بائعو السمك يستفيدون من دراجات ثلاثية العجلات بـ"سلا الجديدة"

بائعو السمك يستفيدون من دراجات ثلاثية العجلات بـ"سلا الجديدة"
السبت 10 دجنبر 2016 - 04:33

في مبادرة تروم رفع الإقصاء الاجتماعي عن الفئات الهشة والضعيفة، جرى توزيع عدد من الدراجات النارية ثلاثية العجلات مُزودة بمبردات على عدد من بائعي السمك بمقر باشوية سلا الجديدة.

وتندرج العملية في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث استفادَ عشرة من بائعي السمك من الدارجات ثلاثية العجلات المزودة بمبردات، بعد استفادة 12 آخرين شهر أبريل الماضي.

وجرى اختيار الباعة المستفيدين بناء على دفتر تحملات مبرم مع عمالة سلا، واستيفائهم للشروط المطلوبة، وسيدفع كل واحد منهم 7000 درهم مقابل الاستفادة من الدراجة النارية ثلاثية العجلات.

ويرمي المشروع إلى مصاحبة الباعة المتجولين للخروج من العشوائية والهشاشة، وتنظيم بائعي السمك في إطار مهيكل، وتهيئ الشروط القمينة بحفظ الصحة والنظافة لبيع السمع.

حياة بوفراشن، رئيسة المنظمة المغربية لإنصاف الأسرة، اعتبرت أنّ المشروع سيمكّن “من الرقيّ بكرامة وحفظ إنسانية باعة السمك المستفيدين، كما سيمكّن من توفير منتوج طريّ ونظيف للمستهلكين”.

وأضافت المتحدث أنّ اختيار بائعي السمك “تمّ على اعتبار أنّ المادة التي يبيعونها حساسة وتتطلب شروطَ الطراوة والنظافة، ولأن لديهم إرادة لتنظيم أنفسهم، والعمل في الضوء وتجنّب مطاردة السلطات”.

وسبَقت عمليّة استفادة بائعي السمك من دراجات ثلاثية العجلات بسلا الجديدة استفادة عدد من بائعات الخبز والفطائر من وسائلَ تمكنهن من مزاولة مهنتهن في شروط أفضل، بعيدا عن العشوائية.

وفي هذا الإطار، قالت المتحدثة ذاتها إنَّ “مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جاءت من أجل الارتقاء بالإنسان، والاستثمار فيه”، مضيفة أنّ الكثير من الباعة المتجولين بسلا الجديدة اتصلوا بالعمالة للاستفادة من هذه المشاريع.

وبلغ عدد المستفيدين الإجمالي من الدراجات ثلاثية العجلات المزودة بمبردات، في الشطرين الأول والثاني، 24 مستفيدا بكلفة مالية إجمالية تصل إلى 850 ألف درهم.

فيما أبدى المستفيدون ترحيبهم بمشروع تزويدهم بدراجات ثلاثية العجلات؛ إلا أنهم اشتكوا، حسبَ ما قاله عدد منهم، من ارتفاع المبلغ الذي دفعوه مقابل الاستفادة، وهو 7000 درهم.

واعتبر المعنيون أنَّ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يجبُ أن تكون الاستفادة منها مجانية، “هادْ المبادر ديالْ سيدنا، دارْها باش يستفادو منها الفقراء فابور، وحْنا خلّصنا ميّة وربعين ألف ريال”، يقول أحدهم.

‫تعليقات الزوار

10
  • حسام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 07:35

    حسب المقال هناك 24 مستفيد من الدرحات بكلفة 850000 درهم . يعني الى درنا حساب مي لالة كل تربورتر كيتقام ب 35000درهم و حسب علمي تربورتر جديد بميكتو كيسوى غي 17000 درهم . (35000–17000=18000)
    هل صندوق حفظ السمك كيوصل المبلغ ديالو 18000 درهم ؟؟!!! لي عندو شي توضيح يفهمني الله ينورو .

  • فؤاد الابراهمي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 08:04

    فكرة ممتازة لكن ليس بتلك الالة الغريبة العجيبة التي اتمنى اليوم الذي ستمنع فيه الدولة استعمالها تلك الدراجة االتي لا تملك ابسط مقومات السلامة سواء على سائقها او على حركة المرور لا فرق بيها وبين عربة يجرها حصان كلاهما خطر على الطريق هدا من ناحية السلامة اما من ناحية جمالية البلد فاترك لكم التعليق

  • ilyes
    السبت 10 دجنبر 2016 - 08:56

    mince ils vont payer 7000 dh t on dit qu'on leur a donner !!!! ils ont acheter les motos donc pourquoi cette propagande moi je croyait que 'etait gratos

  • zouhair MAX lub
    السبت 10 دجنبر 2016 - 09:19

    لا حول ولا القوة إلا بالله.واش أ عباد الله ما تيحشموش هاد مسؤولين.عملية حسابية بسيطة تبين أن ثمن تريبرطور هو 34000 درهم أي أكثر من تمنه الحقيقي مرتين.الله يعفو عليهم
    و بزززززززاف هادشي

  • فريد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 09:44

    مبادرة حسنة ولكن راه مكاين حتى شي حاجة فابور راه 7000 درهم ماشي القيمة الحقيقية للدراجة و الصندوق المجهز بها حمد الله الناس تعاونوا معاكم على انت بالسلامة الارباح لي غادي تحصل عليها غتخلص شي ضريبة قول بسم الله و سكت أو اترك شخص اخر يستفيد

  • Saïd Bouras
    السبت 10 دجنبر 2016 - 10:39

    هذا ليس سوى نوع جديد من الباعة المتجولين و الفراشة بالقانون. سيحتلون الازقة و يتركون الروائح الكريهه اينما كانوا. انا اعرف هذا النوع من التريبوتورات الذي لا يضعون الثلج على الاسماك. حلول ترقيعية سوف تزيد من توسيخ مدننا.

  • عبد الوهاب
    السبت 10 دجنبر 2016 - 10:41

    مبادرة جيدة و لكن 7000درهم مبلغ كبير على هؤلاء يجب تقسيطه على حسب قدرة كل واحد ويجب متابعتهم و مواكبتهم للانصات الى المشاكل التي قد تعترضهم مثلا مسائلة التامين على السلعة او الرخصة البيع لبائع المتجول و كدالك الاماكن المسموح فيها البيع او الممنوعة و مكان الدي سيضع فيه الميزان حتى يتسنى له القيام بالكيل و كدا موضع للازبال في حالة التعفن.يعني العملية لاتتجلى في العطاء فحسب و لكن المصاحبة هي الاهم و نشكر كل متدخل و السلام.

  • Sandala dl7alfa
    السبت 10 دجنبر 2016 - 11:29

    بلاد الغرائب!
    في الدول المتقدمة المحتاجون لهم الحق في المساعدة الاجتماعية وهم متساوون امام القانون! اما نحن "فصدقة في سبيل الله" من اموال هي اصلا للشعب!!!
    20 واحد? وماذا عن الاف بل وملايين المحتاجين? يجب ان تخضع هذه الامور للقانون وان يكون لكل من اراد وضع طلب وان يدرس …كما في المانيا مثلا!
    الطرق, التعليم, الصحة, النقل, … اولى من الصدقات والمنح والقصور والزياارات الخارجية الطويلة والمكلفة جداااا!
    كفى تبذيرا يا سيدي, يا حاكم الايالة الشريفة المحمية الفرنساوية

  • مواطن
    السبت 10 دجنبر 2016 - 15:45

    هدشي لي بغينا مشاريع بسيطة لكن كتلعب دور مهم تعتبر بديل للعشوائية وتعتبر حاجة يمكن الانسان اضمن بيه عيش كريم ليه وللعائلة ديالو وبهد الشكل غتكونو على الاقل درتو بديل لعدد من الاسر يمكن كانت كتواجه مشاكل مع البيع الغير منضم وماشي غير جريتو عليهم وبلا ما يعرف مسكين منين اترزق هد الاسلوب هوا لي بغينا وكنتمنا اي واحد مسكين لقاه شي بوليسي كيبيع بشكل غير نضامي يهضر معاه بشكل جيد ويكون هد الشرطي مجهز بمعلومات كافية او ان ينوب على هد المبادرة ويسجل اسم الشخص والعنوان ديالو ويقوليه يمشي يدفع عندكم الطلب ويشوف الى كانت شي حاجة باش غيساهم باش تعطيوه بديل او نصائح فين يمشي وبهد الشكل انا على تقة ان شاء الله انه مغتلقوش اي مشكل مع اي بائع غير نضامي بل العكس وياريت اكون عند المغرب هدف بحال مدن بدون صفيح اكون هدف اخر مدن بدون بيع عشوائي ويتم فيه توفير بدائل لهد الناس وكنتمنا تزيدو فهد المبادرات وفبحال هد المشاريع واي حاجة كترسم لفرحة على اي انسان مسكين فهد البلاد راه كتفرح

  • محمد هيموك
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 10:54

    إحصاء باعة السمك المتجولين
    بناء سوق سمك بكل حي تقريبا
    فرض ضرائب بسيطة على باعة السمك المستفيدين لتسديد تكاليف البناء والصيانة المستدامة لهذه الأسواق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات