حقوقيون يحتجون على تعنيف متظاهرين بالخميسات

حقوقيون يحتجون على تعنيف متظاهرين بالخميسات
الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 13:30

نظمت أسرة مواطن حكم عليه بالسجن النافذ لمدة 3 سنوات، بطريقة تقول إنها غير عادلة، يوم أمس، وقفة احتجاجية أمام مقر الأمن الإقليمي بالخميسات، مؤازرة بأعضاء من المركز المغربي لحقوق الإنسان، للتعبير عن رفضها للحكم الاستئنافي.

ووفق مشاركين في الوقفة ذاتها، فقد أقدم عناصر من الأمن على الاعتداء على المحتجين وسحب اللافتات منهم، واعتقال عضوين من المركز المغربي لحقوق الإنسان، هما عزيز حاجب، ومصطفى عقا، إضافة إلى الناشط الإعلامي يوسف باغالم، وأفراد من عائلة السجين.

وعقب واقعة تدخل رجال الأمن لفض الوقفة الاحتجاجية، وجه خالد الشرقاوي السموني، ممثل المنظمة الدولية للدفاع والنهوض بحقوق الإنسان، رسالة إلى وزيري العدل والداخلية للتنديد بـ”اعتقال محتجين سلميا، في خرق سافر للدستور وظهير الحريات العامة، لاسيما الفصل 11 من قانون التجمعات العمومية”.

واعتبر السموني، في تصريح لهسبريس، أن “الاحتجاج كان سلميا، ولم يكن في طريق عمومية، كما لم يخل بالأمن العام، ما يجعل اعتقال المعنيين بالأمر شططا في استعمال السلطة، وتعارضا مع مبادئ الحكامة الأمنية التي التزمت بها السلطات الأمنية تطبيقا لمقتضيات الدستور، وتقرير هيئة الإنصاف والمصالحة المؤسس لها”.

وطالب ممثل المنظمة المذكورة سلطات وزارتي الداخلية والعدل بالتحقيق في ما سماه “الاعتقال التعسفي”، وبـ”ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية المستعجلة في مثل هذه الحالة، مع الإفراج الفوري عن الموقوفين”.

‫تعليقات الزوار

4
  • حودراني
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 15:07

    الخميسات بلادنا ديما محكور لها الله

  • mouhtadi abderrazzak
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 15:46

    ان ما وقع لاصدقائنا في المركز المغربي لحقوق الانسان فرع الخميسات من اعتداء همجي من طرف رجال الامن واعقال ستة منهم على خلفية وفقة احتجاجية سلمية بكل المقاييس وكل المعاير القانونية تضامنا مع الصديق ياسين النافع ضحية المحاضر المفبركة والمزورة من طرف احد رجال الشرطة تسببت له في الحكم عليه ب3 سنوات سجن ظلما وعدوانا ليكتمل المشهد [إعتقال اخويه وفاء ورشيد النافع وااربعة نشطاء حقوقين (يوسف بغلم,مصطفى اعقى,منير منضور وعزيزحاجب )في خرق سافر لابسط الحقوق والحريات والقوانين لتصبح مدينة الخميسات اشبه بغابة تحكمها عصابة ليس في المجال الامني فقط وانما في جميع المجالات هل نحن فعلا في بلد ديمقراطي ام ان الديمقراطية شعار نحمله في المحافل الدولية وامام الاعلام ونطعنه في كواليس الحاة التي يعيشها المستضعفون والمهمشون

  • مختار
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:50

    اريد فقط ان تعرف هذه الجمعيات العقوقية ان تفرق بين الاستفزاز وعرقلة السير والعمل . و ما تسميه حرية التظاهر . لا يمكن ان تبرر الفوضى باسم الحرية و الحقوق. اطلب من السلطة السرامة في التعامل مع هؤلاء الفوضويين.

  • عبدو
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:40

    صدر حكم قضائي . فلما الإصرار على الفوضى بدل الإحتكام إلى المنطق. فكلما كان حكم لا يعجبني ،أقوم بالعمل على أخذ حقي بدراعي . و المظاهر أصبحت كثيرة في العشوائيات والتهريب إلى المخدرات. …وكفانا مزايدات. وإلا سنعود إلى عهود السيبة. ولنا السبق على العالم في هذا الاختراع.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك