سائقو "تاكسيات" صغيرة وكبيرة يحتجون بخريبكة

سائقو "تاكسيات" صغيرة وكبيرة يحتجون بخريبكة
الإثنين 20 فبراير 2017 - 19:35

نظّم عدد من أرباب وسائقي “التاكسيات الصغيرة” بمدينة خريبكة، عشية اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية، استجابة لمضامين بلاغ أصدرته التنسيقية المحلية لقطاع سيارات الأجرة الصغيرة، حمّلت من خلاله مسؤولية ما يعيشه القطاع إلى كل من عامل الإقليم وباشا المدينة ورئيس المجلس البلدي.

وركن الغاضبون سياراتهم أمام كل من البلدية والباشوية، قبل أن يرفعوا شعارات للتعبير عن مطالبهم، من جهة، والتنديد، من جهة ثانية، بما أسموها “الوعود الواهية واللامسؤولة، وغياب التعامل الإيجابي مع الملف المطلبي للسائقين، وتعنت وتماطل المسؤولين في الإخراج الفوري لتلك الوعود إلى حيز الوجود”.

وطالب المحتجون عامل الإقليم، من خلال البلاغ والشعارات، بضرورة “عقد لقاءات مع المهنيين، وترؤسها بصفته الشخصية، عوض الاعتماد على ممثلي السلطات المحلية والإقليمية، والتنفيذ الفوري للتعديلات التي شملت القرار العاملي رقم 03، واحترام القرارات الصادرة عن المذكرات الوزارية 21 و61 و16، وتفعيل الدعم الخاص بالمحروقات التي بلغت ذروتها، وأضحى السائق المهني يؤدي ضريبة يومية غير مباشرة لأباطرة النقط بالمغرب”.

وعن النقطة المرتبطة بالباشوية، أعلن المحتجون، من خلال البلاغ الذي تتوفر عليه هسبريس، عن رفضهم التام فتح باب امتحان رخص الثقة، قبل أن يسطروا مجموعة من النقط التي تهمّ المجلس البلدي لخريبكة؛ من ضمنها “التنديد بالسرية المضروبة على دفتر التحملات والعقد المبرمين مع شركة حافلات النقل الحضري، ما يُثير الشكوك داخل أوساط مهنيي القطاع الذين يطالبون بفتح تحقيق من لدن لجنة خاصة من المجلس الأعلى للحسابات”.

وطالبت التنسيقية المحلية لقطاع سيارات الأجرة الصغيرة بخريبكة بضرورة “الإسراع في تعبيد الأزقة والشوارع، وإعادة النظر في احترام المعايير الخاصة بالمحدبات، وتعميم الإنارة العمومية ذات الجودة العالية”، معلنين عن “خوض معركة احتجاجية حضارية، ومفتوحة على جميع الأشكال النضالية، بدءا بوقفة احتجاجية أمام البلدية والباشوية، وتليها مسيرة سلمية في اتجاه مقر عمالة الإقليم”.

وعلى بُعد خطرات قليلة من مكان احتجاج سائقي سيارات الأجرة الصغيرة، احتشد عدد من سائقي سيارات الأجرة الكبيرة أمام مقر منطقة الأمن الإقليمي، حيث نظموا وقفة تنديدية، ضمن برنامجهم الاحتجاجي الذي انطلق منذ أيام، ووصل إلى درجة الاعتصام أمام العمالة، وشد الرحال من مدينة خريبكة إلى بني ملال، من أجل لقاء والي الجهة، لولا تدخل القوات العمومية لمنعهم من بلوغ مرادهم.

وجاءت الوقفة الاحتجاجية أمام المرفق الأمني، حسب بيان أصدرته النقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة، “نظرا لإهمال المسؤولين الأمنيين لجميع المراسلات والشكايات ذات الصلة بالتجاوزات والخرق الصريح للقوانين؛ وهو ما يُهدد سلامة المواطنين وسكينتهم وأرزاق المهنيين، من ضمنها إقدام بعض حافلات النقل العمومي للمسافرين على نقل الركاب يوميا إلى مدينة وادي زم دون تراخيص، وأخرى تنقل الركاب من ملتقى الطرق قرب المجمع السكني الفردوس بخريبكة”.

وأضاف البيان أن “حافلات النقل المزدوج تنقل الركاب من أمام المراكز التجارية والمؤسسات التعليمية والمراكز الصحية، غير آبهة بمحاضر اجتماع اللجنة المحدثة من لدن عامل الإقليم. كما أن النقل السري يُعتبر مصيبة عظيمة، لولا التدخلات الشخصية لرئيس الهيئة الحضرية، حيث يتم توقيف سيارات الأجرة على إثر التبليغ، واقتياد السائق والركاب إلى الدوائر الأمنية، واشتراط ركوب ثلاثة أشخاص لتحرير المحاضر؛ فيما يفلت ممتهني النقل السري من المتابعة، وعدم تحرير محاضر عدم الامتثال لضباط وأعوان المراقبة، وعدم اعتماد المباغتة من لدن الدراجين”.

وأشار المحتجون، من خلال البيان ذاته، إلى أن “مجموعة من سائقي السيارات يحرصون على تفادي نقط التفتيش، عبر المرور خلفها، مستعملين مسالك غير معبدة وقريبة جدا من ضباط المراقبة، دون أن يحرّكوا ساكنا، وعدم الاهتمام بمدخل المدينة بحي الفرح، حيث يستعمل من لدن مروجي الممنوعات وممتهني النقل السري”.

‫تعليقات الزوار

7
  • قاري الزمياطي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 19:48

    والله ياخواني حتى حضرت اليوم امام محطة القطار الميناء في البيضاء هناك عصابة من الشيفورات تعداو على مواطن واطرحوه ارضا لسبب ان صاحب الطاكسي خاوي ورفض ان يوصله وركبت بنت فتشجارا وهجموا عليه اصحاب الطاكسيات وكل يقول تصحاب ضسركم سفير والامن يتفرج ولا احدا تدخل يلاطيف من ذل المال

  • italie
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 19:59

    انتم لا تفكرون الا غي انفسكم ام المواطن نهلا يقلب بيه حت الصورة التي في المقال كتبانوا بحال شكلوشارات المرجوا منكم الانتباه الا حالتكم وحالة الكروسة التي تركبونها وبعدها من حقكم ان تطالبوا بحقكم

  • مواطن2
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 20:17

    المسؤولون عن القطاع اهملوا مراقبة سائقي الطاكسيات حتى اصبحوا يفرضون آراءهم على الدولة باكملها.انهم طغوا وتجبروا على المواطن ولما استفحل امرهم وارادت الدولة ان تردهم عن طغيانهم قاموا ضدها ضاربين عرض الحائط بجميع القوانين المنظمة للقطاع….انهم يعيشون خارج الضوابط القانونية حتى اصبحوا قوة = ضاربة = لا ينقصها الا السلاح…على المسؤولين عن هذا القطاع ان يضربوا بقوة وصرامة كل من سولت له نفسه التلاعب ونهب المواطنين…والنقطة الاساسية التي يحتجون من اجلها هو تركهم ينهبون المواطنين ويفعلوا ما يشاؤون….كفى من التعامل معهم بالاساليب الحضارية …انهم لا يستحقون ذلك.

  • ١محمد١
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 20:40

    أفضل أن أمشي لساعات وكيلومترات على أن أركب مع هؤلاء…

    أنا مع كل من يريد كسب عيشه بإحترام وأمانة وضد من يستغل حاجة الناس…

    أوبر وكريم أفضل حل حالياً إلى أن نرى تطبيق مغربي مماثل…

  • مصطفى بنزهراء
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 22:24

    اَي ضنون ان العالم لا يتحرك الناس القدامى كانوا مساكين الان عالم العولمه والتكنلوجيا اما ان تسايرو التغير اما العوده للكارو لان الناس وعاو، وادا استمر الحال علا ما هو عليه فعليكم الرحمات يارحيم بمعنا ،اما اتقوالله في عُبَّاد الله وأما ان تدهبو بطريقه عملكم الى كوكب اخر لان الناس وهادا الجيل لم يعد من السهل الضحك عليه وأتمنى ان لا تضيعو الوقت لانه يضيع من رزقكم وحياتكم والله يهديكم على داك الشعب الغلبان على أمره

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 08:18

    الله يحفظنا منكم يا مصاصي الدماء ذي الضمائر الميتة .

  • salwa
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:16

    مشكل أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة أو الصغيرة إشكالية كبيرة يستهان بحجم أوضاعها المتردية خاصة من يكتريها لا أربابها. فهم يعيشون حياة مزرية . حيث أنهم لا يستفيدون من أدنى الحقوق المخولة لمواطن مغربي . محرومون من التغطية الصحية حتى من التعويضات العائلية الخاصة بأطفالهم. يعمل ليومه وغدا مجهول أمره. لا تقاعد لا ضمان لقوتهم اليومي قد يعمل اليوم الكامل من لجل الروسيطا ولا يبقى له شيء حيث أن الروسيطا اليومية تصل ال 400 أو 500 درهم. السيد الوزير السابق غلاب وعدهم بتسوية ملفهم. سنوات مضت لا جديد، الان ونحن في سنة 2017 ومازال الوضع كما هو إن لم نقل أكثر تأزما. هم مواطنون مغاربة وجب الالتفاتة لهم وتحسين وضعيتهم قبل أن تتازم أكثر.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 35

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 39

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال