منع محتجّين من بلوغ إدارة الفوسفاط بخريبكة

منع محتجّين من بلوغ إدارة الفوسفاط بخريبكة
الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:30

شكّلت عناصر أمنية من القوات العمومية، صباح اليوم الثلاثاء، حاجزا بشريا أمام عدد من شباب مدينة خريبكة، لمنعهم من الوصول إلى مقر إدارة المصلحة الاجتماعية للمجمع الشريف للفوسفاط؛ وهو ما دفع الغاضبين إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام الحاجز الأمني، وترديد شعارات مطالبة بالشغل، وتفعيل الفصل السادس من القانون الداخلي للمؤسسة الفوسفاطية.

المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، وأغلبهم من قاطني الحي السكني البيوت وأبناء عمال سابقين بالمجمع الشريف للفوسفاط، ردّدوا شعارات ذات علاقة بأوضاعهم؛ من قبيل: “حالة ما هي حالة، ها الفوسفاط ها البطالة”، و”لوسيبّي أكبر خائن، وضيّع لينا الوالدين”، و”علاش جينا واحتجينا، والدينا ضاعو لينا، وهادو باعو وشراو فينا”.

واستحضر الغاضبون في وقفتهم أحداثا شهدتها مدينة خريبكة منذ سنوات، وأسفرت عن اعتقال مجموعة من المحتجين المطالبين بالشغل، إذ رفع المشاركون في وقفة اليوم شعارات حول القضايا السابقة؛ من بينها “زوروا المحاضر، دارو قضية، دارو مسرحية”، “والله والله ما مفاكين”، و”أنا ماشي فوضاوي، أنا على حقي داوي”، و”على حقّي ما تخلعني، وعلى حقي ما ترهبني”، و”صوّرني وزيد صوّرني، وجي للدار واعتاقلني”.

ولم يفوّت المحتجون المناسبة دون توجيه اللوم إلى السلطات التي منعتهم من الاحتجاج أمام إدارات المجمع الشريف للفوسفاط، حيث ردّدوا شعارات عديدة؛ من ضمنها “هادي دولة حكارا، تتقمع الفقرا، وتتحمي الشفارة”، و”المخزن مالك مخلوع، الاحتجاج حق مشروع”، و”فضحو الشفارة.. والقماعة.. والطمّاعة”، قبل أن يوجّهوا نداءات إلى ملك البلاد، من أجل التدخل والاستجابة لمطالبهم، مردّدين شعارات “يا أمير المؤمنين، أجي تشوف الظالمين”، و”يا صاحب الجلالة، أجي تشوف هاد الحالة”، و”مالكنا شاب، ويحبّ الشباب”.

وتجدر الإشارة إلى أن الوقفة الاحتجاجية جاءت استجابة لبيان جرى نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، يحدّد أسباب الاحتجاج في “تجديد المطالبة بتفعيل الفصل السادس من القانون المنجمي الذي يعطي الأولوية في التشغيل لأبناء المتقاعدين وأبناء المنطقة، والمطالبة بلجنة للتحقيق في الخروقات وتلاعبات مسؤولي إدارة المصالح الاجتماعية التابعة للمجمع، وعن مصدر الثروة التي بات يتربع عليها بعض رجالات الإدارة المذكورة، مع مطالبة إدارة المجمع بالاعتراف بالأمراض المهنية والتعويض عن الضرر الاجتماعي والبيئي والديمغرافي الذي لحق بساكنة المنطقة، جراء الاستغلال المنجمي”.

وأشار البيان، الذي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، إلى أن “المشاريع المنجزة لم يستفد منها إلا ذوو النفوذ من أصدقاء المجمع ورجالاته بالإقليم؛ وعلى رأسهم اللوبي المتحكم في مفاصل إدارة المصالح الاجتماعية. أما أبناء الإقليم، فكل مكاتب تلك الإدارة موصدة في وجوههم، بالرغم من أن الأوضاع اليوم لا تقل حدّة عن أوضاع 2011، إن لم نقل أنها في تزايد”.

‫تعليقات الزوار

8
  • جمال الشبلي
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 17:05

    أودي داك المجمع ديال الفسفاط خص المغاربة يمشيولو كاملين الله يرحم بن بركة

  • algerien
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 17:13

    vous ete pire que nous ahahahah

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 17:20

    من أساطير بنو جهلون
    أن الفوسفات يوجد فقط في خريبكة
    أن خريبكة لا زالت هي القلب النابض للفوسفات في حين أن العديد من الأقاليم أصبحت تنتجه وهو يمتد مئات الكيلومترات من أكادير إلى فاس
    أن الفوسفات ثروة يمكنها أن توفر العيش ل 35 مليون مغربي
    أن عائدات الفوسفات خيالية ويمكنها ان توفر الصحة والتعليم والرواتب المرتفعة والسكن اللائق أو حتى "براكات" بئيسة للشعب
    أن رفع الشعار الغبي "الفوسفات وجوج بحور والشعب مقهور" هو دليل "وعي" ب"الحقوق" بينما هو شهادة جهل وأمية من يرفعه وغالبيتهم من "المتعليين" الذين يعول عليهم لتوعية الشعب بينما يكرسون فيه الجهل ويغرقونه وفي الأوهام لأنهم لو كانوا يتمتعون بذرة واحدة من المعرفة لما طرحوا الأسئلة البديهية
    كم هي رقم معاملاته السنوية ؟
    كم هي اجور الآف العمال الذين يشغلهم ؟
    كم هو هو حجم الاستثمارات في الآلات التي يشتريها كل سنة ؟
    والكهرباء التي يستهلكها ؟
    والصيانة العامة التي تتطلبها وسائل الإنتاج ؟
    و…
    وفي النهاية كم هو رقم آلأرباح الصافية التي تبقى؟

    قبل رفع شعارهم الغبي الذي جعلهم أضحوكة العالم الذي يعرف حقيقة عائدات الفوسفات المغربي الذي لا تثيره حتى البوليساريو

  • هارون شبعان تجربة
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 17:31

    انا ابن المدينة و خدمت فشركات خاصة فأكبر المشاريع ديال المكتب الشريف للهريف ، خدمت معاهم 4 سنين مع شركات أجنبية ، عارف البروجي من ساسو حتال راسو ، لكن لسوء لحظ انا من مدينة خريبكة و المخزن سخط على المدينة و كيصفي الحسابات مع الشباب ديال هد المدينة حيت شاركو فالحراك ديال 2011 ، أشنو دنب ديالنا حنا ف2011 كنا مزال كنقراو ، و الله شاهد عليا الضوسي ديالي مخليت بيه جديدة اسفي العيون يوسوفية خريبكة كازا …. و لا حياة ، اشنو لحل فنظركم !!
    اشنو حسن تخدم إنسان خدم ليك البروجي ملي كان تراب حتى خدم فلخر جابو ناس برانيين تكلفو بيه !!!

  • driss brussel
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 18:31

    فينك ا بن كيران غليت علينا المعيشة (ضراءب بترول كهرباء و ماء الخ ) باش يعيش المسكين وفرق غي الخير البلاد على المغرابة غا يقد و يشيط الخير

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 18:37

    حتى ولو أشّرتم على تعليقاتي بمليون مؤشر سلبي فإنكم لن تستطيعوا ان تخفوا الحقيقة المرة التي تعري جهلكم
    والحاج عبد الله جبل ما يهزو ريح وتابت عل مواقفه ولا يتضامن مع الكسالى الذين يبحثون عن العيش "الكريم" من على ظهر الأخريين وعلى حساب باقي فئات الشعب الأخرى، ويختارون لانقسهم الطرق السهلة والملتوية التي يستعملون فيها شتى أنواع الديماغوجية وحبك المظلوميات الواهية لتضليلنا
    إذا كنت أنا وغيري من المواطنين العادين عملنا بسواعدنا وعرق جبينينا وكسبنا حياتي بعد معانات شديدة وصبر أيوب ووصلنا .. فلماذا تريد انت أن تمنحك الدولة وظيفة في احدى قطاعاتها ؟ وبماذا تتميز عني وعن الأخريين وهم بالملايين ؟
    أو لماذا تريد أن تخلق لك الشغل على مقاسك ؟
    لماذا لا تشتغل في البناء والفلاحة والخدمات وتتقشف واجمع مال وكون راس مال حتى وان كان متواضع وأبدا نشاط حر يحررك من تبعيتك الأبوية للدولة وارتباطك بها وكأنها امك وهي ليست كذالك وليست مسؤولة عن وجدوك في هذه الدنيا أصلا ؟
    أين فطرة البقاء فيك التي توجد حتى في الحيوانات ؟
    طال الزمن أو قصر ستعتمد يوما على نفسك وعندها ستجد نفس قد فوتت فرص عديدة لا تراها اليوم ولن تتكرر

  • رفيق الخريبكي
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 19:23

    الى المسمى الحاج عبد الله باعتبارك الناطق الرسمي باسم الطغمة الفوسفاطية : حدث المغاربة عن ما يجري بمصلحة المشتريات بخريبكة و الشؤون الاجتماعية و عن الصفقات و عن الفواتير وعن تذاكر حضور المباريات الاسبانية ملف الفوسفاط لم يفتح بعد و وسيفتح ولو كره المرايقية . ارقام الفوسفاط موجودة في مكتب باريز التابع صوريا للمجمع الفوسفاطي . دفاعك عن الطغمة الفوساطية يفضحها وليس من مصلحة الطغمة ان تتكلم . لم تقرا ما جاء مؤخرا في اسبوعية الايام : ان المجمع سيستثمر ا كثر من 10 مليار دولار في افريقيا اي 100 مليار درهم اي 10 الف مليار سنتيم

  • عبد العلي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 07:39

    لا حول ولا قوة إلا بالله والحاج تا مالك محن انت تجهل المدينة وتجهل المعلومات عن م ش ف لما تتدخل فيما لا يعنيك نحن لا نتكلم عن البطولة الوطنية انت جاهل كل الجهل لمعطيات أبناء المتقاعدين دو الشواهد العليا من بينهم انا واخوتي. .من أنت انا انا اعتمدت على جهدي. ..انت لاتعرف شيئا ابدا

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46 1

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك