24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5706:2312:3916:0318:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟
  1. قد تصدق وقد لا تصدق ! (5.00)

  2. نقابات تعليميّة تُضرب وتحتج أمام "مديرية سطات" (5.00)

  3. فعاليات حقوقية تساند "الجماعة" لمواجهة الإعفاءات من الوظائف (5.00)

  4. فجر: غادي نْلعب للرجاء .. والمنتخب عائلة (5.00)

  5. دركيون يوقفون مشتبها بمحاولة اغتصابه تلميذة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عمدة الدار البيضاء يطالب "المسرح الرحال" بإفراغ "الباطوار"

عمدة الدار البيضاء يطالب "المسرح الرحال" بإفراغ "الباطوار"

عمدة الدار البيضاء يطالب "المسرح الرحال" بإفراغ "الباطوار"

في الوقت الذي يستعد فيه المسرح الرحال لإطلاق برنامجه الجديد "توطين" الفرق المسرحية بفضاء المصنع الثقافي بالمجازر القديمة للحي المحمدي بالدار البيضاء المعروف بـ"باطوار"، كشف محمد الحسوني، مدير الجمعية الثقافية للمسرح الرحال، أن المشروع مهدد بالتوقف الاضطراري بسبب مطالبتهم بإفراغ الفضاء.

وأوضح الحسوني، في تصريح لهسبريس، أنه توصل بمراسلة من عمدة مدينة الدار البيضاء نهاية السنة الماضية تطالبه بإفراغ "الباطوار"، وأضاف: "بالرغم من مراسلاتنا العديدة لإنهاء المشكل، فإننا لم نتوصل بأي رد من لدنه، في الوقت الذي وجدنا فيه تجاوبا إيجابيا لدى والي الجهة".

واسترسل المتحدث: "اليوم، نحن أمام وضع مجهول، من جهة لدينا دفتر تحملات لبرنامج ثقافي مع وزارة الثقافة، ومن جهة ثانية لا يزال أمر الفضاء مجهولا في غياب فضاء بديل يحتضن أنشطة ثقافية من هذا النوع".

من جهة ثانية، أبرز مدير الجمعية الثقافية للمسرح الرحال أن برنامج "توطين" المدعم من لدن وزارة الثقافة يتضمن تقديم دورات تكوينية لفائدة أزيد من 350 مستفيدا ومستفيدة ينتمون إلى الأحياء الهامشية لساكنة الحي المحمدي بالدار البيضاء، في مجالات السرك والمسرح، الرقص والموسيقى وصناعة الدمى وغيرها من مجالات فنون الشارع..

وعن أهداف المسرح الرحال، يقول: "إننا نجوب الأحياء المهمشة في المغرب، من أجل فك العزلة عن سكانها وتمكينهم من متابعة الأعمال المسرحية والثقافية والنهوض بالحوار والتنوع الثقافيين في أوساط الشباب المنحدرين من أسر معوزة. كما تسعى الجمعية، على الأمد الطويل، إلى التعريف بهذا الصنف من المسرح على الصعيد الوطني باعتباره ممارسة فنية غير مألوفة لدى العديد من الناس، وإن كانت تندرج في إطار تقليد مغربي قديم"، يبرز الحسوني.

وتعد تجربة المسرح الرحال الأولى من نوعها في المغرب التي بدأها، منذ عشر سنوات، كل من الفنان المغربي المهاجر محمد الحسوني، مدير الجمعية الثقافية للمسرح الرحال، وزوجته صوفيا البخاري، وخصصاها للأحياء الشعبية الهامشية، خصوصاً في مدينة سلا المجاورة، خاصة بدوار ميكا لمحاربة مظاهر الفقر والتهميش وما يترتب عليها من عنف وانحراف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - yassine الاثنين 20 مارس 2017 - 01:27
خليو عليكم الناس دير شوية المسرح راه مابقات تحاجة فهاد كازا من غير الزحف العمراني و التلوث
2 - مغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 01:36
هؤلاء هم أذناب الخوانجية، هدفهم تخريب كل ما هو جميل. المسرح الموسيقى الحياة.. يتربصون بكل منصب ليمارسوا غريزة هدم الحياة والسلام. نريد مغربا ينتج علماء ومفكرين وأدباء وفنانين.. ولا نريد هؤلاء المتسلطين الذين أثقلوا كاهل الشعب. فليرحلوا عنا
3 - Moghrabi الاثنين 20 مارس 2017 - 01:53
الصراحة أنا لا أبخس المجهودات التي تبدل من أجل الإقلاع والنهوض بالمسرح المغربي ،لكن أذا ارتأى مجلس المدينة أن هناك أنشطة تدر الربح لفائدة الدار البيضاء من خلال تفويته إلى جهة أخرى فلا مانع لأن الأسر المعوزة تنتظر العدالة الإجتماعية والتوزيع العادل للثروة بعدها يمكن أن ترتاد المسرح الذي تحب في المكان الذي تريد.. في المدينة التي أعيش فيها، يقام في كل سنة مهرجان تموله المدينة، لكن في 2008 خلال الأزمة المالية العالمية ألغي بداعي أن هناك جهات أولى بالمال والكل تفهم الوضع لأنه كما يقول المثل المغربي.. ملي كتشبع الكرش كتكَول للراس غني.
4 - ولد البلاد الاثنين 20 مارس 2017 - 02:18
دابا هاد العمدة ديال الدار البيضاء ما بان ليه غير هاذ الفرق المسرحية الشابة بحكم عليها بالافراغ .. مع العلم ان دولة أربعين مليون مواطن لم تعد تنتج مسرحيات .... دابا اش بغيتو هاد الشباب ايدير ؟ لا خدمة لا ردمة لا ترفيه...حتى لي حركو لأوروبا باغيين ترجعوهم. . . زعما راك من حزب العادلة ... ما شنا لا عادالة لا تنمية ...ما كاين غي الليبرالية الملتحيىة ... اللهم ازخ علينا هاته الغمة
5 - Mockingjay الاثنين 20 مارس 2017 - 02:26
أيتها الجمعية المحترمة شباب الأحياء الهامشية لا يريدون الرقص و صناعة الدمى و إنما يريدون الشغل ليتمكنوا من الخروج من الفقر و التهميش . الشاب عندما يمتلأ جيبه بأجرة محترمة يستطيع بها ضمان كرامته يمكنه إذذاك الرقص و مشاهدة صناع الفرجة . أما إذا كان عاطلا وتأتون له بدمى ليصنعها وهو يرقص فإنك تضحك عليه أو تستغل عطالته لتربح من ورائه الملايير كدعم لجمعيتكم من وزارة الثقافة لتضعوها في حساباتكم البنكية !
6 - PureMinded الاثنين 20 مارس 2017 - 03:34
هاذ البيجيدي في الدارالبيضاء ضد كل ما هو ثقافي و فني لصالح ضعفاء المجتمع.

و نهار لي نسمعوا ابناء الهوامش يتعاطون للاجرام او الارهاب نتسائل لماذا؟

للاخ المتضرر كان عليكم دفع طلب مسابقة للتجويد و كن على يقين الباطوار سيكون لكم مدى الحياة.
7 - عسل مسموم الاثنين 20 مارس 2017 - 05:00
بعض الجمعيات تمثل حدائق خلفية لأحزاب السياسية ، وأخرى تبتز الدولة وتحصل على أموال عمومية رغم أن سجلّها خال من أي إنجازات ، وأخرى وجودها عبث في عبث".
8 - مواطن كازاوي واع الاثنين 20 مارس 2017 - 08:31
وساكنة الدارالبيضاء تطالب من العمدة تهديم اثار الاستعمار المتهالك ولانه كان مكان الدماء ولايصلح الا للهدم لبناء شيئ اخر كمستشفى او مدرسة او دار الشباب او سوق نمودجي كما تطالب الساكن وضروف التحضر العلماني هدم المدينة القديمة المتهالكة بعد احصاء الساكنة وبناء ناطحات السحاب كواجه العاصمة من البحر بها مراكز تجارية وشركات ومعارض وادارات ومستشفى ودوائر امنية وحدائق للتنزه واماكن للترفيه السياحية ومحلات عروض الصناعة التقليدية وانشاء العديد من المرافق الصحية بالمدينة المنعدمة كليا وشكرا
9 - MAHEN الاثنين 20 مارس 2017 - 10:18
نحن سكان عين لبرجة نطلب من السيد العمدة والوالي وجميع من له غيرة على مدينة الدارالبيضاء التدخل السريع لانقاد هذه المنطقة من لوبي العقارحيث انهم اجهزوا على المساحات الخضراء الملاعب المعامل حتى الثكنات العسكرية والمقبرة قرب حكم 2 ولا احد فكر في انشاء حديقة او مستشفى او ملعب شعارهم الاسمنت يساوي الملايير بني بيع وزيد
10 - حمادي الاثنين 20 مارس 2017 - 11:13
المجازر البلدية بالحي المحمدي جزء لا يتجزأ من المعالم العمرانية و التاريخية للمدينة و الحفاظ عليه يدخل في نطاق جبر الضرر الجماعي للحي المحمدي واي تفكير في تفويته لجهة ما هو مرفوض قطعا
لهذا فالانشطة الثقافية و الفنية التي تنظم به هي عين الصواب و لا يمكن القبول باي شكل اخر خارج ما هو ثقافي و فني . وعلى الجمعيات النضال على هذا المكسب امام الهريف العمراني و التفويت لصالح شركات العقارية التي لا يهمها سوى الارباع على حساب الثقافة و البيئة
11 - Le Raleur الاثنين 20 مارس 2017 - 12:11
انصح هؤلأء المسرحيين بالبوطوار وقبلهم الموسيقيين بقلب المدينة أن يفعلوا كما كان يريد أن يفعل الفنان السنوسي الملقب ببزيز، وهو أن تذهبوا إلى أعالي البحار أنتم وجمهوركم، هناك لا لأحد سيمنعكم لأنها مياه دولية، ولكن لن تقبلوا بهذه الفكرة لأن الإنسان بطبعه حيوان اجتماعي٠ كثيرا ما أتخيل أنهم هم أصحاب الأرض ونحن نسكن معهم، فلو وجدنا أصحاب أرض أخرى بالخارج قبلوا أن نسكن معهم لفعلنا٠ أصبحنا كالذي يكتري بيتا ويتفادى صاحب المنزل الذي يوبخه كلما رءاه بأن لاينشر الغسيل بالنوافد أو أن يطفئ الضوء مبكرا أو أن يخفظ من صوت التلفزيون٠ أصبح حالنا في بلدنا كصاحب هذا البيت والساكن عنده٠ ربما تنطبق علينا تسمية فيلم كلنا في حرية مؤقتة ونحن لانعلم٠
12 - نبيل القنيطرة الاثنين 20 مارس 2017 - 12:14
لا عجب فممثلوا هذا الحزب يأبون الا أن يقتلوا كل ما هو جميل في هذا الوطن بقتل كل أشكال الفنون و التربية الروحية و الوطنية للمواطن البسيط و الفقير حتى يصير لقمة سائغة بين أنيابهم و لقمة سائغة في أفواههم الكريهة لتنفيذ مشروعهم الظلامي ولا أظن أنهم بمنأى مما يحصل حاليا في المدرجات بالملاعب الكروية بدعمهم في الخفاء للمندسين بين الالترات من أجل هدم كرة القدم لأته لا يعقل أن محموعة من المشجعين قادرين أن يفعلوا كل هاته البشاعات و الفضاعات في الملاعب التي كانت دائما متنفسهم الوحيد اّن في الأمى ما يدعوا للشك و الريبة خصوصا اذا علمنا أن برلمانيين ومستشارين منهم أرادوا الاستحواذ على الفرق خدمة لأحنداتهم لكسب أصوات انتخابية وحين فشلهم وطردهم من لدن الجماهير ربما بدأت ماكينتهم الهدامة تعمل في الخفاء
ربما تحقيقات نزيهة قد تكشف حقيقة الأمور
13 - مغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 13:02
العدالة والتنمية ليس في قاموسه شيء اسمه التنشيط الثقافية انتظروا المزيد
14 - samid الاثنين 20 مارس 2017 - 14:12
الدار البيضاء هي في حملة لإستعادة أملاكها وتحرير ممتلكاتها لإعادة تتمينها بشكل سيرفع من موارد العاصمة الإقتصادية وستتمكن بتلك الموارد المحصل عليها من عمل مشاريع جديدة تنفع الجميع ..
أظن أن الخبز قبل من المسرح !
15 - بشرى الاثنين 20 مارس 2017 - 14:20
عمدة الدار البيضاء لا يمتلك الجرأة لاستخلاص ضرائب وواجبات اقوياء المدينة والبلد، كما حال اللوحات الإشهارية التي تدر الملايير على اصحاب الحال، ويريد ان يفرض سلطته على جمعيات تقوم بأعمال ثقافية وترفيهية لشباب وأطفال المدينة.
لا حول ولا قوة الا بالله. لماذا تكرهون الثقافة والفن؟
16 - يونس الاثنين 20 مارس 2017 - 15:23
ليست لل"باطوار" مردودية مادية مالية على الحكومة ، مصيره التوقيف......فاسيل ماسيل
17 - ساخط الاثنين 20 مارس 2017 - 17:01
المسرح والموسيقى والتشكيل لا تصلح لقوم هم حيوانات بأذان وأعين وأفواه جائعة لا تشبع. كيف لا فهذه المجالات تدرس في المدارس ولها قيمة كالمواد العلمية والأدبية الأخرى بينما حيواناتنا لا يهتمون إلا بتدريس خزعبلاتهم الخرافية ويكتفون بتكديس صناديق الأقسام وحجرات الدراسة بصغار الحيوانات الذين لا يدرون من المسرح والموسيقى والتشكيل شيئا ولا يهتمون لا بالقراءة ولا الكتابة ولا الحساب وينجدبون للهو والجري في الساحة.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.