24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3206:5712:4515:5318:2519:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. منبر أمريكيّ: الراحل الحسن الثاني أنعش صناعة الخمور بالمغرب (5.00)

  2. الصعود إلى جبل توبقال .. ضريح "الجن شمهروش" ورحلة البغال (5.00)

  3. تأخر تشكيل الحكومة (5.00)

  4. أيت عبدي .. قبائل حاربت ربقة الاستعمار وكبلها "بؤس الاستقلال" (5.00)

  5. خبير بالهندسة المدنيّة يقدم تصوّره لتفادي الفيضانات في مدن المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اتهام بتبديد المال العام يلاحق عمدة مراكش

اتهام بتبديد المال العام يلاحق عمدة مراكش

اتهام بتبديد المال العام يلاحق عمدة مراكش

وضع المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بمراكش، شكاية مباشرة لدى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف لجهة مراكش أسفي، من أجل فتح تحقيق قضائي في شأن ما أسماهّ "تبديد أموال عامة من طرف محمد العربي بلقايد، رئيس المجلس الجماعي، ونائبه يونس بن سليمان، عبر عقد صفقات تفاوضية خارج القانون، كلفت خزينة المجلس الجماعي لمراكش حوالي 28 مليار سنتيم".

واتهمت الشكاية كذلك محمد العربي بلقايد، بصفته آمرا بالصرف، بما وصفته بـ"خرق قانون الصفقات العمومية عبر إلغاء بعضها، وحرمان عدد من المقاولات من حقها في الحصول عليها بعد مشاركتها فيها وفق القانون"، وزادت: "قبل أن يدخل نائبه الأول يونس بنسليمان في تفاوض أحادي مع شركة بعينها ويمنحها عددا من الصفقات، فاقت قيمتها مليارين ونصف المليار سنتيم".

وأوضحت الهيئة الحقوقية نفسها أنها حصلت على معلومات ومعطيات ووثائق تؤكد أن هذه الصفقات لم تحترم مقتضيات قانون الصفقات العمومية، إذ تم تمريرها بشكل تفاوضي مباشر مع عدد من المقاولات، بدعوى طابعها الاستعجالي، بالنظر إلى أن مدينة مراكش كانت تستعد لاحتضان التظاهرة الدولية المتمثلة في قمة التغييرات المناخية "كوب22"؛ وبالتالي فإن المجلس الجماعي انخرط في المساهمة في إنجاحها عبر إنجاز مجموعة من الأشغال الخاصة بالإنارة العمومية، التزفيت، الصباغة وتهيئة العديد من شوارع المدينة.

وأكدت الشكاية المذكورة أن "التدقيق في أرقام بعض من هذه الصفقات يوضح أن تم تضخيم أرقامها؛ فيما لم ير النور جزء آخر منها، أو أنها لازالت عبارة عن أوراش مفتوحة حتى بعد مضي حوالي ثلاثة أشهر عن قمة التغييرات المناخية، التي تذرع مسؤولو المجلس الجماعي بها لتمرير هذه الصفقات بشكل تفاوضي مباشر مع مقاولات بعينها خارج قانون الصفقات العمومية".

وزادت الجمعية الحقوقية نفسها، مقدمة نماذج مما أسمته "الخروقات"، موردة: "للتأكيد على ما سلف، فقد سبق للمجلس الجماعي لمراكش أن أعلن عبر الصحافة الوطنية صفقة عمومية خاصة بالإنارة العمومية، شهر مارس الماضي 2016، تحت رقم 2016-15 س.ج، من أجل تجديد الشبكة الكهربائية لشارع الحسن الأول، وحدد تاريخ 21 أبريل 2016 موعدا لفتح الأغلفة بالنسبة للمقاولات المعنية، والتي تتوفر فيها الشروط المعلن عنها في دفتر التحملات".

وكان أطر القسم التقني للمجلس الجماعي لمراكش قد قاموا بدراسة للاحتياجات الخاصة بإعادة تجديد الشبكة الكهربائية للشارع المذكور، كما درسوا الغلاف التقديري للصفقة وحددوه في مبلغ 357 مليون سنتيم.

وتقدمت خمس مقاولات بملفاتها للمشاركة في هذه الصفقة، ليتم استبعاد شركتين لعدم استيفاء الشروط المسجلة في إعلان الصفقة، وتحتفظ اللجنة المشرفة على الصفقة على ثلاث مقاولات، تم أخبار مسؤوليها بأن رئيس المجلس الجماعي سيستدعي المقاولة الفائزة بالصفقة قصد استكمال الإجراءات الإدارية للشروع في عملها.

هذا، وفوجئت تلك المقاولات، بتاريخ 12 يوليوز 2016، بإعلان رئيس المجلس الجماعي إلغاء الصفقة بشكل نهائي؛ لأن "المعطيات الاقتصادية والتقنية للخدمات موضوع الصفقة قد تغير بشكل جذري"، حسب ما ورد في إعلان الإلغاء الموقع من طرف كل من محمد العربي بلقايد، ونائبته "أمال ميسرة"، المفوض لها الإشراف على الصفقات العمومية للمجلس.

ومباشرة بعد هذا الإلغاء، دخل النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي في مفاوضات مباشرة مع شركة "إسيليك" Ecelec، التي لم يسبق لها أن شاركت في الصفقة المذكورة، قصد إنجاز الأشغال المعلن عنها في الصفقة الملغاة، والمتعلقة بتجديد الشبكة الكهربائية للشارع السالف ذكره. والغريب أن هذه الشركة المحظوظة استفادت من هذه الصفقة بثمن جد مرتفع عما تقدمت به الشركات المشاركة في الصفقة الملغاة، إذ بلغت التكلفة 413 مليون سنتيم بدل 357 مليون سنتيم المسطرة في الصفقة الأولى.

صفقة أخرى تم إلغاؤها بتاريخ 25 غشت 2016، بعد مشاركة عدد من المقاولات فيها وفق القانون، تحت رقم 2016-90 س.ج، والتي كان مقررا أن يتم فتح الأظرفة المتعلقة بها بتاريخ 05 شتنبر 2016، وهي الصفقة الخاصة بالإنارة العمومية لمدارة باب الخميس، ليدخل مرة أخرى النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي في مفاوضات مباشرة مع الشركة نفسها التي استفادت من الصفقة الأولى، وتنتقل قيمة الغلاف المالي للصفقة من 143 مليون سنتيم إلى حوالي 500 مليون سنتيم.

وإجمالا فإن عدد الصفقات الخاصة بالإنارة العمومية التي تمت بشكل تفاوضي دون سلوك المساطر القانونية مع المقاولات المعنية من طرف النائب الأول للعمدة بلغت 16 صفقة، حسب المصدر ذاته، ووصلت قيمتها المالية مجتمعة حوالي أربعة ملايير سنتيم، فازت منها شركة "إسيليك" بست صفقات، تضاف إلى صفقة سابعة فازت بها إحدى الشركات، تصادف أنها مملوكة لزوجة صاحب شركة "إسيليك"؛ في حين بلغت كلفة الصفقات السبعة حوالي مليارين ونصف المليار سنتيم.

وتعليقا على ما سبق، أوضح يونس بن سليمان، النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي، أن ما ورد بالشكاية ينم عن جهل الهيئة الحقوقية بالمقتضيات القانونية المتعلقة بالصفقات العمومية، في ما يتعلق بعنصر الاستعجال بخصوص مناسبة طارئة، كمؤتمر المناخ "كوب 22"، الذي نظم بمدينة سبعة رجال، موردا: "توصلنا برسالة من السيد والي جهة مراكش أسفي تطلب منا القيام بمسطرة استثنائية نص عليها القانون المذكور".

"المبالغ الاستثنائية التي ستحولها وزارة الداخلية من أجل إنجاز أشغال يتم الاتفاق عليها بين المصالح المركزية واللجنة المنظمة للمؤتمر ومصالح التقنية لكل من ولاية مراكش والمجلس الجماعي"، يقول المتحدث ذاته، مشيرا إلى أن "لجنة مشتركة من مهندسين مركزيين وأطر محلية قامت بإعداد هذه الصفقات حسب الحاجيات المرتبطة بالمؤتمر وما يحيط به، حتى تصبح المدينة في حلة تليق بضيوفها"، على حد قوله.

وأفاد النائب السابق ذكره بأن مكتب المجلس الجماعي كلف محاميه بإعداد شكاية سيتقدم بها رئيس المجلس الجماعي ضد رئيس المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، "مفادها الوشاية الكاذبة ومحاولة إرشاء موظفين جماعيين من أجل الحصول على وثائق ليس له الحق فيها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عادل مشرع بلقصيري الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:26
نتمنى أن يفتح تحقيق قضائي في صفقات وزارة الفلاحة والصيد البحري وما خفي أعظم.
2 - مزابي الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:29
والمال موجود خدامين انهبو فيه وا عباد الله هاذ الناس حالفين تيساليوه خلاها احمد سنوسي شي نهار مالقاو والو
3 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:45
دولة العشوائي بكل ماتنطق الكلمة من معنى وبما أن ربط المسؤلية بالمحاسبة من المستحيل أن تفعل فنتضر الساعة.
4 - مومو الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:16
حصل الحاصل ونحن يراسلون لكي نؤدي ضرائب 2010 بدون شرح الاسباب الفوضى في البلاد.
5 - هذا حال البلاد الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:19
أقسم بالله أن الصفقات العمومية بمراكش و أغلبية المدن المغربية مشبوهة. و لما يدخل على الخط المجلس الأعلى للحسابات لا تكون هناك متابعات قضائية. هذا حال بلادي للأسف !!! هناك من سيقول لمن تعاود زابورك يا داود. انشري يا هسبريس مشكورة ...
6 - مغربية خالصة الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:51
اللهم انصر الحق و ازهق الباطل و اجعل التحقيق يكشف عن المتلاعبين بالاموال العمومية دون خجل او حياء ليغتنوا على حساب الوطن والمواطنين حتى يفضحوا على رؤوس الاشهاد و يكونوا عبرة لمن يعتبر اناس بلا ضمير و لا قيم و لا مبادئ همهم الوحيد السرقة و تبديد الاموال العمومية دون ناه و لا منته حارمين بدلك دوي الحقوق من حقوقهم ناسين ان الظلم ظلمات يوم القيامة و ان المال الحرام يدهب و معه حتى المال الحلال و انهم ملعونون في الدنيا و الاخرة اتمنى ان نسمع قريبا اخبارا سارة تثلج صدور كل المظاليم و كل المواطنين الشرفاء في هدا الوطن المسكين
7 - Driss de Fès الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:06
أ بزاف على هاد الاستهداف و التشويش على الناس ديال العدالة و التنمية.
مرة فاس، ها الرباط، طنجة، مراكش...العياقة هادي
خليو الناس تخدم و اللي عندو شي شغال يمشيلو. راهوم جابوها على دراعهوم و الشعب اللي بغاهوم شئتم أم أبيتم...
8 - TIMSSAH AMAZONE الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:17
إن كان فعلا كذالك، يعني إن كان ماورد في المقال صحيح. إذن، ماذا كنا سننتظره من " عفا الله عما سلف وعما سيأتي"؟. إن لم يكن إلا الكوارث والنزيف. فلا غرابة إدن.
9 - samir الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:19
تكاد أخبار الإختلاسات والرشوة و الفساد لا تخلو من الجرائد يوميا . هل المغرب أصبح يعيش بقانون الغاب ؟ هذا يحدث وبكثرة في الدول العربية أو بالأحرى الإسلامية وأكررها (الإسلآآآآآمية) الكل يتشدق ويتاجر بالإسلام من أعلى إلى أسفل السلطة .نريد مغربا حرا أصيلا، منفتحا وملتزما .
10 - adel الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:24
الاخ المعلق رقم 1 يتكلم عن وزارة الفلاحة رغم ان بلقصيري لا تتوفر لا على بحر ولا صيد وانما حقدا على وزير الفلاحة اخنوش.
11 - عادل مشرع بلقصيري الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:24
الاخ المعلق رقم 10 عن أي حقد تتكلم عليه وماعلاقة اخنوش بالموضوع؟ وماعلاقة البحر ببلقصيري؟ليكن في علمك أن مدينة مشرع بلقصيري هي عاصمة الفلاحة بالغرب وان الروائح أصبحت تشم من بعيد في مخطط المغرب الأخضر.
كمواطن مغربي نطالب بإفتحاص الصفقات العمومية سواء في القطاع الفلاحي أو قطاع الصيد البحري على الصعيد الوطني.
12 - kaoukaoui السبت 18 فبراير 2017 - 19:14
belcaid un brav homme ; laisser le travailler
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.