24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3607:0212:4615:5118:2119:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. خبير بيروفي: العقاب ينتظر مجرمي البوليساريو (5.00)

  2. من قمة جبل .. فنان يلفت الأنظار إلى المعاناة (5.00)

  3. ذكرى 20 فبراير 2011 وتوقف الحكومة والبرلمان بالمغرب (5.00)

  4. مارين لوبان ترفض ارتداء الحجاب في لبنان (5.00)

  5. جمعية العدل والإحسان .. توازن واتزان لا عنصر تهديد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أسر "ضحايا محلبة سطات" يناشدون الملك

أسر "ضحايا محلبة سطات" يناشدون الملك

أسر "ضحايا محلبة سطات" يناشدون الملك

ناشد عدد من أفراد أسر ضحايا غاز البوتان الأربعة، الملك محمدا السادس من أجل التدخل لجبر الضرر والتخفيف من معاناة الصدمة التي ما زالت تعيشها الأسر التي قضى أبناؤها اختناقا بغاز البوتان في الأسبوع الماضي داخل محلبة وسط مدينة سطات.

ورفع أفراد أسر الضحايا الذين نظموا وقفة احتجاجية أمس أمام المحلبة التي توفي بداخلها الشبان الأربعة من بينهم قاصر، مؤازرين بجمعيات حقوقية، شعارات تطالب بتعميق البحث مع صاحب المحلبة وإجلاء الظروف الحقيقية التي كان يعيش فيها الضحايا قبل وفاتهم.

ودخل المقربون من الضحايا، حسب ما عاينته هسبريس، في حالات بكاء هستيري أمام المحلبة التي عرفت الحادث المأساوي، محمّلين المسؤولية لصاحبها، مطالبين في الوقت ذاته بالعمل على تعويض الضحايا، خاصة أنهم المعيلون لأسرهم الفقيرة بمنطقتي الحوز وسوس جنوب المغرب.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سطات قد أصدرت بلاغا للرأي العام، تتوفر هسبريس على نسخة منه، طالبت من خلاله بتحقيق نزيه وشفاف حول ظروف وملابسات الواقعة وتنوير الرأي العام بنتائجه.

وعبّر فرع الجمعية الحقوقية، في البلاغ ذاته، عن استنكاره الشديد تشغيل الضحية القاصر، معتبرا ذلك خرقا سافرا يمس حقوق الطفل الدولية، محمّلا المسؤولية للجهات المختصة في عدم اتخاذ الإجراءات الحمائية للقاصرين المعرّضين للاستغلال الاقتصادي بالمدينة، داعيا في الوقت نفسه إلى تطبيق قوانين الشغل مع اتخاذ الإجراءات والقيام بحملات التعريف بمقتضياتها، مشدّدا على المراقبة الجادّة والمستمرّة لتتبّع مدى تطبيق تلك القوانين.

وتجدر الإشارة إلى أن الشرطة القضائية بسطات كانت قد فتحت تحقيقا في قضية العثور على جثث أربعة شبان، قضوا اختناقا بسبب تسرّب غاز البوتان داخل محلبة بوسط مدينة سطات، حيث جرى الاستماع إلى المسؤول عن "المقشدة " تحت إشراف النيابة العامة المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - 4×4 الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:55
رحم الله المغاربة الأربعة و ايضا السنغاليين الأربعة ديال ليوم فالسماعلة. و كذلك المقتول في دالاس. الله يحد الباس.
2 - Amine الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:59
N importe quoi....il faut aller au tribunacontre le propritaire de mahlaba...et laisser le roi tranquille...
Honnetement il faut interdire les rassemblement come ca...li mandou mayddar kaykhrouj b lafita kaychki
3 - monadil الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:47
للأسف لازلنا نحتكم في هذا البلد لمنطق طاحت الصمعة علقوا الحجام فصاحب المحلبة لا يتحمل الا الجزء الصغير من المسؤولية كونه ساهم كالمئات من اصحاب المحلات في ايجاد فرص عمل لأبناء الاسر التي نخر الفقر و التهميش قواها في ظل تخلي الدولة عن مسؤوليتها فأين كانت الدولة و هذه الجمعيات عندما كان هؤلاء الفتية يكسبون قوت يومهم و يعيلون أسرهم ?????? هذه الأخيرة التي كانت تعلم ظروف اشتغال أبنائها و كانوا راضين بذلك و اليوم و قد وقع ما وقع يحملون المسؤولية للحيط القصير صاحب المحلبة . كان اولى بكم القيام بالوقفة امام العمالة و ليس امام المحلبة. رحم الله الضحايا و الهم ذويهم الصبر و السلوان.
4 - أمازيغي باعمراني الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:27
وماذ سيفعل لكم الملك يا أناس ؟ هل تريدون هبة مالية لمساعدتكم ؟ إتقوا الله فكل واحد يتحمل ثمن أخطائه.
5 - بعمراني حقيقي الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:33
امازيغي باعمراني عن اي اخطاء تتحدث و من المخطأ؟كلنا نعرف ظروف العاملين في المحلبات وهذه الحادثة فتحت ملفا جديد يضاف الى طريق من طرق طحن المواطن المغربي.اتعاطف معهم بقدر ما اتعاطف مع الجفاء الذي اصاب قلوب المغاربة الذي لا يستطيع المساعدة فليصمت ...ماذا لو كان ابنك في نفس الوضع ؟لو كانت اجهزتنا القضائية جيدة لما اتجه الناس الى الملك،و سوف تحس بهؤلاء الناس عندما يضعك القدر بين ايدي القضاء...اشك في انك بعمراني !!
6 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:41
قلنا وسنبقى نقول بأن المغاربة لديهم مشكل كبير مع الحق والقانون، ولا يطالبون بتطبيقه إلا إذا كان ينحاز لهم أما حينما يخرقونه وهم يفعلون ذالك كل يوم كما يتنفسون فإنهم يجدون مئات المسوغات لتبرير تعسفهم عليه
لنبدأ بصاحب المحلبة
لو جاءته لجنة من العمالة وفتشت محله لمعرفة إن كان تتوفر فيه جميع الشروط الضرورية لبيع المأكولات من نظافة ومبردات وأدوات نظيفة وسألته إن كان يتوفر على جميع الرخص وعن فواتير السلع التي يبيعها ستجده أنه خرق القانون واقترف ما يستوجب إغلاق محلبه بصفة نهائية
ثم تمر نفس اللجنة عند البقال المجاور وتفعل معه نفس الشيئ و10000% ستجده خارق للقانون ايضا واقترف ما يستوجب إغلاق محله
ومن البقال إلى المقهى والى المصبنة الى المكتبة والمطعم والميكانيكي والنجار والحداد والطبيب والصيدلاني و...
لا أحد ستجده يعمل وفق الشروط الصحة والسلامة والنظافة والأمن التي تتطلبها مهنهم وستجد أن الجميع خرق للقانون واقترف ما يستوجب غلق محله
فما العمل في هذه الحالة، هل إغلاق جميع المحلات التجارية والمهنية والخدماتية بكل أنواعها وأصنافها ؟

أول من سآزر هؤلاء الذين يخرقون القانون هو الشعب وهذه المنظمات
7 - Ifnawi الخميس 12 يناير 2017 - 00:03
الحاج...اتفق معك من الصعب تطبيق القانون و التغيير لي سهلا و لكنه ممكن اذا مان هناك تدرج تشجيع و توعية ...لكن المسؤولين لم يقوموا بدورهم لا يجوز القاء اللوم على المواطن و لو ترك الناس على اهوائهم لفسدت الارض...لكن هناك من يعيش على الفساد
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.