مطالبة بإنشاء "ملاعب القرب" في أولاد أمراح

مطالبة بإنشاء "ملاعب القرب" في أولاد أمراح
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 07:15

أمام إغلاق دار الشباب بأولاد أمراح التابعة لإقليم سطات لمدة تزيد عن 10 سنوات، بادرت إحدى الجمعيات بالمنطقة إلى الاهتمام بتدريب الأطفال في رياضة كرة القدم، الذين تتراوح أعمارهم من 11 إلى 14 سنة، لصقل مواهبهم وحمايتهم من التشرد والانحراف.

الجمعية تقوم بإجراء الحصص التدريبية للأطفال المستفيدين من أنشطتها في الهواء الطلق، وسط إحدى الغابات بمنطقة سيدي حجّاج، بإمكانات ذاتية بسيطة، في غياب ملاعب القرب ببلدية أولاد أمراح؛ وهو ما جعلها تطلب العون من المجلس البلدي والجهات المعنية، لتوفير الظروف الملائمة للاشتغال الجمعوي التطوعي للمنخرطين.

محمد بوخاتم، كاتب عام جمعية أشبال أولاد أمراح لكرة القدم، قال، في تصريح لهسبريس، إن فكرة خلق جمعية تهتم بتدريب الأطفال في رياضة كرة القدم، الذين وصل عددهم 140 طفلا والذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 سنة و14 سنة ويتابعون دراستهم في السلكين الابتدائي والإعدادي، جاءت في ظل الفراغ الذي بات يعيشه أطفال وشباب أولاد أمراح في ظل إغلاق دار الشباب وغياب ملاعب القرب بالمنطقة.

وحول الهدف الذي تسعى إليه الجمعية، قال الفاعل الجمعوي إن غياب مرافق الترفيه للأطفال لقضاء الوقت الثالث جعل أعضاء الجمعية يبادرون إلى احتضان التلاميذ وحمايتهم من الانحراف من أجل صقل المواهب، حيث عبّر أغلبية الأطفال عن تفضيلهم لهذه اللعبة الشعبية، حيث جرى اختيار المنخرطين بناء على النتائج الدراسية الحسنة بتشاور مع آبائهم.

وطالب الفاعل الجمعوي المسؤولين بخلق فضاءات رياضية، كما هو معمول به في المدن المجاورة كإنشاء ملاعب القرب بالرغم من وجود ملعب بلدي وحيد يستغله فريقان للكبار، مشيرا إلى أن رئيس المجلس الجماعي بأولاد مراح وعد الجمعية بتهيئة الفضاء الأخضر من أجل إجراء التداريب الرياضية.

ووجّه المتحدث، عبر جريدة هسبريس الإلكترونية، رسالة إلى المسؤولين من أجل مد يد المساعدة لإنقاذ هؤلاء الأطفال وتأهيلهم وحمايتهم من التوجه نحو “التشرميل”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

4
  • قاري الزمياطي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:16

    اولاد امراح خاصهم المرح والفضاءات الخضراء كانت احسن وابدع جردة تتوسط الفيلاج ونشكر المهندس الذي وضع تصميمها والان محو اترها وواد حار مكشوف يمر جانب المنازل واللقلاق او الملك الحزين استوطن الواد اللهم قنطرة تعبر الى السوق من الثامنيات الى الان سيدي حجاج هو هو تبدل الدرك من حدا السكة طلع لبلوك

  • المهدي الكعيدي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:41

    منطقة سيدي حجاج و أولاد أمراح بالخصوص
    عندما أدهب إليها أحيانا أشعر و كأننا في سنوات الستينات فلا طرق ولا أزقة والا إنارة عمومية ولا حدائق ولا ملاعب ولا حتى قاعة إجتماعات …….
    بعبارة أخرى كما يقول المثل : دوار مدخلين ليه الماء والضو .
    ماتت العلوة في سيدي حجاج وإبن أحمد أصبحت هي العلوة الحقيقية لما تشهده من تقدم واضح .

  • خالد (فرنسا)
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:05

    لقد اصاب اولاد ارواح ما أصاب عددا كبيرا من مناطق المعرب بسبب سوء التدبير واختلاس الأموال و موت روح المواطنة. اقطع اكثر من 2500 كلم من فرنسا الى المغرب بدون ثعب شديد، ولكن 18كلم ما بين بن احمد و سيدي حجاج تشعل رأسي شيبا. نفس الطريق التي ترك الاستعمار مع فارق انها الان غير صالحة للاستعمال بتاتا.
    كثر البناء في سيدي حجاج وأرض أجدادي لم تعد كما كنت أعرفها وأنا صغير عندما كنت أقضي العطلة في سيدي حجاج وفِي اولاد بوزيد.
    الله المستعان

  • مزابي حر
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 16:15

    بصراحة الناس المسئولة على قبائل مزاب بصفة عامة ما قيمينش بالواجب واااالو. سيدي حجاج راس العين بن أحمد تلات الولاد واد النعناع أو زيد….. والله كيبقا فيا الحال على بلادي مزاب لي معارفينش الناس راه هيا الأولى فالجودة ديال القمح فالمغرب معروفة حتى بتربية المواشي الصردي مثلا بلادي زينة لاكن خاص لي كايغير عليها

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله