24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تدين المغاربة في شهر رمضان نفاق أم صحوة؟
  1. "قناة برلسكوني" تتسبّب في هجوم بزجاجات حارقة على مقهى مغربي (5.00)

  2. موريتانيا تطلق مبادرة "نعم للاسماك لا للحوم" (5.00)

  3. أخلاق الإسلام وسلوكيات المسلم ـ 1 ـ: حسن الخلق وتزكية النفس (5.00)

  4. خمسينيّ يطعن زوجته بـ"عقبة العبيد" في وزان (5.00)

  5. حرب الريف والعالم ـ 1 ـ .. السياق التاريخي لثورة "الأمير الخطابي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عناكب ودبابير تستقبل "طلبة الحقوق" بسطات

عناكب ودبابير تستقبل "طلبة الحقوق" بسطات

عناكب ودبابير تستقبل "طلبة الحقوق" بسطات

تقع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة الحسن الأوّل بمدينة سطات وسط فضاء طبيعي جميل، يحفّها الكولف الملكي الجامعي، وتلال مخضرّة،؛ لكنَّ منظر الكليّة من الداخل لا ينسجم مع جمال الفضاء الطبيعي المحيط بها.

في المدخل المُفضي إلى قاعة الندوات الكبرى داخل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سطات، ثمّة سلم حديدي تتوسطه صورة الملك، وتكسو أعمدته طبقة من الغبار تظهر من بعيد، وفي أعلى السلّم تتدلّى خيوط طويلة نسجتها العناكب.

مناظرُ خيوط العنكبوت المتدلّية من السلّم الحديد تستقبلُ الوالجَ إلى قاعة الندوات الكبرى داخل الكليّة، حيثُ تنظم اللقاءات والندوات العلمية، إذ لا يكاد يخلو شبْر من سقْف القاعة من أعشاش العناكب. أمّا أرضية القاعة المكسوّة ببساط أحمر، فتعجّ بقطع من العلكة مضغتْها الأفواه ورُميت على الأرض، فالتصقت بها وشوّهت منظرها.

في سقف الممرّ المؤدّي إلى قاعات الدروس، حسب ما عاينت هسبريس في زيارتها إلى المؤسسة العلمية، ثمّة أعشاش دبابيرَ يبدو من شكلها أنها عمّرت هناك طويلا، دون أن تتمّ إزاحتُها. كما أنّ الأسقف تطايرت صباغتها في كثير من الأماكن، دون أن تتمّ عملية إعادة طلائها.

وفي الوسط الذي توجد به قاعات الدرس، يبْدو النصف العلوي للمصابيح البيضاء المتدلية من السقف مُغطّى بطبقة من الغبار، وتبْدو الأبواب الحديدية للقاعات في أمسّ الحاجة إلى الطلاء، بعدما فقدت صباغتها البيضاء، وحلّ محلّها الصدأ بلونه البني الغامق.

"هناك ما هو أسوأ من هذه المناظر التي تراها الآن"، يقول أحد الطلبة، مشيرا، تحديدا، إلى مراحيض الكلية المخصّصة للطلبة، قائلا: "يستحيل أن تدخلَ إليها، لافتقارها إلى النظافة". وحسب الطالب ذاته، فإنّ "تلك المراحيضَ لا تتوفر على الماء، بعدما أصيبت حنفياتها بأعطاب؛ فجرى إغلاقها نهائيا، بدل إصلاحها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مدمن الجريدة الاكترونية الاثنين 20 مارس 2017 - 09:26
اللهم العناكب
ولا تماسيح ولعفاريت
2 - ava الاثنين 20 مارس 2017 - 09:40
تسجلت أول مرة للدراسة في هذه الجامعة سنة 98 اي منذ حوالي 19 سنة...كانت من أجمل الجامعات تصميما...بنايات ومدرجات على أعلى مستوى...جمالية التصميم....نظافة.....مكتبة رائعة الإضاءة....أساتذة أكفاء....أحمل ذكريات جميلة عن هذه المرحلة التي قضيتها داخل رحاب جامعة الحسن الأول ( كلية الحقوق)...توجت بحصولي على الإجازة سنة 2002.
للأسف بعد مرور سنوات طويلة...زرت الكلية مرة أخرى...وتفاجأت بالوضعية المزرية التي آلت إليها ...لا مجال للمقارنة بما كانت عليه في السابق....
3 - كلية الحقوق بفاس وما أدراك الاثنين 20 مارس 2017 - 11:48
هل تريدون أن تروا أسوأ من كلية الحقوق بسطات. ..اهبطوا لكلية الحقوق بفاس فإن لكم ما سألتم. ..كلية تلجها القطط والكلاب باكرا قبل الطلبة. ..بدون أبواب ...في الشتاء تتحول الي بركة من الطين وفي الصيف تتحول الي فران كبير أو خزان حار شبيه بدلك الدي وضع فيه أبو الخيزوران في رواية غسان كنفاني والتي من شدة الحر تساءل غسان بمرارة لمادا لم يدقو الجدران. ..فيها ملحقة قديمة تدعى بالبنغلاديش ...مع أن أقرب تسمية لهده الملحقة هو حظيرة تربية الخيول. ...ميكروفونات الكلية الجديدة لا تكاد تسمع منها سوى الضجيج ورديئة الي أبعد حد الي درجة أن الطالب يطلب من الله أن ينهي الأستاد محاضرته سريعا ...كلية الحقوق بفاس مش حتقدر تغمض عينك من الرداءة. ...مؤخرا قام العميد بإنشاء روتوشات في ساحة الكلية فيما يشبه وضع العكر على الخنونة. ...لا قاعة محاضرات في المستوى لا ميكروفونات في المستوى لا هم يحزنون. ...الآن فقط فهمت لمادا يسمونها ظهر المهراز. .
4 - متتبع الاثنين 20 مارس 2017 - 13:00
نصف الكأس ليس الحقيقة كاملة
بالامس احتفلنا بتخرج 17 إطار التحقوا بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالمغرب من اصل 56 على الصعيد الوطني و هم الفوج الاول عن ماستر العقار و التعمير للد كوترة الصالحي، و اليوم يعلن الاستاذ العمري و فريقه من الدكاترة اللامعين عن تاسيس اجازة و ماستر للمهن الصحافية و في بحر هذا الاسبوع ينظم الاستاذ عراش و فريق الانتقال الديمقراطي ندوة دولية حول السياسات الامنية و مكافحة الارهاب ،هذا و القائمة تطول من أساتذة و خبراء يعملون في الظل كالخبير في القضايا القانونية امام المحاكم الدولية و الوطنية الدكتور البوحميدي و الخبير الاقتصادي حيسون و الخبير في التنمية الاجتماعية لخيار و المتضلع في المالية العامة جفري ... و اسمحوا لي المجال لا يتسع لذكركم جميعا اساتذتي الاجلاء نحن نرد على الذين لا يرون الا القشور و لا ينظرون للجوهر .. اما الصور فمجرد بقايا صور و يمكننا في 48 ساعة طلاء الكلية بالالوان و في 24 ساعة تزول العناكب و اعشاشها و تبقى المؤامرة معشعشة في عقول البعض . الله يهديهم امين امين اللهم ازل الضغينة من بعض القلوب ، كن جميلا ترى الوجود جميلا .
5 - كفى من التملق الاثنين 20 مارس 2017 - 13:52
إلي *
...الواقع لا يرتفع ونحن نعلم جيدا مستوى الطلبة الدين يلجون الماستر ونعلم كيف يتم الانتقاء. ..ولا يمكن تغطية الشمس بالغربال ...ورجاء لا تكن في مرتبة كاري حنكو للدفاع عن الباطل . ..هناك اختلالات فاضحة في هده الكلية يعرفها العام والخاص وفي كليات الحقوق بالمغرب ومستوى الدين يلجون الماستر ضعيف وجزء كبير منهم دخل ليس بكفاءاته وإنما لكونه يعلم علان أو فلأن أو أنه دفع مبلغ لفلان. ..واعباد الله مباريات اساتدة الكليات الحقوق ونايض فيها الخواض عاد بغتي نتا تقنعنا بالجزء العامر من الكأس الماستر أو الدكتوراه ...هناك من لم تطأ رجله قط الماستر مند أن اجتاز مبارتها والآن يهئ لنيل الدكتوراه ..رائحة الفساد تكاد تخنق في كليات الحقوق بالمغرب لقد أصبحت جثة متعفنة. ..وباركا من مدح الاساتدة رآه هاد البلاد ما كينش لي خرج عليها قد المتملقين ولاحسي الكابا
6 - خالد الاثنين 20 مارس 2017 - 14:45
الخطأ طبعا خطأ الأستاذ لانه لا ينظف القاعة بعد الاستعمال!!! جميع مشاكل التعليم سببها الأستاذ أولا و أخيرا. هذا هو الخطاب الذي تحاول الدولة ترسيخه في عقول العامة بكل الوسائل الممكنة و غير الممكنة
7 - ahmad abedo الاثنين 20 مارس 2017 - 15:10
لم تزوروا المراحيض حيث لا يمكن دخول إليها بتاتا
8 - متتبع الاثنين 20 مارس 2017 - 18:43
المتفائل
قال السماء كئيبة و تجهما قلت ابتسم يكفي التحهم في السما
بالامس احتفلنا بتخرج 17 إطار التحقوا بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالمغرب من اصل 56 على الصعيد الوطني و هم الفوج الاول عن ماستر العقار و التعمير للد كتورة الصالحي، و اليوم يعلن الاستاذ العمري و فريقه من الدكاترة اللامعين عن تاسيس اجازة و ماستر للمهن الصحافية و في بحر هذا الاسبوع ينظم الاستاذ عراش و فريق الانتقال الديمقراطي ندوة دولية حول السياسات الامنية و مكافحة الارهاب ،هذا و القائمة تطول من أساتذة و خبراء يعملون في الظل كالخبير في القضايا القانونية امام المحاكم الدولية و الوطنية الدكتور البوحميدي و الخبير الاقتصادي حيسون و الخبير في التنمية الاجتماعية لخيار و المتضلع في المالية العامة جفري ... و اسمحوا لي المجال لا يتسع لذكركم جميعا اساتذتي الاجلاء نحن نرد على الذين لا يرون الا القشور و لا ينظرون للجوهر .. اما الصور فمجرد بقايا صور و يمكننا في 48 ساعة طلاء الكلية بالالوان و في 24 ساعة تزول العناكب و اعشاشها و تبقى المؤامرة معشعشة في عقول البعض . الله يهديهم امين اللهم ازل الضغينة من بعض القلوب ،
9 - المتتبع الثلاثاء 21 مارس 2017 - 07:35
ألم تر كيف بنيت 6 مدرجات و كيف جهزت احسن التجهيزات؟
ألم تر كيف مرت الامتحانات و انتهت في وقتها المحدد المحاضرات؟
ألم تر الأنشطة و الندوات؟
ألم تر الشركة التي تعاقدت معها الكلية للمالية الحدائق و النباتات؟
ام عزيز على قوم نشر الإشاعات؟
و الركوب على بيوت العناكب التي هي اوهن البيوتات.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.