سقف واد بوموسى ينهار في سطات وسط مخاوف السكان

سقف واد بوموسى ينهار في سطات وسط مخاوف السكان
الإثنين 13 فبراير 2017 - 05:00

تعرّض، يوم أمس الأحد الأحد، جزء يفوق 20 مترا من سقف واد بوموسى للانهيار، على مستوى تقاطع شارعي الزرقطوني وبوشعيب بلبصير بحي سيدي بوعبيد وسط مدينة سطات، دون تسجيل خسائر في الأرواح، خاصة أن الجزء المنهار كان مسيّجا بسبب الأشغال لتهيئة حديقة سيدي بوعبيد من قبل المجلس الإقليمي في إطار التهيئة الحضرية لمدينة سطات

تحوّل الجزء المنهار إلى محجّ للزوار من المواطنين السطاتيين الذين انتقلوا إلى المكان للاضطلاع على واد بوموسى، الذي كان يشكل هاجسا للمدينة لكونه يقسمها إلى شطرين، وعرف أكثر من 6 فيضانات منذ 1926 إلى سنتي 2001 و2002؛ وهي الفيضانات التي أتت على الحيوان والبشر والشجر والحجر، تطلبت تدخلات منذ عهد وزير الداخلية إدريس البصري، ابن مدينة سطات، للحدّ من أخطار الواد.

جمعويون يحذرون

رئيس الجمعية المغربية لحماية الثروات الطبيعية والبيئة بسطات حذّر، في تصريحه لجريدة هسبريس، من انهيارات مماثلة على طول سقف الوادي؛ وهو ما يؤدي إلى تهديد مباشر لأرواح الناس، سواء بالسقوط في مجرى الوادي أو فيضانه بسبب ارتفاع منسوب مياهه، خاصة أن انهيار جزء الوادي تزامن مع الأمطار الغزيرة التي تعرفها المدينة والنواحي.

وأوضح ممثل الجمعية البيئية أن الوادي يمرّ من وسط المدينة ويشطرها إلى جزأين، ويستقبل السيول التي تأتي من الهضاب المحيطة بالمدينة. كما أنه يستقبل مخلفات بعض المصانع، والتي كانت موضوع اجتماعات تحسيسية منذ سنة 2010 بحضور الصناعيين والسلطات المعنية لحث المستثمرين الصناعيين على ضرورة احترام التوصيات الخاصة باحترام البيئة.

وطالب المتحدث بإجراء دراسة وخبرة ميدانيتين من لدن الجهات المختصة، على طول سقف الوادي، تستحضر خطورة الوادي وتاريخ تسقيفه من أجل حماية المواطنين وممتلكاتهم، ثم استغلال الوعاء العقاري القريب منه لاستئناف أشغال الحدائق المبرمجة بمحاذاة الوادي.

إجراء دراسة

عبد الرحمان العزيزي، رئيس المجلس البلدي لسطات، قال، في تصريح لهسبريس، إن المجلس الجماعي والسلطات المعنية اتخذت كافة الاحتياطات لتجنب أخطار واد بوموسى، حيث جرى تسييجه ومنع المواطنين من المرور فوق سقفه، موضّحا أن إحداث السقف المنهار يعود إلى السبعينيات، مشددا على أنه سيتم التعاقد مع مكتب الدراسات لإجراء دراسة وخبرة لتحديد طريقة التدخّل لإصلاح الجزء المنهار.

وأضاف رئيس المجلس البلدي أن المدينة كانت تتعرض قبل بناء قناة واد بوموسى لمجموعة من الفيضانات والتي تنتج عنها كوارث طبيعية، وأن مجهودات كبيرة قد بذلت من لدن كل من المجالس البلدية والسلطات الإقليمية السابقة، ووزارة الداخلية من أجل تهيئة وبناء هذا الواد، إلى أن أصبح يجنب المدينة الفيضانات، بالرغم من المشاكل التي لا يزال يحدثها الوادي.

وأوضح الرئيس أن مشكل الواد يدبر في إطار قطاعات أخرى هي الوزارة المكلفة بالماء والبيئة في شخص وكالة الحوض المائي، والمجلس البلدي ووزارة الداخلية التي يجب أن تعطي اعتمادات مالية لتمكينها من دعم المجلس البلدي قصد تهيئة وبناء وتغطية واد بوموسى لتجنيب المدينة مجموعة من الكوارث الطبيعية.

وأشار العزيزي إلى أن هناك اتفاقية شراكة مصادق عليها مع وكالة الحوض المائي التي كانت سنة 2014، التي لم تنفذ إلى حد الساعة، داعيا إلى تفعيل الاتفاقية التي لا يتجاوز المبلغ المالي فيها إلى 15 مليون سنتيم فيها مساهمة المجلس البلدي 5 ملايين سنتيم، وعشرة ملايين سنتيم مساهمة وكالة الحوض المائي؛ وهي الاتفاقية التي تهدف إلى تنقية مجاري هذه المياه بواد بوموسى حفاظا على سلامة البيئة.

‫تعليقات الزوار

19
  • مواطن من الدرجة 1
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 05:28

    الصورة خير دليل على العشوائية في البناء
    سمك الخرسانة المسلحة. ..نوعية المواد المستعملة (من الصورة ) …الشكل الهندسي الدي لا يوزع القوى علـى الا جزاء المفترض بها انها هي الحاملة …
    العشوائية مجددا …من المسؤول عن المشروع والدي بدون شك لم يخضع لدراسة كما يجب …كم بناء مثلاث هذا يمكن أن يشكل خطرا على مواطنين وهم لا يدرون ذلك. .. تصوروا لو مر فوق ذلك البنيان مجموعة أطفال …نساء حوامل… كيف ستكون النتيجة.

  • قارئ
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 06:46

    هذه البنية لا تكون حتى في حدائق الفيلات.
    اين هو الحديد.

  • الراضي لعطوشي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 06:49

    نحن صلينا صلاة الجنازة على مدينة سطات مند ان رحل عنها المغفور له ادريس البصري رحمه الله اصبحت مدينة منسية لا نعرف لماذا في حين اننا نشاهد مدن اخرى تحضي باهتمام كبير

  • Adil
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 08:47

    مدينعم سطات أصبحت خراب لا مرافق لا مستشفيات لا طرق لا أمن لالدولة نظافة لا محطة القطار مدينة سطات أصبحت لاشيء براكا عليكم الدار البيضاء.الرباط اما المدن الصغيرة فرحمة الله عليها.

  • حسام المغرب
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:09

    الزعيت البلدي قاليك 15مليون سنتيم قال واش كاتضحكو على العصافير والذي يجب اصلاحه اولا ليس سقف الواد بل عقول وقلوب وانفس المسؤولين فالواضح من الصورة هشاشة السقف الاسمنتي الذي لا يبلغ سمكه ازيد من بضع سنتميترات وبالتالي يجب اعادة اسقاف الواد بالاسمنت المسلح المقاوم للماء وقوة الواد اما ترميم الجزء المنهار فهو مجرد كذب على المواطنين وخطر كامن ٠

  • مهاجر
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 10:14

    نحن نريد سطات كما كانت من قبل على الاقل لان هذه المدينة عرفت تهميش جد كبير انا كنت اقيم في هذه المدينة وخادرتها في سنة 2000 ولما ازورها الان كانك تزور فيلاج اين هي بحيرة بطوار وحالة مزرية لحديقة الخزانة البلدية ونفورتها وحالة حديقة القصر البلدي اين هو فريق نهضة سطات وحال مؤسفة لملعبه اين الحافلات الزرقاء التي كانت تتجول في أحياء سطات بتنظيم ؤزيد ؤزيد بصراحة الشىء الذي رايته جديد في سطات والذي لم يكن من قبل هو مهرجان الوتار والله العظيم هذا عار

  • peredesenfants
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 10:25

    من الاكيد ان المسؤولين عن البناء لم يشترو الحديد!!!!!
    يجب انزال اقصى العقوبات لكل متورط في هاته الكارثة والتشهير به حتى يصبح قدوة لاامتاله.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 11:27

    لقد أخطأ من وضع سقفا لوادي بن موسى،توجد حلول أحسن من وضع سقف لتجنب الفيضان،يجب إزالة هذا السقف الذي أضر بجمال المدينة،

  • الغيور على الوطن
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 11:39

    قبل معالجة المشكل يجب محاسبة المسؤول على هذه الجريمة في شخص مدير الشركة المكلفة ببناء قناة واد بوموسى وكل المتدخلين في ارتكاب هذه الجريمة

  • حسن بلحاج
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 11:41

    ليس هنا في المغرب مشروع عمومي تم إنجازه دون تلاعب ودون نهب للمال العام أتحدى أحدا بأن يتبث العكس فلاحول ولاقوة إلابالله فكيف تريدون أن تتبث الأوراش المنجزة في وجه الطبيعة وقوتها وهي منجزة على غش كبيرفالطبيعة والزمن يعريان ماكان مستورا فالمسؤولون المغاربة مجبولون عن هذه التصرفات منذ الإستقلال فأصبح الغريب في هذا البلد هوأن تجد أناسا مسؤولين يخافون الله في المسؤولية التي أنيطت بهم

  • علي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 12:00

    لا مدن ولا تمدن ، لا حواظر ولا تحظر…..هي تجمعات سكنية في بعظ جوانبها مقبولة كالتي بناها المستعمر من جهة والتي يقطنها الأثرياء من جهة أخرى………ماعدا ذلك ركام من الحجر والطوب والإسمنت.
    مجالس قروية وحظرية متشكلة من قوم نهب وقوم أبي لهب لا يعيشون زمانهم ولا يملكون حسا جماليا ووطنيا ولا كفايات تؤهلهم للتخطيط لمدن وقرى راقية نباهي بها الأمم.

  • سطاتي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 12:27

    الى الاخ الراضى العطوش
    امثالك هم من تركوا مدينة سطات تتخبط في الويلات .
    البصري كان يتستر على المدينة و فسادها . واصلا مادخل البصري في الموضوع ؟ هل سطات كانت جمهورية تابعة لدولة غير المغرب؟ الجواب ببساط هو انه طلق العنان و السماسرية لقول ان البصري هو كل شئ في سطات و هو من عمل كل شئ . لا يا اخي لم يعمل و لم يقوم بما وجب عليه القيام به اتجاه مدينته . غير الكلام الذي تركه في عقول السطاتيين . يجب ان نخدم مدينتنا كل واحد من منصبه و مسؤليته . وكفانا هراء . اقسم بالله لو البصري خدم مدينته و خاصة السلطة التي كان يتمتع بها انذاك لكان السطاتيين يمشون على الرخام . كفانا من لتعضيم اشخاص كان همهم الوحيد هو سمعتهم و سمعة عائلاتهم . كفانا من العقلية البدوية . و لنكن متحضرين في فكرنا .

  • Aryaz
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 12:35

    لابد من البحث عن المسؤول، فالشركة التي قامت ببنائه هي نفس الشركة التي تكلفت ببناء احد مقاطع الطريق السيار حد السوالم وهي من الجهة الشرقية.
    المسؤولية لا تتحملها بالضرورة هذه الشركة، قد يكون ايضا صاحب المشروع.

  • Hassan
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 14:06

    تشييد هاد النفق , لتفادي فيضانات واد بوموسى , كان مفخرة الوالي عمر الحضرمي , لكن للاسق يبدو ان الغش فعل فعلته

  • settati
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 16:18

    إلى الأخ سطاتي صآحب التعليق رقم 12
    أنت أخي لست سطاتي، رحم الله إدريس البصري الذي لو كل مسؤول إعتنى بمدينته كالبصري لأكمل المغرب عامة تنمية مدنهم، سمعنا بالجنرال القادري و لم نرى له أثرا بمدينة بائسة كالجديدة، البصري أغرى روكا و سيطافيكس بالإستثمار في مدينة داخلية كسطات!! وساهم بالحد من البطالة ، البصري أسطورة و سيظل كذلك في قلوبنا رغم أنف السلطات التي أصرت على دفنه بالرباط عوض سطات خوفا من شخص ميت!!

  • سطاتي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 17:05

    الى ***
    انت ممن يسمع فقط
    الجامعة و روكا و سيطافيكس و الحي الصناعي و السوق الخضر و مستشفى الحسن الثاني و و و يا اخي الكثافة السكانية هي من تفرض هذه الاشياء و التقسيم الجماعي لوزارة الداخلية هي من تفرض هذه المرافق . انا سطاتي و ابن سطاتي و لست منافق و لا متملق انا ولد مبروكة يمكن كبر منك فالعمر . وياريت لو قرآت جملتي التي قلت فيها لو خدم البصري مدينة سطات حيث كان يتمتع بسلطة كبيرة . كون حي سيدي بن عبد الله اي دالاس و لا جنة كون المرشي لي فمبروكا ديال الحوت كون فيه الحوت حي . كون السماعلة ولات بحال ميامي راك غي كتهضر اولدي مفاهم والوا غي سامع

  • hakani
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 17:16

    لقد كنت ممن عاينوا تشييد سقف واد بنموسى وكان منتظرا حصول هذه الكارثة لانه لا يعقل انشاء حديقة فوقه بتلك الطريقة

  • Amine
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 17:38

    والله ان من بنى هذا السقف لايملك اي شيء من الإنسانية. شاهدت المنظر صباحا عن قرب لاوجود للحديد .هناك الأسمنت والياجور والتراب ضاغط بشدة على السقف. أقول لمن يريد أن يرمم الجزء المنهار فقط لاتتعب نفسك فسقف الوادي يجب أن يعاد إصلاحه كاملا والا انتظروا الأرواح والضحايا لاقدر الله.سطات الان لامعامل لا فضاءات لاتنظيم .الشباب ليلهم كنهانهم. أنقذوا مدينة سطات من فضلكم.

  • ناظوري
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 22:20

    لا فرق بين البادية والمدينة.أيها المسؤولون عن الشأن العام.لقد أدرك الشعب أنكم عاجزون عن تسيير بواديكم . لهذا فإنكم مطالبون من أي وقت مضى أن تتركوا المجال التسيير للشباب العاطل.مدينة سطات اذا ما قورنت بالناظور فلديها على الأقل 20% من البنية التحتية.أما الناظور فقد أصبح مرتعا للمجرمين المبحوث عنهم وطنيا بنيتها التحتية لا تتعدى 2% من لا يصدق فمرحبا ليرى بنفسه كارثة باب اروبا.لا ملعب.لا حديقة.لا مكتبة.لا دار الثقافة.لا مسرح .لا سينما.لا دار الشباب.لا بنية تحتية.لا .لا.لا.لا……. مرحبا لتروا عجب مسؤولي الناظور.لكم الله يا كل المدن المغربية المنسية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين