القضاء يستهلّ مناقشة ملف "انهيار عمارة سباتة"

القضاء يستهلّ مناقشة ملف "انهيار عمارة سباتة"
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:02

غصت القاعة رقم 4 داخل المحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء بالمحامين وأسر المتهمين في ملف “عمارة سباتة”، التي انهارت شهر غشت الماضي.

ورغم اعتبار هيئة الحكم بالغرفة الجنحية اليوم الثلاثاء الملف جاهزا للمناقشة، إلا أنها أرجأت النظر فيه إلى غاية 21 من الشهر الجاري، بسبب تسجيل إنابات جديدة.

وشهدت القاعة الرابعة حضور المتهمين السبعة المتابعين في حالة اعتقال بسجن عكاشة المحلي، بينما كان أفراد بعض الأسر يتابعون بنظراتهم المعتقلين وعيونهم تذرف دمعا.

وعبر بعض رجال “البذلة السوداء” عن تذمرهم من اكتظاظ القاعة وصغرها، وطالبوا بضرورة إحالة مثل هذه الملفات التي تعرف متابعة من طرف الرأي العام إلى قاعات قادرة على استيعاب الحضور؛ بينما علق محامٍ ساخرا: “لا يعقل أن تكون مثل هذه القاعة بمحكمة في مدينة من حجم الدار البيضاء.. كان من الضروري استدعاء مهندس هذه القاعة للمحاكمة أيضا”.

ويتابع في ملف “عمارة سباتة” كل من صاحبها، وكذا تقني بالمقاطعة التي تتواجد بها، ومهندس معماري، وكذا مهندس مختص مكلف بمراقبة جودة الحديد المستعمل، ومتهمون آخرون.

ووجهت للمتابعين في حالة اعتقال تهمة القتل الخطأ وتقديم شهادات ورخص دون سند قانوني؛ ذلك أنهم لم يُقْدموا على تتبع إمكانية تحمل العمارة المبنية لبناء طابقين جديدين، انضافا إلى الطابق السفلي الذي كانت تتواجد به مقهى.

معلوم أن قاضي التحقيق المكلف بالملف، عمر كاسي، سبق له أن توصل بخبرة تقنية أثبتت أن بناء الطابقين الثالث والرابع اللذين تمت إضافتهما كانا وراء انهيار أسوار وأعمدة العمارة.

وكانت العمارة المنهارة خلفت مصرع أربعة أشخاص، إلى جانب جرح 24 شخصا، وهو الحادث الذي أعاد إلى الأذهان فاجعة انهيار عمارة بوركون بالمدينة ذاتها.

‫تعليقات الزوار

7
  • bzar
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:19

    premirement la faute et tout la faute au architecte ingenieur et technician de gouvernement,qui n on aucune qualification professionelle du au danger publique et la mort de locatere et blesse
    et dexiemment le gouvernemnt doit arrete de travaille avec des ingenieur de bureau,mais celui de terrain qui save bien le danger
    et 3 emme il faut arrete tout injenieur de pratique s il fait une erreur dangereux comme cella
    et 4 emme le gouvernemnt et tres inqualifier de gere des projet simple et doit donne le travaille a des bureau etude prive qui travaille avec l etat

  • مصطفى مشكور
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:20

    إلى متى سيبقى الشارع مقفوﻻ في و جه المرور إلى متى سيبقى أصحاب المحرت التجارية محاصرين وسط الركام و اﻷخرين ممنوعون من فتح محﻻتهم يجب على سلطات عمالة بنمسيك التحرك و إيجاد حل للناس المتضررين .
    متى سيشعر المسؤولون بمعانات الضحايا ضعوا أنفسكم في مكانهم و فكروا .

  • علي او عمو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:26

    ليس هناك أي قانون قابل للتطبيق الذي ينظم عملية البناء وفق معايير و مقاييس تراعى فيها التقاليد المغربية في مجال المعمار .. لقد بنى أجدادنا قصورا بطرق جد بسيطة و بوسائل تقليدية و لا زالت إلى حد الآن شاهدة على مهارتهم في البناء و التشييد و لم نسمع قط أن انهارت بناية من الأبنية العتيقة ..فمن الناس من يلجأ الآن إلى بناءات عشوائية لا تراعي شروط السلامة و أغفل عنها من بيدهم شأن المراقبة ..

  • جعونة مجبر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:47

    سيستمر مسلسل الانهيارات ما دام. نور الفساد في منآى عن مل متابعة .هنا ما معنى متابعة فقط تقني من الجماعة ؟؟؟لهذا ما دامت الأمور لن تتغير والفساد والرشوة متفشيان والقضاء الصارم غاءب لا ينتظر شيءا يحول دون هذه المآسي في غياب كذلك القرار والارادة السياسية

  • حميم
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:34

    سلام عليكم.المسؤل الاول هي عمالة ابن مسيك التى لا تراقب الموظفين على ترابها الاسف

  • hamid
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:53

    مادامت هناك رشوة و مسوؤ لين مفسدين بغير محاسبة الذي يؤدي التمن هما الناس الضعافة في مغربينا الحبيب في جميع المجالات

  • Abdallah tazi
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 06:40

    فساد الادارة و الموظفين هو سبب كل المشاكل. يجب مراجعة و تفحص كل بنايات سباتة التأكد من سلامتها من العيوب…
    السؤال هو ما هو مصير العمارتين بجانب العمارة المهدومة؟ هل يعقل أن نتيجة الاختبارات مازالت غير متوفرة لحد الساعة.
    هنا عاىلات بدون دخل مند 4 أشهر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات