رفض الأطر الصحيّة الاشتغال في تاونات يذكي متاعب سكان المنطقة

رفض الأطر الصحيّة الاشتغال في تاونات يذكي متاعب سكان المنطقة
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:00

مازالت الأصوات المنتقدة لما تصفه بـ”تدهور الأوضاع بالقطاع الصحي بإقليم تاونات”، و”التردي الخطير للخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي والمراكز الصحية بالمنطقة” ترتفع؛ فيما تؤكد مندوبة وزارة الصحة بالإقليم أن الأطر “تقوم بعملها كما يجب”، مبرزة أن جل مستشفيات المغرب تعرف خصاصا، وأن إشكالية المنطقة تتركز أساسا في كون الأطر الصحية لا ترغب في الالتحاق بها.

وفي هذا الإطار استنكرت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات ما أسمته “الإهمال والاستهتار بصحة وكرامة المواطن التاوناتي، والإجهاز على حقه في التطبيب والعلاج الناتج عن تدني الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفى الإقليمي والمراكز الصحية بإقليم تاونات”.

وقالت التنسيقية ذاتها، في بيان لها، إنها “تشجب الصمت المريب لكل المسؤولين وطنيا وجهويا وإقليميا تجاه الوضعية المزرية للقطاع الصحي بالإقليم، وتندد بالتعاطي السلبي وعدم تجاوب المسؤولين مع مطالب الساكنة التاوناتية بضمان حقها في تطبيب جيد وخدمات صحية تصون كرامة الإنسان”، مطالبة بتوفير الأطر الطبية المختصة والموارد البشرية الكافية لمتطلبات الساكنة، باعتماد المعايير الوطنية.

انتقادات التنسيقية ردت عليها أمينة أريكا، مندوبة الصحة بتاونات، قائلة إن “قطاع الصحة بالمغرب كله يعرف خصاصا”، ومضيفة: “تاونات تنتمي إلى المملكة المغربية، والتاوناتيون لهم بطاقة تعريف وطنية، وبالتالي علينا خدمتهم”.

وأوضحت المسؤولة ذاتها، في تصريح لهسبريس، أن “الإشكال الأساسي الذي يعرفه الإقليم هو أن الأطباء لا يريدون الالتحاق بالمنطقة؛ بسبب غياب البنيات التحتية”، مردفة: “هناك خصاص في الأطر.. وحتى مناصب المسؤولية لم يعد أي أحد يريد التقدم لها؛ ناهيك عن وجود مراكز تشتغل بممرضين فقط، وبدون أي طبيب بمنطقة تضم 650 ألف نسمة و49 جماعة وخمس باشاويات، و70 في المائة من مناطقها قروية”.

وشرحت أريكا أن المنطقة بأكملها تتوفر فقط على طبيب نساء وتوليد واحد، مضيفة: “كان هناك أربعة أطباء للنساء والتوليد، ثلاثة منهم تقدموا باستقالة تم رفضها من طرف وزير الصحة، إلا أنهم رفعوا دعوى قضائية ضده وربحوا القضية، ليتم إرسال ورقة تنفيذ الحكم للوزير، وتغريمه ألف درهم عن كل يوم تأخير لتنفيذ الحكم”، مضيفة: “لا يمكن تحمل مسؤولية القرار القضائي”.

وشددت المسؤولة ذاتها على أنها مستعدة لفتح حوار مع كل من يرغب في ذلك، مضيفة: “الموارد الموجودة تقوم بعملها..نقوم بأنشطة وننظم قافلات طبية إلى المناطق المعزولة..هناك موظفون يشتغلون في الخفاء”.

‫تعليقات الزوار

47
  • يونس
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:13

    رفض الاطر الطبية الاشتغال في هذه المنطقة يعود بالاساس الى غياب البنية التحتية صحيح جل البوادي المغربية منسية من طرف المسؤولين طرق مهترءة لا تصلح حتى للبغال ناهيك عن مشكل السكن يعرفون العالم القروي سوى في ايام الانتخابات بسبب قلة الوعي لدى الساكنة يسوقون الى صناديق الاقتراع كالبغال للتصويت واختيار من يسرقهم

  • ياسين
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:14

    مسؤولية قطاع حيوي يتحمله طبيب !!!!!!! وزارة على قدها الشخص الوحيد الذي يلام و الذي تحملونه المسؤولية هو داك طبيب ! الله الذي يعلم بحاله ! الحلقة الأضعف و كبش فداء !!!!

  • لك اللّٰه يا تاونات
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:19

    من يأتي إلى تاونات من الأطباء والممرضين لا يقبع سوى بضعة أسابيع وخير دليل مستوصف باب الحجر الذي لازال فارغا منذ شهرين

  • مواطن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:19

    خصكوم ديرو العمل بالكونطرا و تخدمو الناس ديال القطاع الخاص و شجعو القطاعات الخاصة باش ميكونش احتكار غير من خريجي المدارس العمومية حينت كاينين فيهوم المتكبرين اللي باغيين غير الزيادات و الحقوق اما الواجبات الله يجيب

  • totti
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:21

    انا متافق معاهم كيف يعقل بمادم قرا تاعيا وتسيفطوه لتاونات تحت ذريعة ومال دوك ناس مساكن مايداواوش.وي ديرو ليهم سبيطارات مقادين واجهزة منوفرة وخلصة تليق ب انبل مهنة فالعالم ماشي تنتاقمو من ولد الشعب حيا قرا وصبح طبيب تسيفطوه لقيهرة سبيطار فيه القصدير ومافيه تا الدوا لحمر والقطن وتقولو ليه سير نخدم تما ومال دوك الناس.هادوك الناس خاصهم اتعالجو والاطر الصحية تا هي خاصها تخدم فشرةط ديال الكرامة ماشي قرا تاعيا وتوضروه ابقى اموت بالعرض البطيء.وكسول كيجي اغني تخربيقة اكلخ المراهقين ويدير لفلوس دغيا.

  • إبن المنطقة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:21

    حتى لا نلوم موظفي الصحة والتعليم و… أين هي الطرقات أولا؟ فمثلا قنطرة كلاز تحطمت منذ أكثر من 5 سنوات ولا زالت على حالها. الطرق المؤدبة إلى الجماعات رمت بفرشتها المزفنة المغشوشة وعادت لحالها كما تركها الستعمر. فما عليكم إلا بزيارة المنطقة للنظر في المغرب العميق الغير النافع هذت إذا ما لم تتكسر سيارتكم. المستفيدون من الوضع هم رجال الحال الذين يتمنون العمل في هذه المنطقة وأنتم تعرفون لماذا.

  • جعافري
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:24

    إذا كانوا أبناء الوطن لا يريدون المجيء لتاونات،فهذا مشكل كبير يجب أن تجد الدولة له حل وإلا سندخل في متاهات لا مخرج منها.
    صحيح مدينة تاونات مهمشة بامتياز،وأموالها تتقاذف بشراكة بين المسؤولين والمنتخبين،وهي قصة أخرى من قصص الزمن الرديء للمدينة.
    لكن هذا لا يجب أن يحجب مواطنتنا التي هي تاج فوق كل رؤوسنا جميعا.

  • تاوناتي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:52

    لا يمكن حجب الواقع المر للصحة فتاونات الارقام تتحدث عنه.
    زما وجود المندوبة في منصيبها الا دليل على العبث الذي يوجد في هذا القطاع.
    المندوبة التي تركت منصبها كطبيبة للانعاش فالمستشفى و التحقت بالمندوبية من اجل الكاطكاط و الفيلا .
    لقد تم ابعاد مندوب كفء و اتو بها من اجل خدمة مصالح معينة

  • About majd
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:54

    Les médecins sont en chômage ils sont prêts à travailler nimporte où dans le royaume la réalité est que le gouvernement ne veux pas recruter de nouveaux médecins et remplir les postes vacants la politique de délaisser le secteur est claire et nette on est en train de liqu idée les secteurs sociaux sous la bénédiction du fmi et bm

  • عمل انساني قبل كل شيء
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:56

    من المعروف ان البوادي في بلادنا حالاتها مؤسفة جدا. و لكن مهمة الطبيب يجب ان تكون انسانية قبل كل شيء و ليست باستراحة.

  • مرور الكرام
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:58

    على وزارة الصحة أن تلجأ إلى أطباء الصين لأنهم أكفاء أولا ويرحمون الانسان وان لايتركو إلا مندوب الصحة.

  • فاروق رشيد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:06

    الأهم هوً الأمن والاستقرار والأمان عجيب عدد الشيوخ والمقدمين والقواد ووووو يفوق بكثير لا مقارنة مع عدد الأطباء !؟
    لما لا نستغني عنهم ونأتي بالأطباء والممرضين لأخذ مكانهم
    هذا الكم الكبير من صغار خدام الدولة ما دورهم ان كانت المنطقة تعاني ما تعانيه !

  • كريم
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:13

    عجيب أمر المعلقين، حين يكون الأمر متعلقا بالأستاذ ترى الفاشلين دراسيا ينهالون عليه سبا، رغم ّأن رسالته أسمى من الطبيب الذي يgزركم وتدافعون عنه الآن.. الأساتذة الذين صبروا لهبالكم، وقاسموكم رغيف خبز حاف في أعالي الجبال لسنواات، و علموكم كيف تعبرون عن آهاتكم وأحلامكم تخرسونهم ما إن يصدرو صوتا بالألم الذي يعانونه في تلك المناطق التي يشتغلون فيها منذ الاستقلال دون شروط ودون تعويض بل ودون سكن وماء ودون ودون….. تلك المناطق التي يستعلي السادة الكgزارون الخدمة فيها ويشترطون الخدمة في كازا أو الرباط فقط.. شعب يحب معذبيه ويدافع عنهم طبيعي أن تكون له عداوة خفية مع من ينوره
    أنشري هسبريس

  • noha
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:15

    إقليم تاونات يعد ثاني إقليم في المغرب من حيث الديبلومات والشواهد العليا. هده إحصائيات مضبوطة. إقليم تاونات بلد العلماء والأطر التي تعمل بكافة ربوع الوطن وفي مختلف التخصصات. يكفي أن 5 وزاراء من الحكومة المنتهية ولايتها هم تاوناتيون.

  • Khalid
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:16

    عفاريت البدلة البيضاء إنتهازيون و مغرورون لتريدون العمل هناك على أساس أنكم من أبرع مانجبة هده الوظيفة

  • ساخط
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:17

    خاص الدولة توفر ليهوم كولشي .باش اخدمو مساكن.الاساتدة والجيش .وغيرهم….حتى هما خاصهوم اوفرو ليهوم كلشي باش اخدمو الضسارة هادي …ولكن الدولة ليمكبرا الشان لبوزبال.

  • مهتم
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:20

    تعين طبيبة تخديير بمسؤولية مندوبة لا تعرف التدبير حتى بصلة.. مستشفى دون مدير منذ أزيد من ثلاثة أشهر.. غياب سكانير وبنك الدم وغرفة الانعاش معطلة منذ افتتاح المستشفى وغرفة العمليات لا تشتغل ليلا. والأكثر شغلا بالمستشفى سيارة الاسعاف التي أصبحت وسيلة نقل لفاس بثمن400درهم والذي يعطي المواليد بالمستشفى عاملات النظافة ورجال الأمن الخاص

  • مواطن غيور على بلده
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:29

    علما انني استاذ وكثيرا من تلامذتي ولجوا الطب واجرتهم تفوق اجرتي بكثير.
    مع احترامي لسكان تاونات وجميع البوادي.
    من حقهم ان يرفضوا لان الدولة لم توفر لهم أي شيء.

    ايها اغيورون على تاونات كيف لطبيب افنى 10 او سبع سنوات بعد الباك ان تكون أجرته 8000 درهم في حين أجرة راهب غنم زوج البرلمان هي 40000 درهم وبعد 5 سنوات يحصل على تقاعد 7000 درهم.

    لمادا هاته الدولة لا تعطي مثلا الطبيب كل 5 سنوات 7000 درهم كزيادة في الأجرة.

    انها دولة تحاول ان تخلق الصراع بين المواطن والطبيب.

  • مسيوي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:40

    انا عندي واحد الاقتراح. زعما مكاينينش اطباء وممرضين ولاد تاونات خدامين فالرباط مكناس الدار البيضاء فاس. امشيو لتونات اخدمو فبلادهم. انا ولد مراكش وخدام فالناضور كن داوني لبلادي نخدم فيها حسن. وهادي هي تقريب الادارة من المواطن وهادي هي الجهوية. ولكن المشكل كاين فولد البلاد مراضيش اخدم فبلادو باغي المدينة المزيانة والسكنى المزيانة الطومبيل وزيد وزيد….

  • عبد الوهاب
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:45

    ادا لم تلتحق الاطر الطبية الى مكان العمل فعلى الدولة ان تسحب منهم الرخصة مزاولة مهنة الطب و تطالبهم باسترجاع مصاريف التدريس و في نفس الوقت تلزم الدولة بان يكون هناك محفز مادي لهؤلاء الاشخاص لانهم يعملون في ظروف صعبة

  • ولد البلاد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:50

    المندوبة حاولت تغطية الشمس بالغربال.
    هي التي تركت مهمتها فالمركب الجراحي كطبيبة انعاش و ذهبت للتسير الذي لا تفقه فيه شئ من أجل الفيلا و الكاطكاط والامتيازات و حب الظهور و اشياء اخرى.
    لقد تم ابعاد مندوب صاحب خبرة و دراية في التسير بتواطء اشخاص فتاونات و الوزارة و اتوا بها هي لأنه رفض خدمة مصالحهم وهاهي لزلت تخدمهم . و لكم ان تتسألو من المستفيد من الوضع لتعرفو لحساب من تشتغل
    تتحدث عن القوافل طبية . ضحك على الدقون الجميع يعلم كيف تمر تلك القوافل الشكلية التي تعرف اختلالات عدة . الادوية توزع على الاعيان و لا يعطى للبسطاء الا الفتات ما يهدر في تلك القوافل اكثر من ما يحصل .و ما نفع القافلة الطبية اذا كان المواطن يأتي حتى للمؤسسة الصحية و لا يتم استقباله و يتم ارساله لفاس.
    الاطباء في المستشفى يتناوبون يشتغلون مرة في الاسبوع او يوم في 15 يوم حسب العدد و المندوبة تتستر عليهم و الكلام كثير
    الواقع مزر و لا يمكن اخفائه بكلام منمق

  • Noha
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:56

    Les français disent que : « Taounate reste un poste célèbre dans les annales coloniales françaises ». Hubert Lyautey connait beaucoup mieux Taounate que les marocains. Qui veut vraiment connaître la province de Taounate, il doit étudier son histoire à partir de 1920. La vallée d’Ouergha restera témoin des combats entre les colonisateurs et les braves de la région. La gare du train de Ourtzagh, qui n’est plus maintenant, témoigne également des trains qui venaient jusqu’à Tournante pour ravitailler les troupes français. Ou sont les ambulances de Ain AICHA et d’ASKER, à l’ère du protectorat, qui fournissent les soins gratuitement. C’était dans les années 20, maintenant on est en 2016 et on a même pas un hôpital équipé et un docteur sur place !!!. la plus part des écoles sur place sont des anciens casernes, les routes et les ponts sont celles tracés et construits par les français

  • Ben hmidou
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:58

    Il faut se demander pourquoi les gens fuient Taounate. C'est une question que j'ai commencé à poser, il y a 2 ans. J'ai une chute grave. Je me suis évanoui. En me réveillant j'ai demandé une ambulance parce je ne pouvais pas me tenir assis. On a cherché partout. Pas d'ambulance. Un parent me transporta à l'hôpital puis à la protection civile. En vain. alors il décida de me transporter à Fes dans son véhicule.
    Pourquoi les gens ne veulent pas de taounate. 2 médecins privés me dirent qu'ils ne peuvent pas vivre dans cette ville où manque tout: scolarité des enfants, loisirs, santé. La faute est donc à partager entre les elus et le médical. prépare leurs les conditions qu'il faut et ils viendront.
    Un mécontent taounati qui a tj des attaches à ce beau pays oubliés.

  • عزيز التامسنيتي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:08

    يعرف إقليم تاونات نقص حاد في جميع القطاعات وخاصة الصحة و التعليم والتجهيز و النقل
    اذا ذهبت إلى غفساي وتاملت التجهيزات سيتبادر إلى ذهنك منطقة من مناطق الجبلية في قندهار سواء بالنسبة للمستشفى او الطرقات
    أن جماعات ودكة و الرتبة لا تتوفر على أدنى مستويات العيش الكريم و البسيط. مناطق مهمة
    نتمنى التفاتة للجيهات العليا لهذه المنطقة المهمشة

  • ابليس المغاربة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:16

    من قراءتي للتعليقات لاحظت أن البعض كيقولو قرا حتى عيا و يسيفطوه يخدم في العالم القروي أو الجبلي المنسي. .. واش قرا باش يداوي ناس المدينة ولا ناس الوسط الشبه حضري فقط .. وخا أسيدي نقوولو التجهيزات ماكايناش ولا ذاك سبيطار مامجهزش و ما ذنب دوك الناس. .الطبيب يمشي يخدم و يدير لي عليه و الواجب ديالو هو مساعدة المواطن المغربي وخا يكون وسط الغابة بلي متوفر ليه ..الأزمة راه كاينة فكل القطاعات ..والطبيب المفشش ماعندنا مانديرو بيه .. راه أساتذة الابتدائي في أماكن منسية في المغرب و حتى ابسط وسيلة من وسائل الراحة ماموفراش ليهم و دايرين لي عليهم و كايقريو ولادنا بلي عطا الله بلا فشوش لا والو .. ولا ناض المعلم دار بحال الطبيب والله لا قرا شي حد … راه الضمير المهني غائب عند اﻷطباء.. الفشوش و دايرين في الناس مابغاو .. تاواحد ماباغي يخدم في البادية إلا المعلم

  • البعمراني
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:59

    هذاهواحسن وزير صحة عرفه المغرب الحالة كيف هي ام لوكان أسوأ وزير فكيف ستكون الحالة

  • الخانز
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:03

    لماذا لايريدون اﻹشتغال بهذه المنطقة وكذا المناطق الجبلية اﻷخرى أليس للدولة سلطة على هذه اﻷطر وكذا الوزارة الوصية فلماذا لا تعينهم وتجبرهم على العمل هناك لسنتين قبل اﻹلتحاق بالمدن كباقي الوزاراة اﻷخرى التعليم، اﻷمن ،…….ولهناك ….كدا ….وكدا

  • علي او عمو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:10

    هل الأطر التربوية هي التي تختار المناطق التي تناسبها ؟؟ و الله عيب هذا الكلام .. الإدارة هي التي تفرض على الموظف الالتحاق بأماكن الخصاص و بقوة القانون ..

  • حسين
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:30

    من يتابع الشأن التاوناتي وما ينشره الإعلام المحلي كلسان التاوناتيين يلاحظ ان هناك حملة مسعورة على قطاع الصحة بالإقليم ويلمس أنه هناك شدة الحبل بين ممثلي الساكنة اوالقوى الفاعلة بالإقليم مع مهنيي الصحة الذي يظهر أنهم عير راض عنهم او مرحب بهم طيلة العشر سنوات الأخيرة ، مما يخلق صورة سيئة لدى الساكنة تساهم في تازيم جسور التواصل للمهنيين معها ويفسد كنه الرسالة التي من أجلها عينتهم الوزارة الوصية بهذا الإقليم او اختاروا دراسة الطب .
    اعتقد ان على التاوناتيين ان يكرموا مهنيي قطاع الصحة باعتبارهم ملائكة الرحمة الساهرون على امنهم الصحي والنفسي والاجتماعي الضروري لكل استقرار وتنمية محلية باعتبار ان العقل السليم في الجيم السليم ،
    كثيرا ما يدفع مهني الصحة ضريبة الصراعات الحزبية والسياسية ومن يسير في دورها من الجمعيات الموازية بهذا الإقليم باعتبارهم الحائط القصير.
    .اذا مزيدا من الترحيب والتكريم والتشجيع للاطر الصحية قليلا من التهديد والحكرة ، حتى لا تبقى تاونات اقليما حكرا على التعيينات التأديبية بينما ينفر منه باقي المهنيين ويفضلون جهات أخرى .(حتى قط ما كهيرب من لعرس)

  • hoddini
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:37

    دبا بغيتو الطبيب يكون و صافي هذ الطبيب راه خصو باش يخدم خصو وسائل عمل مشي محرار و سماعة و ادوية قليلة …. قبل متهضر فكرو مزيان
    و ايضا خص الوزارة تحفز هد الناس و تلتزم بالاتفاقيات السالفة اين ي التعويضات ….
    ممرض اشتغل برفقة طبيب و ممرصتين و سكان يتجاوزون الخمسة عشر الف و تيقولك لاش ممتخدموش الويكاند حنا روبو منرتاحوش

  • البكوري
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:29

    أولا إقليم تاونات هو إقليم تابع للمملكة المغربية من حق ساكنته أن يستفيدوا من التطبيب كباقي المدن لا يهمنا العراقيل بقدر ما تهمنا حقوقنا. أما فيما يخص أطر المستشفى فهم مشكورون على أداء عملهم وأن كانت الأقلية هي التي "كتحشم" و تعمل بتفان أما البقية الصالحة مهتمة بالاستفزاز و الرشاوي و التهرب من أداء الواجب المهني . هذا كله طبعا بمباركة المسؤولين و المنتخبين الفاسدين الذين لهم تدخل يومي في مصير من يستفيد و من لا يستفيد من "الدوا لحمر" اضعف الإيمان .

  • tawnati
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:35

    اقليم تاونات اكبر اقاليم المملكة من حيث عدد السكان 650000 نسمة بالاضافة للسكان الذين من اصول تاوناتية الذي يفوق عددهم ازيد من نصف مليون لايجودون من يداوي اخوانهم في الاقليم لان هذا الميدان فيه باك صحبي لانه من النادر ان تجد اطباء من اقليم من تاونات وحد المعلومة خص كلشي يعرفة راه لي عندو الفلوس مبقاش سكن في الاقليم تيمشي فاس و مكناس و الرباط ميبقاش في تاونات

  • citoyen marocain avant tout
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:35

    Pour que le citoyen le citoyen marocain puisse vivre dans une région, il faut que l'endroit comporte des hôpitaux équipés en matériel et en personnels médical et paramédical, des terrains de sport ,un piscine des écoles, des collèges et des lycées, MAIS aussi des loisirs qui manquent dans tout le Maroc, notamment des CINÉMAS un THÉÂTRE? des jardins. Dans les années 1960 tout ces infrastructures existaient , il était bon de vivre dans les villes marocaines. Depuis un 30 aines d'années tout a été détruit ,les cinémas transformés en bâtiments par les par les prometteurs immobiliers, plus de théâtre, plus rien, plus de distraction, la vie est devenu triste, comment voulez vous que les cadres aillent s'installer n'importe où? A

  • الوردي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:06

    صراحة ان الداخل الى المستشفى الاقليمي لتاونات كأنه داخل الى جهنم ولاسيما قسم الامراض العصبية .لا أخفي عليكم المعانات التي أعانيها كلما رافقت اختي الى تاونات.المعانات تبدأ مع الموضفتان اللتان تنظم عملية الدخول واعطاء المواعيد.فهاتين الموظفتان لا يكفان عن السب والشتم وتحقير واهانات الناس الذين ياتون خارج تاونات.ويستقبلان اصدقائهما ومعارفهما بدون موعد ولا انتظار.نتمنى ان يقف المسؤولون على هذه الممارسة اللانسانية لهتان الموظفتان

  • طبيب
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:16

    رغم اني طبيب سوف اتكلم بصراحة
    الاطباء لا يريدون الالتحاق بالن البعيدة عن محور البيضاء والرباط
    مسابقة التعيين مرت اواخر نونبر ولم يتقدم الا 180 من 250 منصب
    دريعة وجوب تجخيز البنية التحتية كذبة اب يل فكم من مستشفى مجهز ومهجور من الاطباء صوب المصحات الخاصة
    الحل هو تعيين وفتح الباب للاطباء الاجانب على غرار الدول الاروبية من اجل سداد الخصاص وكفانا ضحك على الذقون
    وزير الصحة قام بمحاولة اقرار السنتين فقامت الدنيا كلها ضده

  • مواطن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:24

    اودي الحق على هد المواطنين لي كيتضامنو معاكم لما كتقاسو ونتوما مقادرينش غير تصبرو معاهم واخا غير عام او عامين وشي تعلقات معرت وش معانا او مع شي حد اخر اهل تاونانت باغين اطباء يعتنيو ليهم بالنساء ديالهوم لو بغات شي وحدة تولد وباغين لي يقول ليهم اش بيهم باش يمشيو لطبيب المتخصص ولي يعطيهم ورقة الدوا لو كان شي حاجة عادية او غير عادية واش هدشي خاصو شي تجهيزات كبيرة وفين كينة اصل هد المستشفا لي مجهزة فالمغرب باش نديروها عدر داكشي علاش ممشواش الا كانو اصلا شي مستشفيات مجهزين غيكون فبعض المدن الكبيرة وحتى العدد غيكون قليل … اهل توننات باغين طبيب اعباد الله واش هد المنطقة اكتر صعوبة من ادغال افريقيا لي كيمشيو ليها اطباء متطوعين من الغرب وماشي لفلوس لي هماتهم واخا يمكن اكونو فيها فوائد لكن هدشي ماشي ساهل واش زعما تونانت صعب من دوك المناطق او فدوك البلايص فيهم تجهيزات حسنا منا غير كيبغيو اخسر لفلوس فالتجهيزات ويجيبو اطباء متطوعين كنتمنا يكون كلامي مفهوم وياريت هدو اتعونو مع خوتهم راه ماشي تضيع حقوق خوك وتنساها ووتعول عليه اتضامن معاك لما تحتاجو من فضلكم ا الاخوة غير حسن النية وحتى واحد ماغيضيع

  • Amine
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:05

    Bnj
    Il faut revenir au régime du service civil
    Je suis prêt à concrétiser un rêve de mon Feu Père qui est originaire de Douar Lmhamda à savoir la construction d'un dispensaire si le ministère s'oblige à muter un infirmier et non pas un médecin à notre Douar Merci Dr Elhoucine Louardi qui est un grand Monsieur

  • في حالة حرب ضد العزلة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:14

    االحل المستعجل هو تفويت صلاحيات المناطق المعزولة او المناطق الغير المرغوب فيها : تاونات ، الريف ، ازيلال، خنيفرة …. الى الصحة العسكرية مع تفويت الاعتمادات والمناصب الضرورية للصحة العسكرية. ولنعلم اننا في حالة حرب ضد الفقر و الهشاشة و عزلة بعض مناطق المغرب. بدل انتظار ان تمطر السماء اطباء. لان الامر العسكري لا نقاش فيه فالتنفيذ سيكون فوريا لكل الاطر الصحية العسكرية. لقد حاول السيد الوردي ان يحل المشكل سالفا لكنه ووجه بلوبي قوي …

  • cuemero
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:47

    إلى المعلق رقم 22 موحا
    أتفق معك تاونات مهد المقاومة على أراضيه جرت معارك شهيرة بين الفرنسيين والإسبان من جهة و المقاومة التي كان يتزعمها الأمير الخطابي من جهة أخرى… كما أن القطار كان يصل حتى إلى ورتزاغ أو ورزاك بتعبير سكان المنطقة كما قلت … كما أن المنطقة كان بها عدد من مستشفيات الاستعمار وكان أطباء فرنسيون يشرفون عليها إذن أين الوطنية في هؤلاء الأطباء الجدد يقولون أن الظروف غير موجودة هل يعلموا بأن هناك أطباء من الخارج يذهبون للتطوع لنجدة السكان أثناء الحروب والكوارث مثل سوريا أو غرب إفريقيا عندما كانت تمر بجائحة ألإيبولا….

  • driss
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:54

    Pour le N 14 les ministres originaire de taoinate quel est le rôle de ces derniers sur le développement de cette région

  • منير
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:01

    احتقر مثل هؤلاء الأطباء عندنا عندما اشاهد أطباء عالميين تركوا بلدانهم الغنية و عياداتهم و حياة الرفاهية، و تطوعوا للعمل في منظمة أطباء بلا حدود سافروا الى بلدان بعيدة و متخلفة ولا تتوفر على بنية تحتية ولا تجهيزات، و قاموا بعلاج و مساعدة اشخاص لا تربطهم بهم اي صلة، لا دين ولا وطن ولا لون البشرة… أطبائنا يتعفرون من علاج اخوتهم في الدين و الوطن ولا يريدون ان يخرجوا للعمل في بوادي بلدهم، رغم ان اغلبهم عاش في البادية مرحلة ما من حياته، لما اصبح طبيباً تنكر لأهله.

  • موطني
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:01

    متفق مع التعليق رقم 20
    وهل الاستاذ القاضي الاطر الادارية الاخرى القائد حلال عليهم يعملوا فتاونات والطبيب حرام
    حشومة الطبيب يخدم فمدينة مافيهاش البنية التحتية
    انا مواطن مغربي حاصل على الماستر وقبل ذلك على الاجازة بالمتياز واكمل الدراسة بالدكتوراه وخدام في مدينة كارثية واش غاندير وخدمت بعدا خمس سنوات ديالي عاد دابا كانطالب بالانتقال
    يجب على الطبيب ات يعمل في اي مكان اي مكان اي مكان ونحن يجب ان نطالب الدولة بتوفير المعدات والاجرة المحترمة وحق الانتقال بعد مدة مناسبة
    مع العلم ان اغلب حالات التطبيب في هذه المناطق لاتحتاج معدات بقدر ما تحتاج خبرة طبية

  • العلمي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:25

    يعاني إقليم تاونات من كثرة المسؤولين الفاشلين الذي مروا عليه، و خير دليل على ذلك تغيير الكتاب العامين لعمالة الإقليم في زمن قياسي لأنهم لم يعطوا المرجو منهم لخدمة الإقليم. هذا التغيير الذي جاء بكاتب جديد لا يفقه أبجديات الإدارة و حاذق في النقير و تهراس الناب عوضا على السهر على خدمة مصالح الإقليم. و يقاس عليه باقي مسؤولي القطاعات الأخرى. واقع الأمر يقول أن الداخل لتاونات مفقود و الخارج منها موعود. حقيقة أنا شخصيا كابن مدينة كبيرة تتوفر على بنية تحتية جيدة، لم أستطع التأقلم في إقليم يفتقد لأدنى شروط العيش الكريم. كان الله في عونكم أيها التاوناتيون، مع متمنياتي لكم بمسؤلين في المستوى في الحركة الانتقالية القادمة، علهم يصلحون ما أفسده الحاليون و سابقيهم.

  • ايوب
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:48

    وزارة الصحة في العناية المركزة خاصها لينعشها فين كايمشيو الفلوس ديال الشعب واش كايتصرفوا على لالة ومالي ومخليين اكبر قطاع في المغرب من بعد التعليم مهمش وما فيه غير الكوارت المريض كايجي في اومبيلونس ديال الوقاية المدنية كايخرج في اسعاف ديال الجماعة ديريكت للمقبرة هدا راه هو الفساد بعينيه هدا الاطر يلا كانوا غالطيين ماباغيينش يشتاغلوا راهم عارفيين بأن ظروف الاشتغال والامكانيات لي متوفرليهم باش ينقضوا الارواح ديال الناس مكايناش و مايمكنش ليهم يتنكروا للضمائرهم امام الله وامام الناس حيت الدولة هي المسؤولة الوحيدة في هده المشاكل التي نعاني منها في قطاع الصحة لي خاص الاسم ديالها يتغير ويسميوه (السحة) ماشي (الصحة )

  • كمال
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 00:05

    ليست تاونات وحدها من تعاني من هذه المشاكل بل كل المدن. كيف يعقل ان يعمل طبيب مع الدولة باجر دون المستوى وزميله الذي يعمل في القطاع الخاص يتقاض اربعة او خمسة اضعاف على الاقل اجرة الطبيب العام زيادة على ضعف الإمكانيات والمعدات الطبية

  • محمد الدقداقي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:28

    اللامسؤلية !!!!!!
    … كون بعض الأطر لا تلتحق بمقر عملها؟؟؟؟؟؟
    وأين ربط المحاسبة بالمسؤلية يا صناع القرر ؟وما هدف وجود العزل في الوظيفة العمومية؟
    إذا إستمر الوضع بهده الكيفية فلبذا أن نقف وقفة رجل واحد ونفظح كل من أراد الإساءة لموطنينا والزج بهم في دهاليز مظلمة بغية تنظيف مجتمعنا من أشباح الموظفين.

  • reda
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:12

    Merci noha 22 la premiere fois que je save qu il y avait une gare a ourtzagh.

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج