حقوقيون يدينون فضّ اعتصام أطر تربوية بمراكش

حقوقيون يدينون فضّ اعتصام أطر تربوية بمراكش
السبت 3 دجنبر 2016 - 22:05

فض أمن مراكش، اليوم السبت، اعتصاما لما يناهز 170 من خريجي المدارس العليا أطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار”، الذي انطلق قبل تنظيم مؤتمر “كوب 22” بساحة جامع الفنا، احتجاجا على قرار الحكومة القاضي بالتوظيف بالعقدة.

تدخل السلطة الأمنية أرجعه مصدر مسؤول بولاية أمن مراكش، طلب عدم الكشف عن هويته، إلى “تهديد المعتصمين باقتحام قصر المؤتمرات، حيث تنظم فعاليات الدورة 16 من المهرجان الدولي للفيلم”.

التدخل الأمني المذكور أدين بقوة من طرف فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الذي وصفه “بالهجوم القمعي الكثيف والاستعمال غير المبرر والمفرط للقوة”.

واستنكر بيان للهيئة الحقوقية، توصلت به هسبريس، تسخير من أسماه بـ”البلطجية في الهجوم على الأطر”، معتبرا ذلك “فعلا مشينا يؤسس للفوضى ويخل بكافة المعايير والآليات القانونية”، و”حمّل الدولة تبعات هذا السلوك والممارسات المشجعة على انتهاك الحريات والحقوق، ونتائج تنصلها من التزاماتها تجاه الأطر التربوية والإدارية”.

فرع “AMDH” بمراكش شجب المقاربة الأمنية في التعاطي مع المطالب العادلة والمشروعة لتنسيقية خريجي البرنامج الحكومي 10000 إطار وغيرها من الحركات الاحتجاجية، مشيرا إلى أن هذه الطريقة أبانت عن فشلها، وقوضت مجال الحريات، وعمقت الإجهاز على الحق في التظاهر وحرية التعبير.

ودعت الجمعية الحقوقية الجهات المعنية إلى فتح تحقيق حر حول التدخل وتوقيته، وما ترتب عنه من استعمال مفرط للقوة العمومية، وطالبت بإرجاع جميع المحجوزات وأغراض المعتصمين وممتلكاتهم، وشددت على ضرورة فتح حوار ديمقراطي مع خريجي البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار على أساس مطالبهم والاتفاقات السابقة التي تأسس عليها البرنامج.

‫تعليقات الزوار

10
  • الحسين
    السبت 3 دجنبر 2016 - 22:29

    اريد من احد الاخوة ان يجيب على هذا السؤال؟
    لما ذا لم تتدخل الامن االقوة العمومية في فض احتجاجات الحسمية و المدن الاخرى حينما خرجت الاف المحتجين احتجاجا على مقتل بائع السمك.؟لماذا تتعامل الاجهزة الامنية مع المواطنين بمكييالين. ؟

  • Diyaf
    السبت 3 دجنبر 2016 - 23:32

    انا أفهم واقدر الظروف والأزمة التي يعيش فيها العاطلين عن الشغل. لاكن في نفس الوقة، ألقي اللوم على حاملي الشهادات العليا. انا في نضري أن المغرب أنفق عليكم طيلة مدة الدراسية، حتى تتعلموا وتسنعوا الشغل في البلاد لكم ولابناء وطنكم. لكن ما نراه مرارا وتكرارا هو اعتصام حاملي الشهادات العليا، مطالبين من الدولة أن توفر لهم وضيفة. في حين أن حوالي 90% من المواد التي تباع في الأسواق المغربية هي مواد و أشياء صنعة في الخارج. على حامل الشهادات العليا أن يفكروا في إنشاء المعامل لصنع كل ما يستورده المغرب من الخارج في، المغرب تفسه. وعلي الدولة المغربية مساعدتكم ماديا ومعنويا بعد التأكيد من كفاءتهم. وفي الأخير اتمنا لكم التوفيق.

  • مفتش تربوي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 23:57

    للأسف في الوقت الذي تسجل فيه المنظومة التعليمية خصاصا مهولا في هيئة التدريس والادارة التربوية، نستغني على أفواج من الأطر التربوية المكونة، ونهينهم بهذا الشكل، من المأسف وصول صمعة المدرس لهذا الانحطاط، المرجو إعادة النظر في الشعارات الحقوقية التي ترفعها وتتغنى بها الدولة، أعلن تضامني مع هؤلاء الأطر.

  • مغربي
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 00:30

    فل تذهبوا إلى اسرائيل مع وفد المدرسين الذين سيأخدون تكوين في كيفية تدريس الهولوكوست في مدارسنا عساكم تجدون فرصة شغل هناك أو واسطة هنا ..

  • Hakim
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 01:01

    كل التضامن مع خريجي البرنامج الحكومي 10000 اطار تربوي الذين يطالبون بحقهم العادل و المشروع في الادماج في الوظيفة العمومية كيف يعقل ان تتعاقد الوزارة مع اناس دون تكوين و كفاءة وترك هؤلاء الاطر في الشارع …لك الله يا وطني

  • مراد القنيطري
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 05:29

    هؤلاء الأشخاص يطالبون بما لم تلتزم به الدولة اتجاههم. فقد حصلوا على تكوين مستمر ليشتغلوا به في التعليم الخاص. و بالتالي فهم يستحقون التعنيف خصوصاً و أنهم أرادوا لَيَّ دراع الدولةبيتنظيم احتجاجاتهم في مراكش أيام المؤتمر الدولي للمناخ. فهؤلاء " البراهش" ليست لذيهم وطنية في قلوبهم و يريدون تربية أجيال الغد… مشكلة المغاربة صراحةً أنهم لا يُطردوا من عوائلهم في سن 20 كالأوربيين. فلا يتعلموا الإعتماد على النفس. فكل واحد يريدها " بارده ". و كل واحد يرمي مسؤوليته على الآخر، يا إما على عاتق عائلته أو على الدولة..،،

  • مفتاح
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 07:06

    في عهد الحكومة "الاسلاموية" اهين المعلمون والمدرسون والاطباء والطبقة الوسطى والفقيرة. فلماذا هذا التعاطي من الاسلامويين مع المغاربة بهذا الشكل . صراحة انه شيء مخز ان يقوم من يسمون انفسهم اسلاميين بقمع حريات المجتمع.
    سوف يتحدثون لك عن ان صلاحياتهم لا تسمح لهم بالتدخل. واقول لهم سن القوانين المجحفة من صلاحياتكم وكذا اقرارها ضدا على مصالح الشعب. اما الدفاع عن الشعب فليس من صلاحياتكم.
    اذا كنتم لا تستطيعون الحفاظ على مكاسب الشعب فاخلوا الطريق لغيركم . فقد لطختم سمعة الاسلام بتواطءكم مع التحكم . وابنتم انكم حكومة فاشلة وضعيفة ولن تستطيعوا التغيير الحقيقي. بن كيران ارحل قبل ان تؤسس حكومتك المشؤومة . لانك ان استمريت فانتظر انتفاظة شعبية . لن يكون بعدها للاسلامويين قاءمة.

  • Achari Tazi
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 08:31

    لما نسمع بكقوقيون نتخيل ان مجموعة من المشاغبين المتطفلين والفاشلين وراء كل حدث ومؤطرين سياسيا ضد تقدم البلاد وهدفهم عكس التنمية واصبح الخروج الى الشارع العام وضياع الوقت هو شبيل كل الفاشلين وصلت بهم افكارهم الضعيفة الى بيوت الرحمان (المساجد) لو كانت افكار جل المواطنين مثلهم لكان الجوع يقتل المغاربة كما نرى في قارتنا الصمراء .كل واحد منا مسؤول عن بيه واحترام الاخر ان كان مسلما ان يخاف من الله لان النيا لاتدوم لاحد ومتاع الدنيا قليل وزاءل اما ان يقول احد ما اه حقوقي فالخق عند ربنا ولا يوجد سواه …عمري سبعون سنة لم نسمع من قبل بهذه الجمعيات الحقوقيون الفاشلين انهم يجنون الخزي من شعبنا المجتهد والصاهر على خدمة البلاد والعباد وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده شعارنا : الله الوطن الملك ودام العز للمغاربة في مغربهم الكريم والكبير السلام على من عمل عملا لصالحا وخاف من عذاب القبر يوم الميعادا

  • مختار
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 09:07

    جوابا لسؤال الحسين التعليق الاول. احتجاج الحسيمة له مايبرره وجاء اثر واقعة مفاجءة وغير مسبوقة ولقي مساندة من المواطنين. اما احتجاج هؤلاء فليس له اي مبرر ولى يلقى اي سند شعبي بل سخط المواطنين. ويعتبر ابتزاز.

  • الملالي
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 12:02

    حرام في دولة الحق والقانون أن تتدخل الهراوات في حق مستقبل المغرب نعم هؤلاء هم كدلك ..هم من سيحمل المشعل …..هم من تلقى تكوينكم هل طالبوا بمناصب عليا ……إنهم طالبوا بحقهم المشروع في العمل خاصة وان الخصاص مهول في الأطر والأساتذة
    أنكم تكيلون بمكيالين وسياستكم هي من أفضت إلى الوضع الحالى
    انا لا أفهم مرادكم.. المغرب يعمل ما في جهده للتقدم والنمو وهدا ما أثمرت عنه زيارات عاهلنا إلى أفريقيا وقبلها الروس والهند والصين والخليج وووووو وأصبح لنا شأن وصوت مسموع في عدة منتديات دولية وقارية…………. .وانتم تعكرون ما نحن فيه من أمن وسلام …..ولن نسامحكم ابدا ….ولن نسكت على قراراتكم الجائرة. …

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين