العماري: هكذا نهرني بنكيران بسبب فكري .. و"بيل غيتس" برّأَني

العماري: هكذا نهرني بنكيران بسبب فكري .. و"بيل غيتس" برّأَني
الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:35

كشف إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بأنه وجه رسائل إلى عدد من القطاعات الوزارية المعنية بمجرد وقوع حادثة “سماك الحسيمة”، وعلى رأسهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي أجابه كتابةً بأنه “لا يملك الحق في سؤاله، مضيفا “انتهى الكلام”.

وأضاف العماري، في ندوة عرض حصيلة سنة 2016، مساء الثلاثاء، بأنه كإنسان كان “ينزف دما”، لكنه كرئيس للجهة “يخضع للمقتضيات القانونية”، لهذا تصرف حسب الاختصاص الذي يخوله إياه المشرع، كاتبا رسائل لمعرفة ما حدث للقطاعات الوزارية المعنية التي أجابته بأن الأمر معروض أمام القضاء.

وواصل المسؤول الجهوي بالقول “لم أستطع أن أقوم بمزايدة سياسية كرئيس الجهة، فأنا أعرف معنى المآسي وأن تكون ضحية، وأن تتعرض للإهانة وتُمسّ كرامتك، وهذه أشياء عشتها ولم أقرأ عنها، وعندها كنت أرفض أن تتم المتاجرة بالمآسي في أسواق النخاسة”.

واعتبر رئيس الجهة بأن هذه القضايا يجب أن تُحلّ، لا أن يتم توظيفها، مضيفا أنه من بين الحلول الفعلية للحراك في الحسيمة، برنامجان للجهة والحكومة بقيمة 5 ملايين ونصف درهم، تشتمل على كثير من المطالب التي عند الساكنة.

وطالب العماري بـ”قتل الأسباب” التي تؤدي إلى وقائعَ مثلما حدث بالحسيمة، لأنه الحل الوحيد، مضيفا أنه أحدث لجنة مؤقتة للصيد البحري لكشف عدد من الخروقات التي تقع في هذا القطاع، مضيفا بالقول “مانتفكش معاهوم”.

وتطرق المتحدث ذاته إلى موضوع آخر أثار في الفترة الأخيرة الكثير من السجال، متمثلا في اتفاقية جهة طنجة مع مؤسسة “بيل غيتس”، مبرزا أنه قد تقرّر فعلا البت فيها منذ حوالي أسبوعين، وتقرر تمويل مشاريع بحوالي 95 مليار سنتيم على مستوى الجهة.

وأضاف “اتهموني بالكذب، وقيل الكثير حول الاتفاقية، وأنا فضّلتُ الصمت في انتظار الوقائع، والآن المؤسسة، فعلا، ستدعم رفقة مؤسسة أخرى عددا من المشاريع بالجهة”، متابعا بأن مؤسسة غيتس والبنك الإسلامي للتنمية سيمولان مجموعة من المشاريع في مجالات تسهيل الولوجيات، والفلاحة، والصحة، وتعزيز القدرات وتنويع الإنتاجية، والبنيات التحتية وغيرها.

وفصّل رئيس الجهة بخصوص مجموعة من المشاريع التي ستمولها المؤسستان، والتي تشمل 13 مليارا لتوفير الخدمات الصحية، و5 مليارات سنتيم للقروض الصغرى والمتوسطة والتي ستتميز بكونها دون فوائد، كما تم تخصيص 45 مليار سنتيم للعمل على توفير الماء للشرب بإقليم شفشاون.

وأوضح المصدر بأن المشروع الوحيد الذي تدخل فيه هو المتعلق بالخدمات الصحية، موضحا “طلبت من المؤسستين ضخ الأموال المخصصة لهذا القطاع من أجل إحداث مستشفى متنقل بأحدث التجهيزات؛ وذلك لتخفيف عناء التنقل عن عدد من المرضى، في المناطق النائية خصوصا”.

‫تعليقات الزوار

50
  • hayat
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:41

    من شيم بن كيران الغدر و انفاق .. عادي هد ارد ليدار على العماري

  • ابي الجعد
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:44

    بنكيران اصبح غير مرغوب فيه من طرف الجميع . انتهى الكلام .

  • انا جست جونيمار
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:45

    كيفاش لبلاد ماعنها مواليها حتى استثمر فيها غيتس بيل خذوا الكراسي خذوا المناصب خليوا للناس ارضها

  • اومركت
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:49

    بنكيران ورفاقه يهاجمون الجميع، يريدون أن تبقى الكلمة لوحدهم دون أن يزاحمهم احد، لكن هيهات

  • said
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:50

    غباء المقاطعيين منعونا من إعطاء الفرصة لإلياس فهو شخص محنك في السياسة والإقتصاد .وبقينا مع هذا المهرج

  • ahroch
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:53

    إحداث مستشفى متنقل بأحدث التجهيزات اجمل شيء في الموضوع

  • محب الوطن
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:54

    بارك الله فيك يارجل، نتمنى رجالا امثالك في بلدنا العزيز، حان الوقت لإعادة الأمور إلى نصابها، ورفع الغمة عن الأمة، فقد بلغ السيل الزبى في عهده ابن كيران، كما نتطلع إلى أن تعملوا ما في وسعكم لارجاع النفس أو الروح للعمل السياسي. لأننا تعلمنا أن لا معنى للحياة بدون سياسة. وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد. والسلام عليكم ورحمة الله.

  • yidir
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:55

    ليس الجهة التي تراسها فقط هي التي تعاني من النقص بل هناك اماكن اخرى في المملكة يالسيد الياس.واتركوا الاستاذ بن كيران ليشكل الحكومة ودعك من العراقيل.

  • طنجوي
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:56

    رجل من العيار الثقيل. متزن وصريح. الله اعاونك و يوفقك.

  • brahim
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:56

    و كلها اقاويل تمتيلية فالحلول واضحة و الشعب يعيش التهميش ضمن مسرحية واقعية

  • في العمق
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:57

    سبحانة الله! حتى لهذه الدرجة انت حنين ! ومضلوم ! والادارات لا تتجاوب معك! وبن كيران قلبوا قاسح ولايريد تفسير ما وقع.؟ التاريخ سوف يفضح كل انتهازي. الشعب المغربي اليوم اصبح يحاسيب .

  • متتبع
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:58

    الى كان فعلا جاد في تمويل شركة بيل كيتس لمشاريع تنموية في جهة طنجة ..فعلا يستحق ان يكون ..رءيس الجهة بامتياز..لان المنتخب يجب عليه البحث عن المشاريع والتموين خارج..الجهة..

  • مراد
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:59

    هذه الخرجة لالياس بعد طول غياب .والله أعلم حسب تخميني المتواضع فحزب الأصالة والمعاصرة سيكون الحكومة رفقة العدالة والتنمية بعد أن رفع بنكيران الورقة الحمراء في وجه اخنوش.لأن اصرار اخنوش في المطالب كانت سببا في بيان بنكيران .الذين كانوا سببا في اخراج الاستقلال من الحكومة السابقة نجحوا لاخراج الاحرار من المشاورات تشكيل الحكومة الجديدة.برافوا على مهندسين عندنا في الدسائس والتلاعب بمصالح البلاد والعباد.

  • عبد الله المغربي
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:02

    رسالة للعماري :
    صوتنا لك و سنصوت لك و تقتنا بك كبيرة لقيادة التغيير الأن

  • مغربي
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:07

    ا لمشكل في مغربي العزيز ولواجتمعوا جميعا لخدمة هذا الوطن لن يخدموا مصالح الشعب جميعهم اللاحق كالسابق يفكرون في مصالحهم الشخصية والعاءلية فقط الكل يستدرج الابرياء ويكذب على ابناء الوطن باسم الوطن

  • ابو منار
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:12

    بكل صراحة وبدون مجاملة فان رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجه رسائل لكل من رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات ووزير الداخلية مباشرة بعد وفاة حسن فكري فكان جواب رئيس الحكومة فان موضوع المراسلة ليس من اختصاصات رؤساء مجالس الجهة ، اما وزير العدل والداخلية كان درهما بان الملف معروض على انظار العدالة.

  • Libre dans Maroc libre
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:12

    C'est quelqu'un qui travaille en silence et qui a beaucoup apporté au Maroc contrairement aux fanfarons du PJD et leurs accolytes qui n'ont apporté que déception et remords. Va y Iliass tu es un vrai nationaliste.

  • wakha
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:22

    Sortie politique extrêmement calculée et qui tombe à pic. si le coup n'est pas monté au niveau dans les hautes sphères… L’étau est en train de se serrer autour de Me Benkiran. C'était l'objectif visé dés le départ. Le peuple doit prendre ses responsabilités

  • تيبازا- وهران
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:28

    مشروعك حتى يرى النور ومن ثم نحكم عليه، هل فعلا ما تقوله صحيح أو مجرد خرافة وأوهام كما نسمع مشاريع تقام هنا وهنا في ربوع الوطن من خلال قنوات المغرب ويستبشر المواطن خيرا وفي الواقع لا نرى من هذه الضجة إلا الضباب ولهذا نقول للسيد عماري كل شيء سيأتي في الوقت المناسب إن كنت صادقا أو كما يقول شكسبير: تظاهر بأنك بخير ,مهما كان انهيارك من الداخل !! فالكتمان أجمل بكثير , من أن تتسول شفقة الآخرين عليك،

  • mowaten
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:35

    اتمنى لك التوفيق في الانتخابات المقبلة ، إنك تستحق أن تكون رئيس الحكومة بالمتياز . لأن حزب الاصالة و المعاصرة حزب وطني .

  • باء امستردام
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:36

    اذا لديك الحلول لاقتصاد البلاد والمواطنين فمرحبا في تشكيل الحكومة ولا تهرب الى المعارضة وتخرج بالتنقيد لبن كيران اتمنى يوما ان تتحدث بدون ذكر بنكيران انذاك نقول بانك غيور وبما تطرقت الى <سماك الحسيمة> لماذا تلصق فشلك وزيارتك للحسيمة في بن كيران ذهب السيدان وزير الداخلية حصاد واضريس هم يمثلون بن كيران ولماذا لم يذهب اخنوش هو المسؤول على الصيد كنتم تهيؤونه لخلافة مزوار وسيادتكم رءيس الجهة يجب عليكم الذهاب ولا انتهت الانتخابات في ذالك الوقت والزمن عندما تكونون واقعيين وموضوعيين وتذهبون الى الانتخابات بدون المال والتخويف والمحسوبية وتؤمنون بالديموقراطية الحقيقية سنصفق لكم ولك وشكرا لهسبريس

  • الباشا الصغير
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:46

    شكرا hayat شكرا ابي الجعد شكرا اومركت شكرا said شكرا محب الوطن شكرا طنجوي شكرا ابو منار على التعليقات نحن نواجه تمساح عملاق ….. خزب التعمية و التزكية سيمسخه التاريخ .كتائب البيجيدي خدامة مزيان ف ف د يسلايك هادشي فاش فالحين معندهومش شي خدما خرا غير المتابعة ف هيسبريس .انشري يا هسبريس و شكرا

  • الزفت
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:50

    السلام، كم من المآسي تحصل يوميا في المغرب وهنا واحد فكثير . خرج المغاربة في كل أرجاء المملكة يعبرون عن غضبهم والالمهم لترك الواقعة . ومازال هناك اشغاص يركبون على هدا الحدث المؤلم. وما أكثر الحوادث التي تقع خارج الحسيمة ولا واحد خرج من الحسيمة تضامننا معهم هل أصبح المغاربة أنواع وطبقات.

  • adel
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:51

    عن اي شعب يتكلم بعض المعلقين قائلين بانه اختار العدالة.هل الشعب المغربي يتكون من 1600الف نسمة فقط.ياللعجب.

  • الكتاتيب المعلومة
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:58

    يلاحظ إنزال كتاتيب ظلامية لا تعرف و لا تستطيع إقناع حتى نفسها فتلجأ الى

  • لم افهم
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:03

    لم افهم
    اش داك للسياسة يا ايها العماري فهي لا تجتمع مع جمع المال
    السياسة عندنا يشتغل بها المساكين باش يخدموا على روسهم انت عندك الفلوس اش داك للسياسة واللي عندهم الفلوس في الغالب ما يعرفوش لسياسة من يبداوها

  • بنحمو
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:17

    الناس التي تعمل بتفاني و كل موضوعية نرى أعمالها يوميا في أنحاء المغرب. و الناس التي يحلى أن تسب الجميع و تشتم الجميع و تظن أن هي بوحدها مضوية البلاد، تنعرفوا آش تدير من تخلويض …واش عارفين بأن الباجدة لا يطيقون أن يسمعوا بأن أحدا غيرهم في المغرب يعمل من أجل الوطن ؟!!! إنهم يعتبرون أنفسهم أن هم وحدهم "مضوين لبلاد"!!! و كل من يناقش الشأن الوطني و يعاثب المسؤولين ليس إلا مسخر!!! إما من الدولة العمية أو أصحاب التحكم أو ما تبقى من التماسيح و العفاريت…هكذا هم دائما مشككين في كل أحد، بل تجدهم يشكون في أنفسهم !!!

  • kalimate
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:21

    التعليق 21 اشفى الغليل وابان انالمغابة لايستبلدون . ناس مسخرين يعملون بالتلكومند مذا ترجو منهم . ماهم الا = شناقة السياسة =…..?

  • Attention Attention
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:32

    بعد الربيع الديمقراطي لو اعطيت الحكومة لالياس العماري مع اخنوش لتحسن أحوال المغاربة.. لكن الأخوان المجرمين بقيادة المهرج و الممولة من السعودية و قطر تريد خلق فتن في المغرب كما فعلوا في سورية, لبنان, العراق ,اليمن, ليبيا

  • مغربي
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:37

    الكلام شيء والواقع شيء اخر. والاحتجاجات تفضح كلامك وتؤكد حقيقة الواقع

  • alternative omari
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:41

    El omari est qlq1 de franc, il sait bien ce dont les marocains et les différentes régions ont besoin. Ce genre d'homme direct travailleur, et qui semble bien cherche le bien de tout le monde. Il peut apporter, mieux que qlq d'autre, la solution aux problèmes économiques dans lesquels on s’engouffre et on se enfonce de jour en jour
    N'est-il pas un aveuglement et une myopie de s'en éloigner? Benkiran a bien tort là-dessus

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:49

    إلا قالك ماشي شغلك كنظن ما قال عيب لإن القانون "يفرض" سرية التحقيق تجنبا للتشويش عبى مسار التحقيق
    وعلاش جمعيات حقوقيية خرجت ببيانات في حدود المعلومات والمعطيات المسربة ما "نهرها" حتى واحد وما قالهاش ما شي شغلك ؟ لأنها فعلا أعطات بعض التوضيحات في حدود ما هو واضح وثابت وليس من أجل استغلال المعلومة في المزايدة خاصة أمام خصاصية الظرف
    وزايدون واش لي قالك ماشي شغلك حشر نيفو في اختصاص قضاء التحقيق؟
    ياك حتى الموقف ديالو بعدم المشاركة في التظاهرات تجنبا لأي احتكاك أو تصعيد فسروه بشكل مغلوط
    رحمو شوية هاذ الناس وهاذ الوطن

  • مواطن
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:00

    كفى من استغلال حادث فكري؛ الله يغفر له المعلم ، الزمان كفيل بكشف حقيقة ما وقع له.

  • انايا
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:10

    اقسم ان بنكيران و جماعته لا يعرفون للحوار مكان ، و اقول هذا عن تجربه و اطلاع .فقد كنت ضمن الشبيبه و الحركه ، و فرقت اوراق الانتخابات ايام زمان. . جماعه تموت في التقشف و تكره الغنى و الرفاهيه ، لا تحلموا بايام جميله مع هؤلاء ، فالتجربه شيء و الانسياق وراء الكلام و الشعبويه شياء آخر.
    يرفضون الرأي الآخر و اشدااء من الداخل رغم ما يظهرون من ليونه. . لا يؤمنون بالديمقراطيه الا اذا والمتهم و يتخذون التقيه سياسه حياتيه و طريقا حتيى الوصول لمآربهم …
    ان تمكنوا من البلد فايقنوا ان البلد ضاع و ان الديكتاتوريه و الرأي الواحد الاوحد هو المسيطر،، كيف لا و هو يوقنون و يلقنون انهم المبعوثون من الله لتحقيق كلمته: انهم و بادق توصيف :: كهنه معبد آمون

  • محمد
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:11

    لولا بنكيران لما كنا نعرف ما يقع أخرجهم من جحوركم

  • théâtre et démocratie
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:59

    Celui qui voit ce blocage gouvernemental, et tout ce bla bla de Benkiran, Ahnouch, Chabath et autres finra par dire que le Maroc est une véritable démocratie, que c'est bien différents des pays arabes. hélas! et hélas mille fois, tout cela n'est que du théâtre!

  • Mohcine
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:11

    تحياتي للسيد اخنوش على موقفه الرجولي واتمنى ان تعاد الانتخابات ويتقلد السيد الياس العماري المرتبة الاولى بحزبه و يتحالف مع الحمامة والدستوري فقط لانني اصبحت اعيش فوبيا الزيادات المتتالية وغير المنطقية في الولاية السابقة،كنت في وضع مادي مريح واصبحت احس بانني افقد قدرتي الشراءية والله شاهد علي،شكرا

  • مغربي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:27

    إذا كان ما كشفه زيان في أسبعية الأيام، فإنك تستحيق المحاكمة إنتهى الكلم.

  • !!!
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:29

    ان لم تستحي فافعل ما شءت…علاش "بيل غيتس" مطلب قضاءيا في الهند. شفتو التضويرة ديال الجلسة, كيقلد سيدنا!!! ايه يا زمن

  • رشيد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 02:02

    فعلا الاتزان شئ مهم جدا في السياسة،
    في انتخابات امريكا مثلا معيار الاتزان اسقط المرشحة "كلنتون"،
    وكذلك اصبح الحال عند بن زيدان و حزبه المقنع باللحي والبرقع،
    هذا الحزب مجرد نسخة غير مطابقة للاصلها في تركيا ولا لواقع مغربنا العزيز.

  • khalid nador
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 04:04

    a chaque fois que elomari donne lalecon de democracy et de transparence ou initiatives ou reflexions de tout genre une pluie dattaques de tres tres bas niveaux et sans aucune valeure ajoutee sinon que du negative !…a voire a quel point Benkirane meyye3 la politique il las transformee en sitcome pendant que le pays plonge dans la misere….Benkirane = 112 classement mondial education salina hedra !

  • khalid nador
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 04:25

    au numero 11 , je vous dit OUI le peuple veux des comptes il nous fat des comptes a el omari sur le PAM et sur la regions tanger tetouane el huceima comment le developpement se passe ? quel place a pu avoir le PAM au dernieres elections ?…et demander des comptes a benkirane et sa gang venu en pompe pour tout resoudre maintenant apres 6 ans lensegnement est le derniers des derniers du monde tout ne va pas biens ! tout s<est empiree ..et je vous donne une revelation fel 3om9 …bekirane a emis fatwa 3afa lahhu 3amma salaf car il etais venus combattre fassad et a decouvert que sa base electorale notament des administrations ministere et ensegnement sont laxe principale du fasade, alors il a invente despetites histoires de 3afaites pour les soumis par les lois sacree de la religions ou les pauvres et nombreux ignorants qui votepar compassion religieuse et meconnaissance politique ou devaluation politique vous connaissezou le pays est rendu..jespere que vous comprenez de quoi je parle.

  • الياس
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 04:42

    اذا كانت مؤسسة بيل كيتتريد ان تمول فهناك جهات اخرى فقيرة اكثر من جهة طنجة وكل المساعدات الخارجية يجب ان تمر علي الحكومة المغربية التي توجه الاستثمارات العمومية حسب احتياجات المناطق والاولويات

  • جبلي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 06:04

    لا يعاقب المرء على فقره ولا قبح شكله فليس له في ذلك حول ولا قوة، إنما يعاقب على قبح لسانه ودناءة أخلاقه،
    فقد وصلنا الى زمن صرنا نتعوذ من الناس أكثر مما نتوعد من ابليس، اللهم أكفنا شر ناس تترصد بنا ولا ندري،
    كفى من بث التفرقة بين أفراد الشعب الملتف حول ملكه ، ان المغرب في حاجة الى رجال لهم من الخبرة والحنكة والرشد والوعي ما يؤهلهم لشغل المناصب العليا لأخذ القرار الصاءب الذي يعود بالنفع على المغاربة
    لهذا يجب التحلي بروح التسامح والأدب والأخلاق لعل وعسى ان تعود الثقة في السياسيين ويساهم الشباب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى يشتكي منها الجميع
    نتمنى ان تكون في مستوى المسؤولية ليلا تقع فيما وقع فيه شباط وتندم حيث لا ينفع الندم
    فالأدب لا يباع ولا يشترى بل هو طابع في قلب من تربى، وليس الفقير من فقد الذهب إنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب،
    فاذا كنت في مستوى المسؤولية فعليك بالتخلي عن سياسة القذف في الغير لتحترم ويحترمك من يساندوك وإلا فرحمة الله على السياسة التى تكون محشوة بالكلام المنبوذ وسوء الأخلاق،

  • كلمة حق
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 07:50

    لم يدفع لي مالا ولست من حزب البام. لكنها الحقيقة. إلياس من الناس الأشراف الكرام البررة التقات. لاتغيب عنه صلاة الفجر. كتير الدعاء والحمد. عفيف نزيه. سبحان من خلقه . شكرا هسبرس الوحيدون الذين يدكرونه يوميا بمقال جميل. رغم أنه يمره الدعاية

  • mohammed
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:42

    je ne sais pas pourqoi les pjdistes votent negative en masse contre ceux qui sont anti-pjd vous voulez montrer que vous etes nombreux c'est faux l'aghlabiya ssamita est occupe de ses oignons et travaillent tandis que les pjdistes leur travail est de metre negative aux commentaires .vous n'avez pas de cadres pour gerer le maroc qui est un pays musulman .je suis contre les partis islamiques car ils croient qu'ils sont plus musulmans que les autres .et cela cree une division et une faiblaisse de la societe donc du pays.

  • شيكر عبد القادر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 08:55

    ي قول العماري انهم كذبوه وسكت ولم يقل شيئ وانا من ابناء الشعب بدون اي منصب واحمد الله اكذبك يالعماري لانك اولا كذبت على نفسك وعلى اقرب الناس اليك وعلى المغاربة وقلت مستواك العلمي الماستر في الفلسفة وسؤالي لكي نوضح للمغارببة باي لغة قدمت الاطروح اذا كانت بالعربية نعرف بان سويسرة لا تدرس العربية واذا كانت بلغة اخرة انت لاتتكلم الا الريفية وحتى العربي ضعيف جدا

  • مغربي من الناظور
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:03

    علاش … الحكومة ما تتشكل من : PJD و PAM و PI .. ويقطع بنكيران الطريق على الابتزازيين والمافيوزيين .. لان المغرب اصبح الان في حاجة الى حكومة قوية من الاحزاب القوية الوطنية . راه بنكيران غير كاتزيدوه قوة قاهرة سياسيا . يا زعماء الاحزاب اتقوال الله في المغاربة الذين صوتوا عليكم يوم 7 اكتوبر 2016 . بشطحاتكم السياسية افقدتم الثقة بينكم وبينهم … تصوروا ان تشكلت الحكومة من الاحزاب الثلاثة = بيجيدي الاصالة حزب الاستقلال فسيكون العدد هو 205 عضو انها اغلبية مريحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:51

    فين هذاك 500000منصب شغل ،بركا من المرواغات الرخيصة.

  • محمد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:55

    لقد وقع في المغرب مثل ما وقع في أمريكا فالكل كان ينتظر انتصار كلينتون وإدا بترامب يقلب عليها الطاولة وينتصر فقبل انتخابات 7اكتوبر كان الجميع ينتظر أن يكون الياس العماري هو رئيس الحكومة وإذا بالنتائج تأتي لصالح بنكيران ولكن المغرب ليس كمثل أمريكا فالحزب وحده لايستطيع أن يشكل الحكومة ومن هنا جاءت المشاكل للسيد بنكيران وهذا أعطى فرصة لخصومف أن يشمتوا فيه ويقولوا ما يحلوالهم والله مطلع على القلوب

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا