"منع" يطال ندوة حول "مجانية التعليم" في فاس

"منع" يطال ندوة حول "مجانية التعليم" في فاس
السبت 10 دجنبر 2016 - 16:10

أقدمت السلطات المحلية بمدينة فاس على منع تنظيم ندوة في موضوع “مجانية التعليم ضمان للحق الأساسي في التعليم”، كان مقررا أن ينظمها فراعا فاس وفاس سايس للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقاعة الخزانة البلدية لسان الدين بن الخطيب، بحي آيت سقاطو بمقاطعة سايس.

وكان المنظمون حصلوا على ترخيص من مجلس مدينة فاس لاستغلال الفضاء العمومي ذاته في تنظيم النشاط المذكور، قبل تفاجئهم، بعد حضورهم إلى المكان عينه يوم أمس الجمعة، بأن أبواب الخزانة مغلقة بدون سابق إنذار، ليتبين لهم في ما بعد أن الأمر يتعلق بمنع تنظيم الندوة من طرف سلطات المدينة.

مصطفى جبور، رئيس فرع فاس سايس للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قال إن “المخزن، بمنعه تنظيم هذه الندوة العلمية والفكرية، مصر على التضييق على أنشطة الجمعية، لكن ذلك سيواجهه مناضلوها بالاستمرار في النضال من أجل الكرامة والحق في مجانية التعليم”، مضيفا أن جمعيته ستراسل مجلس حقوق الإنسان في جنيف في هذا الشأن، وزاد: “نحن كقوى ديمقراطية مناضلة نرفض أي مساس بمجانية التعليم، ونرفض الإجهاز على حقوق ومكتسبات الشعب المغربي”.

إلى ذلك، قام المنظمون بعد منع الندوة المشار إليها، التي كان سيؤطرها الأستاذ محمد التيس بمناسبة تخليد فرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس لليوم العالمي لحقوق الإنسان، بتنظيم وقفة احتجاجية بباب الخزانة البلدية لسان الدين بن الخطيب، ندد المشاركون فيها، من خلال رفع الشعارات، بإقدام السلطات على اتخاذ الإجراء المذكور.

‫تعليقات الزوار

8
  • lazaret
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:19

    لماذا المنع ؟ الناس يجدون صعوبة حتى مع التعليم المجاني الذي يريدون إيقافه !!
    إتقوا الله في هذا الشعب حتى لا تصبحون اضحوكة الدول.

  • الصراحة على عين ميكا
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:35

    امام هذه البلبلة والضجة الاعلامية اين راي صاحب الجلالة الملك هل هو راضي على مايجري ؟

  • wood
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:02

    هذا المنع يؤشر على ان الدولة جادة و ماضية في قرار الغاء مجانية التعليم . وهذا القرار سيكون رصاصة الرحمة لقطاع يعرف اختلالات عميقة . فعلى ما يبدو الدولة تبحث فقط على مصدر من المال من جيوب المواطنين و لا علاقة للامر باصلاح او غيره . فالتعليم بصفة عامة سواء الخصوصي او العمومي يعيش مشاكل جمة و اكبر خطأ ترتكبه الدولة هو اعتقادها ان التعليم يمكن المتاجرة فيه و ان يخضع لقوانين السوق البيع و الشراء الذي بدأ في التعليم الخصوصي العالي . كما ان الغاء مجانية التعليم سيزيد من جشع المدارس الخاصة و في جميع الاحوال جودة و مصداقية التعليم هي أخر شيء تفكر فيه الدولة.

  • morad
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:18

    لأنهم على باطل يخافون من مثل هده الندوات التي تهم كل مغربي.وبصفة عامة المغرب مازال يعاني من سوء الادارة في شتى المجالات فمن يحارب مجانية التعليم لا يريد الخير لهدا الوطن.على المغاربة أن يكونو يدا واحدة ضد أي قرار يمس حقوقه المكفولة عالميا فمادا سيتبقى لنا إن حرمنا التعليم غير الجهل الدي أساسا نعاني منه اللهم رد كيد من ارادوا بنا السوء يا أكرم الأكرمين آمين….

  • مغربي (عربي)
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:24

    تقود احزاب (المسرح الوطني ) البلاد الى مستنقع لا يعلم اي طرف الى اي درجة من الجنون قد تتوقف عندها . والاكيد ان خفافيش الظلام مدعومين في طرحهم هذا من طرف جهات لا نعرفها . لهم نوايا في تفريخ جيش من الاصوليين . يكونون بمثابة القاعدة التي يحققون بها حلمهم في الخلافة .

  • بسمة
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:10

    على هاد القبل الامية عادي تزاد في بلادنا وحرام نحرمو ولادنا من التعلم اشنو عادي يدير لمسكين !!!!! ولاه عيييييب وحرام احنا دولة اسلامية (وسياسة هادي)؟؟؟؟؟

  • امة الله
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:16

    لقد اصبح هذا الموضوع موضوع الساعة ويؤرق العديد من الجمعيات وفئات من المجتمع اىمدني بالطبع الطبقة الهشة والمتوسطة والفقيرة لان التعليم هو المشروع الوحيد لابنائهم لتحصيل العلم وللحصول على عمل يصون كرامتهم ويعيشون العيش الكريم ويستقرون في حياتهم العملية والشخصية ولايرغبون في المزيد مثلا فيلات او سيارات اخر موديل او او او .
    وفي نظري اذا ظلت كل الجهات التي اخرجت هذا المقترح بالغاء مجانية التعليم فلابد من وقفة احتجاجية ضد ذلك بجميع مدننا واقاليمنا ضد الغاء مجانية التعليم
    ويعتبر هذا الموضوع هو الفتنة الكبيرة لهذاالبلد الامن والفتنة اشد من القتل

  • التعليم في الحضيض
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:24

    عندما لجأ " المخزن " إلى المس بتقاعد رجال التعليم بدعوى ( الإصلاح ) عرفنا و أدركنا أن مجانية التعليم ذهبت أدراج الرياح .. جعل المخزن نسبة التقاعد 2% عوض 2،5% التي كانت من قبل و خرج جراء هذا القرار الجائر عدد جد كبير من الأطر التعليمية عن الطريق التقاعد النسبي فحصل خصاص كبير جدا ليحل ليطبق قرار جائر آخر و هو التوظيف بالتعاقد الذي تسعى إليه السلطة .. ربح من جهتين المخزن و خسارة من كل جهة للطبقة الشعبية الصامتة التي تتطاحن فيما بينها و الكبار يتفرجون من بروجهم العاجية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة