إغلاق ورشات يدفع ميكانيكيين إلى شوارع مراكش

إغلاق ورشات يدفع ميكانيكيين إلى شوارع مراكش
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 03:50

نظّمت جمعية النور للأعمال الاجتماعية للميكانيكيين بمدينة مراكش وقفة احتجاجية تنديدا بإغلاق محلات بعض أعضائها داخل أحياء سكينة، بعدما عمل سكان على وضع شكايات لدى السلطة المحلية؛ ما دفع الأخيرة إلى توقيف العمل بورشات عدة، بينما طال ببديل يحمي أرزاقهم ويكفل للسكان الطمأنينة والأمن.

العربي أمغار، الكاتب العام للجمعية المذكورة، أوضح، في تصريح لهسبريس، أن الدافع إلى الاحتجاج يكمن في أن مجموعة من الحرفيين أصبحوا مشردين في الشوارع بعد إغلاق محلات كانوا يكترونها لمزاولة مهنتهم، مضيفا أن بعضها يضم أكثر من أربعة عمال تعرّضوا لقطع أرزاقهم.

وأورد المتحدث ذاته أن بعض المهنيين يعُولون إلى جانب أسرهم أفرادا من عوائلهم، ومنهم من يتكفل بمرض مزمن لأحد والديه، مشيرا إلى أنهم محرومون من التغطية الصحية، وأن المحلات التي تعرضت للإغلاق هي المصدر الوحيد لكسب الرزق والعيش وتدبر مصاريف علاج المرضى لدى عدد من العاملين في القطاع المتضررين، موردا أن أحد المتضررين من توقيف ورشته أصبح عالة على الحرفيين المشار إليهم، الذين يتكفلون بتوفير مصاريف استشفاء أمه، حسب تعبير أمغار.

وأورد الفاعل الجمعوي: “لقد فاتحنا السلطة المحلية بخصوص محنتنا ونبهناها، دون أن يتحقق أي شيء على الواقع، يضمن مصلحتنا نحن أيضا”، يقول أمغار، الذي تساءل عن مصير الحرفيين وإلى متى سيبقى حالهم على ما هو عليه”، مطالبا “المسؤولين بالتفكير في خلق بديل للمتضررين الذين أغلقت محلات ورشاتهم، التي قضى بعضهم بها أكثر من 14 سنة”، على حد قوله.

وأشار العربي أمغار إلى أن ملك البلاد أوصى خيرا بالصانع، وأن المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية تولي اهتماما كبيرا بالحرفيين، مستدركا: “فيما يتعرض الصناع اليوم للطرد بجرة قلم دون مراعاة للحالة العائلية للميكانيكي، حسب تعبيره، مناشدا السلطات المحلية والمنتخبة توفير حل بإحداث أحياء صناعية.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبدالصادق
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 06:10

    شكرا للسلطات على هذه المبادرة القيمة وجب طرد جميع الحرفيين من أماكن السكنى لعدم ازعاج الناس هنالك شيوخ ومرضى ورضع.

  • معقد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 08:17

    وقال امغار ان الملك اوصى خيرا بالصانع هههههه وألم يوصي الله عز وجل رسوله الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظن الرسول الكريم انه سيورثه .انا أثمن قرار سلطات مراكش واتمنى قرارا مماثلا في حيي سيدي مومن بمدينة الدار البيضاء جراء الضجيج والتلوث الذي يحدثه الصنعييون في احيائنا السكنية يحرموننا من الراحة والهدوء داخل شققنا ومنازلنا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • wood
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 08:47

    مما لا شك فيه ان وجود هذه الحرف و الورشات داخل الاحياء يشكل ازعاج واضحا للسكان و ايضا للمارة .فالمسؤول عن هذه الظاهرة هي الدولة التي قامت و تقوم بعملية تعمير عشوائية لم تراعى فيها مناطق مخصصة لهذه الحرف التي تبقى ضرورية للاقتصاد المحلي و تقديم خدمات مختلفة للمواطنين. فحتى في المدينة القديمة كانت هناك احياء خاصة بالحدادين و الصباغين و غيرها من الحرف. فعملية التعمير العشوائية انتجت احياءا مكتظة تفتقد للفضاءات او حتى المرافق البسيطة. فهذه الحرف يراد ترحيلها خارج المدينة.فلا يعقل ان يسافر المواطن 15 كلم لاصلاح صنبور او دراجة .فالجشع و فساد الادارة و البحت عن العقارات للاستحواد عليها هو المسيطر على تسيير الشأن المحلي.

  • الاصغاء للمواطن
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 14:22

    الشكايات تبسط الأمر، ازعاج الساكنة في منطقة سكنية هو دافع و امر منطقي للسلطات للقيام بعملها و اقفال الورش.

  • معطلاوي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:11

    60 بالماة من حوادت السير بالمغرب سببها هاولاء المكانكيون الضجيج والاوساخ الناتجة عن عدم اتقانهم لهاده المهنة فكفى من الاستهتار موقع هاؤلاء هو الحي الصناعي وبدبلومات تتبت انتماؤهم لهاده المهنة الحساسة فكم من حوادت السير تقع في المغرب ويقال ان سببها السرعة او الطريق وما هي الى نتاج الاكترية منهم ناهيك عن تلويت الشوارع والبيءة وحقن قنوات مياه الامطار لان الاكترة منهم يلقون بالمتلاشيات والزيوت المستعملة وهادى اكبر خطىء يجب تقنين جميع المهن في المغرب وبسرعة لانه فات الاوان .

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك