مستخدمو الوكالة الحضرية بأكادير ينددون بـ"الشطط"

مستخدمو الوكالة الحضرية بأكادير ينددون بـ"الشطط"
الخميس 19 يناير 2017 - 07:43

وجّه فرع أكادير للنقابة الوطنية للوكالات الحضرية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، رسالة إلى وسيط المملكة بالرباط، تتوفر عليها هسبريس، من أجل إنصاف مستخدمي الوكالة الحضرية لأكادير، المتضرّرين مما نعتته الوثيقة بـ”تجاوزات الإدارة”، متمثلة، بحسب المصدر ذاته، في “التدخل في اختصاصات اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء، وخرق حق مكفول بنص القانون الأسمى للمملكة، الذي نص عليه الفصل 8 من الدستور القاضي باحترام عمل تمثيلية الأجراء”.

واتهمت الهيأة النقابية إدارة الوكالة الحضرية لأكادير بـ”تعطيل السير العادي لعمل اللجان الثنائية، والتدخل في أشغالها، بتمرير قرارتها بشكل أحادي، وتغييب ممثلي المستخدمين المنتخبين”، مشيرة إلى ما وصفته بـ “خروقات الإدارة”، المتجلية أساسا في “تمرير لوائح اللجان الثنائية لسنة 2016، في غياب ممثلي المستخدمين لفئة الأطر، فضلا عن تعديل اللوائح ومحضر اللجان الثنائية خارج اجتماع فئة المهارة”.

وطالب مكتب النقابة الوطنية للوكالات الحضرية، عبر رسالته إلى وسيط المملكة، بالتدخل لإرجاع الأمور إلى نصابها، وذلك بـ”وضع حد للشطط الإداري في حق المستخدمين”، الذي لازال مستمرا “رغم إقدام ممثلي المستخدمين على تنبيه الإدارة، عبر مجموعة من الرسائل، وخلال اجتماعاتهم بمدير المؤسسة، وكذلك الرسالة الموجهة من طرف النقابة الوطنية للوكالات الحضرية- ا.م.ش – إلى وزير التعمير وإعداد التراب”.

وكان التنظيم النقابي قد نفّذ وقفة احتجاجية أمام مقر الوكالة في 12 يناير الجاري، تنديدا بما وصفه البيان الداعي إلى الاحتجاج بـ “التردي المستمر الذي تشهده حقوق الشغيلة ومكتسباتهم”. كما أورد خليل الصنهاجي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للوكالات الحضرية، ضمن تصريح لهسبريس، أن “استمرار تدهور تدبير الموارد البشرية، بسبب توالي منطق الارتجالية والأخطاء الإدارية، ونهج الإدارة منطق التمييز بين الأطر والمستخدمين في تدبير ملفاتهم وتسوية الوضعية الإدارية ومناصب المسؤولية، هي التي أفاضت الكأس”.

وعبّر المسؤول النقابي عن “رفض منطق الحوار المغشوش والإخلال بالتزامات الإدارة مع النقابة”، مُحمّلا المسؤولية في تدهور الأوضاع بالمؤسسة إلى القائم على تدبير شؤونها، واعتبرها “سابقة وفضيحة داخل مؤسسة عمومية بإخضاع أطرها ومستخدميها لمجموعة من الأنظمة الأساسية، فضلا عن عرقلة الإدارة لأشغال اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء التي تٌعد سابقة خطيرة ومسا بحقوق المستخدمين داخل هذه اللجان”، وفقا للمتحدث.

وحاولت هسبريس ربط الاتصال بمدير الوكالة الحضرية بأكادير، غير أننا لم نتمكّن من أخذ رأيه في الموضوع.

‫تعليقات الزوار

3
  • témoignant
    الخميس 19 يناير 2017 - 08:59

    une fois j'ai allez a l'agence urbaine d'gadir pour suivre mon dossier j'ai trouvé toutes les personnel en réunion dans un bureau avec des vers du thé et des gros rires a 10h et les citoyens attendent dans les couloirs j'ai rentrée a ce bureau mais monsieur x m'a dit je suis occupé attender dans le couloir sudain un chef d'agence passé toutes les personnel va a son bureau hhhhh
    et je m'excuse pour ma faible français parceque j'ai pas la langue arabe dans le clavier merci hespress

  • سي محمد
    الخميس 19 يناير 2017 - 14:51

    هذه الوكالة التي خلقها إدريس البصري في 90 لغرض في نفس يعقوب وضدا في الجماعات الحضرية بذل أن تساهم في تسهيل مسطرة رخص البناء والتجهيزات الحضرية أصبحت سيفا مسلطا على كل مشروع صغير أو كبير حتى سميت بالبلوكاج . مات البصري وترك مآسي في البلاد لاتغتفر .

  • فاعل خير
    الجمعة 20 يناير 2017 - 19:00

    سي تموان واش فنضرك ملي كتقول بلي ديما كتلقاهم كيشربو اتاي هدوك الملفات ديال الشعب لكتوب الوكالة يوميا كتصوبهوم نتا لي كالس بين فيك هير شي واحد من دوك ل موجه ليهوم هاد المقال الله اعفو عليك كولشي هدشي فايت ولكن ديك الشهادة لقولتي تابعاك حتى الغد يوم القيامة غتحسب بها مع كل كتضرر ف الوكالة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين