غاضبون بسطات يطالبون بإجلاء حقيقة مقتل "سمّاك الحسيمة"

غاضبون بسطات يطالبون بإجلاء حقيقة مقتل "سمّاك الحسيمة"
الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:00

على غرار ما عرفته عدد من مدن المملكة تجاوبا مع النداء العفوي للتضامن مع محسن فكري، احتشد عدد من المواطنين الغاضبين في وقفة احتجاجية، مساء الاثنين بالساحة المقابلة لمقر بلدية سطات، مدعومين بفعاليات سياسية ونقابية وجمعوية بالمدينة ذاتها، للتنديد بمقتل “سماك الحسيمة” وإجلاء حقيقة “الفعل الشنيع” لعموم الشعب، ومحاسبة كل من ثبت تورّطه في مقتل “الشهيد”.

وردّد المحتجون الغاضبون شعارات أكدوا من خلالها استمرار النضال وعدم التنازل عن قضية “سمّاك الحسيمة”، مطالبين بالحقيقة في إطار تحقيق نزيه وواضح، وكشف نتائجه تنويرا للرأي العام، رافضين في الوقت ذاته شعار “طحن مّو”، “الموجّه نحو الطبقات المطحونة أصلا”، وفق تعبيرهم.

مصطفى العكري، أحد الفعاليات النقابية المشاركة في الوقفة الاحتجاجية، قال في تصريح لهسبريس إن الاحتجاج “يأتي في إطار سلسلة الاحتجاجات التي تعرفها باقي المدن المغربية للتضامن مع محسن فكري، وتنديدا بالتصرفات اللامسؤولة التي أدت إلى مقتله بتلك الطريقة”، مطالبا بفتح تحقيق نزيه وشفاف ومحاسبة جميع المسؤولين في النازلة.

من جهته اعتبر عبدالرزاق زكي، أحد الفعاليات الجمعوية في مدينة سطات، الوقفة الاحتجاجية “صرخة للضمير الجماعي لمدينة سطات، رفضا لـ”الحكرة” والظلم، والمطالبة باحترام الحريات والكرامة لجميع المغاربة”، مطالبا بالتحقيق في ملابسات ما وصفها بـ”الجريمة” في حق المواطنين، و”ترتيب الإجراءات والتدابير اللازمة للضرب على يد كل من تسوّل له نفسه المس بحياة المواطنين”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

16
  • mohammed
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:31

    هذه هي شهامة المغاربة يتظامنون مع كل المغاربة من طنجة الى الكويرة, بطريقة حضارية

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:38

    اتقوا الله في بلدكم .وتجنبوا الفتن .هناك طرق مؤ سساتية للحصول على المطالب .

  • chinwi
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:39

    طحن مو…كلمة خبيثة…ومسمومة

  • ابوفراس الكندي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:41

    المواطن اللي يكافح باش يعيش هو ووالديه بالحلال ٠٠٠ اطحن امو٠ وللي متهم بجريمة تحرش جنسي في دولة لا يسجن فيها مضلوم دافع عليه بفلوس المواطن اللي طحنتي امو٠ فعلا دولة امير المؤمنين٠

    تعريف الديمقراطية في المغرب: سب بن كيران وتسنى القفة ديال رمضان
    تعريف المواطن في المغرب: انسان مطحون في رزقو او في مالو افي حياتو

  • xeno
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:43

    و كانوا مدعمين باطفال صغار الذين من المفروض ان يكون فوق سرير النوم على غرار اقرانهم في العائلات التي تحسن تربية اطفالها خاصة انهم في بداية الموسم الدراسي.

  • محمد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:49

    نعم انهم يوريدون إجلا الحقيقة بتمرير رسلات عبر الوتصاب ولفيسبوك ..بتحديرات خطيرى يفزعنة الشعب تلمغريبي من إشتعال الفتنة ؟؟؟!!

  • مواطن2
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 02:17

    اب واهل الهالك عبروا عن رايهم في الموضوع معتبرين مصلحة الوطن فوق اي اعتبار وبذلك قطعوا الطريق على المتربصين الذين يريدون بالبلاد شرا… واذن فما معنى الاحتجاجات التي تقام في بعض مدن المغرب.وفاة السيد فكري لم يخطط لها احد بل جاءت بالصدفة والكل يدرك ان من تسبب فيها لا زال مجهولا والشهود اكدوا في تصريحاتهم عبر منابر اعلامية اان السلطات لم يكن لها اي يد فيما حدث. فما هو الدافع الحقيقي لكل هذا الهرج. بعض القطاعات العمومية تعرف خللا في التسيير عبر عنه صاحب الجلالة نصره الله بنفسه وطلب من المسؤولين ان يقوموا هذا الخلل .فما ذا يطلب هؤلاء.لن يصلوا ابدا الى مبتغاهم فالمغاربة واعون ولن ينساقوا مطلقا مع التيارات الهدامة. رحم الله الفقيد ….

  • عبدالله
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 02:40

    هاذه هي الفرصة لي بغا يبان ويبن حنت أيديه .اسيدي راه الملك عطا الأوامر ديالو والقانون غادي يدير خدمتو او زعما شنو بغيتو تلعبو العشرة او تبانو في التلفزيون،والأطفال لي مخرجين مستغلينهم مساكن ما عارفينش حتى زفتة ،تا ضحكو على الشعب والى بغيتو الفتنة عنداكو تبقاو تبيكيو في الأخير راه ما غادي تجي غير في الضعيف وأنتما غاذي تخباو او تخليو الضعيف يموت،حنا اسيدي ما خصنا حكومة غاذي نخليو التواصل الاجتماعي هو لي يسير الأمور ديال الدولة باش تكونو على خاطركم باش لي عندو مشكل نخرجو كلنا للزنقة.

  • لا للفتنة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 03:44

    السلطات ايلا بغاو تحقيق جاد غايبداو من شكون الي صيد الحوت الممنوع و خلاه يدخل ويخرج من لمرسى
    اضافة الى ذلك يمكن ارسال الفيديو الى مختبر متطور بحال للي ففرانسا يمكن يفرز الاصوات باش يبان شكون للي قال طحن مو أولا ما قالهاحد اصلا
    اذا لم يتابع كل هؤلاء فلا دعي لإكمال التحيق
    انا دفعت لتجديد للرميد ٥ اشهر و باقي ماجاتش وفات الرنديفو ديال ولدي عمره سبع سنين مرضه مزمن في الامعاء منذ الولاده والسبب كان تأخير متعمد للعملية لقيصرة بسبب اني ماعطتش لفلوس إلابعد ما فات الاوان وكانت الام غاتمشي فيهاالطبيب معروف للي كيفتح بالرشوة والابتزازوبلا مواعيد فالصويرة عند جل الناس ويلا مشيت للقضاء أنا للي غاندخل لحبس
    ويلا باقي سولت فالرميد تفلو على كمارتي

    ولكن نصيحتي للسلطات اتقاو الله فينا راه طيشكم بزاف
    و كانقول للمظلومين الله يرحم فكري ويرحمنا راه كين ناس فلمخزن و.الله مايشد عنك الرشوة وكانعرفهم شخصيا واخا عددهم ضئيل الله يكثر ممثالهم
    خوتي طالبو بحقكم ولكن سدو لباب على للي باغي يجبد لفتنة من الداخل والخارج راه كين عصابات كيتسناو لفرصةباش ينهبو ويغتاصبو ومايبقى مال ولاعرض ولكم عبرة في لخراب لعربي

  • المهم
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:12

    اتعتقدون على ان هذه الخرجات و المظاهرات تضامن مع فكري ؟انها فتن تزرعها الجمعيات الضالة في نفوس الطالحين و الشماكرية و اللصوص لاثارة الفتنة مقابل دريهمات من طرف جهات معادية للمغرب و المغاربة

  • Kamal
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:20

    شكرا على كل للمظاهرات السلمية المتضامنة مع المرحوم فكري. لا للفتنة و نعم للمحاسبة و الكرامة و للعدالة.

  • مكناس
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:02

    ماشي سي سماك لمات هناك أرواح ماتت في حوادث في فيضانات او ما كانت لا مسيرة لا نم بل هناك جهات تريد زعزة أمن بلاد افيقو

  • abdel
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:34

    ce qui se fait est grave et cette fois c'est justifié que le pam est deriere cette situation
    et il a un interet
    derire
    c'est une batail perdue encore une autre fois

  • ماسين الريفي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:40

    يا اهلنا في الريف خاصة والمغرب عامة رفقا بوطننا ، دعوا القضاء يواكب القضية فملك البلاد أعطى تعليمات بمتابعة القضية بكل تفاصيلها فلا تشمتوا فينا الأعداء .
    المغرب مقبل على اوراش كبرى وكوب 22 على الأبواب فلا تخلفوا الموعد مع التاريخ.
    رجاء اخواننا المغاربة كونوا يدا واحدة ولا تخذلوا الشهيد محسن فكري.
    لا للعنف لا للتخريب لا للركوب على الأحداث لأجل أغراض اخرى فقد تكون هذه الفاجعة فرصة لمن يتربص بِنَا شرا لا نريد ان نرى المغاربة لاجئين في البلدان الاخرى .
    والله ثم والله نحن في المغرب أفضل من كثير من الدول منها حتى البترولية والغازية.
    يرحمك الله يامحسن وندعوا لك بالرحمة والمغفرة والقصاص من المجرمين وكل من كان وراء موتك المفجع . انا لله وانا اليه راجعون

  • فتيحة مغتربة ببلجيك
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:22

    سلام الله عليكم اخوتي، حداري ثم حداري هده شرارة الفتنة اياكم الوقوع في الفخ المنصوب لنا من طرف اعدائ الوحدة الترابية و اعدائ الامة الاسلامية بصفة عامة، كنوا اخوتي عقلاء وضعوا مصلحة و استقرار البلاد في الصف الأول و اقتدوا بما قاله والد المرحوم، المواطن الحر ونعم الرجل قال لا للفتنة و وحدة بلدنا هي الاولى. رحم الله الفقيد بواسع رحمته والهما الله دويه الصبر والسلوان.

  • رأي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 15:56

    سيروا خليو القضاء يدير خدمتو. غير اللي فاق مع الصباح تيقول انا ناشط جمعوي و تهمني مصلحة البلاد !!! منافقون !!! لماذا لا تحتجون على التعليم و الصحة والقضاء ؟؟؟ تعجبونا غا في التصاور .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين