جامعة عمّال الطاقة تُكوّن كهربائيّين في أكادير

جامعة عمّال الطاقة تُكوّن كهربائيّين في أكادير
الأحد 19 فبراير 2017 - 10:05

نظّمت الجامعة الوطنية لعمّال الطاقة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في مدينة أكادير، لقاء تكوينيا لفائدة منخرطيها من الكهربائييّن العاملين بكل من جهة سوس ماسة ومدينتي كلميم وطانطان، اُسْتُهِلّٓ بمحاضرة تناولت موضوع “الاتحاد المغربي للشغل، الهوية والمبادئ”، أطّرها محمد خفيفي؛ فيما تطرّقت مُحاضرة ثانية إلى “الإطار القانوني للعمل النقابي بالمغرب، قطاع الكهرباء نموذجا”، من تأطير أحمد لعويسي.

مصطفى نجوم، المشرف على التكوين المذكور، أورد في تصريح لهسبريس أن الدورة التكوينية “تندرج في إطار البرنامج السنوي للجامعة الوطنية لعمال الطاقة، في شقّه المتعلّق بالتكوين النقابي، الذي تُنفّذه في مختلف جهات المغرب على رأس كلّ شهر، بالإضافة إلى أنها تأتي في إطار تفعيل توصيات المؤتمر الرابع للجامعة، المنعقد في مراكش سنة 2015، وهو تكوين موجّه للكهربائيين الشباب، وإلى الممثّلين النقابيّين”، على حد قوله.

من جهته، اعتبر أحمد العويسي، الأستاذ الباحث المتخصص في مادة المرافق العامّة الصناعية والتجارية بالمغرب، وعضو اللجنة الإدارية بالجامعة الوطنية لعمال الطاقة، الذي أطر العرض التكويني الثاني ضمن برنامج اليوم، أن الدورة تهدف إلى تكوين المنتمين إلى الجامعة في الإطار القانوني العام المنظم للعمل النقابي بالمغرب، وكذلك دراسة الإطار القانوني الخاص بالنشاط النقابي الكهربائي.

وعن العرض، أورد المتحدّث ذاته أنه يتمحور حول المادة القانونية في القطاع، مُتناولا مدخلا مفاهيميا حول القانون والحريات العامة، والإطار التشريعي للنشاط النقابي بالمغرب، ثم دراسة الإطار القانوني والتاريخي للعمل النقابي بالقطاع الكهربائي.

وتطرّق العرض، وفقا للمتحدّث، إلى الجانب المفاهيمي إلى القانون بصفة عامة، ثم الموازنة بين الضبط الإداري والحريات العامّة، بالإضافة إلى تطور الإطار التشريعي بالمغرب، وخصوصيات النشاط النقابي بقطاع الكهرباء منذ 1948، مذكرا بأن الهدف من ذلك هو “تمكين مناضلات ومناضلي الجامعة من التموقع الجيد في العلاقات المؤسساتية في المنظومة الكهربائية، وكذا تطوير مهاراتهم في مجال صنع القرار التواصلي والإعلامي، وتأمين الاتصال النقابي الهادف”، وفق تعبيره.

وفي سؤال لهسبريس عن ما راج إعلاميا حول تفويت قطاع الكهرباء بسوس للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، قال العويسي إن الرسالة التوجيهية لوالي جهة سوس ماسة إلى بعض رؤساء الجماعات الترابية تحمل في طيّاتها آثارا قانونية، “تجعل من الضروري البحث في صحّة أركان ذلك القرار الإداري، كما أن إنشاء المكتب الوطني للكهرباء تمّ بظهير 1963 الذي يفوق القرار الوزاري، ولا يمكن تفويته إلا بظهير”، داعيا إلى “تفعيل مقاربة تشاركية في كل ما يخص إصلاح المرفق الكهربائي، لاسيما مع FNTE، المحاور الرئيسي والشرعي والوحيد، بغرض تأمين المكتسبات والأمن الطاقي ببلادنا”، وفقا تعبيره.

‫تعليقات الزوار

12
  • moulay
    الأحد 19 فبراير 2017 - 10:33

    الجامعة الوطنية لعمال الطاقة عبر هذه التكوينات ترسخ الوعي النقابي لدى الشباب وتاهلهم للعمل النقابي الجاد والمسؤول
    عاشت الجامعة الوطنية لعمال الطاقة
    عاش الاتحاد المغربي للشغل

  • Gran Torino
    الأحد 19 فبراير 2017 - 10:34

    الجامعة الوطنية لعمال الطاقة أبانت من خلال تنظيماتها و تأسيساتها أنها الركيزة الوحيدة للكهربائيين و العمود المثين لها و الدرع الحصين للجسد الكهربائي من جميع الثغرات و الخطط التي تطمع في إستهداف هذا القطاع .
    شكرا للمؤطرين على هذا التكوين و مسيرة موفقة إن شاء الله ،في إنتظار أن تعم هذه الفائدة لجميع المناضلات و المناضلين في ربوع المملكة .

  • rachid
    الأحد 19 فبراير 2017 - 10:57

    الشباب الكهربائي في طليعة النضال تحت راية جامعته المناضلة الجامعة الوطنية لعمال الطاقة على الحقوق والمكتسبات التاريخية للكهربائيين

  • mouradooo slawi
    الأحد 19 فبراير 2017 - 11:50

    تحية عللية للجامعة الوطنية لعمال الطاقة لنضاليتها و تأطيرها للكهربائيات و الكهربائيين خدمة للطبقة العاملة و الشعب

  • متقاعد
    الأحد 19 فبراير 2017 - 14:50

    نحن من قدماء المكتب الوطني، الكهرباء متقاعد. نحن لازلنا مناضلين الاتحاد، المغربي، للشغل. ولكن اهملتمونا في المعاش على الثالوث ظلمتمونا والله ماذنبنا نحن ان ننتظر، ثلاثة، اشهر، لتفرجوا، على مستحقاتها هل من المعقول ان نلتزم، بتكاليف اليومية او، الشهرية بهاذا، القانون المجحف في خقنا في كل اخر، شهر هناك فواتير… الكهرباء. الماء. التليفون. المرض. السفر. ارحمونا ارجوكم ارحمونا، لقد فسدتم علينا معيشتنا، بهاذا، القانون. نريد معاشنا كل اخر، شهر، كايها الناس.

  • Electricien
    الأحد 19 فبراير 2017 - 14:56

    مبادرة حميدة من الجامعة، شخصيا شاركت في لقاء مماثل بفاس، كانت الاستفادة كبيرة، تحية لل FNTE/UMT وإلى جميع المناضلين، ودعوة للمغاربة حماية المكتب الوطني للكهرباء من أكبر عصابة في تاريخ المغرب الحديث.

  • مناضل
    الأحد 19 فبراير 2017 - 19:06

    تحية نضالية عالية لمناضلي الجامعة الوطنية لعمال الطاقة، الْخِزْي والعار للخونة،

  • فضالي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 06:56

    مبادرة حميدة على باقي الجامعات النقابية أن تقتدي بها فالتكوين النقابي دعامة أساسية لمعرفة الحقوق والواجبات

  • الدشيرة
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:48

    نقابة ONEE من بين أقوى النقابات بالمغرب حققت العديد من المكاسب لصالح الطبقة العاملة. نحيي الكهربائيين و الكهربائييات على هده الوحدة في ضل الإتحاد المغربي للشغل. ونتمنى من باقي القطاعات أن يسيروا في اتجاه onee ووحدة الصف

  • تكمي أوفلا
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 17:20

    تعتبر الجامعة الوطنية لعمال الطاقة من أكبر المدارس النقابية، تربي الشباب وتعطيهم تكوينا قانونيا من أجل أن يكون المناضل ملما بحقوقه واجباته . عاشت الجامعة الوطنية لعمال الطاقة. عاش الإتحاد المغربي للشغل.

  • marina_agadir
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 22:18

    أهمية التكوين
    تتجلى و ظيفة التكوين في التحضير والتأهيل والبناء للقدرات النقابية في الحاضر والمستقبل على مواجهة التحديات من خلال تحسين القدرات لمواجهة الحاضر والتحضير للتصدي للمخاطر المستقبلية و خلق ونسج موارد بشرية نقابية جادة وفعالة تتطور خبراتهم وتسقل قدراتهم.
    اهنأ الجامعة الوطنية للطاقة/ الاتحاد المغربي للشغل، لإعطائها مكانة للتكوين ومأسستها التكوين النقابي في ظل التحولات الكبيرة التي يعرفها العالم والتحديات الكبيرة التي تواجه قطاعنا وإعطاء النقابيين من خلال التثقيف النقابي العمالي،قدرة إضافية على مزيد من الإشعاع وتطويرالأداء النقابي والإرتقاء به، ان العمل النقابي المتطور دوما يتطلب حاليا استراتيجيات وتقنيات ومنهجيات تعتمد الكفائة النقابية والتمكن من الملفات ولن يتأتى ذلك الا بالتكوين لما له من تأثير كبير على ترقية الممارسة النقابية وقدرة النقابي على التأثير على ميزان القوى وصناعة القرار

  • ابن الجامعة
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 18:33

    تحية نضالية عالية لمناضلي الجامعة الوطنية لعمال الطاقة، وللساهرين على نجاح هذا الملتقى
    فنحن صامدون و في الاتحاد مناضلون
    وعاشت الجامعة الوطنية لعمال الطاقة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك