24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. الصحافي المهداوي يواصل إضرابه عن الطعام (5.00)

  2. جزئيات أكادير تتسبّب في استقالات من "البام" (5.00)

  3. مسار حليمة يعقوب .. أول رئيسة محجبة بالعالم من البئر إلى القصر (5.00)

  4. مخدرات تجرّ حارسا ليليا إلى القضاء بخريبكة (5.00)

  5. 120 إجراءً (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | 90 حافلة للنقل الحضري تجوب شوارع البيضاء خارج القانون

90 حافلة للنقل الحضري تجوب شوارع البيضاء خارج القانون

90 حافلة للنقل الحضري تجوب شوارع البيضاء خارج القانون

تجوب شوارع العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء قرابة 90 حافلة للنقل الحضري خارج القانون، تابعة لثلاث شركات؛ وذلك تحت أعين السلطات ومجلس المدينة، دون التحرك لوقفها، خاصة أن قطاع النقل تم تفويضه في إطار التدبير المفوض لشركة "مدينة بيس".

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس من الشركة المفوض لها تدبير القطاع بالبيضاء، خلال اجتماع للجنة التعمير بمجلس المدينة، فإن 90 حافلة تنتمي إلى كل من شركات "ليكس"، و"الشناوي"، و"الرفاهية"، تشتغل في عدة خطوط بالدار البيضاء الكبرى، رغم انتهاء عقودها منذ شتنبر 2009.

وطالبت الشركة المذكورة، خلال اجتماع مسؤوليها بأعضاء لجنة التعمير بمجلس المدينة، حسب مصدر الجريدة، بوقف نشاط هذه الشركات التي تؤثر على مداخيلها بنسبة مهمة.

وتقرر حسب المصدر ذاته إجراء محاسبة لمعاملات الشركة ومداخيلها؛ من أجل تبيان مكامن الخلل، وتحميل كل طرف مسؤوليته، سواء للشركة أو مجلس المدينة الذي فوض لها تدبير القطاع.

وقال يوسف الودغيري، الناطق الرسمي باسم شركة "مدينة بيس"، في اتصال هاتفي بهسبريس، إن الشركة "سبق أن راسلت الجهات المختصة في أكثر من مرة، غير أنها إلى حد الساعة لم تتلق أي جواب"، مضيفا: "المراسلات أقصى ما يمكننا القيام به، لأننا لسنا سلطة حتى نوقف هذه الشركات".

وزاد المتحدث نفسه: "إن كان المجلس يتذرع بكون الشركة غير قادرة على تأمين الخطوط التي تتواجد بها الشركات المذكورة، فبغض النظر عن الشق القانوني يبقى هذا الكلام غير صحيح؛ لأن شركتين من ضمن الشركات العاملة في هذه الخطوط إن توقفت منذ اللحظة فلن يكون لذلك أي تأثير على حركة التنقل؛ لأننا نشتغل وإياها في الخطوط نفسها..فقط نسبة ملء الحافلات التي ستزداد قليلا"، وأضاف في السياق نفسه: "شركة وحيدة من ضمن هذه الشركات هي التي يجب أن تقوم بإخبارنا بمدة كافية قبل توقفها، حتى نتمكن من وضع السائقين الجدد في الخطوط الشاغرة..دون ذلك فإننا قادرون على تغطيتها".

إلى ذلك، طالبت الشركة ذاتها في العرض الذي قدمته أمام أعضاء لجنة التعمير بمجلس المدينة بضرورة "التصدي للنقل السري وغير المنظم واحترام الشبكة ومحطات وقوف الحافلات الخاصة بها"، إلى جانب وضع حد للنقل الحضري الممارس من طرف حافلات النقل بين المدن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - ستيتو حمو الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:50
"تسعون حافلة للنقل الحضري تجوب
"شوارع البيضاء خارج القانون"
ومتى كان القانون يطبق في هذا القطاع ؟؟ الكل يعرف هذه الوضعية.
اغلب القطاعات في البلد تعمل خارج القانون في ضَل انهيار هيبة الدولة وتسلط رموز الفساد على دواليب الادارة والسلطة ونواب السكان
2 - moultaxi الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:04
هده فوضى و الخطير في الأمر أنه إدا إنتهى العقد تنتهي تأمينات، كيف يوعقل أن المسؤولين يلعبون بالقانون و سلامة الناس، يجب على القضاء أن يتدخل و يوقف هده الفوضى و يعاقب من يحسب نفسه فوق القانون.
3 - redu الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:13
siba walah tasiba fi casa
It's really crazy, there's no one who controls it !!!! bazaffff hadchi walah.
4 - samid الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:13
يجب على العمدة :
إيقاف تلك الخردة التي تجوب شوارع المدينة دون عقد مند 2009
وتجديد عقد النقل مع شركة واحدة تهتم بجميع الخطوط
وإلزامها بتنظيف الحافلة في أخر اليوم من الداخل والخارج مع الصيانة المتواصلة
ووضع الشروط الأذنى لإستخدام حافلة للنقل داخل المدار الحضري للدار البيضاء
..
نحن نعلم أن العدالة والتنمية لها الشجاعة في حل الملفات التي يخيف باقي الأحزاب
(ناقص 400 عفاكم)
5 - lahoucine الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:41
Les bus au Maroc ..... C'est un danger public
6 - عبدالحق المكناسي الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:51
هاته الشركات ملك لأناس نافدين في المنطقة ، يستغلون صفتهم لسرقة الشعب عن طريق فرض قيمة مالية للتنقل دون أن يؤدوا واجبهم الضريبي ، فهم اذن لصوص يسرقون الشعب ، و عليه وجب على الجهات المعنية ايقاف هذا النوع من الفساد عن طريق احتساب الضريبة مند شروعهم في الاشتغال , فلا يعقل لراكب سيارة يؤدي ضريبة و مالك أسطول لا يؤديها , فهذا هو الفساد عينه .
7 - الكمال لله الثلاثاء 21 مارس 2017 - 06:17
مدينة بوس mdina bus كان عليهم تسميتها بحافلات الخردة .وليست المدينة الوحيدة في هذا الوطن بل هناك الرباط سلا ومدن أخرى ناهيك عن حافلات نقل المسافرين والعربات المجاورة بالدواب والدراجات النارية الثلاثية واصحابها الدين لا يحترمون السير وعدم يا المراقبة الثقنية للسيارات .وأين نحن من ترقيم الدراجات البخارية
8 - بر خو ون الثلاثاء 21 مارس 2017 - 06:29
السيبة هي السيبة لازالت الحافلات حالة البيبان امس والتلاميذ ملتصقين والشايفور عافط على لكسيراتون حتى لفان والدخاخان خارجة وحافلة مدينة بيس عوجة خاصها ليمونتيسور الحاصول شوف وسكت وواقفة امام الامن في مقطع اوتوروت الرباط دو مارس ولا من يحرك ساكنا لان عليها علامة الدولة يخافون منها
9 - hamodan الثلاثاء 21 مارس 2017 - 07:13
كيف يعقل للمدينة بيس ان تغطي خطوط هده الشركات و هي اصلا لاتكفي حتى لسد حاجيات خطوطها الحالية سيكون مشكل كبير في النقل ادا ماتم إيقاف هده الشركات كما أنني أجد أن حافلات الشناوي و اللوكس أجود في خدماتها من المدينة بيس من حيت وجود العدد الكافي الحافلات في جميع خطوطها كما لا ننسى فضائح المدينة بيس في الأيام الخيرة و كدا تسلط مراقبيها على الناس
10 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 21 مارس 2017 - 07:50
ايها الاخ الكريم من خلال التواصل الشفهي مع مجموعة من نشطاء الحزب على الصعيد المحلي فهم يظهرون انهم هم من يملك الحقيقة .وانهم احسن حزب.وانهم هم الخزب الصادق.والاخرون كادبون منافقون.....هذا الحزب خطر على الامة والسلام
11 - Nordisk الثلاثاء 21 مارس 2017 - 08:02
الصورة شيء مهم من اجل اظهار درجة التطور و الاستقطاب... اظن ان هناك اطراف لا تريد لمدينة الدار البيضاء الكبرى ان تظهر في حلة جديدة ناهيك عن المعانات المفتعلة ضد المتنقلين بهذه الحافلات عجبا لم ارى مثل هذا الاهمال المقصود و الحرب المستعرة ضد المواطن كما في هذا المثال الصارخ ارحمونا يا مسؤولين فالسائح الذي يأتي لا يعود،،،،،،
12 - aziz mehdzoui الثلاثاء 21 مارس 2017 - 08:22
و هل مدينة بيس مستعدة لتغطية الخطوط المستغلة و بالحافلات الكافية
هل تلحافلات التابعة لمدينة بيس فانونية عندما تجد حافلة الابواب لا تغلق زجاج السبابيك غير موجود بعني خردة تجوب الشارع
هل السائقون يحترمون الزبائن لا و الف لا لا يقفون بالمحطات شغلهم الشاغل السرعة
يجب على العمدة :
إيقاف تلك الخردة التي تجوب شوارع المدينة  
وتجديد عقد النقل مع شركة واحدة تهتم بجميع الخطوط
وإلزامها بتنظيف الحافلة في أخر اليوم من الداخل والخارج مع الصيانة المتواصلة
سبق و زرت مدينة اسبانية ساحلية اصغر من حد السوالم صراحة الخطوط و الحافلات متوفرة لا وجود لتاخير لا وجود للحافلات المهترئة زجاج واحد لو كسر يقف السائق بالمحطة و تاتي حافلة اخرى يفكرون في سلامة الراكب اولا اين نحن منهم
13 - الظاهري الثلاثاء 21 مارس 2017 - 08:23
والبقية من حافلات المدينة بيس تعمل خارج الصلاحية والمواطن المغربي داما ضحية
14 - wood الثلاثاء 21 مارس 2017 - 08:23
هذا هو المغرب .مواطن يملك سيارة ليهرب من مذلة النقل العمومي ، توقفو الشرطة و يفليوه .يقلبوا و يتحققوا ورقة بورقة .حزام امامي حزام خلفي .بنوات ، وسائل السلامة بحال الا سايق بوينغ .و دوك لي خدامين كيصوروا الملايير على ظهر الشعب الفقير حتى حد ما يسول فيهم!!!!
15 - Kabyle الثلاثاء 21 مارس 2017 - 09:13
Les encien bus de RATP français, franchement j'ai rien compris, ça se voit que c'est un pays très pauvre merci de publier mon message
16 - كمال الثلاثاء 21 مارس 2017 - 09:40
ولماذا لا يتحدث السيد المسؤول عن حافلات النفل بين المدن التابعة لأحد الخواص والتي تربط البيضاء انطلاقا من المحطة الطرقية اولاد زيان بسيدي رحال والتي تسير في نفس خط سير الحافلات بل وتستعمل نفس محطات الوقوف وذلك طيلة ايّام الأسبوع وعلى مراىء ومسمع من الجميع ودون ان يحرك احد ساكنا
17 - قارئ الثلاثاء 21 مارس 2017 - 09:48
ضاهر الواقع غير مخفي للعيان،
هذه كازا عاصمة الاقتصاد ام المهمش فحدث بطلاقة. فان تمكنتم من احصاء كامل التراب الوطني لاضيف الصفر او اكثر للعدد واصبح الرقم تسع مئة وبهذا قد يسجلوا رقما قياسيا و يحتلوا المرتبة الاولى ويدخلوا كتاب غريس.
18 - قدور الكاعي الثلاثاء 21 مارس 2017 - 09:52
ألان اللوبي المستحوذ ضد اصلاح النقل العمومي في جميع أنحاء المغرب و لا يريد المنافسة . نتيجة الريع المستشري في جذور هذا القطاع الحيوي ،المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم ،تمنح الماذونيات . و المواطن يءودي الثمن المادي و المعنوي (الجودة ). عار على الدولة بإهمالها النقل العمومي .ونحن في القرن21 .
19 - رشيظ الثلاثاء 21 مارس 2017 - 10:34
ونقل المدينة يخالف كل الانظمة والقوانين.
النقل بالدار البيضاء النقطة الاكثر سوادا .
مالنا الا الصبر في انتظار الطرام لان الاجنبي كل مرة يثبت بانه الاجدر والاقوى.
20 - خديجة الثلاثاء 21 مارس 2017 - 10:41
انا تنستعمل طوبيس وما ادراك ما طوبيس بالاخص في اوقات الدروة تصوروا خط 50 فيه من 5 إلى 6 طوبيسات مقابل طوبيس 1 للخط 21 بلا مانصور ليكم معانات بكل اشكالها وسط حافلة مطوبسة والاخطر والابشع من دالك هما ليكونطرول واعباد الله راه هدوا كتر من من السلطة تيقلبوا بنادم جيبوا تيردوا الشخص تيطلب وسط الناس باش يكمل 35درهم امنين تينزلوا تيقصموها بناتهم هدا هو الطوبيس
21 - محمد الكازاوي الثلاثاء 21 مارس 2017 - 12:24
وزاد المتحدث نفسه: "...فقط نسبة ملء الحافلات التي ستزداد قليلا".
المهم هو الصندوق ____ اما البشر موش موشكل
22 - علي نايت واحي الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:11
الله يهدك شكون اللي محترم القانون فهاد البلاد ؟؟ واش كاين بعدا شي قانون ؟؟؟؟
23 - مغترب في "البيضاء" الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:44
عن أي نقل حظري تتحذثون العربات التي تجرها الحمير أفظل منها٠ كيف نخول لشركة ذات حافلات مهترئة بزجاج مكسر أو بدونه أن تنقل السكان دون أي إعتبار لسلامة و صحة الركاب !!!!!
24 - محمود الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:46
مدينة بيس عليها أن ترحل. أغرقت البيضاء بطوبيسات خردة باريس.
طوبيسات لا تحترم قانون السير: زيوت و دخان و عجلات ملحوسة و غياب لأدنى شروط السلامة.
المسؤولية تتحملها الحكومة و مجلس المدينة.
المكتب الدائم للمراقبة لا يراقب أي شيئ.
25 - من المسؤول الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:35
حرام هاذ الحافلات المتهالكة تبقى تسركل فالدار البيضاء. والله نبقاو نكتبوا ونتكلموا كيف حتى نعياو ، المسؤولين فالمغرب تيديرو لي راسهم ما دام هناك مصالح خاصة.
26 - مغربي من كندا الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:47
سلام عليكم احييكم يا اخوتي من كندا بلد الديمقراطية و العدالة اود ان اقول لكم كانت لي تجربة مع شركة نقل المندينة كعامل بها والله العظيم المداخيل التي يجنونها كافية لكي يشترون اسطول جديد من الحافلات ولكن هناك لوبي في مجلس المدينة والمدير العام والمدير الموارد البشرية و ما يسمى بالاطر في هاته الشركة رواتبهم خيالية .انا العمال من قابضين ومراقبيين وسواق حافلات فهم في حالة يرثى لها. فهم لايحصلون على اجرتهم الا بعض مرور نصف السهر فالاخير اقول** الذين يهضمون حقوق العمال.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.