سكان يحتجون ضد تواجد مقلع نواحي سطات

سكان يحتجون ضد تواجد مقلع نواحي سطات
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 18:50

احتشد عدد من سكان دوار الحماودة القوارشة التابع لجماعة رأس العين قيادة رأس العين الشاوية، زوال اليوم الأربعاء، في وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة سطات، لمطالبة السلطات الإقليمية بتحديد القطعة الأرضية لأحد المقالع وتنفيذ القرارات الصادرة في حق الورش المعني وحماية الأمن البيئي المنهوب من لدن الورش نفسه، حسب تعبير المحتجّين.

مصطفى كردادي، عضو المجلس الوطني للهيئة المغربية لحقوق الإنسان الدّاعمة للوقفة الاحتجاجية، قال إن الوقفة سالفة الذكر تدخل في إطار مطالبة المتضرّرين السلطات الإدارية والإقليمية بتحديد الملكية الخاصة بالمقلع المختص بالهيدروكاربونات الموجود بالدوار المذكور وتنفيذ قرار السلطات الإقليمية بوقف الأشغال في المناطق غير المرخّصة والتي شملتها توسعة الورش.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن صاحب المقلع لا يحترم أدنى الشروط المتضمنة في دفتر التحمّلات التي تضمن السلامة البيئية، مطالبا السلطات الإقليمية بحماية الأمن البيئي المغتصب من لدن ممثلي الشركة، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن السلطات الإقليمية قد فتحت حوارا مع ممثلي المحتجين وقدّمت وعدا بإيفاد لجنة مختلطة للقيام بالتحديد، والمطالبة بوقف الأشغال غير المرخّصة، وفي حالة عدم امتثال الشركة لقرارات اللجنة سيتم تحويل الملف إلى القضاء، حسب تعبير المتحدث.

في المقابل، أوضح بوشعيب عيادي، ممثل شركة العيادي إخوان المعنية بالاحتجاج، أن المقلع كان موضوع زيارات لجان متعددة فاق عددها 10 لجان، والتي قامت بواجبها كما ينبغي ورفعت أجوبتها عبر تقارير إلى الجهات المختصة، مؤكّدا أن المقلع يتوفّر على الترخيص القانوني، حيث يباشر أشغاله لمدة 24 سنة فوق أرض في ملكية الشركة التي يمثلها.

وشدّد ممثل الورش على رفض الشركة لكل نوع من الابتزاز من لدن المحتجّين، معبّرا عن استعداد الشركة لتقديم خدمات للصالح العام للسكّان كإصلاح طريق مثلا، مشيرا إلى أن الورش مفتوح في وجه أيّة لجنة لتقصي الحقيقة سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي، مذكّرا بأن عددا من المحتجين سبق أن أصدر القضاء في حقّهم عقوبات حبسية وغرامات مالية بسبب اقتحامهم الورش وتوقيف العمل دون موجب حق، على حدّ قوله.

‫تعليقات الزوار

3
  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:14

    مثل هؤلاء الغوغائيين الذين يحتجون ضد المقلع يفعلون ذالك بفعل الحقد والحسد لا اقل ولا اكثر، (ونحن المغاربة نعرف بعضنا البعض) فالشركة كما قال مسيرها تتوفر على جميع الرخص وعلى جميع الأوراق القانونية وهؤلاء يتحججون ب"الامن البئيس" !! وعلى ماذا يبحثون ؟ هل يمثلون السلطة لكي يمنعوا المواطنين من العمل ؟

    ظاهرة الحسد والحقد مرض متفشي في المجتمع المغربي ولا يتفق المغاربة إلا إذا أرادوا لن يهجموا احدهم أو إذا غاضهم نجاح أحدهم عندها تجدهم يتآمرون عليه بجانب المساجد ويعقدون عليه "أجتماعات" هنا وهناك وهم واقفين في الأزقة والشوارع، ومن أجل إفشال الأخر يتفقون

    أما حينما تريد أن تجمعهم على المصلحة العامة كإصلاح مرفق عام أو ترميم مسجد أو دعم أرملة أو … تجدهم يهرولون إلى جحورهم ويختفون

  • قاري الزمياطي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:16

    المادة هي الوسيلة لتكميم الافواه عندما استفادوا من صخر لاينبت زرعا بملايين الدراهم لم ينبس احد ببنت شفة هناك من استفاد وضرب الطم على اخوانه وطلمس وفبرك القضية ووقعت عداوة لو جاء صاحب المشروع وميزا الملايين واخا ايديروا النووي لم يتكلم احدا المشروع فاق عشر سنوات عاد فاقوا من الكلبة المشروع يسمى المكرط اي مكروط فيه العنصل والبوصايلة والصخر للتذكير

  • houda
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:59

    l argent décidé! à mgarto une entreprise à eu l autorisation pour l autoroute cette dernière est achevée depuis 1an mais sintram exploite toujours en creusant plus de 7 ml la nappe freatique est devenue une piscine.
    fin du mois tout le monde reçoit sa part. commune province DPE DRE ..etc

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب