطفى
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:31

    يبدو أن مزاج السيد إلياس لم يعد رائقا لمثل هذه الأمور.هو الآن مشغول بمصيره السياسي ، على ضوء النتائج المخيبة لآماله في مستقبل سياسي مشرق كان يحلم به…كان الله في عونه.

  • المغربي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:34

    اين هي حرية التعبير؟!
    رسالة بما يسمى "مصالحة الشجعان" التي اطلقها ما هي درالرماد في الاعين وليست الا رسالة تكميم الافواه.فالسخرية يتعرض لها غريمه السياسي صباح مساء في الجرائد بالرسوم الكاريكاتيرية والمقالات وعبر الاثير حتى ولم نسمع عن بنكيران انه تقدم بشكاية ضد اي كان رغم ان وزير العدل والحريات من حزبه ومن حكومته..فالتكن قشابة الياس واسعة مثل قشابة بنكيران اذا اراد مصالحة الشجعان والا لاطلقنا عليها مصاحة الجبناء.

  • hamza
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:34

    رضوان لم يقم الا بالنقد البناء في حق الياس العماري فكيف يحق للجميع النقد في شخصية بنكيران الدي ليس مجرد امين عام لحزب بل هو رئيس الوزراء ولا يحق النقد في شخصية العماري اقول لك ياالياس السياسة دائما وابداا تتقبل النقد وانت ياالياس لست اميراا او ملكاا علينا كي لا ننتقدك وان لم ترضى بالانتقاد فانسحب من السياسة

  • زائر غريب
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:38

    الشعب كل يدفع شكاوي ولا أحد يلغي أو يلغي اليه

  • nice
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:49

    quand on consomme une defaite doulereuse on a la rage de s attaquer a tout ce qui ceux qui bougent asermouh est un jeune qui fait son boulou legalement il ne fait pas de distinction entre les hommes politique et autres la justice dira son mot

  • elgha2
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:27

    la loi dira son mot . et ce sera une lecon pour tous . on se respectera comme on le doit . et chacun connaitra sa liberte et ses LIMITES .

  • هذا رأيي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:34

    لمن يطبلون ليل نهار لمنقذ المغرب من السكتة القلبية هاكم إذن إحدى هدايا السيد اليأس العمري اول مسؤول يقوم بجر مواطن ساخر لم يجد غير نافذة اليوتوب لإظهار وجهة رأيه حتى وإن كانت طريقته تخرج عن إطار اللباقة احيانا.ألم يتعرض السيد بنكيران وهو رجل السلطة الثاني في البلاد بعد الملك لكيل من الاتهامات المغرضة والخطيرة والأخطر انها جاءت من قياديين وطنيين ومسؤولين ومع ذلك لم يجر ابدا هؤلاء إلى ردهات المحاكم رغم أنه لو فعلها لوجد شريحة كبرى من عامة الناس تؤازره لأن تهما كموالات تنظيم داعش وعمالة المخابرات الإسرائيلية ليست بالشيء الهين خصوصا وهو رئيس للحكومة. الآن علمت لماذا حرص السيد بنكيران منذ توليه المسؤولية في هذا البلد على ترديده مرارا وتكرارا على مسامعنا كلمة لم اسمع ابدا مثلها قبل مجئ حكومته الا وهي كلمة التحكم حتى أنها صارت مفردة تختص من جميع الدول العربية المغرب فقط.

  • Lotfi
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:45

    شاب يحاكم والتهمة السخرية من أمين عام لحزب، وماذا عن كل المسؤولين الذين يسخرون ويستهترون بالوطن والمواطن.

  • متتبعة
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:47

    أقول لمن يتكلمون عن حرية التعبير :ما معنى الحرية !؟الحرية يا قطيع بن زيدان الدين يتملقون لغاية في نفس يعقوب ،حريتنا تنتهي ببداسة حرية الآخرين. حرية التعبير يامن فهموها المقلوب :ان تعبر عن آرائك معتقداتك عن ما يجول في خاطرك ولكن دون ان تمس الآخرين بسوء دون ان تضحك الآخرين على شخص معين لم يرق لك ولم يوافق ميولاتك….فالدي يلجأ ال هده التصرفات يحس بمتعة شديدة وهنا يظهر مرضه جليا للناس المتحضرين و الراقيين قلبا وقالبا والدين احسن آبائهم تربيتهم كالسيد الياس العمري المحترم والدي لا يتفوه الا بانبل الكلمات التي تعبر عن دماثة خلقه وترفعه وعن ما اوصى به الاسلام الحق .لان الإسلام يا اخوان ليس بتكبير اللحية ثم عض الناس .بل هو بالترفع عن السوقانيات والرقي الرفيع .

  • تازة
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:53

    من يسخرمن الدين والرسول طليق وفسيح ومن يسخر من مسؤول يحاكم ويعاقب اي زمن هذا العجب والله لعجب

  • سكيزوفرين
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:56

    سكيزوفرين لم يسب أو يقذف العماري في أي فيلم من أفلامه، ما يقوله سكيزوفرين يعرفه المقربين وأهل العماري وسكان المنطقة التي ينتمي إليها جيدا، سكيزوفرين يروي حقائق لا يجرٱ الإعلام الخوض فيها.

  • سمية
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:59

    جريدة آخر ساعة التي أسسها إلياس العماري تتهكم على الاسلام وعلى الرسول الكريم وعندما احتج بعض المغاربة نعثوهم بالسلفيين المتزمتين. واليوم عندما يُمس العماري في فيديو ساخر يرفع دعوة من إجال إقبار الشاب الذي وراءه. اليوم أرفع قبة احترام للسيد بنكيران الذي وصفوه بالداعشي والارهابي والمتعامل من الصهاينة ولم يرفع أي دعوة على أحد، بل حضر في مسرح محمد الخامس لحفل ساخر لسعيد الناصري بعنوان "حكومة بنكريان شو..' وخلالها انتقد الناصري بنكريان أمامه وأمام زوجته، وضحك رئيس الحكومة ولم ينزعج مثلما فعل إلياس العماري الذي يدعي أنه يناضل من أجل حرية التعبير.. هذا هو التحكم والقمع الذي سيمارسه البام إذا نجح وترأس الحكومة.

  • boob
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 12:45

    السلام عليكم ..
    بصراحة وكل الصراحة العماري يستحق من يتجرأ عليه لأنه تحفة هندسية معمارية لا مثيل لها ، الحمد لله أننا نجونا من حكومة يترأسها شخص كالعماري

  • youness
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 12:53

    العماري رجل طيب….وصاحب القلب الكبير…. ويريد خدمة البلد بدوره… لكن قضية متابعة الشاب… ربما مدفوع من طرف الاشخاص المحيطين به….المسامح كريم…. احكم عليه باش يدير ليك فيلم قصير… ملي كتعيط لسيدتك…قائلا لها…آآآحبيبينو…..حتى نرى ثلك الص.ر الجميلة التي يتحدث بها سي العماري. على والديه… وعلى نفسه

  • Aziz
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 12:57

    انا مع التعليق الأول للأخ سعيد بارك الله فيك

  • فضول
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 13:07

    ارجو من الاخ الياس ان يتجلد بالحكمة فاالانسان على مدى الاحقبة والازمنة لا يسلم من السنة الناس .
    فمن بداية رسالة نوح (ع) إلى محمد (ص) جميعهم تآذوا من الناس ولكم واسعة النظر.

  • Mustapha Azoum
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 13:51

    دكر حكواتي في جامع الفنا ان مجموعة من المثليين قاموا
    بمظاهرة امام البرلمان المغربي مطالبين بحقوقهم الجنسية
    فطلب منهم الوزير الاول بنكيران ان ينصرفوا من الميدان والا
    سينزل من البرلمان ليمارس عليهم الجنس فكان ان انشرحت
    صدور المثلييين لما سمعوا وزاد الحكواتي قائلا الحمد لله ان
    وزيرنا الاول بنكيران لا يقرن القول بالفعل .

  • اختلاف عادي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 14:17

    يجب على الياس العماري أن يسحب هدا الملف الهزيل من المحكمة .
    دمقراطيتنا الهزيلة هي التي تصنفنا في ديل الدمقراطية العالمية. المشكل في المغرب هو أن المسؤول في الدولة والمواطن العادي. ليس عندهم ثقافة رأيي خطأ يحتمل الصواب. ورأي الآخر صواب يحتمل الخطأ. بمجرد احتكاك الأفكار نتسرع في الدهاب للقضاء. وللأسف القضاء المغربي منهمك في ملفات عالقة.
    نصيحتي لكل مواطن مغربي مهما كانت مسؤوليته. أن يتعاملوا بشكل إيجابي مع الاختلافات. الياس العماري كان عليه أن يغربل كلام الشاب من يفيده يصحح أخطائه به ومن لا يفيده يتجاهله فهو مجرد شاب مواطن عادي لا يضره في شيء. وكدالك الشاب يجب أن ينتقد ولا يسمي الشخص بعينه أو يجرح. فالنبي صلى الله عليه وسلم. كان يقول فمبال أقوام يفعلون كدا وكدا وكدا. هده الاختلافات عادية قال عليه الصلاة والسلام. إن من خير حكامكم من تصلون عليهم ويصلون عليكم أي تدعون لهم ويدعون لكم. وأن من شر حكامكم من تسخطون عليهم ويسخطوا عليكم. لا داعي للقلق للشاب أو الياس العماري

  • مرحبا
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 14:19

    مرحبا بكم عند البام، الحزب الحداثي التنويري المعاصر!!!

  • hicham
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 15:38

    و العماري بانت ليا قشابتك مديقة وسع شوية…العماري من وراء الشكاية يرسل رسالة للمغاربة على انه قادر ادخل اي واحد لحبس..

  • مهاجر
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 16:05

    على ماذا يدل عدم الحضور؟ هل لازالت سياسة الترويع متبعة حتى بعد (الرديح ) العربي .

  • عابر السبيل
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 18:49

    وا السي إلياس مالك دغيا قنطتي خاص تكون قشلبتك واسعة واش نتا ياحسراه كونتي باغي تكون رئيس الحكومة . الحمد الله مطلعتيش رئيس

  • اوخ
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 21:59

    كل من اراد ان يسهزىء بالمسلمين ينعتونهم باصحاب اللحى اسالكم ماذا تقولون عن امير المؤمنين الذي ارخى لحيته اقول لالياس العمري والى من يدافعون عنه كم مرة راينا وسمعنا اناس كثر ينتقدون محمد السادس لكن لم نسمع عنه يوما انه عاقب احدا لانه واثق من نفسه لكن سي الياس يظهر ان عنده احساس بضعف الشخصية

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي