غياب أستاذة يحرم "تلاميذ تعقيلت" من الدراسة

غياب أستاذة يحرم "تلاميذ تعقيلت" من الدراسة
الخميس 23 مارس 2017 - 11:35

طالب آباء وأولياء تلاميذ الفصلين الأول والثاني الذين يتابعون دراستهم بفرعية تعقيلت، التابعة لمجموعة مدارس تلمسلا، بالجماعة الترابية أولاد احي الكراير، القائمين على الشأن التربوي بإقليم زاكورة بضرورة إيجاد حل للغياب المستمر لإحدى المدرسات التي تعمل بالفرعية سالفة الذكر، والتي استفادت، حسبهم، من رخصة للولادة منذ ثلاثة أشهر.

وفي تصريحات متطابقة لبعض آباء وأولياء التلاميذ المتضررين، أكدوا أنهم “راسلوا، عدة مرات، الجهات الوصية على قطاع التعليم بالمديرية الإقليمية، والأكاديمية الجهوية، لتعويض الأستاذة المتغيبة، لإنقاذ أبنائهم من الضياع، إلا أن مراسلتهم لم تلق أي اهتمام من قبل الجهات المعنية”، حسب تعبيرهم.

واعتبر الآباء الغاضبون إبقاء الفرعية سالفة الذكر دون أستاذة الفصل الأول والثاني ابتدائي “قسم مشترك” أمرا خطيرا، مذكرين بـ”مدى حساسية وتأثير هاتين المرحلتين الدراسيتين في السيرورة التعليمية للطفل”.

وشدد الغاضبون على “ضرورة سد الخصاص في المؤسسة التعليمية المذكورة في أقرب الآجال، بالنظر إلى أن الكثير من الدروس فاتت التلاميذ، وستكلفهم جهدا مضاعفا لتداركها، إن لم تكن سببا لهم في سنة بيضاء، في حال استمرار غياب أستاذة القسم المشترك الأول والثاني ابتدائي”، وفق تعبيرهم.

وفي هذا الإطار، أفاد عبد الرحيم التاعقيلي، وهو فاعل جمعوي بدوار تعقيلت، بأن الساكنة المحلية عمدت إلى عدم إرسال أبنائها إلى المدرسة، كشكل احتجاجي على عدم استجابة الجهات المعنية لشكاياتها المقدمة إليها أكثر من مرة، مشيرا إلى أن التلاميذ المتمدرسين في الفصلين الأول والثاني ابتدائي لم يلجوا قاعات الدراسة منذ أزيد من ثلاثة أشهر.

وأضاف الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح هاتفي لجريدة هسبريس، أن الدراسة بفرعية تعقيلت متوقفة بجميع المستويات الدراسية منذ أمس، مرجعا ذلك إلى “غياب الحوار وعدم استجابة مصالح المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والمديرية الأكاديمية للتعليم لمطالب أولياء التلاميذ الذين أصبحوا مهددين بسنة بيضاء”، وفق تعبيره.

وذكر المتحدث ذاته أن “الساكنة عازمة على الاستمرار في شل الدراسة بجميع المستويات الدراسية بهذه الفرعية، إلى حين تعويض الأستاذة التي حصلت على عطلة “الولادة” لأزيد من ثلاثة أشهر”، محملا المسؤولية للقائمين على الشأن التعليمي بالإقليم عما تعانيه المنظومة التربوية ببعض المؤسسات التعليمية.

وعلمت جريدة هسبريس، من مصادرها الخاصة، أن بعض الجمعيات المدنية والهيئات الحقوقية ستقوم بمؤازرة الساكنة في شكل احتجاجي، لإيصال صوت المتضررين إلى المسؤولين بوزارة التربية الوطنية على مستوى المركزي. ولم تستبعد المصادر ذاتها تنظيم اعتصام أمام مقر المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بزاكورة، للإسراع في إيجاد حل للوضع الحالي وتعويض الأستاذة المتغيبة لتمكين التلاميذ من متابعة دروسهم.

وحاولت هسبريس الاتصال بعلي براد، مدير أكاديمية جهة درعة تافيلالت، لاستفساره حول الموضوع، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب، ورغم توصله برسائل نصية لم تتوصل برده.

‫تعليقات الزوار

6
  • khalid
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:47

    الأستاذة عندها الرخصة ما محلها من الأعراب النيابة هي التي تتحمل المسؤولية

  • هاانذا
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:31

    كان الأستاذة متغيبة ظلما وعدوانا الأستاذة عندها رخصة وعندها مبرر اذن النيابة والاكاديميية هما المسؤولين .فاوربا هناك بعض الدول تمنح رخصة الولادة لعامين وأكثر….

  • الامومة
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:34

    بصراحة رخصة الولادة غير كافية لنساء التعليم ففي الثلاث اشهر الاولى يكون المولود في حاجة ماسة الى المواكبة والعناية والاهتمام والتتبع فرعاية الام في السنوات الاولى مهمة واساسية في التنشئة الاجتماعية للابناء مما يستوجب اعادة النظر في قانون الوظيفة العمومية وتمتيع النساء بعطلة سنتين بعد الولادة بدلا من ثلاثة اشهر

  • said casa
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:44

    غياب الاستاذة له مبرراته القانونية وذلك عبر ارساليات شهرية الى موارد البشرية للمديرية الاقليمية للتعليم حتى تتمكن هذه الاخيرة من ايجاد من يعوض الغائبة لكن الاهمال واللا مبالات بالاضافة الى السياسة المتخذة اتجاه التعليم العمومي الذي دمروه وأقبروه فلم يبق منه إلا الاسم.

  • mohamed ferdaous
    الخميس 23 مارس 2017 - 18:22

    بسم الله اقول إذا كان كلامي مقبول من اهل الشأن والعقول
    القضية تبقى على عاتق النيابة والمسؤلين عن التعليم
    لماذا لايقومون بواجبهم، من هو الخاسر هم التلاميد ؛
    ماذاما المعلمات عندهم عدر لاحول ولا قوة الا بالله

  • l éducation nationale
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:57

    prière de changer la façon de passer les examens pour les lycées privés.les élèves de privé passent l examen final dans un lycée séparé avec des surveillants choisi pour favoriser la tricherie. ….prière de les mélanger avec le public .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات