ملتقى توجيه يبحث عن "ما بعد الباك" بتاونات

ملتقى توجيه يبحث عن "ما بعد الباك" بتاونات
الخميس 23 مارس 2017 - 02:18

احتضن المركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات الملتقى السادس للإعلام المدرسي والمهني والجامعي، الموجه إلى فائدة تلاميذ السنة النهائية لأقسام البكالوريا بمختلف الثانويات التأهيلية بربوع الإقليم؛ وذلك من أجل تقريبهم من فرص وآفاق التعليم العالي والتكوين المهني ما بعد مرحلة البكالوريا.

وذكر عمر يزوغ، رئيس الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتاونات، في تصريح لهسبريس، أن هذا الملتقى يروم تمكين التلميذات والتلاميذ وعائلاتهم من المعلومات المتعلقة بالتكوينات الدراسية والمهنية ما بعد الباكالوريا؛ حتى يتسنى لهم اتخاذ القرار المناسب فيما يخص بلورة اختيار مهني ودراسي ملائم، من شأنه أن يمكنهم من الاندماج بسهولة في سوق الشغل.

وأبرز المتحدث ذاته أن الملتقى ستعقبه قوافل للتوجيه ستستهدف المؤسسات التعليمية الواقعة بالمناطق النائية بإقليم تاونات؛ وذلك حتى يتمكن التلاميذ الذين لم يتسن لهم حضور هذا الملتقى الاستفادة من هذه الخدمة، من خلال بالتواصل معهم مباشرة من لدن أطر التوجيه بقلب مؤسساتهم التعليمية.

وتميز هذا الملتقى، الذي استقطب حوالي أربعة آلاف زائر من التلاميذ والتلميذات، بحضور 14 رواقا تمثل مدارس ومعاهد عليا خصوصية، إلى جانب ثمانية أروقة تمثل مؤسسات عمومية للتعليم الجامعي أو التكوين المهني، جلها من مدينة فاس.

وجرى خلال فعاليات الملتقى إطلاع الزوار من لدن أطر التوجيه أو المشرفين على هذه الأروقة على المعلومات المتعلقة بالمسالك الدراسية وبالشعب والتخصصات، وبشروط الالتحاق ومراحل التسجيل في المؤسسات الجامعية والمهنية، وذلك لتمكينهم من حسن اختيار الوجهة الدراسية والتكوينية المقبلة، وفقا لميولاتهم ورغباتهم.

من جانبهم عبر مجموعة من التلاميذ، الذين يتابعون دراستهم بالشعب الأدبية بسلك البكالوريا، ممن زاروا الملتقى، في تصريحاتهم لهسبريس، عن امتعاضهم من كون أغلب المدارس والمعاهد الحاضرة في الملتقى مفتوحة أبوابها في وجه تلاميذ الشعب العلمية؛ كما هو الشأن بالنسبة إلى التلميذة أميمة المتيوي من الثانوية التأهلية محمد السادس بالورتزاغ، والتي أكدت أن أغلب المؤسسات التعليمية والتكوينية لما بعد البكالوريا غير مجانية.

“المدارس العسكرية هي التي بالمجان”، تقول المتحدثة ذاتها، التي تساءلت عن سبب فتح أبوابها فقط في وجه الذكور وفي وجه التخصصات العلمية، باستثناء شعبة الأعمال الاجتماعية والخيالة.

وتساءلت التلميذة ذاتها قائلة: “لماذا الإناث ليس لهم تخصصات كثيرة مثل الذكور والعلميين؟”، وهو ما شاطرته فيه الرأي زميلتها فاطمة الزهراء أمغاري التي طالبت بأن “يعترفوا بالأدبيين وأن تكون هناك مدارس ومعاهد خاصة بهم، وآفاق لهم مثل العلميين”، وهي التي أكدت أنها كانت تريد أن تكمل دراستها في واحدة من مدارس الفندقة، لكن نظرا لكون هذه المؤسسات، حسب التلميذة ذاتها، تفرض على الراغبين في ولوجها شروطا قاسية تتعلق بالهندام، مثل خلع الحجاب، وهو ما لم توافق عليه هذه التلميذة.

يذكر أن تنظيم الملتقى السادس للإعلام المدرسي والمهني والجامعي بتاونات نظم من لدن الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي، وذلك بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وبتعاون مع عمالة إقليم تاونات.

‫تعليقات الزوار

2
  • ما بعد الباكالوريا
    الخميس 23 مارس 2017 - 05:52

    هي جملة توقفت عندها لانها عادت بي الى ذكريات مرت الان عليها 35 سنة. حيث انني كنت في الباكالوريا وكان ابي لايتوقف عن ترديده لي قوله هذا: ابنتي مابعد الباكالوريا هو اهم شيء يجب التفكير فيه بمنطق وجدية. فمرحلة مابعد الباكالوريا هي من تحدد مستقبل اي طالب. الحمد لله حصلت على الباكالوريا ثم على ليسانس بيولوجيا في مدة خمس سنوات حيث انني رسبت سنة بالجامعة وانذام كلنت الليسانس تاخذ في دراسة اربع سنوات ليس كالان في مدة 3 سنوات. بعدها توجهت لدراسة الصيدلة وحصلت على دبلوم الصيدلة. انا ايضا فعلت نفس الشيء ولم اكف عن ترديد هذه الجملة لاولادي: مابعد الباكالوريا هو من الاهمية بمكان. ابنتي سلكت نفس طريقي حصلت على ليسانس وهي الان تدرس صيدلة. وابني الان يدرس في كلية طب الاسنان. اطلب من الله العلي القدير ان يفتح بصيرة كل طالب وان يفتح أمامهم ابواب الخير والفرص الجميلة لمستقبل جميل ومزهر. واريد ان اوجه نصيحتي لهم بان يتشاوروا بينهم ومع من هم اكثر خبرة في توجيهاتهم واختياراتهم. واؤيد ان اقول لهم ان نصف النجاح هو ثقتهم بنفسهم وبقدراتهم. بالتوفيق للجميع

  • تحية تقدير لاطر التوجيه
    الخميس 23 مارس 2017 - 06:21

    تحية تقدير ومحبة لاطر التوجيه بتاونات على كل المجهودات التي يبذلونها لفائدة تلاميذ المنطقة في مجال الإعلام والمساعدة على التوجيه …
    بخصوص مؤسسات العمومية عادة في مثل هذه اللقاءات التي يتم تنظيمها كل سنة في ربوع البلاد يتم استدعاؤهم للحضور ….لكن للأسف لا يحضر منها الا القليل …..وتفاعلا مع بعض التساؤلات : فعدد مؤسسات الخاصة بتلاميذ الشعب الأدبية بعد الباك قليلة بالمقارنة مع الشعب العلمية ،وهذا ما يفسر العدد القليل الحاضر في الملتقى ..وهذا على كل حال توجه الدولة التي تميز بين مجال العلوم و الآداب… ولا يتحمل فيه أطر التوجيه اية مسؤولية….مرة أخرى تحية تقدير لاطرنا على كل ما يقدمونه من تضحيات بالرغم من عدم توفير وسائل العمل الضرورية لهم من طرف المسؤولين…وهذه المسألة لا تخفى عن أحد.
    التوقيع:إطار في التوجيه متقاعد (بني ملال ).

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة