"فرّاشة" يحتجّون تضامنا مع فكري في خريبكَة

"فرّاشة" يحتجّون تضامنا مع فكري في خريبكَة
الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 17:35

عبّر عدد من الباعة المتجولين بمدينة خريبكة، اليوم الثلاثاء، عن استنكارهم لمقتل محسن فكري الذي قضى نحبه في شاحنة لنقل النفايات بمدينة الحسيمة؛ إذ رفع المحتشدون العلم الوطني، وصور الملك محمد السادس، ولافتات مكتوب عليها “كلنا محسن فكري”، مفضلين التضامن مع عائلة الفقيد بقراءة الفاتحة ترحما على روحه، والدعاء له بالرحمة والمغفرة، عوض ترديد الشعارات الاحتجاجية.

الوقفة الاستنكارية والتضامنية التي دعت إليها “تنسيقية الوحدة للباعة الجائلين بخريبكة”، عرفت مشاركة العشرات ممّن يزاولون تجارتهم وسط المدينة. وأشارت التنسيقية، في كلمات ألقاها بعض أعضائها، إلى أن “الفرّاشة” يطالبون بالقصاص ومعاقبة المتورطين في مقتل سمّاك الحسيمة، باعتباره واحدا من أبناء الشعب البسطاء.

وشدّد المتحدثون على ضرورة محاسبة الواقفين وراء مقتل بائع السمك بالحسيمة، وتطبيق القانون على الجميع، حتى لا تتكرر واقعة وفاة محسن فكري في مدينة مغربية أخرى، مؤكّدين أن القضية لا ينبغي أن تأخذ طابعا عنصريا نظرا لكون الشعب المغربي كأصابع اليد الواحدة، بالرغم من اختلاف مكوناته.

وعن سبب تنظيم وقفة مستقلة عن الشكل الاحتجاجي الذي عرفته المدينة يوم الأحد الماضي، أشار الباعة المتجولون إلى أنهم لم يرغبوا في إثارة الفتنة والفوضى، ويرفضون تبني خطاب العنصرية، أو تأجيج الأوضاع الراهنة، أو المشاركة في خلق أجواء مشحونة بالبلاد، ما دفعهم إلى اختيار الوقت المناسب لتنظيم وقفة تضامنية سلمية ومؤطّرة.

مصطفى العلّاوي، رئيس التنسيقة، قال إن الباعة المتجولين يتضامنون مع عائلة محسن فكري الذي قٌتل من طرف المخزن، ويؤكّدون أن غياب المقاربة التشاركية بين السلطات والباعة يشكل أهم أسباب المشاكل الواقعة بين الطرفين، مشدّدا على أنه “عوض أن يلجأ المسؤولون إلى الحوار، ينتظرون إلى حين وقوع كارثة، مثل ما حدث بالحسيمة، ليخرج ساعتها عامل الإقليم وباقي المسؤولين من أجل الحوار”.

وربط المتحدث، في تصريح لهسبريس، ما حصل بالحسيمة بواقع حال الباعة المتجولين بمدينة خريبكة، وأشار إلى أن “السلطات الإقليمية ممثلة في عامل الإقليم، والسلطات المحلية في شخص باشا المدينة، لا ينهجون المقاربة التشاركية والحوار مع الفرّاشة، وهو حال المسؤولين الذين يتخذون الإجراءات التي تناسبهم، إلى أن يقع ما يستوجب خروجهم إلى وسائل الإعلام من أجل التواصل والتوضيح”.

‫تعليقات الزوار

30
  • ولد زايو
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 17:50

    برلمانية مغربية: الحسن الثاني كان صادقا عندما نعت ريافة بالأوباش. هذا ما قالته خديجة الزياني النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الدستوري على حسابها في الفيسبوك. يجب محاسبتها وطردها من مجلس النواب.

  • larbi
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 17:53

    كل من يحتل الملك العام يخرج الآن للتضامن مع محسن فكري

  • الحماق
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 17:59

    وهذا لحماق بعينيه قلت العصا شوهتنا كلشي غايدير فيها المرحوم فكري.مبقاش القانون .

  • conséquence
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:02

    le printemps arabe .je croyais que vous avez tirez les leçons mais je vois que c le contraire .il est temps de corriger le tire .mon message aujourd'hui est pi
    pour tous les fonctionnaires de l etat touq grades confondu. si ben kiran .voila le résultat de dialogue social est zero .puis les autres apres ben machin du respect pour les citoyens c grace a nous q vous êtes a vos postes .

  • يحيى
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:06

    اولا واش فكري فراش هداك كان تاجر جملة ولا دبا صافي امام هاد الوضع الفراشة محتلي الملك العام بالغصب واكلي حقوق المارة ومشوهي المنظر الحضري العام رغم جهود السلطة في ايجاد اسواق نمودجية يخرجون للشارع اصبحوا يحتجون وينشئون اعتراف رسميا

  • said
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:08

    Maintenant commence lbsala des marocains….de quel vendeur de la rue vous parlez!le defunt dal husseima allahyrahmou etait un grossiste qui avait acheté plus de 500 kg d'espadon…..degager les rues de votre merde qui derange tout le monde et allez travailler aolleur comme font tout les autres marocains au lieu de tenter de profiter

  • يونس
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:10

    الفراشة باش نهار تجي ليهم البلدية يبداو حتا هما.المغاربة خطاااار هداك الشي علاش الله يلط علينا المخزن.عااارفنا عامرين قوالب.ما كاين اللي تيدير شي حاجة في سبيل الله

  • التعليم و التعتيم
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:15

    لو أن أصحاب هذه الخرجات المشبوهة ناضلوا من أجل تعليم جيد وهادف ما كنا لنصل إلى هذه المأساة . جودة التعليم تنتج مواطنين واعين و متفقين ، ومسؤولين في المستوى يخدمون وطنهم و مواطنيهم بجدية . مع الأسف الجهل معضلة كبيرة تنخر جسد المغرب والدليل أن مجموعة من الأشخاص و الأطفال تم تسخيرهم لمسيرات مشبوهة . اللهم لطفك يارب.

  • RIIIIIFI
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:36

    الى 2 LARBI,الملك العام???? وفين هي الاسواق في يبيعو الناس السلع ديالهوم?????? وفين هي خيرات الشعب المغربي??? مي فتيحة موتها سببها هو المخزن والحرة,كولشي سبب هاد المشاكل هو المخزن نعم سبب المشاكل هو المخزن.

  • جوووووويل
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:47

    اولا الله يرحمك يا محسن ويرحم جميع المسلمين و المسلمات ،
    أنا اتابع هادا الخبر من سويسرا ،
    اعتقد ان هناك جمعيات أو بالاحرا أشخاص يريدون زعزعت المغرب،
    الفراشات ،اَي امهاتنا كما في صورة اتضونون ان لهم جمعية والخروج لتضامن ؟
    محسن دار غلطة من مخداش الرخصة ، والقانون جد حازم مع مراقبة اللحوم اَي الأمن طبقة القانون .
    الغلطة لي دارها الأمن هو ترك محسن بعد التحقيق اَي ادا لم تكن له رخصة يجب وضعه تحت التحقيق مدة ٢٤ ساعة ، والسمك يوضع في مكان الى ان يتم اجراء الفحص . وهنا ادا كان السمك جيد يجب على محسن اداء مبلغ مالي أو يبعت السمك لمن هم بحاجة اليه .
    من ضغط على الزر ؟ لا اعتقد ان يكون شخصا من ناحية النضافة أو الأمن ،
    شحال من محسن ماتوا وحتى واحد ما ضامن ،
    اقولها لأني رأيت الكل من داخل وخارج المغرب تضامنات شديدة .
    احضروا يا مغاربة من اَي انقلاب ،

  • مصطفى من الكويت
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:52

    وصافي شفناكم وسمعناكم وجزاكم الله خير وسيرو تنعسو الله يرحم الوالدين اللي كاين سمعتوه من الاب الصالح للمرحوم وشكرا لكم

  • متضرر من اصحاب الفراشة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 18:56

    بصراحة هاد الناس ديال الفراشة سرطان خبيث ينخر شوارع مدننا فالله عليكم ملي أولي مالين لفراشات احبسو سيارة نقل الموتى باش مدخلش تهز الميت من دارو بحجة أنه ميقدرش اجمع السلعة وعود ارجعها هذا مخصوش المخزن

  • عبدالله
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:11

    ها لي قالت الشوافة،دابا المغرب غاذي يولي كولو فوضة لي بغا يدير شي حاجة يديرها ما غادي يبقى لا قانون ولا جوج،المغرب غادي ولي غابة ديال اما ندير لي بغيت او نحرق راسي او نقتل راسي ،السلطات هزها الماء دابا غاذي التواصل الاجتماعي هو لي غاذي يسير البلاد او مني وقع لي يوقع قولو الحكومة والمخزن ما دارش خدمتو هاذا هو طلع تاكل التفاح شكون لي قالها ليك،سوف يأتي يوما واذكركم على ما فعلتم او ما تفعلون،شعب جوج شخصيات واكتر من النص قاتلاه الأمية ولا يستحقون الديموقراطية أبدا لأنهم شدوها من رجليها او بداو يشيرو بيها يميناً ويسارا،بن كيران مسكين خَص يكون ضهرو من الحديد كون كنت انا منك كون لحتليهم زبلهم هاذ الناس راه شمهاروج او ما يقدرش عليهم خليهًم يعومو في بحرهم غاذي تجي في الأخير غير في الضعيف والله اما يبقاو يشوفو النوم الله يستر ولا اتمنى لكم هاذا لأنني احب بلدي ولكن ادا كُنتُم أكباش لي جا تا يضحك عليكم ويخرجكوم للزنقة الله يعاونكم على مستقبل سوري.

  • امليل ريان
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:13

    كفاكم من العويل شمروا على سواعدكم وابحتوا عن اماكن مرخص لها لممارسة نشاطاطكم التجارية..

  • monsif
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:30

    الى بعظ المعلقين,نحن في الحسيمة من اراد ان يتظامن معنا فمرحبا به ومن لا يريد فهذا شانه واش فهمتو او مافمتوش?????????اسباب المصاءب والانتحارات والفقر والحكرة في المغرب سببها كلها المخزن القتال الحكار,البعظ هنا يتحدث عن ملك العام والفراشة واين هي الاسواق??????

  • أيمن
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:45

    الفراشة يتضامنون مع الشهيد محسن فكري، و الله لم أعد أفهم شيئا في هذا البلد، هؤلاء الفراشة يحتلون الملك العمومي و أبواب المنازل و مقرات الأبناك.
    الأخ محسن فكري توفي داخل شاحنة النظافة، من قام برميه في هذه الشاحنة، هل عمال النظافة؟ أم هو من رمى نفسه في هذه الشاحنة؟ فالتحقيقات النزيهة هي الكفيلة بكشف الحقيقة دون اتخاد كبش فداء ''ضحية جديد'' ليتحمل وز عمل لم يكن على علم به.
    يجب على الدولة أن تنجز قوانين صرامة ضد كل من يحتل مترا من الشارع العام و إلا ستضيع الحقوق و ينتشر الفساد الذي بدأنا نراه في معظم المدن المغربية.
    تصورا معي شخصا اشترى شقة بسلف يكلفه أكثر من نصف أجرته و يأتي شخص يبيع المتلاشيات بجوار و يفرش متلاشياته في باب العمارة و كأنك اشتريت هذه الشقة بكريان ماشي إقامة. أصحاب المقاهى يحتلون الشارع العام و لا من يحاسبهم، هي بلاد الفوضى إذن اللي هرف على شي حاجة كيردها ديلو و السلطات العمومية و المنتخبين يتحملون المسؤولية كاملة فيما يجري لأنه حينما تريد السلطات القيام باللازم يتراجع المنتخبون و العكس الصحيح.

  • آيت لحسن مصطفى
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:46

    سلام اوعلايكوم خير الكلام ما قل ودل وعيق قبل ميضحكو علينا شميت

  • saood
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:54

    انا انصح كل مغربي عندو شي دار انوض اصوب كاروصة لمرتو احوطها قدام الدار تبيع فيها الخضرة ويستفيد منها احسن ما اجي شي شمكار يستعمرو في الباب حيت المخزن غادي يخوي من الزناقي وتصبح اليسبة في هاد لبلاد

  • القانون والعاطفة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:04

    لا تلعبو ا على العاطفة،القانون يطبق على الجميع و على الفراشة لأنهم يحتلون الملك العام من أرصفة و ساحات ، ويعملون في قطاع غير مهيكل مما يسبب لخزينة الدولة خسارة كبيرة .

  • محمد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:04

    كلنا ضد الفوضى والقمع وحكم الغاب اضن ان الحل هو ان يتم اخد البطاقة الوطنية من كل مواطن خرق القانون دون المساس بسلعته وتسجل مخالفة مادية مرتفعة في حقه تستخلص في الخزينة العامة وان يمنع من كل حقوقه الادارية حتى يؤدي غرامته اظن ان هده طريقة حضارية لفرض النظام على الجميع دون تميز ودون سب او شتم فلن نستطيع ان نعيش وسط الفوضى
    اللهم اجعل بلدي بلدا امنا مطمءننا وساءر بلاد المسلمين
    انا مواطن مغربي حر لن انساق وراء فيدوات مفبركة ومسيرات مشحونة فمن يحب المغرب يفكر ويعمل لاجله لا لتدميره والسعي وراء خرابه

  • hnina
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:52

    سيرو تحشمو و شمرو على دراعكم و خدمو. كاين الميناج و كاين التصبين و كاين الخدمة فالبيوت بعرق الجبين. كلشي باغي يدير ليزافير فالزنقة لا ضريبة لا كرا لا ماء و ضو. حشمتو ببلادنا و حرمتو علينا الزناقي حتى الطاكسيات ما يدخلوش يهزو لمريض. عاش المغاربة الاحرار لخدامين عمل شريف دون فوضى او عرقلة السير.
    دائما اقول الله الوطن الملك.

  • TAGADA
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:52

    Maitenant ts elferachas du maroc veulent profiter de ce drame pour faire le chantage a l etat et appliquer lr propre loi,mais la loi doit appliquer et respecter par tt le monde et non pour elfouda we essiba

  • jamali
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 21:22

    les figures que j'ai vu non rien a voir avec mohcine baghine 3a sebba

  • مواطن2
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 21:42

    الماساة ان كل من يخرق القانون من المواطنين يسمى مناضلا. ولو مات في عراك مع اي كان يسمى مجاهدا….. شاهدوا الى اين وصلت الامور …الكل يسعى للاستفادة بجميع الوسائل.الفراشة خارجون عن القانون اصلا وتضامنهم مع موضوع الحسيمة يعني المطالبة بخرق القانون….السيد فكري رحمه الله توفي ضحية تهوره وخرقه للقانون . وللقطع مع مظاهر الفوضى التي نشاهدها تحت شعارات التضامن مع الهالك لبلوغ اهداف اخرى يجب على الدولة ان تضع حدا لها بتحديد المسؤوليات والبحث عن الجناة ومعاقبتهم باقصى العقوبات .الى جانب ذلك يجب ردع كل من يستغل الظروف للقيام بنشر الفوضى والمطالبة باشياء وهمية. القانون يجب ان يطبق بالحكمة المطلوبة وكفى استهتارا.

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 22:04

    فعلا التعليم الجيد يعطينا شعبا جيدا. أناشد الحكومة الجديدة أن يكون همها الأول هو التعليم العمومي الذي يعد الدعامة الأساسية للنهوض بهذا البلد إلى الأمام

  • عبدو
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 22:06

    هذا السماك كان يتاجر في الممنوع و الملغ 7 الملايين السنتيم هو ثمن السمك الفاسيد مشي 20 ألف ريال لفي راس مالك أمول الفراشة راك غير درويش سير دخل سوق راسك.
    راك جاهل تابع وحدين باغين إينودوا الحرب في هذا المغرب الحبيب .وأنت غادي تمشي التشاد طلب أمام المساجد بحال سوريين عندنا دابا.

  • عصر الفوضى
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 22:35

    أكاد أجزم بأن هناك أيادي خفية تريد الرجوع بالبلاد الي زمن الرصاص واش أعباد الله وقفة احتجاجية ضد القانون و تطبيقه غدا اللصوص غادي يعملو وقفة احتجاجية باش الشرطة تخليهوم أديرو خدمتهم يعني السرقة

  • عبدو عتيق
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 22:39

    في القنيطرة مدينة الفوضئ بامتياز صار السمك يباع علئ الارصفة وفي اي مكان كان انه التحدي

  • Hicham de casa
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 22:56

    انظروا الى انتهازية الشعب ضعونا نفعل ما نريد ضد المارة ضد النظام احتلال الملك العام ولا غدي نقولو ليكم حكرة المخزن

  • me
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 08:28

    اصبح الباعة المتجولين بمدينة خريبكة يعمدون الي استغلال كل المناسبات والاحداث لفرض وجودهم امام السلطة التي ينبغي عليها الحزم في هذا الملف وذلك باحصاء هؤلاء الباعة المتجولين وضبض عددهم ومنحهم ارقام حتي لاتتوالد المزيد من الكراريس واماكن خاصة بهم بعيدا عن الشوارع والازقة والمساجيد بالاضافة الي تطبيق رسوم وضرائب عليهم جراء الارباح التي يجنونها والازبال التي يتسببون فيها .تحية للنظام للقانون .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات