مطرح جماعي للنفايات ينغص حياة ساكني جماعة أولاد سعيد

مطرح جماعي للنفايات ينغص حياة ساكني جماعة أولاد سعيد
الأحد 19 فبراير 2017 - 12:50

على بعد 20 كيلومترا غرب مدينة سطات، في اتجاه مدينة الجديدة، لا بد من المرور عبر مركز الجماعة الترابية أولاد سعيد، البالغ عدد سكّانها 9271 نسمة وفق الإحصاء العام للسكّان والسكنى المنجز سنة 2014.

ويرى أغلب الباحثين أن “أولاد سعيد قبيلة عربية تطلق على عدّة مناطق تابعة لقبائل الشاوية بالمغرب، وترجع أصولها إلى عرب سويد من بنو هلال، المنحدرين من قبيلة مالك بن زغبة؛ في حين يعود أصل الاسم الذي تحمله إلى أحد رؤسائها القدماء، المدعو سعيد بن عثمان بن عمر بن المهدي”.

عند الوصول إلى مركز أولاد سعيد، حيث الأشغال جارية لتهيئة الطريق، وفي الرحلة صوب المطرح الجماعي للنفايات، صادفنا أحد الفاعلين الجمعويين بالمنطقة، وأرشدنا إلى المكان غير البعيد عن مدرسة خصوصية ومركز للقيادة ومنازل سكنية. قائلا: “هذا المزبلة راها كبرت معنا من الصغر.. تجاوز عمرها 30 سنة”، مضيفا بنبرة تطبعها الحسرة: “مزبلة فوق أرض فلاحية يحيط بها الزيتون … بالقرب من مدرسة وقيادة وسكّان… لا يمكن أن يقبل هذا العقل… خاص المسؤولين يلقاو حل!”.

استجداء حلول

السعدية جزولي، الفاعلة الجمعوية بجماعة أولاد سعيد، قالت في تصريح لهسبريس إن “مطرح النفايات الجماعي المتواجد بمزرعة وفضاء أخضر مغطى بأشجار الزيتون يعتبر عارا وعيبا”، وزادت: “يجب العمل على تغيير هذا المنكر، خاصة أن المطرح قريب من السكان وبعض المؤسسات الخصوصية والعمومية”.

وناشدت المتحدثة ذاتها جميع الجهات المكلفة بالبيئة معاينة المكان والاطلاع على حقيقة الأمر، موضّحة أن “المزبلة الجماعية بمنطقة أولاد سعيد توجد قرب مدرسة خصوصية ودار للطالبة، ما يؤثر على الأطفال الذين يستنشقون رائحة الأزبال سواء أثناء الاستراحة أو في وقت العودة من المدرسة، إذ يمرّون بجانبها يوميا”، وزادت: “تزداد التأثيرات ومضارّ المزبلة في فصل الصيف، إذ ترتفع درجة الحرارة وتنتشر الحشرات”.

وألقت الفاعلة الجمعوية ذاتها باللّوم على فعاليات المجتمع المدني النشيطة بالمنطقة، معتبرة عدم الاهتمام بالجانب البيئي يدخل في باب “الحشومة”، ودعت إلى التعاون وتضافر الجهود مع المجلس الجماعي، الذي قد يكون مغلوبا على أمره، داعية الجهات المعنية بالبيئة إلى الاستيقاظ وإيجاد حل للمطرح، ومقترحة إيجاد وعاء عقاري بعيد عن السكان والمؤسسات.

رهان على التشارك

عبد الإله الحبيب، رئيس المجلس الجماعي بأولاد سعيد، أقرّ في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية بوجود المشكل العويص والقديم الذي يمثله المطرح الجماعي للنفايات، موضّحا أن الأمر يتعلّق بانعدام وعاء عقاري في ملكية الجماعة، ومشيرا إلى أن الوعاء العقاري الذي يتواجد عليه المطرح يعود للأملاك المخزنية، في إطار حلّ مؤقّت، وتحدّه الطريق على واجهتين، وفي الجهة الأخرى تتواجد مدرسة خصوصية ومركز القيادة وبعض المنازل.

وحول الحلول التي يعمل المجلس الجماعي لأولاد سعيد على إيجادها، أوضح رئيسه أنه راسل المجلس الإقليمي لسطات؛ كما أن التفكير منصبّ حاليا على عقد شراكة مع المجلس البلدي للمدينة نفسها، من أجل نقل النفايات من مركز أولاد سعيد إلى المطرح البلدي بسطّات، مشيرا إلى أن “ذلك يتطلّب شاحنة للأزبال يفتقر إليها المجلس الجماعي بأولاد سعيد، وهو ما يزيد من صعوبة المشكل في الوقت الراهن”.

وأضاف الرئيس ذاته أن المشكل مركّب ويتضمّن انعدام وعاء عقاري خاص بجماعة أولاد سعيد، وغياب شاحنة خاصة بنقل الأزبال، في انتظار جواب المجلس الإقليمي والموافقة على الشراكة. وفي حالة عدم الموافقة، يردف الرئيس، “سيتطلّب الأمر توفير عقار لاستغلاله مطرحا خاصا بالجماعة، رغم صعوبة الحصول على وعاء عقّاري لهذا الغرض بجميع المعايير وسط منطقة فلاحية كأولاد سعيد”.

‫تعليقات الزوار

9
  • رشيد
    الأحد 19 فبراير 2017 - 13:28

    اراضي الشاوية الفلاحية كلها في خطر ابتداء من زحف الاسمنت.والله العظيم شيء يبكي.

  • real
    الأحد 19 فبراير 2017 - 13:38

    ايطاليا وغيرها ما تحتاج تصدر لينا نفاياتها باش نحرقها في بلدنا نستهلكو ونصنعو مايكفينا من جبال الازبال في انحاء المغرب كل ساعة تزداد بملايين كوبيك متر. لحد الأن لا أفهم ما هو قصد قصر البلدية والقروية من هد الكواريث . الكل يتكلم عن " النضافة من الايمان" و البيأة والطبيعة نعم, ولكن التلوث هو إدخال الملوثات إلى البيئة الطبيعية مما يلحق الضرر بها ويسبب الإضطراب في النظام البيئي والصحي

  • ali
    الأحد 19 فبراير 2017 - 13:39

    من هب و دب يرمي الازبال بلا حراج و لاخوف ما هدا المجتمع الي اين يا مواطن الازبال

  • إفران الأطلس المتوسط
    الأحد 19 فبراير 2017 - 14:26

    قاليك كوب 22 ايوا ايوا يازمان ! وفينا هي الوزيرة الحايطي قاليك وزيرة البيئة . قاليك ايطاليا وغيرها تحتاج لتصدير النفايات جبال الازبال للمغرب اكفينا لي فينا . قاليك المغرب الاخضر المغرب النظيف ! اشوفوا الملوثات في البيئة الطبيعية ! اشوفوا هذا الكواريث وفي الاخر يشتكي المواطن الضعيف من النظام البيئي والصحي.

  • المهاجر المغربي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:10

    السلام عليكم. يجب علينا ان نحترم الطبيعه والاماكن العموميه الحدايق اوالضيعات الفلاحيه وجنبات الطريق والوديان والغابات والجبال هذه هب من الله اعطان اياها والحمدالله ولمادا نفسدها بالنفايات . على المسوولين ان يستعملوا دوريات خاصه لردع بمراقبه صارمه لكل من يرمي بالازبال خارج مكانها الغير الصحيح ختى نتعود على احترام الاماكن الخضراء والمرافق العامه والسلام عليكمج

  • ABARAN
    الأحد 19 فبراير 2017 - 17:05

    ومع ذالك أصدر المغرب مرسوم بمنع بيع أكياس البلاسيك وتقوم الأجهزة الأمنية من الشرطة والدرك بتفتيش السيارة بحثاً عن الأكياس المهربة من إسبانيا إلى المغرب ملايين القطع يومياً.
    بينما المغرب أصبح مزبلة للنفايات الأوروبية من الملابس المستعملة إلى الإكترونيات التي تحتوي على مواد سامة وكذالك المحركات والجرافات التي عفى عنها الزمان.

  • mustapha elazhar
    الأحد 19 فبراير 2017 - 17:14

    Salam 3alik pm mes frères à ouledsaid said la commune dont personne ne parle et je voudrai dire à mon ami elhabib essayer de chercher la solution du camion et mettre les déchets avec la ville de settat car même la commune à les moyens d avoir un terrain il va se poser un grand problème de contamination des terrains voisin et ce ce n est pas pas bon.je souhaite bon chance à mes amis qui dirige cette petite commune.

  • Le rif
    الأحد 19 فبراير 2017 - 18:11

    Cd est rien ça para port a d autre ville il y'a pire tous les marocains dort sur une bombes à retardement les maladie du aux poubelles manque d hygiènes dans tous les domaines manque d eaux il ta des gens qui se lave jamais leur bouches et leurs dents laisse à désirer des gens qui se change jamais et se cache derrière leur djellaba Des village autour des villes sans eaux sans wc sans douche Et c est pas fini-,,,,,,,,,,,,,,,le rif

  • مغترب بالمانيا
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 13:22

    المغرب كله أصبح مزابل سواء مخلفات او بلاستيك وخير دليل مدينة الناضور .أما الأماكن الخاصة بإصلاح السيارات فحدث ولا حرج فالزيوت السوداء المشجعة للسرطان أصبحت فوق الارصفة مسألة عادية.فلا غرابة ان انتشرت الأمراض.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 14

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة