24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:3713:3017:0720:1421:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟
  1. شظف العيش يفاقم آلام شاب أعاقته "إبرة تلقيح" بتاونات (5.00)

  2. أول قطار بضائع يصل من بريطانيا إلى الصين (5.00)

  3. "آبار الكيف" تغضب ساكنة دواوير نواحي زومي (5.00)

  4. أجور العمال قبل الصدقات والطواف حول الكعبة (5.00)

  5. فاتح ماي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مهنيو ميناء الحسيمة يراسلون الملك محمد السادس

مهنيو ميناء الحسيمة يراسلون الملك محمد السادس

مهنيو ميناء الحسيمة يراسلون الملك محمد السادس

بعدما ناشد عدد من تجار السمك بمدينة الحسيمة مسؤولي القطاع، من أجل التدخل وإيجاد حلول للمشاكل التي يتخبّط فيها ميناء المدينة، لجأت جمعية تجار السمك للتنمية والتضامن بميناء الحسيمة إلى بعث مراسلة إلى الديوان الملكي، تحت موضوع "شكاية وتظلم وطلب تدخل"، من أجل مناشدة الملك محمد السادس "إعادة أوضاع ميناء الحسيمة إلى حالتها السليمة"، وفق المراسلة.

وأشارت المراسلة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إلى أن "تجار السمك بالحسيمة ضاقوا ذرعا، جراء السلوكات والممارسات والحسابات المشينة التي تقع داخل ميناء المدينة، إذ إن ظروفا اجتماعية واقتصادية وبيئية أفضت إلى تفريغ المرفق الذي يعتبر الخلية الاقتصادية الأولى والقطب "الدينامو" المحرك للبنية التجارية والاجتماعية بالإقليم".

والتمس باعثو الرسالة من عاهل البلاد إصدار الأوامر الملكية المطاعة، من أجل "وضع الأصبع على مكمن الداء داخل الميناء الذي أصبح يحتضر في صورة متقدمة، خصوصا بعد هجرة أغلب مراكب الصيد الساحلي، والتحاقها بموانئ أخرى، إضافة إلى هجرة الأهل واستدرار مصاريف على عاتق مهنيين لن يتمكنوا من تسديدها".

وأوضح فريد بوجطوي، رئيس جمعية تجار السمك للتنمية والتضامن بميناء الحسيمة، أن المتضررين من أوضاع تجارة السمك بالحسيمة وجدوا أنفسهم، في الآونة الأخيرة، مضطرين إلى مراسلة أعلى سلطة في البلاد، بعدما تبيّن لهم أن المسؤولين عن القطاع محليا وإقليمي وجهويا عاجزين عن التدخل بالشكل المطلوب.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن مهنيي الصيد الساحلي أبلغوا عامل الإقليم بمختلف المشاكل التي يعيشها القطاع، خاصة في ميناء الحسيمة، دون أن يسفر تواصلهم مع المسؤول الأول عن تدبير الشأن الإقليمي عن أيّ تحرك أو تدخل يعيد تجارة السمك إلى وضعها الطبيعي؛ وهو ما دفع المتضررين إلى مراسلة ملك البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - حسيمي من روطردام الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:45
فعلا، لابد من إيجاد حلول سريعة لعملية إفراغ المدينة هذه من سكانها بالقضاء التدريجي و الممنهج على مصادر عيشها. لدينا مشاريع اقتصادية نريدها أن تنجح فنأكل من وراءها و نكون السبب في اكتساب بضع عائلات لرزقها منها. هذه الوضعية النشاز لا يمكن أن تستمر على حالها لأنها تكلفنا أموالا ليس بمقدورنا تدبيرها من أوروبا و إرسالها كالعادة إلى المغرب. لابد من الإبقاء على الديناميكية الإقتصادية السالفة على أقل تقدير و إلا سأضطر أنا شخصيا إلى استرجاع أموالي على قلتها من المغرب إلى هنا لأنني لا أريد إلا استثمارها في مدينتي حيث هي أقرب إلي.. حالتي هذه شبيهة بحالات بضع مآت من أبناء المنطقة. لابد من وضع الأصبع على الجرح حيث النزيف و الكف عن إلقاء الشتائم يمنة و يسرة.. الحسيمة و باقي الريف يحتضران لخنق قطاع الصيد فيهما، لابد من تدارك الأمر لأنه لا محيد عن ذلك في آخر المطاف.
2 - الطنجاوي الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:46
السلام وعليكم. هالناس ليبغينا يكونوا. واعين ويطالبوا بالحقوق بطرق مشروعة ماشى ليبقوا ماش تشعل ويقبلوا على الفتن ونحن تذعوا لجميع المغاربة بان يفتح الله لهم الأبواب الخير
3 - جبلي ابن الجبل الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:53
نفس الشيء يحصل في ميناء الجبهة التي يبعد 100 كلم عن الحسيمة اختلالات كثيرة يعرفها هذا الميناء و التحكم و الاحتكار و التعدي على البحارة الصغار و نتمنى أن يطال البحث و التحقيق و محاسبة المخالفين ميناء الجبهة التابع ترابيا لاقليم شفشاون
4 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:12
اين هو وزير الفلاحة والصيد البحري من هذه المشاكل وكما يقال اذا سلم الامر الى غير اهله فانتضر.......
5 - marroqui الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:06
لا أعلم تفاصيل الوقائع و الواقع في الحسيمة و المناطق المجاورة و لكن مهما يكن أعتقد أن تدخل أعلى سلطة في البلاد الملك الرائع و المحبوب سيدي محمد السادس نصره الله قد آن اوانه للوقوف على معانات إخواننا في الشمال و التدخل لحلحلة الأمور لأن البلاد لا تحتاج إلى صراعات و لا إلى توترات أيا كانت وذلك حفاظا على مملكتنا العزيزة. أخطاء المسؤولين المحليين في الحسيمة و في كل المغرب لا تعد ولا تحصى و تكون لها أثر وخيم على السكان و يبقى الأمل في ملك البلاد بعد الله سبحانه وتعالى. الملك له عدة أنشطة و حاليا هو في أنشطة مهمة خارج البلاد و نتمنى بعد عودته أن يزور الحسيمة و الناظور لأن كل زياراته تكون ميمونة و كلها خير للمواطنين. عاش الملك وعاش المغرب.
6 - محب لبلده الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:39
نطلب من وزارة الصيد البحري ان تطبق القانون بجميع موانئ الصيد البحري ولا تترك المهربين يفسدون في ارزاق الصيادين الضعفاء كما يجب على الاداريين بالموانئ احترام وتطبيق المسائل الادارية قانونيا بدون مزايدات حتى يستفيد العاملين بالصيد البحري وكدلك المستهلك
7 - كريم الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:08
لهذا السبب يخرج السكان في الحسيمة للمطالبة بعلاج مشكل دلفين الاسود الذي يمزق شباك قوارب الصيد مما يكبدهم خسائر كبيرة اضطروا الى هجرة خارج المنطقة فالوقت الذي تمنع فيه سلطات المسؤولة قتل الدلفين بداعي محافظة على البيئة بينما تسمح بقتل التدريجي للمورد العيش وكما انها لم تكلف عنى ايجاد حل لهذا المشكل والذي نجد جارننا اسبانيا انها وجد حل لها والحراك الاجتماعي فالحسيمة من بين اسبابه اساسية هذا السبب اعلاه والذي نجد بعذ الجهال يتهموننا باننا انفضالين والفوضى
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.